شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

مقابلة الجنسية التركية

17/10/2023 الجنسية التركية 904 مقابلة الجنسية التركية

محتوى المقال

  • الحصول على الجنسية التركية أو التّرشّح لها يتمّ عبر طرقٍ متنوّعة، منها ماهو يتمّ من خلال محامي متخصص ينوب عنكم، ومنها طرق أخرى يجب وجود المرشّح لـ الحصول على الجنسية التركية حصراً، وفي كلتا الحالتين هناك بعض الأمور والأوراق والإجراءات لا بدّ من التّعرف عليها.
  • وكما نعلم فإنّ الحصول على الجنسية التركية بات أمراً ميّسراً بفضل التّحفيزات التي أطلقتها الحكومة التركية للأجانب، وهذا من شأنه عزّز من صلة الوصل بين الأجانب ومواطني الدول المجاورة لـ تركيا والأتراك بشكل كبير، خصوصاً وأنّ هذه الصلة ممتدة عبر التاريخ لأكثر من 700 سنة!
  • عن ماذا سوف تحدّثكم داماس ترك العقارية في هذا المقال؟ سوف تحدّثكم اليوم بدايةً عن طرق التّجنيس في تركيا بشكلٍ مُقتضب، لكي نعلم كيف تكون المقابلة على أساس كل طريقة، لا سيّما وأن بعض الطّرق لا تستلزم الوجود الشخصي، أمّا في طرقٍ معيّنة يلزم ذلك بالتأكيد، وسوف نتحدّث عن الأوراق المطلوبة، والشّروط العامة التي يجب توافرها في الأشخاص المرشّحين والمتقدّمين لـ الحصول عليها.

ماهي طرق الحصول على الجنسية التركية، وكيفية حضور المقابلة؟

إلى يومنا هذا ما زالت الطرق التي أتاحتها الحكومة منذ تاريخ إصدار منح الجنسية التركية للأجانب على حاله بالنسبة لـ القرارات الرئيسية، ولكن هناك عدّة تحديثات وتعديلات حصلت على مدار هذه السنوات بأكملها، لا سيّما وأنّ القرار تمّ إقراره منذ عام 2010، وتمّ التعديل عليه بشكلٍ جذري في عامي 2018 و2022، وهنا سوف نسردها مع أفكارٍ أساسية باختصار قبل الانتقال إلى مقابلة الجنسية التركية.

أولاً الحصول على الجنسية الاستثنائية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري بـ قيمة 400.000 ألف دولار أمريكي، ويجب الحجز على العقارات لمدّة تصل إلى ثلاث سنوات متتالية، ويجب أن يكون البائع تركي الجنسية، وهذه من أسرع الطّرق التي تعزّز اكتساب الجنسية التركية حيث لا تتخطّى المدّة المتوسطة 90 يوماً.

هل من الضروري حضور مقابلة الجنسية التركية؟ 

بالتأكيد لا، هذه الطريقة مخصّصة لأصحاب رؤوس الأموال، ويُمكن توكيل محامي ينوب عنهم حصراً، ولا يُقبل غير ذلك في دوائر النّفوس التركية المعنيّة، حيث يقوم المحامي بـ تجهيز كافّة الأوراق المطلوبة من أجل التّقديم، ومن ثمّ حجز موعد في الدوائر المعنيّة، ويذهب بشكل مباشر إلى هناك لـ تسيير المعاملة والحصول على رقم التتبع من أجل متابعة سير الأمور. 

ثانياً الحصول على الجنسية التركية من الوديعة البنكية 

إنّ الحصول على الجنسية التركية عبر الإيداع البنكي يخضع لـ قانون التجنيس الذي صدر عام 2018، وتمّ خفض القيمة إلى 500 ألف دولار بعد أن كان 2 مليون دولار أمريكي في عام 2012 أي في بداية طرح هذا التّحفيز في تركيا، وهذه الطّريقة تشترك في مميزاتها مع طريقة الاستثمار العقاري، واللتان هما الأكثر سهولة وسرعة في الحصول على الجنسية التركية. 

هل من الضروري حضور مقابلة الجنسية التركية؟ 

بالتأكيد ليس ضرورياً، هذه الطريقة أيضاً مخصّصة لأصحاب رؤوس الأموال، ويُمكن توكيل محامي ينوب عنهم حصراً، ولا يُقبل غير ذلك في دوائر النّفوس التركية المعنيّة، حيث يقوم المحامي بـ تجهيز كافّة الأوراق المطلوبة من أجل التّقديم، ومن ثمّ حجز موعد في الدوائر المعنيّة، ويذهب بشكل مباشر إلى هناك لـ تسيير المعاملة والحصول على رقم التتبع من أجل متابعة سير الأمور.

ثالثاً الحصول على الجنسية التركية من خلال تأسيس الشركات   

الحصول على الجنسية التركية عبر تأسيس الشركات لا يكون من خلال تأسيس أي شركة عامّة فقط، وإنّما هناك شروط تتبع هذه الطريقة، ولا بدّ من الالتزام بها حرفياً، وهي طريقة أخرى مميزة لمحبي الاستثمار في تركيا وتأسيس الأعمال والمصانع فيها، وتكون عبر إنشاء مصنع أو عمل تجاري في تركيا.

هل من الضروري حضور مقابلة الجنسية التركية؟ 

تشترك مع أخواتها من الطّرق الاستثمارية السابقة، والتي لا تعتمد بشكلٍ مُباشر ضرورة وجود صاحب العلاقة أو المستثمر، وإنّما يكفي وجود محامي تركي الجنسية متخصص بهذه الأعمال، ويكون قد جهّز جميع الأوراق المطلوبة والمتعلّقة بهذه الطّريقة من طرق الحصول على الجنسية التركية.

رابعاً الحصول على الجنسية التركية في عبر الأصول التركية 

هناك بالتأكيد من يمتلكون هوّيات تركية أو وثائق عثمانية لأجدادهم أو آبائهم، أو حتى سندات ملكيّة وماشابه ذلك من أصول عثمانية وغيرها، وذلك بحكم التاريخ المشترك بين العرب والأتراك الممتد لأكثر من 700 سنة، هؤلاء الأشخاص يحقّ لهم الحصول على الجنسية التركية بالتأكيد.

هل من الضروري حضور مقابلة الجنسية التركية؟ 

هذه الطّريقة بـ التّحديد تتمّ من خلال وجود دعوى في المحاكم الإدارية التركية، ويكون هناك محامي موكّل من طرفكم لـ تسيير كافّة الإجراءات والأعمال، لذلك كما هي الدعاوى في المحاكم، تتم متابعة الحصول على الجنسية التركية وكأنّها دعوى أيضاً، والذي يعني بالنهاية أنّها لا تستلزم حضور المقابلة الشخصية، وإنّما يتمّ ذلك بعد استلام قرار التجنيس.

خامساً الحصول على الجنسية التركية عبر إقامة العمل في تركيا

إقامة العمل يتمّ منحها لـ الأشخاص العاملين في الشركات التركية أو الأجنبية لا فرق في ذلك، هذه الإقامة يتم منحها عبر وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ولا علاقة لها في إدارة الهجرة التركية، ويتمّ منحها كل سنة وتُجدّد أيضاً قبل الانتهاء بـ ستون يوماً، ولكن هل يلزم حضور حامل الإقامة لـ مقابلة الجنسية التركية؟

هل من الضروري حضور مقابلة الجنسية التركية؟ 

نعم يجب الحضور بشكلٍ شخصي، هذه الطريقة تستلزم القدوم إلى مبنى إدارة النّفوس العامّة من أجل حضور مقابلة الجنسية التركية، وبالتأكيد نكون قد أتممنا كامل الأوراق المطلوبة من أجل الحصول عليها، والتي كنّا قد سردناها لكم في مقالاتٍ عديدة على موقعنا الإلكتروني في داماس ترك العقارية.

سادساً الحصول على الجنسية التركية عبر الزواج من شخص تركي الجنسية

  • الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج تعني أنّ يتزوج أحد الأشخاص من طرف تركي الجنسية حصراً، ومن الممكن أن يكون أصله تركياً أو مُجنساً، لا فرق المهم كان حاملاً لـ الهوية التركية قبل الزواج، وليس أيّ زواج في تركيا بين أجنبيين يخوّل بالحصول على الجواز التركي، هل يلزم الحضور شخصياً أيضاً؟

هل من الضروري حضور مقابلة الجنسية التركية؟

نعم لا بدّ من الحضور بشكلٍ شخصيّ إلى مقابلة الجنسية التركية مع الزّوج، حيث يكون حاضراً في معظم الإجراءات، كما ويتم طرح الأسئلة بما يتعلّق بالزواج، وذلك لضمان أنّ الزواج كان بهدف تأسيس عائلة، ولم يكن الغرض منه هو الحصول على الجنسية التركية فقط، ويكون هناك الكثير من الأوراق المطلوبة أيضاً.

سابعاً الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي

صدر قانون الجنسية التركية الاستثنائية في الشهر الخامس من عام 2010، بناءً على المادة رقم 12 من قانون الجنسية التركية ضمن اللائحة 5901، هذا القرار تم إقراره من قبل رئاسة الجمهورية التركية ومُصادق عليه من قبل الرئيس التركي مباشرةً، ويتضمن عدّة استثناءات رئيسية والتي انبثق عنها بعد ذلك التعديلات التي شاهدناها خلال السنوات الأخيرة، أهمّها بعض الاستثناءات كما يلي:

  • أولاً منح الحكومة التركية الجنسية التركية الاستثنائية لـ روّاد الصّناعة والاقتصاد الأجانب. 
  • ثانياً منح الجنسية التركية الاستثنائية عبر امتيازات معيّنة من أشخاصٍ دبلوماسيين في الحكومة.
  • ثالثاً منح الجنسية التركية الاستثنائية لـ المهاجرين من دول الصّراع.
  • رابعاً الجنسية التركية الاستثنائية من قبل رئيس الجمهورية بشكل مباشر.

في الفقرة الثالثة تحديداً تجد أنّ منح الجنسية التركية الاستثنائية متخصّصة بـ المهاجرين واللاجئين من دول الصّراع، ومن هنا أتى مصطلح مقابلة الجنسية التركية، وذلك بحكم أنّ الموظفين يُطلب منهم طرح بعض الأسئلة عليهم قبل استلام الملف بشكل كامل، وإضافة تلك الملاحظات داخل الملف قبل إرساله إلى الدوائر المعنيّة.

كيف تكون مقابلة الجنسية التركية؟

قبل أن نبدأ الحديث عن مقابلة الجنسية التركية، نودّ أن ننوّه على الفقرات السّابقة والتّركيز على الطّرق التي تحتاج فقط إلى وجود مقابلة شخصية من أجل الجنسية التركية، أمّا في الحالات التي لا تحتاج وجود الشّخص بشكل مباشر، يُمكن لـ المحامي متابعة الإجراءات والتقديم لـ الحصول عليها، ويكون عبر نقاطٍ أساسية رئيسة وهي:

  • تجهيز كافّة الأوراق المطلوبة حسب الطّريقة التي تمّ تطبيق التّحفيزات التي أطلقتها الحكومة التركية للأجانب، هذه الأوراق هي من وظيفة المحامي بـ استخراجها وتعبئة البيانات وغيرها، ومن ثمّ هناك ضريبة رمزية "دولاو أو دولار ونصف" يتمّ دفعها قبل حجز الموعد والتوّجه إلى دائرة النفوس المعنية.
  • بعد تجهيز الأوراق لا ننسى أهمّ نقطة وهي نموذج تعبئة البيانات لـ الجنسية التركية، والتي يجب أن نُدخل المعلومات فيها بعناية فائقة، لتفادي أيّة أخطاء عند قبول الأوراق وصدورها بعد فترةٍ بالقبول، ويختار هنا المحامي أسماءً جديدة لكم في حال كنتم ترغبون بـ تغييرها.
  • بعد ذلك يذهب المحامي المتخصص إلى دائرة النفوس المعنية، ويقوم بتقديم الأوراق إلى الموظّفين والتدقيق معهم في أسماء كل شخص وتواريخ ميلاده وغيرها من البيانات الرئيسة المتعلّقة بـ التجنيس، وبعد التسليم وانتهاء تقديم الطّلب، يقدّم لنا الموظّف رقم تتبع من أجل معرفة في أيّ مرحلة أصبحنا من مراحل الجنسية التركية.
  • أمّا عن مقابلة الجنسية التركية بشكل مُباشر، فـ هي تختلف عمّا ذكرناه آنفاً، والتي يتم السّؤال في المقابلة والاستفسار في بعض النّقاط المتعلّة بـ الأمور السياسية نوعاً، وسوف نذكر لكم بعض رؤوس الأقلام لكي تبقى في أذهانكم في حال تعرّضتم لـ موقف ما أثناء مقابلة الحصول على الجنسية التركية، وهنا بعض الأسئلة التي قد تُطرح عليكم: 

أولاً لماذا ترغبون بـ الحصول على الجنسية التركية؟

الإجابة هنا يجب أن تكون ذكية جداً، ولا بدّ من محاولة التواصل مع الموظّف المعنيّ بـ اللغة التركية كـ مبادرة على حبّكم لها ورغبتكم في تعلّمها لـ الاندماج ورغبةً في الحصول على الجنسية التركية، ويُفضّل الابتعاد عن الأجوبة المتعلّقة بـ الأمور السياسية وغيرها.

ثانياً ماهي أسباب الخروج من البلد الأصلي؟ 

إجابة أخرى يُفضّل أن تكون ذكية أيضاً، وتبتعد عن الأمور السياسية المُبالغ فيها، أو ما هو فوق الوصف مثلاً، والأفضل أن تكون متعلّقة بـ الأسباب الحقيقة بشكلٍ عام، على سبيل المثال متقدّم سوري لـ الجنسية التركية، يفضّل وصف الجواب مثلاً بأنّ الأحداث في سوريا منعته من مواصلة مشواره الجامعي، أو الحفاظ على الحياة، أو البحث عن فرص عمل لـ إعالة عائلته وهكذا دواليك.

ثالثاً المعلومات الشخصية والحالة المدنية وغيرها

عموماً في دوائر التجنيس في تركيا يكون هناك موظّف خبير في سؤال الأسئلة خصوصاً المتعلّقة بـ الأمور الشخصية البحتة، أو تاريخ حياتكم الشخصية منذ الصّغر مثلاً، وقد يسألكم في أيّ مدرسة درستم المرحلة الابتدائية في البلد الأم؟! أو كم عدد الأشخاص في العائلة؟! ما أسماء العمّات والخالات؟! هكذا أسئلة أمور طبيعية جداً بأن تُطرح في مقابلة الجنسية التركية. 

رابعاً ماهي أهدافك في تركيا، وما هو المستقبل الشخصي فيها؟ 

وهذا سؤال لا يصعب جوابه على أيّ أحد، يُمكن سرد الأعمال الحالية التي تقومون بها، وكيفية سير الحياة اليومية معكم، وماهو المستقبل الذي تطمحون لـ تجسيده في تركيا، ويُفضّل ذكر أعمال وربطها بأنّنا نرغب بـ السعي وراء أن نكون ذو فائدة وقيمة إضافية لـ الشعب التركي وتركيا عموماً.

هذه كانت أبرز الأسئلة التي يُمكن أن تُطرح عليكم في مقابلة الجنسية التركية ضمن الدوائر المعنية، عموماً ليست بـ الأسئلة أو الأمر الصّعب، وإنّما روتين يوجد في جميع الدول التي نسعى لـ الحصول على جنسيتها، تعالوا معنا الآن لنتعرّف على المراحل التي يمرّ منها ملف التجنيس بعد انتهاء المقابلة. 

مراحل التجنيس حسب القانون التركي

بعد أن تعرّفنا على مقابلة الجنسية التركية في الدوائر المعنيّة، سنعرّفك الآن على كيفية الوصول إلى المنصّة التي من خلالها متابعة طلب الجنسية التركية عبر رقم التتبع، وذلك من خلال الرابط المرفق هنا حيث تقوم بإدخال رقم التتبع وتاريخ الميلاد ومن ثم البحث، أما المراحل فقد تم تصنيفها كالآتي:

  • المرحلة الأولى " تم تسجيل الملف في النظام الإلكتروني وستبدأ الإجراءات"
  • المرحلة الثانية "تم إرسال المستندات إلى المديرية العامة للتوطين"
  • المرحلة الثالثة " تم وصول المستندات للمديرية العامة، وتتم الآن عملية التدقيق الأولية"
  • المرحلة الرابعة مستوى أول "تم وصول الطلب للمديرية العامة ، ويتم الآن تدقيق المستندات بشكل موسع"
  • المرحلة الرابعة مستوى ثانٍ "تم إرسال الطلب للتدقيق الأرشيف للجهات المعنية"
  • المرحلة الرابعة مستوى ثالث "ما زال البحث والتقييم مستمران في الملف"
  • المرحلة الخامسة مستوى أول "مرحلة إصدار الموافقة على إلحاق الملف بالقائمة التي ستقدّم لأصحاب القرار"
  • المرحلة الخامسة مستوى ثانٍ "تم إلحاق الملف للقائمة التى ستقدّم لأصحاب القرار والبت فيه"
  • المرحلة السادسة مستوى أول "تم ارسال الملف لأصحاب القرار للبت به بالقبول أو الرّفض"
  • المرحلة السادسة مستوى ثانٍ "الملف  في مرحلة انتظار النتيجة"
  • المرحلة السابعة والأخيرة "يجب عليكم المراجعة لمعرفة نتيجة تقييم الطلب"

 بعد انتهاء هذه المراحل نقوم بالذهاب إلى المديرية العامة للنفوس من خلال حجز موعد مُسبق، حيث تقوم الجهات المعنية هناك بتسليم وثيقة التجنيس تتضمن رقم وطني لجميع الأفراد، من خلالها يمكن حجز موعد آخر بأي دائرة نفوس أخرى من أجل البصم على الهوية وبعدها الحصول على جواز السفر التركي، الذي تسعى إليه شريحة كبيرة جداً في الدول المجاورة.

مع انتهاء مراحل سير ملف الجنسية التركية نكون قد انتهينا من سرد أهم ما يجب معرفته عن مقابلة الجنسية التركية بالنسبة لـ الطّرق جميعها، هذه الجنسية التركية التي أطربت العالم بـ مميزاتها الجميلة والمحفّزة لـ الحصول عليها، إذا كان لديكم أيّ استفسار أو سؤال تواصلوا مع فريقنا الاستشاري في داماس ترك العقارية. 

  • الحصول على الجنسية التركية من خلال الطّرق التي ذكرناها يرتبط بالمزايا التي تقدّمها الحكومة التركية، تلك المزايا الجميلة تؤكّد أنّ الحصول على الجنسية التركية هو بالفعل فرصة حقيقية وفعليّة لكل من كان مهتماً بالمجيء إلى تركيا، أو يعاني من سهولة التنقل بين الدول وما إلى ذلك، دعونا نُساعدكم في الحصول عليها مباشرةً. 
  • داماس ترك العقارية شركة تقدّم لكم خدماتها المميزة من خلال اختيار الطرق الأفضل لكم لـ الحصول على جواز السفر التركي والجنسية التركية، كما وأنّ فريقنا من المحامين يساعدكم في استصدار جميع الأوراق المطلوبة وغيرها، دعوا المهمّة لأهلها في فريق شركتكم الأفضل والاحترافية "داماس ترك العقارية" بادورا بـ التواصل معنا فوراً عبر وسائل التواصل المتاحة. 

 

تحرير داماس ترك العقارية©

كلمات مفتاحية:

الجنسية التركية

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 313.900
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon