شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

ماهي الأسئلة الهامة حول تملك العقارات في تركيا؟

28/07/2022 الاستثمار في تركيا 269 ماهي الأسئلة الهامة حول تملك العقارات في تركيا؟

محتوى المقال

ماهي الأسئلة الهامة حول تملك العقارات في تركيا؟ عدّة أسئلة محورية في عملية شراء العقارات تأتينا من قبل المتابعين لمدونتنا على الموقع الإلكتروني، هذه الأسئلة التي سوف نذكرها لكم اليوم نستطيع القول أنّها تلمُّ بـ جميع جوانب تملك العقارات في تركيا.

تملك العقارات في تركيا أصبح أمراً ملحوظاً بشكل كبير من قبل الأجانب القادمين إلى تركيا، سواءً كان منهم السائحين أو المقيمين لفترات طويلة بناءً على أعمالهم في تركيا أو في حال كانت عن بعد، لذلك ارتأى فريق الاستشارات العقارية أن نوضّح لكم عبر مدونتنا أهم الأسئلة الشائعة حول تملك العقارات في تركيا. 

داماس تورك العقارية جهزّت لكم أجوبة حتمية متعلّقة بالأسئلة الهامة حول تملك العقارات في تركيا، هل يستطيع الأجنبي تملك العقارات في تركيا؟ ماهي خطوات شراء عقار في تركيا؟ ماهي أهمية وجود المستشار العقاري أثناء عملية شراء العقار؟ ماهي المميزات التي يحصل عليها المشتري بعد الشراء، وأخيراً ماهي ضرائب العقارات في تركيا؟ جميع هذه الأسئلة تجدون جوابها في مقالنا اليوم. 

ماهي الأسئلة الهامة حول تملك العقارات في تركيا؟

كما ذكرنا لكم سابقاً هذه الأسئلة من خلال جوابها تستطيعون تملك العقارات في تركيا بشكل قانوني وآمن، لذلك تابعوا معنا المقال بدقّة وعناية فائقة، والأسئلة هي كالآتي: 

أولاً: هل يستطيع الأجنبي تملك العقارات في تركيا؟

قرار تملّك العقارات في تركيا حقٌ منحه البرلمان التّركي للأجانب منذ تاريخ 22/12/1934، وذلك استناداً إلى القانون رقم 35 من قرار تسجيل الأراضي، وكان مقيّداً بالكثير من الشروط أبرزها قانون التّعامل بالمثل، وفي عام 2012 تحديداً في منتصف الشهر الخامس منه صدرت تعديلات مهمّة على هذا القانون، وأهمّها هي إلغاء قانون التّعامل بالمثل مع إبقاء بعض الدّول فقط، وهي الدّول التالية:

  • مواطني الدّولة السّوريّة 
  • مواطني الدّولة القبرصيّة 
  • مواطني الدّولة الأرمينيّة
  • مواطني الدّولة الكوبيّة
  • مواطني دولة كوريا الشّماليّة

جميع مواطني الدّول ما دون الذي ذُكر مُسبقاً يستطيعون تملك العقارات في تركيا، والبعض منها لا يمكن إلّا تملّك عقار وحيد أو عدّة عقارات، أمّا في العموم يستطيع تقريباً الجميع التّملك بدون استثناء، والآن ما هي الشّروط التي فُرضت على إثر التّعديلات في عام 2012؟

ماهي شروط تملك العقارات للأجانب في تركيا؟ 

  • يُمكن للأجانب تملّك العقارات في تركيا ما يساوي 30 هكتار كحدٍ أقصى.
  • لا يمكن للأجانب تملّك العقارات بجانب الأماكن العسكريّة مثل الثكنات والمطارات.
  • الأجنبي يستطيع شراء العقارات في منطقة ما كحدٍ أقصى 10% منها فقط!

ماهي الأوراق المطلوبة من أجل تملك العقارات للأجانب في تركيا؟ 

  • أولاً: لا بدّ من استخراج رقم ضريبي (Vergi No) من أجل تسجيل العقار.
  • ثانياً: لا بدّ من وجود جواز السّفر مع التّرجمة  إلى اللغة التّركية ومصدّق عند كاتب العدل
  • ثالثاً: لا بدّ من وجود 2 صورة شخصية ذات المعايير البيومتريّة حصراً. 

ثانياً: ماهي خطوات شراء عقار في تركيا؟

دعونا نغوص قليلاً في ذلك من أجل معرفة جميع الخطوات التي تؤدي إلى شراء عقار بشكل آمن وقانوني عبر شركتنا في داماس تورك العقارية، والخطوات هي كالآتي:

1. التواصل الأول مع مستشاري العقار في داماس تورك

إنّ التواصل الأول مع ممثلي الشركة يكون عن طريق أشكال متنوّعة تكون سبباً لأوّل اتّصال بينك وبين فريق الاستشارات العقاريّة في داماس تورك العقارية، ومن خلال هذا التواصل نستطيع معرفة عدّة أمور رئيسة تساعدنا في اختيار العقار المناسب لكم، وهي كالآتي: 

  • الهدف من شراء عقار في تركيا
  • نوع وشكل العقار المُراد شراؤه
  • عدد غرف العقار والمساحة
  • المنطقة المفضّلة لـ شراء عقار في تركيا
  • بعض المتطلبات الأخرى من الإطلالة أو الدّور و…
  • الميزانيّة المقدّرة لـ شراء العقار

هذه الأمور الأساسية التي يجب معرفتها قبل الإقبال على شراء أي عقار في تركيا عموماً، بعد معرفة هذه الأمور يسهل علينا إرسال الخيارات والعروض المُطابقة للتفضيلات التي ذكرها العميل عبر مستشارينا العقاريين، بعد ذلك يتمّ اختيار العقار بشكل مبدأي.

2. اختيار الزمان والمكان من أجل الخروج بـ جولة عقارية

  • بعد قبول أحد العروض والخيارات التي أُرسلت من قبل الاستشاريين العقاريين لكم، يتم بعد ذلك التنسيق من أجل تحديد موعد لمعاينة هذه العروض على أرض الواقع، وتكون مقرونة مع تعريف شامل للمنطقة ومحتواها ومرافقها الخدميّة من جامعات ومولات وبازارات وكل ما يخصّ المعيشة في تركيا
  • ضمن الجولة العقاريّة مع داماس تورك يتم تنبيه العميل إلى عدّة أمور يجب أخذها في عين الاعتبار عند شراء عقار في تركيا، مثل المصاريف التي تتبع عمليّة الشراء، عائدات المجمّعات السكنيّة، وبعض التفاصيل القانونية التي يجب الانتباه إليها عند تحويل الأموال إلى مالك الشقة أو شركة الإنشاء، ولا ننسى أنواع الطابو والتقييم العقاري أيضاً.

3. انتقاء أفضل عقار والحصول على أفضل الأسعار

  • بعد انتهاء الجولات العقاريّة وانتقاء العقار المتناسب مع متطلباتكم ورؤيتكم، تأتي وظيفتنا في الحصول على سعر تنافسيّ أو خطط تقسيط دفع تتناسب مع إمكانياتكم، مفاوضاتنا لا تنتهي تنمّ عن خبرة وطرق احترافية للحصول على أسعار تتناسب مع سعر السوق العقاري التركي.
  • المقارنة مع العقارات الأخرى المماثلة هو أمر مهم جداً من أجل الحصول على أسعار أقل منها، وأيضاً في حال كان مالك العقار شركات إنشائية معيّنة نستطيع الحصول على خصومات بحكم تواجدنا في السوق العقاري التركي، لذلك المستشار العقاري داماس تورك تضمن  لكم الحصول على أسعار منافسة ومميزة بالتأكيد
  • عند الوصول إلى صيغة تُرضي الطرفين نبدأ بتأمين عمليّة تحويل الأموال بشكل آمن وقانوني، وتكون إمّا عن طريق حوالة بنكية مباشرةً إلى المالك أثناء استلام الطابو، أو عن طريق شيك يتم تسليمه إلى المالك في إدارة الطابو المعنيّة، وهذه أكبر مرحلة حساسة في شراء العقار، ولهذا السبب نكون معكم في هذه الخطوة عبر محامي خاص من الشركة يُطلعكم على جميع هذه الأمور.

ثالثاً: ماهي أهمّية وجود المستشار العقاري أثناء رحلتي بـ شراء العقار في تركيا؟

أهمّ نقطة تتمثل بوجود المستشار العقاري في الرحلة، وإلّا ستكون هذه الرحلة خطرة وقد تضطر للنزول في إحدى محطاتها بسبب احتيالٍ ما، أو جهل في قانون ما، لذلك كن على ثقة بأنّ المستشار العقاري هو الطريق الآمن من أجل الوصول إلى وجهتك الصحيحة في هذه الرحلة. 

ما دمنا نتحدّث عن المستشار العقاري دعونا نتعرّف على مهمّته في هذه الرحلة، ولماذا يجب أن يكون مُصاحباً لي أثناء رحلة الشراء؟ 

1. وجود ابن السوق معكم دائماً في أي مجال من مجالات الحياة يعني الوصول إلى النتيجة الآمنة 

2. المستشار العقاري هو غطاء قانوني يحميكم من الوقوع في علميات الاحتيالات وغيرها، أيضاً يضمن الحصول على الطابو بشكل قانوني

3. المستشار العقاري هو الذي يقوم بتوجيهكم عبر تجارب سابقة كانت له مع عملاء ونجحت في الحصول على استثمارات مُجزية 

4. المستشار العقاري يضع لكم الصورة كاملة عند اختيار العقار وتحقيق الهدف المُراد من الشراء 

5. المستشار العقاري يستطيع التّعريف بشكل كامل عن تركيا والمواقع التي تتناسب مع الاستثمار المطلوب

6. المستشار العقاري وظيفته هو بتقديم الاستشارة وتحمل المسؤولية في جميع التوجيهات التي يقدّمها لكم أيضاً

7. المستشار العقاري هو الممثل عنكم عند الحصول على أفضل العروض والأسعار الخاصّة بالعقارات التي ترغبون بشرائها

8. هناك الكثير من الأمور الأخرى التي يحققها لكم المستشار أثناء رحلة الشراء بغاية الاستثمار، كما أنّه سيكون معكم في كل خطوة وكل تفصيلة في هذه العملية. 

رابعاً: ماهي المميزات التي أحصل عليها عندما أشتري عقاراً في تركيا؟ 

ميزات كثيرة يستطيع الحصول عليها مالك العقار في تركيا اليوم، أبرزها العوائد الاستثمارية المرتفعة في أماكن تمّ اختيارها بدقة وعناية، وهذا يعتمد على المستشار العقاري الخبير في هذه الأمور، أيضاً الأجانب اليوم يستفيدون من عدّة قرارات تحفّزهم على الشراء وهي كالآتي: 

1. الحصول على إقامة عقارية مقابل عقار بـ قيمة 75 ألف دولار كحد أدنى 

  • حسب آخر القوانين التي صدرت بخصوص منح الإقامة العقارية للأجانب حددت قيمة الحد الأدنى من أجل الحصول عليها، وهي 75 ألف دولار على الأقل، يستطيع الاستفادة منها جميع من هو موجود في اسمهم العقار، هذه الإقامة تمنح الجنسية التركية بعد 5 سنوات من تجديدها على الأقل، لذلك هي فرصة مميزة من أجل الحصول على عقار وجنسية على الأمد الطويل. 

2. الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري بـ قيمة 400 ألف دولار 

هناك أمور حساسة جداً يجب الانتباه لها قبل إتمام عملية الشراء من أجل اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري، لا بد أن يكون لكم مستشاراً مٌحنكاً مُنخرطاً في السوق العقاري التركي في هذه الرحلة، إذاً ما هي الشروط التي يجب تحقيقها من أجل سير هذه العملية بالشكل الصحيح؟

  • يجب أن تكون قيمة العقار أو العقارات لا تقل عن قيمة 400.000 دولار أمريكي
  • يجب الحجز على العقارات لمدة ثلاث سنوات والتعهد بعدم البيع تحت أي ظرف كان
  • يجب الشراء من كيان تركي حصراً سواء كان شخصية اعتبارية أو شركة ولا يُقبل أي عقار كان صاحبه أجنبي الجنسية 
  • يحصل الزوج والزوجة مع الأطفال ما دون 18 عاماً فقط على الجنسية التركية أيضاً.
  • غالباً تكون مدة الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بين 90 إلى 120 يوماً

خامساً: ماهي ضرائب العقارات في تركيا؟

عدّة مُستحقّات يجب دفعها قبل وبعد وأثناء عملية شراء العقارات في تركيا، لذلك يجب الانتباه عند الدفع ومعرفة جميع هذه المستحقات وإلى أين تذهب بالتأكيد، دعونا نعرّفكم عليها جميعاً: 

1. ضريبة نقل الملكية TAPU HARCI من مديرية الطابو العامة

  • تتعدّد أسباب نقل الملكية متعددة ولا يهمنا منها الكثير بالتأكيد، مثل نقل الملكية عن طريق الوراثة أو عن طريقة الهبة من شخص إلى آخر، أو قد يكون نقل بسبب طلاق الأزواج، ما يهمنا هو نقل الملكية عن طريق البيع والذي يكون بالاتفاق بين طرفين على أن يتم نقل الملكية من البائع إلى المشتري مقابل مبلغ معين يُحدد من قبل البائع.
  • حالياً في العام 2022 مازالت نسبة ضريبة نقل الملكية ثابتة منذ 5 سنوات مضت، وهي نسبة 4% من قيمة العقار الإجمالية، على سبيل المثال سعر العقار مليون ليرة تركية تكون قيمة الضريبة 40 ألف ليرة تركية، يُضاف إليها ما يسمى ضريبة رأس المال DÖNER SERMAYE وتكون عادةً بين 1000 إلى 3000 ليرة تركية، يتم دفعها أيضاً عند نقل الملكية مع مصاريف الطابو 4 %

2. ضريبة القيمة المضافة KDV من إدارة الضرائب العامة

  • ضريبة القيمة المضافة هي من ضرائب العقارات في تركيا التي تحددها إدارة الضرائب العامة وهي متشعّبة كثيراً، ولكن من المهم عند شراء عقار في تركيا السؤال عن هذه الضريبة في حال كانت مفروضة أو لاء، وتختلف نسبتها من 1 إلى 18 بالمئة.
  • هناك عدة أشكال للإعفاء من هذه الضريبة مثل أن يكون العقار الذي سيتم شراؤه هو الأول في تركيا، أو مثلاً أن يتم التحويل من خارج تركيا إلى حساب بنكي داخل تركيا، وأحيانا تكون المشاريع العقارية قد ضَمّنت الضريبة مع سعر العقار، النتيجة هنا هي أنه لا بد من الانتباه بوجود هذه الضريبة أو عدمها.

3. ضريبة الربح DEĞER ARTIŞ KAZANCI VERGİSİ من إدارة الضرائب العامة

  • هذه الضريبة هي نقطة التحول بين ما يسمى عقار مناسب للحصول على الجنسية التركية أو غير مناسب، بمعنى اشتريتُ عقاراً في سنة 2018 بقيمة 300 ألف ليرة تركية والآن بعام 2022 أريد بيعه بقيمة مليون ليرة تركية، في حال لم تمر 5 سنوات على العقار فعليَّ أن أدفع ضريبة ربح على الفرق بين رقم الشراء ورقم المبيع أي عن قيمة 700 ألف ليرة.
  • الضريبة تختلف بحسب المدة ولكن قد تصل إلى 37 بالمئة وهو رقم كبير جداً، ويتم تحديده من قبل إدارة الضرائب لذلك يضطر المشتري أحياناً إلى تسجيلها بقيمة مخفضة أو القيمة الرائجة مثلاً 350 ألف ليرة تركية من أجل عدم الدفع أو التهرب من الضريبة والتي قد تصل إلى مئة ألف ليرة.
  • طبعاً أنا أريد استخدام العقار من أجل الحصول على الجنسية التركية فيجب تسجيل قيمة المبيع مليون ليرة، ليس من المعقول أن أشتري ب مليون واسجل قيمة العقار 350 ألف لا سيما أنني أريد الشراء بغاية الجنسية التركية، والبائع لا يريد دفع الضريبة لأنها كبيرة جداً، لذلك هنا يظهر مصطلح عدم تناسب العقار مع الحصول على الجنسية التركية.

4. ضرائب متفرّقة أخرى أو رسوم منبثقة قبل وبعد شراء العقار

  • ضريبة سنوية EMLAK VERGİSİ يتم دفعها للبلدية الموجود فيها العقار، وهي ضريبة سنوية يُلزم مالك العقار بدفعها مع بداية كل سنة وتختلف النسبة أيضاً من مدينة إلى أخرى، يتم حساب هذه الضريبة على أساس ما يسمى القيمة الرائجة للعقار RAYİÇ BEDEL وهي تعني القيمة المُقدّرة للعقار من قبل البلدية وقد لا تكون متوافقة مع الرقم المُسجّل على الطابو، وتعتبر بسيطة جداً وهي أجزاء عُشرية من قيمة العقار كاملةً.
  • أيضاً هناك رسوم يجب دفعها وليست ضرائب بكل معنى الكلمة، هذه الرسوم تُدفع عند فتح اشتراكات الماء والكهرباء والغاز الخاصّة بالعقار، وهي عبارة عن تأمين مُسبق يتم دفعه عند فتح هذه الاشتراكات، وجميعها قد لا تصل إلى قيمة 200$، ويتم استرجاع هذه القيمة أيضاً عند الإغلاق

ختاماً

داماس تورك العقارية اليوم قدّمت لكم جواباً مستفيضاً عن هذه الأسئلة التي تطرحونها عند الإقبال على تملك العقارات في تركيا، تحدّثنا بشكل مطوّل عن الخطوات والضرائب والمستشار العقاري أيضاً، وننصح دوماً أي مُقبل على شراء العقار في البحث عن جميع المعلومات بشكل دقيق.

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

 

تحرير damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 152.400
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon