شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الجامعات والمدارس في منطقة كوتشوك شكمجه 2021

04/09/2023 مناطق وبلديات تركية 553 الجامعات والمدارس في منطقة كوتشوك شكمجه 2021

محتوى المقال

1 ماهي أهم الجامعات في كوتشوك شكمجه؟

تضمّ منطقة كوتشوك شكمجه 3 جامعات وهي جامعة ايدن وجامعة اريل وجامعة صباح الدين الزعيم.

2 هل يتمّ تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس الخاصة في كوتشوك شكمجه؟

تدّرس اللغة الإنكليزية كلغة ثانية في معظم المدارس التركية وأحياناً يخيّر الطالب بينها وبين لغة أخرى كاللغة العربية أو الألمانية، كما أن بعض المدارس تعتمد مناهج دولية كمنهاج جامعة كامبردج البريطانية.

3 هل تعتبر جامعة ايدن من الجامعات المعترف بها دولياً؟

جامعة ايدن من الجامعات المعترف بها دولياً وهي جامعة معروفة ومشهورة على مستوى تركيا خاصة وباقي الدول عامة.

تعتبر مدينة اسطنبول واحدة من أهم المدن التي تولي اهتماماً كبيراً للعلم والتعليم وذلك منذ القدم وحتى يومنا هذا، حيث يتوافد الطلاب إلى هذه المدينة العريقة على اختلاف جنسياتهم لتلقّي العلم في جامعاتها العالمية المشهورة. ولكون مدينة اسطنبول من أكبر المدن التركية وأكثرها ازدحاماً، فقد تضاعف عدد المدارس والجامعات فيها، فأصبحت المنطقة الواحدة تضمّ عدداً كبيراً من المدارس على اختلاف مستوياتها الابتدائية والإعدادية والثانوية. وفي مقالنا هذا سنخص بالذكر المدارس والجامعات في منطقة كوتشوك شكمجه الواقعة في الجانب الأوروبي من إسطنبول والمتميزة بموقع مميز مطلّ على بحر مرمرة والتي تشهد تطوراً لافتاً في بنيتها التحتية ما جعلها من أهم مراكز الاستثمار في إسطنبول.

أهم الجامعات والمدارس في كوتشوك شكمجه:

تحتوي منطقة كوتشوك شكمجه على 3 جامعات: جامعة اسطنبول اريل وجامعة اسطنبول ايدين وجامعة الزعيم صباح الدين بالإضافة إلى 96 مدرسة حكومية و12 مدرسة خاصة وكذلك تضمّ 4 مراكز ثقافية. وسنتوسع في السطور القادمة في التعريف عن أهم هذه الجامعات والمدارس.

أولاً: الجامعات في كوتشوك شكمجه:

كما أسلفنا تحتوي هذه المنطقة على ثلاث جامعات وهي:

1- جامعة ايدن في كوتشوك شكمجه Aydin Üniversitesi:

Istanbul-Aydın-University | DAMAS TÜRK Real Estate

تأسست هذه الجامعة عام 2003 من قبل مؤسسة الأناضول للتعليم والثقافة، وأصبحت هي الجامعة التأسيسية حيث تلقى معظم الطلاب الدوليين تعليمهم فيها.  وبلغ عدد الكادر التدريسي فيها قرابة 1500 عضواً وحوال 40000 طالباً. تحتوي الجامعة على 3 كليات و3 مدارس مهنية ومعهد واحد و35 مركزاً للبحوث. وفي الوقت نفسه تمتلك جامعة إسطنبول أيدين مستشفى كلية الطب، و5 مراكز لطب الأسنان، و27 مختبراً للعلوم الطبية الأساسية.
تحتل جامعة اسطنبول أيدين موقعاً استراتيجياً وسط المدينة فهي تقع على بعد 44 كم من مطار اسطنبول، فتسهل بذلك إمكانية الوصول إليها من كافة أرجاء المدينة وذلك بواسطة السيارات الخاصة ووسائل النقل العام المختلفة. وتضمّ الجامعة التخصصات التالية:

  • تخصصات الماجستير
  • تخصصات الدكتوراه
  • تخصصات البكلوريوس
  • تخصصات الدبلوم

ومن أهم مميزات جامعة ايدن:

  • لا تحتاج إلى شهادة يوس للتقديم عليها.
  • إمكانية الدراسة فيها باللغتين التركية والإنكليزية.
  • تعتبر من الجامعات المعترف بها دولياً.
  • تقوم بإعداد المهرجانات والمؤتمرات التي تحفّز الطلاب وتشجّعهم.

2- جامعة صباح الدين الزعيم في كوتشوك شكمجه Sabahattin Zaim Üniversitesi:

تأسست جامعة صباح الدين الزعيم عام 2013، وتعتبر جامعة صباح الدين الزعيم واحدة من أبرز الجامعات التركية الخاصة في اسطنبول. تضمّ الجامعة سبع كليات، أهمها كلية الهندسة والعلوم الطبيعية وإدارة الأعمال والعلوم الإدارية وكلية العلوم الصحية. تقدّم هذه الكليات حوالي 34 برنامجاً جامعياً و57 برنامجاً للماجستير و20 برنامجا ًللدكتوراه.

ومن المزايا التي تقدّمها جامعة صباح الدين الزعيم:

  • الاعترافات المحلية والدولية التي حصلت عليها الجامعة.
  • تعتبر الجامعة عضواً في برنامج تبادل الطلاب ASEM.
  • الحرم الجامعي المتميز بموقعه الفريد وتصميمه.
  • تحتوي الجامعة على واحدة من أكبر المكاتب الأكاديمية والبحثية في اسطنبول، والتي تضمّ مكتبة شاملة من الكتب والموسوعات في مختلف المجالات والاختصاصات.
  • تعتبر واحدة من أهم الجامعات لطلاب الدراسات العليا، مثل طلاب الماجستير والدكتوراه.

3- جامعة إسطنبول أريل في كوتشوك شكمجه İstanbul Arel Üniversitesi:

تعدّ جامعة إسطنبول أريل واحدة من أبرز الجامعات التركية الخاصة في تركيا. تأسست الجامعة عام 2007. تضمّ الجامعة العديد من الكليات أهمها: كلية الهندسة والعمارة، كلية العلوم، كلية العلوم التطبيقية، الاقتصاد والإدارة، كلية الاتصالات، كلية الفنون الجميلة، كلية العلوم الصحية وكليات اللغات الأجنبية. كما تشمل عدداً من المدارس والمعاهد المهنية.

تتمثل مهمة جامعة إسطنبول أريل في تنفيذ أنشطة التعليم والبحث وخدمة المجتمع بما يتماشى مع معايير الجودة الدولية. وتهدف إلى تربية الأفراد على مبدأ احترام سيادة القانون والمبادئ الأخلاقية وحقوق الإنسان والتفكير النقدي والإبداعي.

ماهي رؤية جامعة اسطنبول أريل؟

تتلخص رؤية جامعة إسطنبول أريل في أن تصبح جامعة بحثية معاصرة ذات شهرة عالمية تقوم بتثقيف الأفراد الذين يمكنهم تحديد وتحليل الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار، وإجراء البحوث العلمية والأنشطة المهنية المبتكرة لتلبية هذه الاحتياجات.

ماهي مراكز البحوث الموجودة في الجامعة؟

  • مركز التكنولوجيا والهندسة.
  • مركز بحوث البوليمر والمواد المركبة.
  • مركز نقل التكنولوجيا.
  • مراكز الترجمة.
  • مختبرات البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة والكيمياء.

ثانياً: المدارس في كوتشوك شكمجه:

1- المدارس الابتدائية الخاصة:

· مدرسة بيلج:

تقدّم مدرسة بيلج الابتدائية الخاصة أفضل نماذج التعليم الابتدائي، وتعتمد سياسة هذه المدرسة على السماح لطلابها بالتعلم من خلال الاعتماد على أنفسهم في المحاولة والبحث وتفضّل الابتعاد عن الأساليب الروتينية التي تعتمد على التلقين والحفظ فقط. كما يتمّ إعطاء اللغة التركية بطريقة احترافية داخل فصول دراسية مجهّزة بأفضل الوسائل التعليمية الحديثة.
كما تتيح مدرسة بيلج لطلابها حصة مطالعة أسبوعياً لحث وتشجيع الطلاب على القراءة التي ستساهم في توسيع مداركهم. تقدّم المدرسة أيضاً لطلابها إمكانية تعلّم لغة أخرى وهي اللغة الإنكليزية فيساعدهم ذلك في اكتساب علم جديد ولغة عالمية تمكنّهم من الدخول إلى كافة الجامعات. ويتلقى طلاب المدرسة أيضاً باقي المواد التعليمية المنوّعة، في الرياضيات، والعلوم والتكنولوجيا، ومن ضمن الفصول الجميلة التي يتمّ تعليمها في هذه المدرسة هو فصل خدمة تقديم الطعام، حيث يحتوي هذا الفصل على 20 طالباً، ويتمّ فيه تعليم إعداد وجبات الطعام تحت إشراف أخصائي التغذية. وذلك بهدف تقديم الطعام الصحي وحساب السعرات الحرارية في قوائم الوجبات المعدّة باستخدام المواد الغذائية السليمة التي يحتاجها الأطفال.

· مدرسة فلوريا إيتو:

تقع مدرسة فلوريا ITU ETA في كوتشوك شكمجه، وهي إحدى أهم المدارس الخاصة لتعليم الأطفال في المرحلة الابتدائية وذلك في جو نموذجي وآمن للأطفال حيث تولي إدارة المدرسة الرعاية التامة لأطفالها جسدياً ونفسياً وفكرياً، فهي توفر لهم أفضل القاعات الدراسية لتلقي التعليم بأحدث الوسائل العصرية. كما تقوم بتجهيز المرافق الصحية الأخرى داخل المدرسة لتلبية رغبات واحتياجات الأطفال بشكل كامل، مثل صالة الألعاب الرياضية الداخلية وملاعب كرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة والجمباز، بالإضافة إلى أحواض السباحة.  هذا من ناحية الاهتمام الجسدي، أما من ناحية الاهتمام الفكري فقد تمّ توفير قاعة خاصة للمختبر وأخرى للكمبيوتر وقاعة للمؤتمرات ومكتبة عامة للمطالعة، بالإضافة إلى دورات اللغة الإنجليزية والألمانية التي تعطى كتعليم لغات أجنبية إضافية، كما تركّز المدرسة والكادر التعليمي على اعتماد أسلوب الفهم للطلاب حيث تتيح لهم الفرصة بالتعلم عن طريق الممارسة والتجريب. ولم يفت إدارة المدرسة تأمين مركز صحي (مستوصف) لرعاية الأطفال، وبالطبع اهتمت بالجانب الترفيهي كوجود الكافتيريا والمساحات الخضراء.

كانت هذه نماذج عن بعض المدارس الخاصة، بالإضافة إلى وجود العديد من المدارس الابتدائية الحكومية في منطقة كوتشوك شكمجه.

2- المدارس الثانوية في كوتشوك شكمجة:

· مدرسة الأناضول الخاصة في كوتشوك شكمجه:

أحد أهم أهداف مدرسة الأناضول الثانوية هو إعطاء الطلاب قيمهم الوطنية والروحية والتركيز على الجانب الديني والنفسي وتوعية الطلاب بهذه القضايا كما يتمّ تدريس القرآن الكريم للطلاب مع المعلمين أصحاب الخبرة في هذا المجال. وتقدّم مدرسة الأناضول الخاصة للطلاب فرصة دراسة اللغة الاختيارية (الألمانية – العربية). وبالإضافة إلى ذلك يتمّ تنفيذ برنامج المناهج الدراسية "مدرسة كامبردج الدولية" في المدرسة. وبهذه الطريقة يتمّ تقييم الطلاب من خلال امتحانات "نقطة تفتيش" وفقاً للمستويات التي أكملوها خلال الفصل الدراسي، ويمكنهم الحصول على شهادات "اللغة الإنجليزية كلغة ثانية" الصالحة في جميع أنحاء العالم من قبل جامعة كامبريدج. كما توفّر المدرسة القاعات المثالية التي توفّر للطلاب الأجواء المريحة للدراسة. وبالطبع توفر أيضاً قاعات الطعام وصالات الألعاب كما أنّ لديها مستوصف داخل المدرسة من أجل الاستجابة السريعة للمشاكل الصحية للطلاب. كما تقدّم المدرسة المواصلات التي تؤمن للطلاب إمكانية الوصول إلى جميع أنحاء المدينة. كذلك تقدم المدرسة خدمة مميزة حيث أنّ لديها نظام توجيه للطلاب لمراقبة إنجازاتهم الأكاديمية، للحصول على المساعدة وتقديم الدورات في المواد التي يفشلون فيها، والحصول على المساعدة الشخصية والنفسية. وبهذه الطريقة يتمّ رصد أداء الطلاب داخل المدرسة بانتظام. كذلك يتمّ تنفيذ العديد من المشاريع المحلية والوطنية والدولية، وخاصة مشاريع TUBITAK، في مدرسة الأناضول الثانوية.

3- المدارس الدولية في كوتشوك شكمجه:

1- مدرسة الإحسان:

يتمّ التدريس في هذه المدّرسة بثلاث لغات العربيّة والتركيّة والإنكليزيّة، وهي معتمدة من وزارة التعليم التركي، حيث تدّرس المواد العلمية باللغة الإنكليزيّة أما المواد الأخرى باللغتين العربيّة والتركيّة يبدأ التركيز عليها في المرحلة المتوسطة.

2- مدارس الجزري:

وهي من أفضل المدارس الدولية العربيّة في إسطنبول، حيث تقدّم لطلابها خدمات وأنشطة بجودة عالية مثل أنشطة j-tech حيث يتمّ التركيز على مهارات الطلاب وتطويرها وتتيح لهم فرصة الممارسة العمليّة لهواياتهم في مجالات عديدة مثل الكمبيوتر والإنترنت والجوال وغيّرها. وأيّضاً هناك تطبيق j-tt وهو يتيح للطلاب الذين تتوفر لديهم القدرة على التحليل والتفكير من كتابة أفكارهم والتعبير عن أنفسهم وإيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية المختلفة بالإضافة إلى الكثير من النشاطات والتطبيقات الأخرى التي تجمع للطلاب الترفيه والتعلم بآن واحد.


المصادر: okul.com
تحرير: damasturk

 

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 314.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00