شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

ماهي أنواع الشقق السكنية في اسطنبول؟

04/08/2022 الاستثمار في تركيا 119 ماهي أنواع الشقق السكنية في اسطنبول؟

محتوى المقال

ماهي أنواع الشقق السكنية في اسطنبول؟ سؤالٌ محوري وهام يسأله عملاؤنا الأعزّاء عند تواصلهم مع فريقنا الخاص بـ الاستشارات العقارية، بالتأكيد هناك أنواع للشقق السكنية في اسطنبول، ولها مساحات متنوعة وأنماط متعددة، والأهمّ أنّها تتواجد في مناطق مخصصة للسكن بعيداً عن مراكز الأعمال وغيرها ضمن اسطنبول. 

الشقق السكنية في اسطنبول يأتيها العرب من كل حدب وصوب من أجل قضاء أيام جميلة فيها، البعض يرغب السكن في المجمعات ذات الأبراج العالية، والبعض منهم يرغب بالأبنية السكنية العادية ذات الأدوار المنخفضة، والبعض منهم يرغب السكن في فلل سكنية بعيدة عن مراكز المدن. ولكن لماذا يفضّلون اسطنبول دوناً عن غيرها؟ 

داماس تورك العقارية في مقالها اليوم سوف تتحدث عن أنواع الشقق السكنية في اسطنبول، أيضاً سوف نعرّفكم على الأسباب التي تجعل العرب يأتونها دوناً عن غيرها، ولا بدّ أيضاً أن نذكر لكم نُخبة المناطق المخصصة للسكن في هذه المدينة، كل ذلك وأكثر سوف تجدونه في هذا المقال. 

ماهي أنواع الشقق السكنية في اسطنبول؟

الشقق السكنية في اسطنبول متعددة الأشكال والأنواع وهي كالآتي: 

أولاً: الشقق السكنية في المجمعات والمشاريع العقارية السكنية 

  • ويُعنى بالمجمعات والمشاريع العقارية عموماً في العالم بأنّها مجموعة من الأبنية السكنية، يحيط بها سور ونظام أمان مدعوم بتقنيات ورجال أمن متفرغين لحماية المجمع وسكانه، وعادة يكون لـ المجمع إدارة واحدة تشرف عليه وتديره، ومعظم المجمعات السكنية تحتوي المجمع على مجموعة من المرافق الخدمية المشتركة لكافّة سكان المجمعات.
  • المرافق تختلف عموماً بين كل مجمع وآخر، ولكن في اسطنبول هناك مرافق أساسية يجب توافرها في كل مجمع وأغلبها مثل: المسابح والحدائق والمطاعم وقاعات الاستقبال والملاعب والنوادي الرياضية وحدائق و ألعاب مخصصة للأطفال و..  إذاً هذه الشقق السكنية في المجمعات هي شكل جديد من أشكال السكن الحديث والمتطور، تعتمد على بُنية خدمية واجتماعية معينة، والغاية هي تحقيق الأمن والاستقرار.

ثانياً: الشقق السكنية في الأبنية العادية متوسّطة الارتفاعات    

  • الشقق السكنية في الأبنية العادية هي شقق مختلفة تماماً عمّا هو موجود في المجمعات السكنية، هذه الشقق تكون ضمن أبنية في أحياء عادية، طبعاً صالحة للسكن والعيش بالتأكيد، ولكنها غير شاملة خدمات رفاهية وغيرها مثل التي توجد في المجمعات والمشاريع السكنية. 
  • هذه الشقق ممكن أن تكون جديدة أو قديمة، بمعنى عمر البناء ممكن أن يكون سنة أو سنتين وقد يكون 30 سنة! نعم هناك أبنية موجودة في مراكز اسطنبول التاريخية تتعدّى هذه العمر حتى، لذلك يجب اختيار النمط الصحيح عند إقبالكم على شراء شقة سكنية في اسطنبول 

ماهي أسباب اختيار العرب الشقق السكنية في اسطنبول دوناً عن غيرها؟ 

جمال لا يوصف تتفرّد به هذه المدينة الاستثنائية، والتي قال عنها نابليون بونابرت "إذا كان للعالم عاصمة فإن اسطنبول هي تلك العاصمة"، تتميز المدينة بعدّة عوامل جاذبة للسكن والمعيشة فيها، وحسب الإحصاءات والأرقام هي الأولى دوماً من حيث مبيعات العقارات للأجانب في تركيا.

أحد الأسباب المهمّة هو السياحة في اسطنبول وطبيعة المناخ فيها، حيث تعتبر اسطنبول وجهة سياحيّة رئيسة لكل مواطني دول العالم لما تمتلكه من مميّزات وهي :

  • مضيق البوسفور التاريخي والجسور المعلّقة 
  • صلة الوصل بين آسيا وأوروبا وهي الوحيدة في العالم لديها هذه الميّزة
  • القيمة التاريخية الكبيرة التي تتمتع بها والتي واكبت الحكم البيزنطي والعثماني 
  • المظاهر الإسلامية البارزة من خلال الجوامع والمتاحف العثمانية والبيئة المحافظة أيضاً
  • المناخ اللطيف في الصيف والجميل في الشتاء ممزوج بفترات ثلجية يشتاق إليها أي مقيم في اسطنبول.

والسبب الثاني هو تكاليف المعيشة المنخفضة في اسطنبول مقارنةً بدول العالم أجمع، وتعتبر منطقية ومتوسطة نوعاً ما، حتى أنّها تُعد رخيصة لذوي الدخل بالعملات الأجنبية، متوسط تكلفة المعيشة لعائلة متوسطة الافراد هو مايقارب عشرة آلاف ليرة تركية ما يقارب 700 $، أيضاً أسعار الشقق في اسطنبول منطقية ورخيصة، هيا تواصل معنا لنبحث لك عن عقارات للبيع في اسطنبول. 

والسبب الثالث هو البيئة والطبقات الاجتماعية والدراسة في اسطنبول، تمتلك اسطنبول بيئة مثقفة وراقيّة ومنفتحة على العالم الغربي تحديداً، ومتقبّلة للوجود العربي فيها لا سيما بوجود التاريخ المشترك والدين الإسلامي الواحد، على المستوى التعليمي أيضاً تتضمن المدينة الكثير من الجامعات الكبرى والتي تمتلك مكانة عالمية مثل جامعة اسطنبول الكبرى.

اسطنبول حقيقةً مكان مثالي للسكن والاستقرار، أو حتى من أجل قضاء أيام الصيف فيها، بيئة جميلة ومميزة في صيف اسطنبول بحيث يكون المناخ لطيفاً فيها ويساعد على الذهاب إلى المعالم والأماكن السياحية فيها، أو التنزّه في غاباتها وحدائقها الرّأئعة، ولا بدّ من زيارة المعالم التاريخية فيها والتي يشترك فيها التاريخ الإسلامي مع تاريخ معظم الدول العربية. 

ماهي المناطق التي تكثر فيها المناطق الشقق السكنية في اسطنبول؟ 

  • لا يوجد هناك مناطق ذات أغلبية تامّة تتضمن شقق سكنية في مناطق اسطنبول، ولكن هناك مناطق بالتأكيد هي الأبرز والتي تكون متفوّقة بنسب عن مثيلاتها من حيث وجود الشقق السكينة والعائلية، بمعنى منطقة ما عائلية بنسبة 80 بالمئة مقارنةً بالمناطق الأخرى، تعالوا نتعرّف معاً على أهم المناطق التي تمتاز بالأغلبية العائلية الأكثر ارتفاعاً من حيث النسب. 

أولاً منطقة بيليك دوزو في الطرف الأوروبي: 

  • منطقة بيلك دوزو منطقة هادئة وراقية وذات طبقة مثقفة بشكل كبير يغلب عليها الطابع السكني بشكل كبير، لا سيما وأنّ معظم المشاريع فيها تعتمد هذا المحتوى السكني، بسبب قدوم عدد كبير من الأجانب من أجل تملك العقارات فيها بسبب هذه الميزة تحديداً.
  • من حيث الشقق السكنية تعتبر منطقة بيلك دوزو مكاناً مميزاً للسكن العائلي في ظل المشاريع العقارية التي تتضمن محتوى الطابع العائلي بشكل كبير، وذلك يظهر من خلال المساحات الكبيرة للشقق في المشاريع أيضاً المرافق والخدمات الترفيهية التي تدل على الجو العائلي فيها، أسعار العقارات فيها منطقية وأغلبها تمتلك إطلالات جميلة على بحر مرمرة 

ثانياً منطقة باشاك شهير في الطرف الأوروبي

  • منطقة باشاك شهير هي منطقة راقية جداً وجاذبة لشريحة كبيرة من الجاليات العربية إليها، والسبب يعود إلى عدّة أمور أهمّها البنية التحتية المتطورة والحديثة بشكل كبير، كما أنّها تمتلك مقومات جميلة جداً للسكن العائلي والاستثمار في آن واحد، ولكنّها في الغالب تركّز على المحتوى العائلي بالشكل الأكبر. 
  • من حيث الشقق السكنية تعتبر منطقة باشاك شهير منطقة فخمة جداً وجاذبة للجاليات العربية بشكل كبير، لماذا؟ لأنّ جميع المشاريع فيها هي مشاريع جديدة ومميزة وتحتوي على جميع الخدمات والمرافق الترفيهية بشكل كبير، كما أنّ الإطلالات المفتوحة والمساحات الكبيرة للشقق في كل مشروع تعد محبوبة لدى شريحة كبيرة من العرب تحديداً، وذلك من أجل المعيشة والاستقرار الدائم. 

ثالثأً منطقة كوتشوك شكمجة في الطرف الأوروبي

  • منطقة كوتشوك شكمجة منطقة صناعية وسكنية في آن واحد، وتعتبر مركز المدن الصناعية في اسطنبول، المنطقة عبارة عن المكان الذي يستقطب شريحة كبير من مؤسسي الأعمال والمصانع في اسطنبول، حيث تحتوي على أكبر مدينة صناعية وهي اكتيلي كما أنّ المنطقة تحتوي على بحيرة مسمّاة بـ اسمها بحيرة كوتشوك شكمجة.
  • من حيث الشقق السكنية تعتبر منطقة كوتشوك شكمجة منطقة مناسبة لسكن مؤسسي الأعمال والمصانع في تركيا، حيث أنهم الأكثر تملكاً في تلك المنطقة لوجود المدن الصناعية فيها، إضافةً لذلك المشاريع الكثيرة والمتنوعة التي تطل على بحيرة كوتشوك شكمجة، الأسعار فيها ارتفعت في ظل قدوم مشروع قناة اسطنبول الجديدة أيضاً. 

رابعاً منطقة اسنلر في الطرف الأوروبي

  • منطقة اسنلر هي منطقة مركزية في اسطنبول ومنها تنطلق جميع الحافلات إلى مدن ومحافظات تركيا جميعها، لأنها تحتوي على محطة انطلاق الحافلات المحلية في تركيا، كما أنّها منطقة حيوية بامتياز لديها الكثير من المقومات للسكن والمعيشة فيها، لاسيّما في وجود أقدم مترو يمر منها ويصلها إلى معظم مناطق اسطنبول الأخرى. 
  • من حيث الشقق السكنية تعتبر منطقة اسنلر مكاناً مميزاً لـ شراء الشقق السكنية والعائلية تحديداً، والسبب يعود للطابع السكني الذي يغلب عليها كما أنّها حيوية بشكل كبير في ظل وجود ميدان اسنلر الشهير وشارع البوليفار الذي يتضمن الكثير من الماركات المحلية والعالمية، أسعار العقارات فيها منطقية ومنخفضة إلى حد كبير

خامساً منطقة اسنيورت في الطرف الأوروبي

  • منطقة اسنيورت اليوم تعد من المناطق المميزة بعد الاهتمام الكبير الذي أولته البلدية لتطويرها، وتعني باللغة العربية الموطن الروحي والجسدي، شهدت في الفترة الأخيرة إقبالاً كثيرا من الجاليات العربية للسكن فيها أو شراء العقارات أيضاً من أجل الاستثمار المُربح. 
  • من حيث الشقق السكنية تعتبر منطقة اسنيورت مكاناً مميزاً لـ شراء الشقق السكنية والاستثمارية وذلك في ظل النهضة العمرانية الكبيرة التي شهدتها المنطقة، خلال 7 سنوات فقط استطاعت اسنيورت أن تتصدر المناطق الأولى في تملك العقارات للأجانب في اسطنبول، أبراج مرتفعة وفاخرة لا سيما في حي جمهوريات الذي استقطب شريحة كبيرة من العرب تحديداً.

سادساً منطقة بكركوي في الطرف الأوروبي

  • تُعد منطقة بكركوي منطقة راقية جداً وساحلية في مدينة اسطنبول والتي تعني باللغة العربية "قرية النحاسين" كما أنها تعتبر منطقة ذات طبقة راقية ومخملية جداً لا سيّما أنها تحوي مطار أتاتورك الشهير بالإضافة لأرقى الفنادق وغيرها، وهي الأفضل بين المناطق السكنية من حيث المستوى المرتفع بين مناطق اسطنبول.  
  • من حيث الشقق السكنية تعتبر منطقة بكركوي منطقة استثمارية وسكنية في آن واحد وبنسبة كبيرة جداً مقارنةً بالمناطق الأخرى من مدينة اسطنبول، منطقة بكركوي غنية بالمشاريع الفاخرة المطلة على بحر مرمرة والمجاورة للمارينا فيها، كما أن العقارات فيها تمتاز بعوائد استثمارية مميزة تصل إلى أكثر من 35% عند إعادة بيعها.

سابعاً منطقة العمرانية في الطرف الأوروبي

  • منطقة العمرانية منطقة مركزية في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول، وتعد مكاناً مميزاً للسكن بسبب المحتوى والمفهوم العائلي في جميع مجمعاتها، يسكنها الكثير من الأجانب وتعد مكاناً مميزاً للسكن لأنها على تلة مرتفعة نوعاً ما بعد اسكودار، مما تتيح التمتّع بالمناظر الطبيعية والبوسفور التاريخي أيضاً. 
  • بالنسبة للشقق السكنية في منطقة العمرانية تعد من المناطق التي تحتوي على الأبراج العالية ذات الفخامة والرقي، يتواجد فيها الكثير من المشاريع المطلة على تلة العرائس وجامع تشاملجا أيضاً، القيمة العقارية للمنطقة كبيرة ومميزة ومناسبة للمعيشة والاستثمار العقاري في يدٍ واحدة. 

ثامناً منطقة مالتبي في الطرف الآسيوي

  • منطقة  مالتبي رابع أكبر المناطق في مدينة اسطنبول، وتعد من المناطق الجميلة للسكن في الطرف الآسيوي، والسبب يعود للمقومات التي تتمتع بها وهي ساحلها الجميل على مدخل مضيق البوسفور بالإضافة إلى الإطلالات على جزر الأميرات الشهيرة، وهي المكان الأفضل للسكن العائلي في الطرف الآسيوي عموماً. 
  • بالنسبة للمنطقة من حيث الشقق السكنية تتمتع منطقة مالتبي بوجود مشاريع سكنية وعائلية بشكل كبير، لذلك خيار التملك العقاري فيها مميز ومرغوب من قبل الباحثين عن عقارات هادئة للسكن، والسبب ما تمتلكه من مقومات كبيرة مثل الإطلالات على بحر مرمرة من جهة و الإطلالات على جزر الأميرات من جهة أخرى أيضاً.

ختاماً

داماس تورك العقارية في مقالها اليوم قدّمت لكم مقالاً موسّعاً عن أنواع الشقق السكنية في تركيا، كما أننّا تطرّقنا إلى أسباب اختيار العرب مدينة اسطنبول دوناً عن غيرها من المناطق الأخرى، وأخيراً رجحنا لكم أهم المناطق التي تكثر فيها الشقق السكنية في اسطنبول. 

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

 

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 153.900
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon