شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
محتوى المقال

الجامعات والمدارس في إسطنبول 2022

20/01/2022 مناطق وبلديات تركية 76 الجامعات والمدارس في إسطنبول 2022

1 أين تقع مدينة إسطنبول؟

تقع مدينة إسطنبول في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تقدر 5461 كم²، ويحيط بها ساحل بحر مرمرة من الجنوب وساحل البحر الأسود من الشمال ويمر من منتصفها مضيق البوسفور أحد أهم الممرات المائية في العالم، وتنقسم إلى قسمين الأول القسم الأوروبي ويسمى القسم الروماني، والثاني القسم الآسيوي ويسمى قسم الأناضول.

2 ما هي أهم الجامعات الحكومية في إسطنبول؟

يوجد في إسطنبول حوالي 12 جامعة حكومية وهي:
جامعة إسطنبول İstanbul Üniversitesi، وجامعة إسطنبول جراح باشا İstanbul Üniversitesi – Cerrahpaşa، وجامعة إسطنبول التقنية İstanbul Teknik üniversitesi، وجامعة بوغازجي Boğaziçi Üniversitesi، وجامعة معمار سنان للفنون الجميلة Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi، وجامعة مرمرة Marmara Üniversitesi، وجامعة يلدز التقنية Yıldız Teknik Üniversitesi، وجامعة غلطة سراي Galatasaray Üniversitesi، وجامعة مدنيات إسطنبول İstanbul Medeniyet Üniversitesi، وجامعة العلوم الصحية Sağlık Bilimler Üniversitesi، وجامعة الدفاع الوطني (Milli Savunma Üniversitesi)، والجامعة التركية الألمانية (Türk-Alman Üniversitesi).

3 ماهي أهم الجامعات الخاصة في إسطنبول؟

يوجد في إسطنبول أكثر من 50 جامعة خاصة وأهمها:
جامعة كوش Koç Üniversitesi، وجامعة ياني يوزيل Yeni Yüzyıl Üniversitesi، وجامعة إسطنبول غاليشيم İstanbul Gelişim Üniversitesi، وجامعة بهحة شهير Bahçeşehir Üniversitesi، وجامعة إستينيا İstinye Üniversitesi، وجاكعة بيكنت Beykent Üniversitesi، وجامعة صابانجي Sabanci Üniversitesi، وجامعة نيشانتاش Nişantaş Üniversitesi، وجامعة الخليج Haliç Üniversitesi، وجامعة قادر هاس Kadir Has Üniversitesi، والأكاديمية المهنية الأوروبية، وجامعة ألتنباش Altınbaş Üniversitesi، وجامعة بيكوز Beykoz Üniversitesi، وجامعة البيروني Biruni Üniversitesi، وجامعة السلطان محمد الفاتح، وجامعة ابن خلدون، وجامعة إسطنبول 29 مايس، وجامعة أيدن، وجامعة الأطلس، وجامعة فنربهتشة... وغيرها.

4 ما هي أهمية الجامعات في الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

تتميز الجامعات التركية بعراقتها وكفاءتها واستقطابها للطلاب الأجانب من كافة بقاع الأرض، وتلعب الجامعات دوراً مهماً في استقطاب الطلاب الأجانب إلى الأراضي التركية، سواء من أجل التخصص الجامعي أو الدراسات العليا. وبهذا الاستقطاب تجذب الطلاب من خلال المعيشة في تركيا والبحث عن شقة للإيجار أثناء الدراسة في إسطنبول، أو الاستقرار في تركيا بعد التخرج وبناء مستقبل يحلم به كل من درس في الجامعات التركية، أو الاستثمار والحصول على الجنسية التركية.

تطوّرت الجامعات في إسطنبول في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وأصبحت في الصورة على عكس الكثير من الجامعات الأخرى في العالم أجمع، وتحتل ترتيب متقدّم على مستوى جامعات العالم، ففيها الكثير من الجامعات الخاصة والحكومية، فهي تضم العديد من التخصصات التي تتيح لكل الطلاب اختيار الأفضل بالنسبة إليهم والتخصص فيه، وهنا يجد كل طالب ما يرغب وما يريد من أجل أن يصل إلى المجد في سماء التعليم عن طريق الجامعات الحكومية أو الخاصة في مدينة إسطنبول، وتستقبل الجامعات التركية الكثير من الطلاب الأجانب حيث ساهم هذا في إقبال الأجانب والعرب للدراسة في الجامعات التركية والبحث عن العقارات في تركيا.

تقع مدينة إسطنبول في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تقدر 5461 كم²، ويحيط بها ساحل بحر مرمرة من الجنوب وساحل البحر الأسود من الشمال ويمر من منتصفها مضيق البوسفور أحد أهم الممرات المائية في العالم، وهي واحدة من 81 محافظة في جمهورية تركيا، وهي أكبر مقاطعة في البلاد وأكثرها اكتظاظاً بالسكان. وتُعد إحدى المدن الرائدة من حيث الجوانب الاقتصادية والتاريخية والاجتماعية والثقافية، وتحتل المدينة المرتبة 34 في العالم من حيث الحجم الاقتصادي. وتحتل المرتبة الأولى في أوروبا والسادسة في العالم من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكان المدينة 15 مليون و462 ألف و452 نسمة حَسب إحصائية 2020. وتنقسم إلى قسمين الأول القسم الأوروبي ويسمى القسم الروماني، والثاني القسم الآسيوي ويسمى قسم الأناضول.

ومن خلال هذا المقال سَنَتَعرّف على أهم الجامعات الحكومية والخاصة في مدينة إسطنبول.

أهم الجامعات الحكومية في إسطنبول 2021:

تتواجد في إسطنبول العديد من الجامعات الحكومية التي يمكنك الدراسة بها بسهولة وبدون تعقيدات، والتي تتميز بعراقتها وثقافتها وخبرتها على مدلى سنوات طويلة، والتي تخدم قاطنيها المحليين أو الأجانب وتوفر لهم فرص تعليمية على مستوى عالٍ. وفيها 12 جامعة ومنها:

1- جامعة إسطنبول (İstanbul Üniversitesi):

هي أقدم جامعة حكومية في تركيا، ويقع حرمها الرئيسي في منطقة الفاتح في إسطنبول، وتم إنشاؤها في 30 أيار (مايو) عام 1453 م بأمر من السلطان محمد الفاتح، وبدأت حياتها التعليمية كأول جامعة في تركيا عام 1933 م، ففي عام 2019 تم إدراجها في قائمة أفضل 500 جامعة في العالم.

يوجد في جامعة إسطنبول 17 كلية، ففيها كلية الطب، وكلية التعليم المفتوح والتعليم عن بعد، وكلية الحاسبات وتقنيات المعلومات، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية الآداب، وكلية العلوم، وكلية التمريض، وكلية الحقوق، وكلية الاقتصاد، وكلية الشريعة، وكلية الاتصال، وكلية الهندسة المعمارية، وكلية العلوم السياسية، وكلية العلوم المائية، وكلية النقل واللوجستيات، وفيها أيضا العديد من برامج الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات، ومعهد لتعليم اللغات الأجنبية، ومعهد الموسيقي.

ويوجد فيها مراكز للبحوث عددها 77 مركزاً، مثل مركز البحوث المصرفية، ومركز تطبيقات وبحوث علوم الحاسب، ومركز أبحاث وتطبيق التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية، ومركز أبحاث المرصد والتطبيق، ومركز التحليل المتقدم، ومركز أبحاث وتطبيق قانون حقوق الإنسان، ومركز اللغات بجامعة إسطنبول، ومركز أبحاث وتطبيق قضايا المرأة، ومركز أبحاث وتطبيق القانون الدولي والعلاقات الدولية، ومركز تطبيقات وبحوث التعليم عن بعد، ومركز تطبيقات وبحوث التعليم المستمر. ويتم التدريس فيها باللغتين التركية والإنكليزية.

ويوجد في الجامعة طاقم تدريسي محلي وأجنبي قوي صنعوا اسماً في مجالهم من خلال دراساتهم الناجحة منذ إنشاء الجامعة، ما يقارب 12 ألف بين دكتور مُحاضر وبروفسور ومساعد بروفسور ومحاضرين عاديين.

وتم اعتماد كلية إدارة الأعمال بجامعة إسطنبول في عام 2012 من قبل جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB)، وهي أهم مؤسسة تعتمد كليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم، وأصبحت كلية إدارة الأعمال بجامعة إسطنبول أول كلية إدارة أعمال تحصل على اعتماد (AACSB) بين الجامعات الحكومية في تركيا.

العنوان:

Adres: Beyazıt, 34452 Fatih/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 440 00 00

الموقع الإلكتروني:

https://www.istanbul.edu.tr/tr

الاستثمار العقاري في تركيا

2- جامعة إسطنبول جراح باشا (İstanbul Üniversitesi – Cerrahpaşa):

وهي جامعة حكومية، وتُعد هذه الجامعة من أفضل وأقوى الجامعات على مستوى تركيا والعالم، ومن أقدم الجامعات التي تُدرّس التخصصات الطبية، حيث تقدم التعليم لطلاب البكالوريوس والماجستير والبحث العلمي والدكتوراه بجودة عالية، مما جعلها تحتل ترتيبا متقدماً سواء على المستوى المحلي أو العالمي، ويجعلها وجهة للطلاب الدوليين العرب والأجانب. تم فصلها عن جامعة إسطنبول عام 2018 م، ويرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1453 م. تضم هذه الجامعة 9 كليات، كلية الطب البشري، وطب الأسنان، والهندسة، والغابات، والبيطرة، والتربية، والعلوم الصحية، والتمريض، وكلية العلوم الرياضية والعديد من المعاهد والمدارس العليا. كما تحتوي على 11 مركزاً للأبحاث العلمية، ويبلغ عدد طلابها 39 الفاً و337 طالب، وتعتمد الجامعة اللغتين التركية والإنكليزية لغتين أساسيتين للتدريس لكافة التخصصات المتوفرة بها.

تقع جامعة إسطنبول جراح باشا في القسم الأوروبي من المدينة، ولها 12 حرم جامعي تنتشر في أرجاء عدة من مدينة إسطنبول، ولكن الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة إسطنبول جراح باشا يقع في منطقة أفجلار. وتستقبل هذه الجامعة في كل عام الكثير من الطلاب العرب والأجانب وذلك ساعد على زيادة الاستثمار العقاري في إسطنبول.

العنوان:

Adres: İstanbul Üniversitesi-Cerrahpaşa Avcılar Yerleşkesi 34320 Avcılar/İstanbul

الهاتف:

Tel: +90 (212) 404 03 00       Faks: +90 (212) 404 07 01

الموقع الإلكتروني:

https://www.istanbulc.edu.tr/tr/_

3- جامعة إسطنبول التقنية (İstanbul Teknik Üniversitesi):

وهي جامعة حكومية، تم تأسيسها عام 1773 م، وفيها 5 أحْرام جامعية، 4 منها في الطرف الأوروبي من إسطنبول، وواحد في القسم الآسيوي منها، والحرم الرئيسي هو حرم آيازاغا في منطقة ساريير في إسطنبول.

اليوم، تواصل جامعة إسطنبول التقنية تعليمها مع 13 كلية و39 قسماً و6 معاهد، و195 برنامج للدراسات العليا، وحوالي 22.000 طالب جامعي، وحوالي 10.000 طالب دراسات عليا، وحوالي 3.300 طالب دكتوراه.

ففيها كلّيات بلغ عددهم 14 كلّية، كلية الحاسبات والمعلوماتية، والكلّية البحرية، وكلية الكهرباء والالكترونيات، وكلية الآداب والفنون، وكلية العمارة البحرية وعلوم البحار، وكلية الهندسة المدنية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الكيمياء وعلم المعادن، وكلية التعدين، وكلية الآلات، وكلية الهندسة المعمارية، وكلية تقنيات المنسوجات والتصميم، ومعهد الموسيقى التركية الحكومي، وكلية الملاحة الجوية والفضائية.

وبلغ عدد المُحاضرين الأكاديميين 2261 مُحاضراً، منهم 540 بروفسور، و248 أستاذ مُحاضر مساعد بروفسور، و315 دكتور مُحاضر أعضاء تعليم، و402 مُحاضر، و756 موظف بحث علمي، ويقام فيها العديد من النشاطات والفعاليات المحلية والدولية، وهناك أندية طلابية تتنوع حسب اهتمامات واختصاصات الطلاب في مجالات مختلفة.

وحصل العديد من الأساتذة والخريجين في جامعة إسطنبول التقنية على جوائز (TÜBİTAK) للعلوم وجوائز (TÜBA)، وأصبح العديد من المحاضرين الدكاترة أعضاء في أكاديمية العلوم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا.

العنوان:

Adres: Maslak, 34467 Sarıyer/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 285 30 30

الموقع الإلكتروني:

https://www.itu.edu.tr/

4- جامعة بوغازجي (Boğaziçi Üniversitesi):

وهي جامعة حكومية، وهي جامعة قديمة تم تأسيسها عام 1863، ويوجد فيها 6 أحْرام، حيث يوجد 5 أحْرام في الجانب الأوروبي من إسطنبول، وواحدة في الجانب الآسيوي، والحرم الرئيسي هو الحرم الشرقي والذي يقع في منطقة بيشكتاش.

تحتوي الجامعة على 6 كليات، ففيها كلية الحقوق، وكلية الاتصالات، وكلية الاقتصاد والإدارة العامة، وكلية الآداب، وكلية التربية، وكلية الهندسة، ويوجد أيضاً معهد العلوم التطبيقية ومعهد لتعليم اللغات الأجنبية.

بلغ عدد المتخرجين من هذه الجامعة أكثر من 55 ألف طالب، ويوجد في الجامعة كادر تدريسي متميز، ويقام في هذه الجامعة فعاليات وأنشطة مختلفة.

العنوان:

AdresBebek, 34342 Beşiktaş/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 359 54 00

الموقع الإلكتروني:

http://www.boun.edu.tr/

الجنسية التركية

5- جامعة معمار سنان للفنون الجميلة (Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi):

وهي جامعة حكومية تقع في منطقة بي أوغلو في إسطنبول، تم تأسيسها عام 1982 م، ويوجد في الجامعة 6 أحْرام، والحرم الرئيسي هو حرم فندكلي.

وتشتهر وتتميز الجامعة بشكل كبير في كلية العمارة، ويوجد فيها ثلاث كليات، ففيها كلية العمارة، والفنون الجميلة، وكلية الآداب، وثلاث معاهد، ويوجد فيها ثلاث برامج للدراسات العليا، مثل برنامج الدراسات العليا في العلوم الطبيعية والتطبيقية وبرنامج العلوم الاجتماعية وبرنامج الفنون الجميلة. ويتم التدريس فيها باللغة التركية فقط.

العنوان:

Adres: Pürtelaş Hasan Efendi, Meclis-i Mebusan Cd. No:24, 34427 Beyoğlu/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 252 16 00

الموقع الإلكتروني:

https://www.msgsu.edu.tr/

6- جامعة مرمرة (Marmara Üniversitesi):

وهي جامعة حكومية، بدأت مسيرتها التعليمية عام 1883 م، وتقع في منطقة كاديكوي، وفيها 7 أحْرام، والحرم الرئيسي هو آجيبعدم في منطقة كاديكوي، وهي جامعة يتم التدريس فيها بخمسة لغات، التركية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والفرنسية.

ويوجد فيها 16 كلية و11 برنامجاً للدراسات العليا، وثلاث معاهد و4 معاهد مهنية، ففيها كلية الطب، وكلية أتاتورك للتربية، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية الآداب والفنون، وكلية الفنون الجميلة، وكلية الحقوق، وكلية الاقتصاد، وكلية الشريعة، وكلية الاتصال، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الهندسة المعمارية والتصميم، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم السياسية، وكلية علوم الرياضة، وكلية التربية الفنية، وكلية التكنولوجيا، ويوجد فيها معهد لتعليم اللغات الأجنبية.

هناك 122 نادي طلابي تعمل بنشاط في الجامعة، وتم تصنيف 17 بروفسور أكاديمي يعملون في هذه الجامعة من أكثر رجال العلم تأثيراً في العالم. وتقبل الجامعة سنوياً الكثير من الطلاب الأجانب في كلياتها.

العنوان:

Adres: Eğitim, Fahrettin Kerim Gökay Cd., 34722 Kadıköy/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0216) 777 07 77

الموقع الإلكتروني:

https://www.marmara.edu.tr/

7- جامعة يلدز التقنية (Yıldız Teeknik Üniversitesi):

وهي جامعة حكومية تم تأسيسها عام 1911 م، يتم التدريس فيها بثلاث لغات، التركية والإنكليزية والفرنسية. وتُعد من أفضل الجامعات التركية الحكومية.  وفيها 4 أحْرام جامعية، والحرم الرئيسي في منطقة بيشكتاش وهو حرم يلدز.

يوجد في الجامعة 11 كلية، ففيها كلية الآداب، وكلية الميكانيك، وكلية التربية، وكلية الاقتصاد والإدارة العامة، والكلية البحرية وتصميم السفن، وكلية الكيمياء والمعادن، وكلية الفنون والتصميم، وكلية الكهرباء والالكترون، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العمارة، وكلية الهندسة المدنية. ويوجد ايضاً فيها برامج للدراسات العليا عددها 3.

تواصل الجامعة أنشطتها التعليمية مع أكثر من 25 ألف طالب جامعي، وأكثر من 9 آلاف طالب دراسات عليا، مع حوالي 1700 أستاذ أكاديمي مُحاضر.

في عام 2012 أصبحت جامعة يلدز التقنية أول جامعة في تركيا حاصلة على شهادة ISO 9001.

العنوان:

Adres: Yıldız, 34349 Beşiktaş/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 383 70 70

الموقع الإلكتروني:

https://www.yildiz.edu.tr/

8- جامعة غلطة سراي (Galatasaray Üniversitesi):

وهي جامعة حكومية في حي اورتاكوي في بيشكتاش، تم تأسيسها من قبل السلطان العثماني بيازيد الثاني عام 1481 م كمدرسة، وتُدرّس طلابها باللغتين الفرنسية والتركية. وتأسست مجدداً عام 1992 باتفاقية ثنائية موقعة بين الحكومتين التركية والفرنسية ساعدت على تطويرها واعتماد اللغة الفرنسية في كلياتها. وفيها حرمين جامعيين، حرم اورتاكوي وهو الحرم الرئيسي، وحرم بيشكتاش.

ويوجد في الجامعة 6 كليات، ففيها الكلية البحرية، وكلية الاقتصاد وإدارة الاعمال، وكلية الهندسة والتكنلوجيا، وكلية الآداب، وكلية الحقوق، وكلية الاتصالات، ومعهد لتعلم اللغات الأجنبية. وفيها أيضاً برامج لدراسات الماجستير والدكتوراه. ويوجد فيها أيضاً مراكز أبحاث متطورة.

وفيها العديد من الأندية الطلابية، ويقام فيها مختلف النشاطات والفعاليات المحلية والعالمية.

العنوان:

AdresOrtaköy, Çırağan Cd. No:36, 34349 Beşiktaş/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 227 44 80

الموقع الإلكتروني:

https://www.gsu.edu.tr/

damasturk WhatsApp

9- جامعة مدنيات إسطنبول (İstanbul Medeniyet Üniversitesi):

تأسست جامعة إسطنبول مدنيات بموجب القانون رقم 6005 المنشور في الجريدة الرسمية في شهر تموز (يوليو) عام 2010 ورقم 27648، وهي إحدى جامعات الحكومية الواقعة في الجانب الآسيوي من إسطنبول في منطقة كاديكوي.

تتكون الجامعة من 5 أحْرام، والحرم الرئيسي هو حرم كاديكوي، وفيها 10 كليات، و3 معاهد، وبرنامجاً واحداً للدراسات العليا، و14 مركزاً للأبحاث.

ففيها كلية الآداب، وكلية العلوم التربوية، وكلية طب الأسنان، وكلية الحقوق، وكلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية العلوم الصحية، وكلية الفنون والتصميم والعمارة، وكلية العلوم السياسية، وكلية الطب، وكلية السياحة. ويوجد أيضاً معهد لتعليم اللغات الأجنبية، ومعهد خدمات الطيران.

تم تصنيفها في المرتبة 40 من بين 50 جامعة في تركيا في مؤشر الجامعات الابتكارية وريادة الأعمال لعام 2014 بواسطة TUBITAK.

العنوان:

AdresDumlupınar D100 Karayolu No:98, 34720 Kadıköy/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0216) 280 33 33

الموقع الإلكتروني:

https://www.medeniyet.edu.tr/tr

10- جامعة العلوم الصحية (Sağlık Bilimler Üniversitesi):

تم تأسيسها في عام 2015 في منطقة اوسكودار في إسطنبول، وهي جامعة تتخصص في المجالات الطبية، وتتمتع الجامعة بصلاحية التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في البلدان الأخرى، بما في ذلك فتح برامج بلغات أجنبية وبرامج مشتركة مع مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى إمكانية قبولها للطلاب الأجانب في البرامج التي توفر التعليم بلغتهم أو اللغة التي يتم اختيارها من قبلهم.

ففيها أحرام في مختلف المدن التركية، ففي إسطنبول حرم الحامدية ففيه 7 كليات، ككلية الطب، وكلية الطب الدولية، وكلية التمريض، وكلية العلوم الصحية، وكلية علوم الحياة، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة. وفيها ثلاث برامج للدراسات العليا. وتتبع للجامعة 26 مركز بحث علمي ومختبرات.

وفي أنقرة يوجد حرم جولهانة، ففيه 5 كليات، ككلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية العلوم الصحية، ومعهد واحد هو معهد جولهان المهني للصحة، وبرنامجان للدراسات العليا.

وفي باقي المدن التركية، ففيها كلية الطب في أضنة، وكلية الطب في أرزروم، وكلية الطب في بورصة، وكلية الطب بإزمير، وكلية الطب في طرابزون، وكلية الطب قيصري. وللجامعة العديد من الأحْرام خارج تركيا أيضاً.

العنوان:

AdresSelimiye, Tıbbiye Cd No: 38, 34668 Üsküdar/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0216) 418 96 16

الموقع الإلكتروني:

https://www.sbu.edu.tr/

ويوجد أيضاً العديد من الجامعات الحكومية الأخرى، كجامعة الدفاع الوطني (Milli Savunma Üniversitesi)، والجامعة التركية الألمانية (Türk-Alman Üniversitesi).

أهم الجامعات الخاصة في إسطنبول 2021:

يوجد في إسطنبول 50 جامعة خاصة، وتتميز كل جامعة من جامعاتها بتخصصاتها المتعددة. ومنها:

1- جامعة كوش (Koç Üniversitesi):

من أفضل الجامعات الخاصة، بدأت مسيرتها التعليمية في عام 1993 م، ويتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية فقط، وقد احتلت المرتبة الأولى في تصنيف Times Higher Education لأفضل الجامعات التركية، والحرم الرئيسي للجامعة في منطقة ساريير.

تواصل تعليمها مع كادرها التدريسي المؤلف من 400 أستاذ ودكتور أكاديمي، وحوالي 6900 طالب جامعي، ويوجد في الجامعة 22 برنامجاً تعليمياً، و32 برنامجاً للماجستير و26 برنامجا للدكتوراه، وفيها كليات مختلفة، ككلية العلوم الإنسانية، وكلية الآداب، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية الهندسة، وكلية الحقوق، وكلية الطب، وكلية التمريض.

وجامعة كوش هي واحدة من الجامعات التي لديها أعلى رسوم دراسية سنوية ومعدل نجاح بين الجامعات التأسيسية. ووفقاً لبيانات YKS عام 2019 فإنها تحتل المرتبة الأولى على مستوى تركيا في برنامج هندسة الكمبيوتر، والمرتبة الثانية في برنامج الطب، والثانية في برنامج الحقوق، والأولى في برنامج الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والأولى في برنامج الهندسة الصناعية، والأولى في برنامج الهندسة الميكانيكية. كما أنها من بين أفضل 10 جامعات تركية.

العنوان:

AdresRumelifeneri, Sarıyer Rumeli Feneri Yolu, 34450 Sarıyer/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 338 10 00

الموقع الإلكتروني:

https://www.ku.edu.tr/kesfet/hakkimizda/

2- جامعة ياني يوزيل (Yeni Yüzyıl Üniversitesi):  

وهي جامعة خاصة في منطقة زيتون بورنو، وتُعد من أفضل وأقوى الجامعات على مستوى تركيا والعالم، تم تأسيسها في 19 شباط عام 2009 من قبل "وقف وطن للصحة والتعليم"، وفيها 6 أحرم جامعية، وأبرزها الحرم الرئيسي حرم الدكتور عزمي أوفلو أوغلو (Dr. Azmi Ofluoğlu Yerleşkesi)، و10 كليات ومدرستين مهنيتين، و3 معاهد، وفي العام الدراسي 2010-2011 استقبلت طلابها الأوائل وبدأت التعليم مع 860 طالباً، ويتم التدريس فيها باللغتين الإنكليزية والتركية.

ويوجد في الجامعة طاقم تدريسي محلي وأجنبي قوي صنعوا اسماً في مجالهم من خلال دراساتهم الناجحة منذ إنشاء الجامعة، وفيها 678 أكاديمياً، بما في ذلك 109 بروفسور، و41 أستاذ مساعد بروفسور، و222 دكتور أعضاء تعليم و214 محاضراً و92 موظفي بحث علمي.

 ويتم تقديم التعليم في تخصصات مختلفة مع 27 برنامجاً جامعياً، 6 منها تعليم مسائي، و25 برنامجاً للمعاهد، و32 برنامجاً للدراسات العليا، ومن كُلياتها كلية الطب البشري، وكلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية الاقتصاد والإدارة، وكلية الهندسة والعمارة، وكلية الآداب والفنون، وكلية الاتصال، وكلية الحقوق، وكلية العلوم، وكلية الفنون الجميلة، ومعاهد كمعهد المدرسة المهنية، ومعهد الخدمات الصحية، ويوجد فيها مركزاً لتعليم اللغة الإنكليزية والتركية للأجانب الذين يريدون الدراسة فيها. وهناك أندية طلابية تتنوع حسب اهتمامات الطلاب زاد عددها 49 نادياً طلابياً في مجالات مختلفة.

ويستطيع الطلاب في هذه الجامعة دراسة تخصصين في آن واحد من خلال برنامج يسمى شاب "ÇAP"، أي يستطيع دراسة تخصص آخر قريب من تخصصه عن طريق هذا البرنامج. كما يمكن للطلاب إذا رغبوا في الحصول على شهادة تخصص في مجال ثانٍ من خلال المشاركة في برنامج يسمى يندال "Yandal" الذي يوفر التخصص في قسم أو برنامج آخر.

كما وقعت الجامعة أيضاً اتفاقية النوايا الحسنة "Momerandum Of Understanding" مع جامعات عالمية في ثلاث دول. وتستقبل هذه الجامعة في كل عام الكثير من الطلاب العرب والأجانب.

العنوان:

Adres: Maltepe Mahallesi, Yılanlı Ayazma Caddesi, No: 26 P.K. 34010 Cevizlibağ / Zeytinburnu / İstanbul

الهاتف:

Telefon: 444 50 01

Faks: 0 (212) 481 40 58

الموقع الإلكتروني:

https://www.yeniyuzyil.edu.tr/

3- جامعة إسطنبول غاليشيم (İstanbul Gelişim Üniversitesi):

تقع في منطقة أفجلار في إسطنبول، وبدأت مسيرتها عام 2008 كمدرسة عليا تمّ افتتاحها من قبل وزارة التربية الوطنية ومجلس الوزراء. وبموجب القانون رقم 6114 بتاريخ 17/02/2011 م تحت مسمى جامعة العالم (Dünya Üniversitesi) لتصبح "جامعة اسطنبول غاليشيم " التي تنمو كل عام بخطوات قوية بهدف أن تصبح جامعة لها صوت في العالم. تضم جامعة اسطنبول غاليشيم حوالي 31 ألف طالب محلي ودولي، يدرسون في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا. حيث تقدم الجامعة حوالي 57 برنامج لمرحلة البكالوريوس من خلال 4 كليات، و3 معاهد للدراسات العليا و4 مدارس للتخصصات المختلفة بنظام العامين، ومدرستين مهنيتين، و27 برنامجًا لدرجة الماجستير و6 برامج للدكتوراه. كما تقبل الجامعة في كل عام الكثير من الطلاب العرب والأجانب في كافة المراحل.

وتحتوي على مجمع أبحاث عملاق الذي يتكون من أكثر من 100 مختبر في منطقة الحرم الجامعي في إسطنبول، وكذلك 22 مركزًا بحثيًا، وهناك أيضًا 63 ناديًا للطلاب تتيح لهم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية والرياضية.

العنوان:

Cihangir, Şehit Jandarma Komando, J. Kom. Er Hakan Öner Sk. No:1, 34310 Avcılar/İstanbul

الهاتف:

Tel: (0212) 422 70 00

الموقع الإلكتروني:

https://www.gelisim.edu.tr/                               

4- جامعة بهجة شهير (Bahçeşehir Üniversitesi):

من أقوى الجامعات في تركيا، وتقع في منطقة بهجة شهير التابعة لمنطقة باشاك شهير. تأسست جامعة بهجة شهير في كانون الأول عام 1998 تحت شعار "جامعة عالمية في قلب إسطنبول"، وهي أول جامعة في منطقة بهجة شهير، وتتبع لها العديد من الفروع ومنها حرم بشكتاش الجامعي، ويتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية والتركية.

 وتتميز بوجود محاضرين وكادر تدريسي عالي وصاحب خبرة وعددهم 1350 محاضر، ويوجد في الجامعة العديد من المختبرات في كافة الكليات التي تساعد الطلاب في أبحاثهم. ويوجد فيها العديد من الكليات والمعاهد ومنها كلية الحقوق، وكلية الاتصالات، والهندسات بكافة فروعها، وكلية العمارة، وكلية الاقتصاد والإدارة العامة، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية التربية، وكلية العلوم الصحية، والمعهد الموسيقي، ومعهد العلوم الصحية، وكلية إدارة السياحة والفنادق، ومعهد العلوم الاجتماعية، ومركز تعليم اللغات الأجنبية.

 كما تم مؤخراً في عام 2020 افتتاح معاهد للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، وتستقبل هذه الجامعة الطلاب العرب والأجانب في كل عام.

العنوان:

AdresYıldız, Çırağan Cd., 34349 Beşiktaş/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 381 00 00

الموقع الإلكتروني:

https://bau.edu.tr/

5- جامعة إستينيا İstinye Üniversitesi:

وهي جامعة خاصة في منطقة زيتون بورنو في إسطنبول، تأسست عام 2015 م من قبل وقف الأناضول، وفيها حرمين جامعيين، حرم توبكابي، وحرم وادي، وتعتبر جامعة إستينيا من أفضل الجامعات في مجال الطب البشري والتخصصات الصحية الأخرى وتحتوي على 8 كليات، كلية الطب، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الصحية، وكلية الآداب والفنون، وكلية الفنون الجميلة والتصميم والعمارة، وكلية الاقتصاد والعلوم الادارية والاجتماعية، وكلية الهندسة، وكلية طب الأسنان، و3 معاهد عليا، ومنها المعاهد الصحية، وفيها 3 برامج للدراسات العليا، برنامج الدراسات العليا للعلوم الطبيعية والتطبيقية، وبرنامج العلوم الصحية، وبرنامج العلوم الاجتماعية، ومركزاً لتعليم اللغة الإنكليزية والتركية للأجانب الذين يريدون الدراسة فيها، ويتم التدريس فيها باللغتين الإنكليزية والتركية.

وتتبع لهذه الجامعة مشفيين طبيين، مشفى ليف هوسبيتال بهجة شهير Liv Hospital Bahçeşehir، ومشفى ميديكال بارك غازي عثمان باشا Medical Park Gaziosmanpaşa، وفيها 13 ألف طالب في مختلف الكليات والمعاهد، ويوجد في الجامعة كادر تدريسي محلي وأجنبي يمتاز بقوته، حيث برعوا في مجالاتهم من خلال دراساتهم الناجحة منذ إنشاء الجامعة، وفيها 604 أكاديمياً بين بروفسور ومساعد بروفسور ودكاترة أعضاء تعليم وموظفي البحث العلمي ومحاضرين. وأندية طلابية تتنوع حسب اهتمامات الطلاب زاد عددها 64 نادياً طلابياً في مجالات مختلفة. وتقبل هذه الجامعة في كل عام الكثير من الطلاب العرب والأجانب.

العنوان:

Adres: Maltepe, İstinye Üniversitesi Topkapı Kampüsü, Teyyareci Sami Sk. No.3, 34010 Zeytinburnu/İstanbul

الهاتف:

Telefon: 0850 283 6000

الموقع الإلكتروني:

https://www.istinye.edu.tr/

6- جامعة بيكنت (Beykent Üniversitesi):

تعتبر جامعة بيكنت الخاصة من أقوى الجامعات في تركيا. تأسست عام 1997 من قبل آدم سيليك الذي أراد لطلاب هذه الجامعة أن يكونوا على مستوى تعليمي وكفاءات علمية تمثل تركيا في جميع أنحاء العالم. تقع جامعة بيكنت في القسم الأوروبي من إسطنبول، يوجد في الجامعة 4 أحْرام في مناطق مختلفة، والحرم الرئيسي هو حرم آيازاغا في منطقة ساريير،

تضمُّ هذه الجامعة 9 كليات و12مركزاً للأبحاث ويبلغ عدد طلابها 30 ألف طالب و65 ألف طالب متخرج. تتيح هذه الجامعة لطلابها الدراسة باللغتين التركية والإنكليزية كما تتمتع بميزة التعليم عن بعد.

ففيها كلية الطب، وكلية الآداب، وكلية طب الأسنان، وكلية الاتصالات، وكلية الفنون الجميلة، وكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، وكلية العلوم الصحية، وكلية الحقوق، وكلية الهندسة المعمارية. ويوجد في الجامعة نوادي طلابية كثيرة، ويتبع للجامعة سكن طلابي على مستوى عالٍ من الخدمة.

العنوان:

AdresAyazağa, Hadım Koruyolu Cd. No:19, 34398 Sarıyer/İstanbul

الهاتف:

Telefon: 0212 444 19 97

الموقع الإلكتروني:

http://www.beykent.edu.tr

7- جامعة صابانجي (Sabancı Üniversitesi):

تم تأسيسها عام 1994 م، وفتحت أبوابها التعليمية أمام طلابها عام 1999 م، ويتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية فقط، ولها حرمان جامعيان، الحرم الرئيسي حرم توزلا (Tuzla Kampüsü) في منطقة توزلا، والثاني حرم ألتونيزادا (Altunizade Digital Kampüs) في منطقة أسكودار. وبحسب التصنيفات احتلت المرتبة الثانية بين أفضل 10 جامعات في تركيا.

ويوجد فيها كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية الإدارة. ويوجد فيها ثلاث برامج للدراسات العليا، ففيها برنامج العلوم الطبيعية والتطبيقية، وبرنامج العلوم الاجتماعية، وبرنامج الإدارة.

وتستقبل الجامعة الكثير من الاطلاب الأجانب الذين يتخصصون في الأفرع الجامعية وفي الدراسات العليا.

العنوان:

AdresOrta Mahalle, Üniversite Cd. No: 27, 34956 Tuzla/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (216) 483 90 00

الموقع الإلكتروني:

https://www.sabanciuniv.edu/tr

8- جامعة نيشانتاش (Nişantaş Üniversitesi):

تم تأسيسها في منطقة ساريير في عام 2012، ويتم التدريس فيها باللغتين التركية والإنكليزية. ويوجد فيها كادر تدريسي محلي وأجنبي.

يوجد فيها ثلاث كليات، كلية الاقتصاد والإدارة، وكلية الهندسة والعمارة، وكلية الفنون والتصميم، و4 معاهد، وبرنامجاً واحداً للدراسات العليا.

ويستطيع الطلاب في هذه الجامعة دراسة تخصصين في آن واحد من خلال برنامج يسمى شاب "ÇAP"، أي يستطيع دراسة تخصص آخر قريب من تخصصه عن طريق هذا البرنامج. كما يمكن للطلاب إذا رغبوا في الحصول على شهادة تخصص في مجال ثانٍ من خلال المشاركة في برنامج يسمى يندال "Yandal" الذي يوفر التخصص في قسم أو برنامج آخر.

العنوان:

Adres: Maslak Mahallesi, Taşyoncası Sokak, No: 1V ve No:1Y Sarıyer-İSTANBUL- Bina Kodu: 34481742

الهاتف:

Telefon: +90 (212) 210 10 10

الموقع الإلكتروني:

https://www.nisantasi.edu.tr/

9- جامعة الخليج (Haliç Üniversitesi):

تأسست جامعة الخليج عام 1998 م في منطقة بي أوغلو في إسطنبول، وتُدرّس طلابها باللغتين التركية والإنكليزية، وفيها ثلاث أحرام والحرم الرئيسي هو حرم سوتلوجا في بي أوغلو.

تضم الجامعة 7 كليات، ومعهد لتعليم الموسيقى، ومعهد مهني واحد، ومعهد لتعليم اللغات الأجنبية، وبرنامج للدراسات العليا. ففيها كلية الطب، وكلية الفنون الجميلة، وكلية الاتصالات، وكلية إدارة الاعمال، وكلية العمارة، وكلية الهندسة، وكلية الآداب والفنون. وتضم الجامعة اليوم 2515 طالباً في الكليات، و166 طالباً في الدراسات العليا.

وتتميز بوجود مستوصف في الحرم الجامعي حيث يوجد دائمًا طبيب وممرضة، حيث يتم تلبية احتياجات الفحص والاستجابة للطوارئ للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، تماشياً مع البروتوكول الموقع مع مستشفى أكساراي وطن، يتم تزويد الطلاب بخصم 15% عندما تتم معاينتهم في المشفى.

العنوان:

Adres: Örnektepe, İmrahor Cd. No: 81, 34445, 34445 Beyoğlu/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (0212) 924 24 44

الموقع الإلكتروني:

https://halic.edu.tr/tr

10- جامعة قادر هاس (Kadir Has Üniversitesi):

تم التأسيس الرسمي للجامعة والتي بدأتها مؤسسة قادر هاس (HASVAK) في عام 1992 في منطقة الفاتح في إسطنبول، وتتألف الجامعة من ثلاثة أحرام، حرم سليم باشا الذي بني عام 1997وحرم جيبالي Cibali عام 1998 وحرم بهتشلي أفلار Bahçelievler 1999. في الفترة 2000-2001، وسّعت الجامعة أنشطتها لتشمل جميع أحْرامها. وفي نهاية عام 2007، تم بناء القسم الحديث لتوسيع حرم جيبالي الجامعي. كما تم بناء الصالة الرياضية والمرافق التابعة لها في عام 2008 بالتعاون مع بلدية الفاتح. في 28 مارس 2007، تم تغيير اسم حرم جيبالي إلى اسم حرم قادر هاس.

تعتمد وتُدرّس طلابها باللغة الانكليزية، ويوجد في الجامعة 6 كليات، ففيها كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية الاتصالات، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية الفنون والتصميم، وكلية الحقوق، وفيها معهداً واحداً، وبرنامج للدراسات العليا.

يهدف برنامج الجامعة إلى بناء إنسان ذو قدرات عالمية عبر منهج تعليمي يعمل على تزويد الطلاب بالكفاءات العالمية والخبرة الميدانية. كما يقوم بتدريب الخريجين عبر برنامج تعليمي متخصص قائم على البحث والممارسة.

العنوان:

AdresCibali, Kadir Has Cd., 34083 Cibali / Fatih/Fatih/İstanbul

الهاتف:

Telefon: (212) 731 90 08

الموقع الإلكتروني

 http://www.khas.edu.tr

11- الأكاديمية المهنية الأوروبية العليا Avrupa Meslek Yüksekokulu:

هي الأكاديمية المهنية التأسيسية التي أنشأتها وقف التعليم الأوروبي في إسطنبول عام 2009 م، تعتبر هذه الاكاديمية شاملة وذلك لوجود مختلف التخصصات ذات العامين فيها، ما يميز الاكاديمية هو وجود قسم للعلاج الطبيعي، كما يوجد مركز لتنمية الطفل، وصحة الفم والأسنان، والتخدير، وتقنيات التصوير الطبي، وتقنيات المختبرات الطبية، وخدمات غرفة العمليات، والإسعافات الأولية والطارئة والعديد من الأقسام المهمة والمتميزة، حيث تتيح المدرسة للطلاب التسجيل بهذه التخصصات بالدوام الصباحي أو المسائي.

وقامت الأكاديمية المهنية الأوروبية بتوقيع تعاوناً متعدد الأوجه مع جامعة ولاية كينت في الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار بروتوكول التعاون الثنائي، حيث يتم تقديم فرص التدريب وإكمال المرحلة الجامعية لطلاب الأكاديمية المهنية الأوروبية في جامعة ولاية كينت، ويأتي الأكاديميون من جامعة ولاية كنت الأمريكية إلى الأكاديمية المهنية الأوروبية في زيتون بورنو في أوقات مختلفة من العام وينظمون محاضرات ومقابلات وندوات، مما يسمح للطلاب بإلقاء نظرة على الممارسات والإجراءات في مختلف الفروع من منظور التعليم في الولايات المتحدة.

العنوان:

Adres: Kazlıçeşme, Ahmet Haşim Sk. 8/1, 34010 Zeytinburnu/İstanbul

الهاتف:

Telefon: 0850 450 2828

ويوجد في إسطنبول الكثير من الجامعات التي لم نذكرها، كجامعة ألتنباش Altınbaş Üniversitesi، وجامعة بيكوز Beykoz Üniversitesi، وجامعة البيروني Biruni Üniversitesi، وجامعة السلطان محمد الفاتح، وجامعة ابن خلدون، وجامعة إسطنبول 29 مايس، وجامعة أيدن، وجامعة الأطلس، وجامعة فنربهتشة... وغيرها.

damasturk WhatsApp

دور الجامعات في الاستثمار العقاري في تركيا:

تتميز الجامعات التركية بعراقتها وكفاءتها واستقطابها للطلاب الأجانب من كافة بقاع الأرض، وتلعب الجامعات دوراً مهماً في استقطاب الطلاب الأجانب إلى الأراضي التركية، سواء من أجل التخصص الجامعي أو الدراسات العليا.

وبهذا الاستقطاب تجذب الطلاب من خلال رخص المعيشة في تركيا والبحث عن شقة للإيجار أثناء الدراسة في إسطنبول، أو الاستقرار في تركيا بعد التخرج وبناء مستقبل يحلم به كل من درس في الجامعات التركية، أو الاستثمار والحصول على الجنسية التركية.

وتقدم مدينة إسطنبول خيارات عقارية متنوعة من شقق وفلل ومحلات تجارية وغيرها للراغبين في الحصول على الجنسية التركية حيث أَنّ الكثير من المستثمرين العرب والأجانب يستثمرون في القطاع العقاري في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية، حيث كان لتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء عقار في تركيا وتخفيض الحد الأدنى لقيمة العقار إلى 250 ألف دولار قد زاد من رغبة المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار بتملّك شقق للبيع في إسطنبول تحقق شروط قانون الجنسية التركية.

وبهذا الخصوص يقدم فريق شركة داماس تورك العقارية العاملة في القطاع العقاري في مدينة إسطنبول خدماتها المميزة للمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري في إسطنبول بهدف الحصول على الجنسية التركية. ومن خلال تجربتها الطويلة في القطاع العقاري في إسطنبول تتابع من خلال فريقها المتخصص في المجال العقاري بكل دقة وحساسية اختيار شقق لعملائها تحقق الشروط اللازمة للحصول على الجنسية التركية، ومعاملات التمليك والجنسية التركية وغيرها من أمور العقارات والاستثمار.

إقرأ أيضاً: أشهر المدارس العربية في اسطنبول 2022

المصادر: istanbulc + sayilarla + marmara.edu + gelisim

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 365.000
damasturk 13%OFF

يبدأ من

$ 191.800
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.700

يبدأ من

$ 384.600
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 99.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
محتوى المقال