شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

التحديثات المتعلقة بـ شراء عقار في تركيا والاقامة التركية

08/02/2024 الاستثمار في تركيا 640 التحديثات المتعلقة بـ شراء عقار في تركيا والاقامة التركية

محتوى المقال

  • 2024 عام دخلنا فيه مع عدّة تغيّرات جذرية بـ ما يخصّ شراء عقار في تركيا والاقامة التركية، بدأت هذه التغيرات منذ منتصف العام الماضي 2022 وتدرّجت إلى أن استقرّت القرارات مع بداية هذا العام، واستقرار الأسعار هو عامل مهم في التّحفيز لـ شراء عقار للاجانب في تركيا من جهة، وعامل مُريح لـ السوق العقاري بأكلمه لأنّه يضبط عدّة أمور مثل الأسعار وغيرها.
  • التحديثات المتعلقة بـ شراء عقار في تركيا كانت متعلّقة بـ الأوراق المطلوبة والإجراءات التي يجب التركيز عليها عند الشراء، والتحديثات المتعلقة بـ الاقامة التركية كانت جذرية في تعدّد أنواع الإقامات وتوسّع أشكالها، وإضافة أرقام معيّنة تحدد الحصول عليها مثل الإقامة العقارية في تركيا، والإقامة الاستثمارية أيضاً. 
  • مقدّمة بسيطة اختزلنا لكم من أجل معرفة ما هو محور حديثنا في هذا المقال، لأنّ معرفة رؤوس الأقلام هذه تحدّد ما هو بحثكم بالضبط وهل هو موجود أم لا؟ ماذا سوف نتحدّث إذاً اليوم؟ أولاً سنقدّم لمحة بسيطة عن قانون شراء العقارات للاجانب في تركيا، ومن ثمّ سوف نغوص بـ التحديثات التي تغيّرت على مدى السنوات القليلة الماضية. 
  • داماس ترك العقارية أيضاً تستمرّ معكم في تحديد الأفكار الرئيسية في مقالنا، والذي سوف نتناول بعد ذلك ماهي أهم التحديثات التي أثّرت على الحصول على الاقامة التركية، وتحديداً فيما يخص شراء العقارات في تركيا، وهما الإقامة الاستثمارية، والإقامة العقارية، هنالك المزيد في مقالنا كما عودناكم في مقالاتٍ أخرى أيضاً … هيا نبدأ المقال معاً.

ماهو قانون شراء عقار في تركيا للاجانب 

قرار شراء العقارات في تركيا حقٌ منحه البرلمان التّركي لـ الأجانب منذ عام 22/12/1934، وذلك استناداً إلى القانون رقم 35 من قرار تسجيل الأراضي، وكان مقيّداً بالكثير من الشروط أبرزها قانون التّعامل بالمثل، وسوف نأتي بشكلٍ مفصّل عن هذا القانون.

وفي عام 2012 تحديداً في منتصف الشهر الخامس منه صدرت تعديلات مهمّة على هذا القانون، وأهمّها هي إلغاء قانون التّعامل بالمثل مع إبقاء بعض الدّول فقط، هذا القانون معنيّ بكل من يمنع الأتراك من حق التملك ويعامله بالمثل بـ فرض عدم أحقيّة تملك مواطني تلك الدول في تركيا، وهي الدّول التالية:

  • مواطني الدّولة السّوريّة.
  • مواطني الدّولة القبرصيّة.
  • مواطني الدّولة الأرمينيّة.
  • مواطني الدّولة الكوبيّة.
  • مواطني دولة كوريا الشّماليّة.

إنّ جميع مواطني هذه الدّول ما دون الذي ذُكر مُسبقاً يستطيعون شراء العقارات في تركيا، والبعض منها لا يمكن إلّا تملّك عقار وحيد أو عدّة عقارات، أمّا في العموم يستطيع تقريباً الجميع الشّراء بدون استثناء، والآن ما هي الشّروط التي فُرضت على إثر التّعديلات في عام 2012؟ 

  • يُمكن للأجانب تملّك العقارات في تركيا ما يساوي 30 هكتار كحدٍ أقصى.
  • لا يمكن للأجانب تملّك العقارات بجانب الأماكن العسكريّة مثل الثكنات والمطارات.
  • الأجنبي يستطيع شراء العقارات في منطقة ما كحدٍ أقصى 10% منها فقط!

التحديثات المتعلقة بـ شراء عقار في تركيا 2024 

بعد أن تعرّفنا على القانون الرّسمي لـ شراء العقارات في تركيا للاجانب سوف نتحدّث الآن تدريجياً عمّا صدر عليه من تعديلات سواءً كان بـ الأوراق المطلوبة أو الإجراءات أو التحفيزات التي طرحتها الحكومة التركية، لعلّنا نكون سبيلاً لـ المتابعين الأعزاء في إيصالهم إلى الوجهة الصحيحة أثناء رحلة البحث عن شقق للبيع في تركيا. 

أولاً استصدار وثيقة التقييم العقاري عند الشراء أو البيع  DEĞERLEME RAPORU

  •  التقييم العقاري تمّ إلزامية العمل به للأجانب تحديداً بتاريخ 15.02.2019، وينصّ القرار على أنّ أي عملية بيع يكون فيها طرف أجنبي لا بدّ من طلب هذه الوثيقة للعقار المُراد نقل ملكيته، ولا يشترط بين الأتراك عموماً، وذلك لضمان حق الأجنبي في ظل جهله بالسوق العقاري التركي. 
  • داماس ترك العقارية تعرّف لكم التقييم العقاري بأنه تقرير شامل حول وضع العقار المراد بيعه، يقدّم فيه جميع المعلومات الخاصّة بالعقار وتاريخ نشأته أيضاً، ويتم تنظيمه من قبل شركات هندسية عملها هو تثمين العقارات في تركيا، ويجب أن تكون حاصلة على شهادات فرضتها الحكومة التركية تحت ما يسمى SPK، ولكن لماذا فرضته الحكومة التركية على الأجانب تحديداً؟!
  1. أولاً التأكد من تاريخ العقار قبل الشراء .. في بعض الأحيان يكون على العقار رهن أو ديون أن قد يكون عليه أقساط مازالت، فتتم عملية البيع وقد وافق المشتري الأجنبي على القبول بهذا الرهن أو الدين وما إلى ذلك، إذاً هنا يوضّح التقرير ماهي حالة العقار قبل الشراء، فهو يضمن عملية نقل الملكية بشكل آمن وقانوني.
  2. ثانياً معرفة قيمة العقار السوقية .. مع الأسف في بعض الأوقات يستغلّ شجع ملّاك العقارات جهل الأجانب بأسعار العقارات في السوق، لذلك يتعمّدون رفع الأسعار من أجل الخداع والمنفعة، تقرير التقييم العقاري في تركيا هنا يعطينا السعر الحقيقي والمنطقي للعقار، وعلى هذا الأساس يتقدم المشتري من أجل إتمام عملية  شراء العقار. 

إذاً أهم الأهداف الرئيسية التي حقّقها وجود هذا التقييم العقاري هي بـ اختصار كما يلي: 

  • ضمان حقوق الأجانب في ظل جهلهم بـ الأسعار في تركيا والأمور القانونية، وردع استغلال البعض هذه النقطة
  • معرفة القيمة السوقية للعقارات والحد من الارتفاع بسبب جشع البعض من أصحاب العقارا وغيرهم أيضاً.
  • الحصول على المعلومات بالشكل القانوني وعدم الحاجة إلى دفع الأموال للحصول عليها.
  • معرفة ما على العقار من مشاكل وغيرها في ظل وجود الكثير من الأمور التي يجهلها البعض.

ثانياً إلزامية وثيقة تصريف العملات عبر البنك المركزي DÖVİZ ALIM BELGESİ

  • هذا القانون أصبح سارياً منذ منتصف العام الماضي 2022، وقد تمّ إلزاميته فقط لـ من يرغب بـ شراء عقار مقابل الحصول على الجنسية التركية، ولكن بعد فترة وجيزة مباشرةً بعد طرح القرار تم إلزاميته على أيّ عملية بيع أو شراء عقار في تركيا للاجانب، ولكن ماذا تعني هذه الوثيقة وكيف تكون؟ 
  • هذه العملية تتم عبر تصريف أموال قيمة العقار المُراد شراؤه من العملات الصعبة إلى العملة التركية عبر البنك المركزي حصراً! نعم وذلك بهدف إعطاء القيمة الحقيقية لـ الأموال الصعبة مقابل الليرة التركية، والتي يتبنّى هذه العملية هو البنك المركزي، وأحياناً يكون سعر الصفر فيها أفضل مما هو في سوق تصريف العملات. 
  • تتمّ هذه العملية عبر عدّة طرق، مثلاً الذهاب إلى البنك المركزي مباشرةً وتصريف العملات وهذا صعبٌ نوعٌ ما، ولكن الطريقة الأكثر فاعلية، هي إيداع أموالك "العملة الصعبة" في البنك الخاص بـ حسابك، ومن ثمّ الطّلب من البنك الخاص بـ حسابك بـ تصريف الأموال اونلاين عبر البنك المركزي، ويحصل على شهادة تصريف العملات مباشرةً في تلك اللحظة.
  • إذاً شهادة تصريف العملات يجب استصدارها وفعل هذه العملية على أيّة عملية شراء عقار للاجانب في تركيا، وهو أمرٌ حسّاس جداً، ويجب إرفاق هذه الوثيقة مع الأوراق الأخرى التي يتم تجهيزها لـ الحصول على سند الملكية "الطابو" لذلك يجب الانتباه إلى هذه النّقطة كما ذكرنا أنّها حسّاسة. 

ثالثاً  شراء عقار في تركيا مقابل الجنسية التركية بـ قيمة 400 ألف دولار  

  • بتاريخ 13.05.2022 أقرّت الحكومة التركية تحديثات جديدة على قانون الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا، وتم صدورها في الجريدة الرسمية، ما هي أبرز التعديلات الجذريّة التي طرأت على القانون إذاً؟! رفع قيمة الحد الأدنى لـ شراء العقارات مقابل الحصول على الجنسية التركية إلى 400.000$ 
  • الجميل كان في تلك الفترة أنّ القرار تم تطبيقه بعد شهر تماماً من صدوره، وكانت فرصة جيدة لكل من رغب بـ الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة 250.000 $، مما يعني أنّ الحكومة التركية قد أتاحت فرصة كبيرة لـ الاجانب في تلك الفترة، وقد ازدهر السوق العقاري وكثُر الطلب بشكل كبير. 
  • هذا التحديث كان إحدى التعديلات الجذرية لـ قانون شراء العقارات مقابل الجنسية التركية، والذي كان في بدايته القيمة المطلوبة هي مليون ليرة تركية، ومن ثمّ في عام 2018 تمّ التّعديل لـ تصبح 250 ألف دولار، وأخيراً في منتصف العام الماضي تمّ رفعها إلى 400 ألف دولار أمريكي.

رابعاً التحديثات في إجراءات نقل الملكية وبعض الأوراق المطلوبة عند شراء عقار في تركيا

  • بعد انتهاء آثار جائحة كورونا كان هناك نظام إلكتروني جديد أطلقته مديرية الطابو في تركيا، وذلك في ظل اتّجاه معظم الدول إلى التّعامل بشكل إلكتروني أكثر من أن يكون حضورياً في كلّ شيءٍ وعند استخراج الأوراق وما شابه ذلك، وقد أصدرت منصّة ويب طابو الشهيرة، وباتت جميع الأعمال تنطلق من خلال هذه المنصّة.
  • سابقاً كانت الأوراق تُسلّم باليد، ويتم تعبئة الفورمات وغيرها بشكل يدوي في مديريات الطابو في تركيا، ولكن بعد إتاحة هذا النظام أصبحت جميع الإجراءات اونلاين، حيث تتم إضافة جميع الأوراق المطلوبة إلى هذه المنصّة مع بيان وتوضيح ما سبب نقل الملكية وغيرها، وتكون الإجراءات في مديرية الطابو هي التوقيع فقط عن تنازل الملكية أو أيّة أعمال أخرى في محصّلة نهايتها. 

وهذا كان له أثرٌ إيجابيّ كبير على مستوى تركيا، وخفّف من الازدحام الموجود في الدوائر الحكومية التركية وغيرها، حتى على مستوى السوق العقاري التركي الذي كان ينتظر كثيراً لـ الحصول على موعد في تلك المديريات، باتت العملية أسهل وبشكل سلسٍ أكثر.

الأوراق المطلوبة أيضاً لم تعد معقّدة و سهلة الاستخراج أيضاً، خصوصاً أنّ الأجنبي لا يُطلب منه سوى ترجمة جواز السفر والرقم الضريبي الذي بات استصداره اونلاين أيضاً، وفي هذا الصدد دعونا نتعرّف على الأوراق المطلوبة جميعها من قبل المالك كانت أم المشتري للاجانب في تركيا، وهي كما يلي:

  • ترجمة جواز السفر الأجنبي. 
  • الرّقم الضريبي "اونلاين أو عبر إدارة الضرائب العامّة"
  • وثيقة التقييم العقاري.
  • وثيقة تصريف العملات في البنك المركزي. 
  • تأمين الزلازل الخاص بالعقار "شركات التأمين"
  • القيمة الرائجة بـ العقار "من البلدية"
  • صور شخصية بيومترية.
  • فورم الطابو "نموذج تعبئة البيانات"

التحديثات المتعلقة بـ الاقامة التركية 2024

الاقامة التركية هي أنواعٌ وأشكالٌ كثيرة، ولا يسعنا في هذا المقال ذكر جميع التحديثات المتعلّقة في كلٍ منها، ولكن ما يهمّنا وهو الأفضل بينها كل من الاقامة العقارية والاقامة الاستثمارية، وهما قد صدرت بحقّهم الكثير من التحديثات التي كانت جذرية خصوصاً في الاقامة العقارية، والتي سوف نبدأ الحديث عنها تالياً. 

التحديثات المتعلّقة بـ الاقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا هي حقّ ممنوح لكلّ أجنبي يشتري عقاراً في تركيا، أمّا عن الشروط فهي في فقرتنا الآتية، هذه الإقامة تسمح لحاملها التجوّل وتسيير أعماله في الأراضي التركية بشكل قانوني، وتعني تصريح نظامي ممنوح ليكون صاحبها مُقيماً في تركيا بالشكل الآمن والسليم، والتحديثات التي صدرت مؤخراً وما زالت سارية بـ خصوصها هي كما يلي: 

أولاً أن تكون قيمة العقار 75 ألف دولار على الأقل

  • ما قبل بداية عام 2022 كانت القيمة غير مشروطة عند شراء العقار مقابل الحصول على الإقامة العقارية، ولكن بعد أشهر من ذلك العام وارتفاع أسعار العقارات الملحوظ أضحى هناك رقماً مطلوب تحقيقه لـ الحصول على الإقامة العقارية، وهذه القيمة هي 75 ألف دولار؟ ولكن هل هي سارية على جميع المدن والمناطق؟ 
  • هذه القيمة فقط في المُدن الكُبرى في تركيا، مثل اسطنبول وطرابزون وبورصة وأنقرة وأنطاليا وغيرها، أمّا في المُدن الصغرى فهي 50 ألف دولار، هذا القانون ساري حتى كتابة هذا المقال، ومن الممكن أن تتغير القيمة في أيّ وقت في ظل التّحديثات التي تحصل بشكل دوّري في تركيا. 

ثانياً يجب أن يكون العقار الذي تمّ شراؤه مقابل الإقامة التركية صالح لـ غرض السّكن فقط

  • ماذا نعني بذلك؟ يجب أن يكون العقار الذي اشتريناه قابلاً لـ السكن فقط! وينصّ على ذلك في وثيقة الطابو الممنوحة مقابله، ولا يُمكن أن تقدّم إدارة الهجرة إقامة عقارية مخالفاً لهذا النّص، ببساطة هناك نوعان فقط من وثائق الطابو يُمكن الحصول عليهما من أجل الإقامة العقارية، وهما سند الملكية التامة، وسند الارتفاق الطابقي.
  • هذان السندان هما مخصصين فقط من أجل العقارات السكنية، وأحياناً قد تكون في بعض المحال التجارية، وهنا يجب الانتباه والتركيز، لأنّ التوضيح في الطابو يجب أن يُكتب به أنّ العقار مخصص للسكن، ومادون ذلك فهو غير شرعي للإقامة العقارية في تركيا.

ثالثاً لا بدّ من وجود العقار المُراد شراؤه في المُدن و المناطق المُتاح استصدار الإقامة فيها

  • ماذا نعني بذلك؟ بعد تزايد عدد الأجانب في تركيا أضحى هناك مناطق ومدن ذات كثافة كبيرة من هؤلاء الأجانب، وذلك بسبب تركّزهم في مناطق أو أماكن معينة بجانب بعضهم البعض، وهذا أثّر على ازدياد عدد السكّان في تلك المناطق، وأثّر على زيادة الازدحام المروري فيها، وأخيراً أثّر على النسيج التّركي في هذه المناطق.
  • فكان الحل أنّ كل منطقة زاد فيها عدد الأجانب بنسبة 20% يتم إغلاقها تماماً أمام وجود أيّ أجنبي إلّا في حالاتٍ استثنائية، والحصول على الإقامة العقارية في هذه المناطق أصبح مرهوناً في كونها يجب أن تكون قيمة الأجانب فيها أقل من النسبة المذكورة. 
  • لذلك شرط أساسي قبل شراء العقار وحرصاً على استصدارها أن تبحث بنفسك عن المناطق المُتاحة لـ الأجانب وإقامتهم فيها بموجب الإقامة العقارية في تركيا، أو الاستعانة بـ خبير ومستشار عقاري كما نقدّم نحن في داماس ترك العقارية استشارات قانونية عبر المحامين الأتراك المختصين بشؤون الأجانب. 

التحديثات المتعلّقة بـ الاقامة الاستثمارية في تركيا

  • الاقامة الاستثمارية هي إقامة قصيرة الأمد كما هو الحال مع جميع الاقامات التركية، هذه الاقامة تُمنح للأشخاص الذين اشتروا العقارات في تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية، ما الهدف إذا كانوا سـ يُمنحون الجنسية التركية بعد ذلك؟ الهدف هو تسيير أعمالهم الرسمية في تركيا إلى حين صدور الجنسية التركية. 
  • كانت سابقاً قبل التحديثات التي طرأت على الجنسية التركية تُستخرج مقابل شراء عقار في تركيا بـ قيمة 250 ألف دولار أمريكي، أمّا بعد التحديثات في منتصف العام 2022 أضحت القيمة مقابل استصدار إقامة استثمارية هو مبلغ بـ قيمة 400 ألف دولار أمريكي.
  • الغاية من استخراج هذه الإقامة كما ذكرنا هو وجود إثبات شخصية لـ المستثمر تخوّله إجراء الأعمال والأشغال في تركيا، له ولـ العائلة أيضاً، لذلك لا بدّ من السعي إلى استصدارها حتى لو لم يكن الهدف هو الحصول على الجنسية التركية، لأنّها بمثابة الوثيقة الرسمية التي تتيح لكم البقاء بشكل قانوني في الأراضي التركية. 
  • بعد أن تحدّثنا عن معظم التحديثات التي طرأت في العام الماضي والحالي والتي ما زالت سارية الآن، وبما أنّنا نتحدّث عن شراء عقار في تركيا، وجبَ علينا أن نذكر لكم أهم مميزات شراء عقار في تركيا للاجانب، وهو أمرٌ لا بدّ من التّركيز عليه لـ معرفة ما سوف نكسبه من خلال شراء العقارات في تركيا.  

ماهي أبرز مميزات شراء عقار في تركيا 2024؟

أولاً: الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار 

بعد أن أصدرت الرئاسة التركية قانون الحصول على الجنسية التركية عبر شراء العقار وبدأت الوفود الأجنبية إلى الإقبال عليها واغتنام الفرصة، لا سيّما وأنّها كانت بـ قيمة 250 ألف دولار سابقاً، حيث يتم تجنيس صاحب العقار مع زوجته وأولاده جميعهم ما دون الثامنة عشر، هذا القانون حقيقةً كان أملاً لـ الكثير من الجنسيات العربية التي تطمح لـ الحصول على جنسية أخرى عبر مع استثمارٍ لأموالها.

وهذه العملية يوجد فيها كثيرٌ من الأمور الحساسة جداً ويجب الانتباه لها قبل إتمام عملية الشراء من أجل اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري، لا بد أن يكون لكم مستشاراً مٌحنكاً مُنخرطاً في السوق العقاري التركي في هذه الرحلة، إذاً ما هي الشروط التي يجب تحقيقها من أجل سير هذه العملية بالشكل الصحيح؟

  • يجب أن تكون قيمة العقار أو العقارات لا تقل عن قيمة 400.000 دولار أمريكي.
  • يجب الحجز على العقارات لمدة ثلاث سنوات والتعهد بعدم البيع تحت أي ظرف كان.
  • يجب الشراء من كيان تركي حصراً سواء كان شخصية اعتبارية أو شركة، ولا يُقبل أي عقار مالكه أجنبي الجنسية.
  • لا يمكن تجنيس أكثر من شخص على عقارٍ واحد، حتى لو كانت القيمة أعلى مما هو مطلوب. 
  • يحصل الزوج والزوجة مع الأطفال ما دون 18 عاماً فقط على الجنسية التركية أيضاً.

إنّ هذه أحد أهم مميزات شراء عقار في تركيا للاجانب 2024، وهي الحصول على الجنسية وجواز السفر التركي الغنيّ أيضاً بـ المميزات العديدة وهذه أبرزها: 

  1. أولاً الجواز التركي يحتلّ المرتبة 39 بين جوازات دول العالم.
  2. ثانياً حامل الجواز التركي يستطيع دخول 113 دولة من دول العالم، 63 دولة بدون فيزا و 45 دولة فيزا عند الوصول.

كما أنّ لـ حامل جواز السفر الحق في أن يتمتّع بجميع الحقوق التي يمتلكها المواطن التركي وهي:

  • التمتّع بحقّ التصويت والترشّح للانتخابات التركية.
  • الحصول على حق التعليم المجاني في المدارس التركية.
  • حق الاحتفاظ بالجنسية التي يتمتع بها حامل الجواز التركي.

ثانياً اكتساب إقامة عقارية مقابل شراء عقار في تركيا 

مع بدايات 2022 وحسب آخر القوانين التي صدرت بخصوص منح الإقامة العقارية للأجانب حددت قيمة الحد الأدنى من أجل الحصول عليها، وهي 75 ألف دولار على الأقل، يستطيع الاستفادة منها جميع من هو موجود في اسمهم العقار، هذه الإقامة يُمكن أن تكون بوابة من أجل ترشيح مالك العقار لـ الحصول على الجنسية التركية، ولكن لـ الإقامة العقارية عدّة شروط مهمّة وهي:

  • يجب شراء عقار في تركيا بـ غرض السكّن، ولا يقبل أي جنس آخر للعقار غير ذلك.
  • لا يمكن أن تكون قيمة العقار أقلّ عن 75 ألف دولار في المدن الكبيرة، و 50 ألف في المدن الصغيرة
  • يجب أن تكون القيمة الكاملة في عقارٍ واحد ولا يجوز أن تكون لـ عدّة عقارات في تركيا.
  • لا بدّ من تقديم وثيقة التقييم العقاري بـ قيمة العقار الحقيقية والمتطابقة لـ القيمة المطلوبة من أجل الإقامة.

هذه الإقامة العقارية إحدى أهمّ الإقامات التي تمنحها إدارة الهجرة في تركيا للاجانب، والتي يستفيد منها الكثير عند حصولهم عليه، مثل الخروج والدخول إلى تركيا بدون استصدار فيزا من جديد، كما وأنّها تيّسر عدّة أمور في تركيا مثل الحسابات البنكية والاشتراكات وغيرها من الأمور الأخرى. 

ثالثاً الاستفادة من عوامل الجذب والتحفيزات التي تقدمها الحكومة التركية 

لا بدّ أن ننوّه إلى أنّ المميزات لا تنحصر فقط في ما تقدمه الحكومة التركية لكل من اشترى عقاراً في تركيا، وإنما مميزات شراء عقار في تركيا هي "تركيا" بحد ذاتها، خصوصاً في ظلّ مكانتها بين دول العالم، وسوف نذكر لكم أهم العوامل التي تجذب الأجنبي لـ شراء العقار في تركيا:

أولاً مكانة تركيا في العالم اليوم

إنّ اقتصاد تركيا الجيد و المتنامي باستمرار مع استقرارها السياسي، إضافةً للمشاريع الضخمة في جميع القطاعات، يبدو أنها تواصل خلق فرص جديدة للمقبلين إليها من أجل الاستثمار في تركيا وشراء العقارات فيها، وتحتل اليوم تركيا المرتبة التاسعة عشر من حيث الدول الأقوى اقتصاداً في العالم.

ثانياً المناخ المميز والسياحة في تركيا

تركيا تتميز بمناخ معتدل نسبياً مقارنة بالدول الأخرى في العالم، وهذا المناخ يجذب الكثير من الأجانب التي تسعى للإقامة في تركيا وتسيير أعمالها عن بعد في بلادها الأصلية، ثم يسعون إلى دراسة الاستثمار في تركيا عبر تفعيل بعض أعمالهم فيها، وقد يرغب البعض في الحصول على جنسيتها عبر الاستثمار العقاري.

مثلاً الروس يسيطرون على المرتبة الأولى في شراء العقارات في مدينة انطاليا نظراً للمناخ المعتدل صيفاً وشتاءً، والعرب إجمالاً يسعون إلى الإقامة في تركيا نظراً للحر الشديد المتواجد في بلادهم الأصلية، حتى أن تركيا تستقطب السياح شتاءً للتمتع في الثلوج في أعالي الجبال مثل الأولوداغ في بورصة

ثالثاً البنية التحتية المتطورة في تركيا 

تركيا اليوم تمتلك بنية تحتية متطورة جداً من ظهر ذلك من خلال المشاريع التي أنشأتها خلال السنوات القليلة الماضية، كما أنّ منظومة البناء اليوم في تركيا هي على أحدث المعايير العالمية، بالإضافة إلى أنها مقاومة للهزات الأرضية لا سيما في وجود تركيا ضمن خط زلازل.

بالإضافة إلى أن تركيا لديها بنية تحتية متطورة للنقل بفضل أكثر من 50 مطارًا في جميع أنحاء البلاد ، يمكن للمسافرين السفر إلى معظم الوجهات في وقت قصير جدًا، من السهل للغاية الوصول إلى المدن الكبرى عن طريق الطرق السريعة المتطورة أيضاً.

  • بعد أن طرحنا لكم جلّ ما نملكه من معلومات مهمّة تُساعدكم في شقّ طريقكم إلى تركيا مُجعّبين بـ آخر التحديثات المتعلّقة بـ شراء عقار في تركيا والاقامة التركية 2024، نودّ أن نذكّركم بأنّنا في داماس ترك العقارية نقدّم خدماتً احترافية غير مسبوقة في عالم العقار التركي. 
  • داماس ترك العقارية تفخرُ بتقديم خدماتها الاستشاريّة لكم في مجال الاستثمار العقاري في تركيا وشراء العقارات فيها، خبرة طويلة وغنيّة بالنصائح التي تضمن لكم استثماراً آمنا وناجحاً نضعها بين أيديكم بكلّ ثقة، ما عليكم سوى التواصل معنا عبر الروابط المتاحة في موقعنا الإلكتروني.
اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.000
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon