شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

معايير اختيار وشراء المكاتب والمحلات التجارية في تركيا

08/11/2022 الاستثمار في تركيا 28 معايير اختيار وشراء المكاتب والمحلات التجارية في تركيا

محتوى المقال

أنت ترغب باستثمار أموالك في محالٍ أو مكاتب تجارية تضمن أن تعود عليك بالأرباح والعوائد الجيّدة، أليس كذلك؟ دعنا نمهّد لك الطريق إذاً في تحقيق ذلك، كل ما عليك هو الاطّلاع بدقّة وانتباه على معايير اختيار وشراء المكاتب والمحلات التجارية في تركيا التي سوف نستعرضها لك في مقالنا اليوم.

معايير وتفاصيل لا بدّ من توافرها في أيّ محلٍ أو مكتب تجاري، وإلّا سوف تشاهد أموالك التي ترغب باستثمارها تخسر وتذهب قيمتها بسبب خللٍ أو سوء تقدير بأحد المعايير التي سوف نسردها تالياً، داماس تورك العقارية تبدأ معكم مقالها بـ نبذةٍ قصيرة عن الفرق بين المحال التجارية والمكاتب التجارية في تركيا، انتظر! هنالك مفاجآت في النهاية، هيا بنا...

ماهو الفرق بين المحال التجارية والمكاتب التجارية؟

المكاتب والمحال التجارية في تركيا تعتبر أفكاراً استثمارية رائدة في السوق العقاري التركي، حيث يرغب بامتلاكها معظم المستثمرين من أنحاء العالم، وذلك لأنّها عادةً تكون ذات عوائد استثمارية مرتفعة ومربحة، كما أنّها تتركّز دوماً في مراكز المدن الكبرى مثل اسطنبول وأنقرة وأنطاليا.

أولاً: المحال التجارية

مفهوم المحال التّجارية يُعنى به مساحات متنوّعة تقدّم خدمات تجارية أو خدمات متنوّعة للناس المستهلكين، وتكون هذه المحال في مواقع وأماكن مخصص لها ذلك، وليس شرطاً أن تكون في كل مكان، هناك مصطلح شعبي لها قد يكون أقرب للفهم وهو الدكّان، والذي يستخدمه معظم الناس.

هذه المحلّات تتنوّع بين محلات تجارية ومصانع وأماكن مكتبية وغيرها الكثير الكثير، المستثمرون عامةً يرغبون بـ شراء العقارات التجارية لعدّة أسباب، أهمّها هو الحصول على عوائد استثمارية مرتفعة في ظل أنّ مُستأجروا هذه المحال هم شركات تجارية، لذلك تكون دوماً العقود ذات مدّة طويلة، وبأسعار مرتفعة.

ثانياً: المكاتب التجارية

مفهوم المكاتب التجارية عبارة عن شقق مكتبية ونعني بها الشقق التي تكون مستخدمة لأغراض العمل فقط، ولا يمكن أن تُستخدم من أجل المعيشة بتاتاً، وهذا ما أكثره في مشاريع اسطنبول تحديداً، والسبب يعود إلى طبيعة اسطنبول كـ مركز أعمال واجتماعات عالمية لـ تُّجار ورؤوس أموال وموسياد وغيرها أيضاً.

الاستثمار الناجح لـ المكاتب في تركيا يعتمد على شراء عقارات في أماكن مركزية ومحورية في تركيا، ومن ثمّ عرض هذه الشقق على مؤسسات ومراكز معتمدة تقدّم خدماتها للمواطنين، وتتواجد في مشاريع كُبرى وعلى الطرق الرئيسية وغيرها من المراكز المفصليّة الأخرى مثل المتواجدة في اسطنبول.

معايير اختيار وشراء المكاتب والمحلات التجارية في تركيا

الآن سوف نحدّثك عن المعايير التي يجب أن تستوفيها حقّها، وذلك من أجل أن يكون عقارك التجاري أهلاً لتدوير أموالك وإعادتها إليك بالنفع والأرباح، كن حقاً ملماً بهذه المعايير التي تمهّد لك الطريق كي لا تقع ضحيةً لخسارة قيمة أموالك في ظل جهلك بالسوق، أو عدم الاعتماد على رفيقٍ مستشارٍ لك في رحلتك مثل داماس تورك العقارية

أولاً: اختيار المواقع المحورية في مراكز المدن

المكاتب و المحال التجارية في تركيا الأكثر طلباً دوماً تكون بالقرب من مراكز التجارة والمعارض والطرق الرئيسية ومراكز المدن، لذلك يجب الحرص على انتقاء الموقع الفريد والذي يجب أن يكون متماشياً مع أنماط ما هو بجانبه، مثلاً مكتب استيراد وتصدير بجانب إحدى المناطق الحرّة بحرياً!

دوماً ننصح بـ شراء المكاتب والمحال التجارية في مدينة اسطنبول، لماذا؟ لأنّها المركز الرئيسي للعديد من التبادلات العالمية على مستوى جميع القطاعات، مثل مراكز التجارة في اسطنبول، مدن المعارض في اسطنبول، ملتقى الأعمال والموسياد في اسطنبول، كل هذا يدلّ على أنّ اسطنبول هي أفضل مكان لـ شراء المكاتب في تركيا ، تليها أنقرة.

دعنا نؤكّد لك أنّ المعادلة صحيحة مئة في المئة، افتح على الخرائط وابحث عن شركة داماس تورك العقارية ! نعم ابحث وشاهد موقع مكتبنا التجاري أين موجود!! يقع المحل التجاري في مركز التجارة العالمي في قلب اسطنبول الأوروبية، هل فكّرت كم هي قيمة المحل التجاري في هذه المنطقة؟ وأهميّة الموقع الموجود فيها؟ كل هذه دلائل على أنّ الموقع هو الملك، لذلك انتقِ موقع محلّك أو مكتبك التّجاري بعناية فائقة.

ثانياً: اختيار المواقع الحيوية التي يسهل الوصول إليها

من يريد أن يأتي إلى تلك المكاتب أو المحال التجارية يوماً ما، يجب أن يجد سهولة في الوصول، ألا توافقني الرأيّ؟ وماذا يعني ذلك؟ معناه أنّ اختيار أماكن حيوية بالكامل من حيث سهولة الوصول إليها عن طريق المواصلات السريعة في المرتبة الأولى، ومن ثمّ المواصلات العامة في المرتبة الثانية، ولا تختر مواقع ومكاتب تجارية ما هو بعيد ويجب الوصول إليه عبر السيارات فقط!

دائماً ما نركّز على التذكير أنّ المكاتب والمحال التجارية في تركيا يجب أن تكون على الطرق الرئيسية، لأنها الأنسب والأكثر تفضيلاً، أو المكاتب والمحال التجارية القريبة من المترو أو المتروبوس في اسطنبول مثلاً! لذلك يجب الحرص على اقتناص المواقع الحيوية والتي يأتيها جميع الناس بشكل يسير وسريع.

دعنا نذكر لك معادلةً تجعلك تتأكد من صحّة هذا المعيار أيضاً، ابحث من جديد عن شركة داماس تورك العقارية على خرائط غوغل، ثمّ اضغظ على كيفية الوصول إليها عبر المواصلات السّريعة! تفاجأت أليس كذلك؟! نعم مقرّ مكتبنا التّجاري يبعد خطواتٍ قليلة فقط عن محطّة المترو، وهذا يعني سهولة الوصول إليه، ولا حاجة للدخول في معمعة ازدحام الطرق وغيرها، جميع العملاء تجدهم يصلون إلينا بلا عناء ولا مشقّة.

ثالثاً: اختيار المساحة التي تتناسب مع الهدف المنشود لـ شراء المكاتب والمحال التجارية

المساحة أمرٌ مهمٌ جداً يغفل عنه الكثير من مستثمري شراء المكاتب والمحال التجارية في تركيا، وذلك لأنّهم يعتبرونه أمراً شكلياً أو ثانوياً، ونحن نقول دوماً أنّه أولوية مثلها مثل انتقاء الموقع التي ذكرناها آنفاً، لذلك يجب الحرص دوماً على شراء المكاتب والمحال بناءً على الغرض من الشراء في حال كان المشروع أو المكتب لأنفسكم.

أمّا في حال لم يكن لكم شخصياً، فلا يجب إهماله أيضا!، لأنّ من يرغب بـ استئجاره أيضاً يسعى للحصول على المساحة المثالية المناسبة لافتتاح مكتبه، لا سيّما عند اختيار الأماكن الحيوية، يجب اختيار مساحات متناسبة مع محتوى المنطقة أو المكان الذي تمّ الشراء فيه.

الأماكن التجارية مثل مراكز التسوق يجب أن يكون لها مساحة مخصصة لتقديم الخدمات التجارية، الأماكن التجارية التي تقدّم الخدمات المكتبية يجب أن تكون ذات مساحة معيّنة من أجل سهولة تقديم الخدمات، وهكذا دواليك، لا تغفل عن ذلك لإنّه يؤثّر بشكل كبير على القيمة الخاصّة بالعقار بعد فترةٍ معيّنة من شراءه.

رابعاً: اختيار المحال التجارية والمكاتب في المشاريع التي أسستها كُبرى الشركات الإنشائية

هناك شركات إنشائية تقدّم لكم جدوى اقتصادية تمتد لسنوات معيّنة من أجل حصولكم على عوائد استثمارية مُجزية، وهي مُرتكزة أكثرها في مركز مدينة اسطنبول وتحديداً في منطقة باسن اكسبريس الشهيرة، هذه المنطقة تحوي الكثير من المشاريع التي تقدّم عوائد سنوية ضمن عقود رسمية قد تصل إلى 10 بالمئة سنوياً.

شركات إنشائية كُبرى لها من الصيت الذائع ما ليس لمثيلاتها أبداً، لذلك دوماً ننصح إلى اختيار تلك المشاريع بالذات من أجل الحصول على مكاتب ومحال تجارية مميزة في تركيا، مميزة بـ معنى الحصول على عوائد استثمارية مُربحة ومستدامة إلى سنوات طويلة.

الاستدامة تكون عبر وجود طلب جدّي ومستمر باستئجار هذه المحال التجارية والمكاتب، وهذا يعني ازدياد القيمة باستمرار، والشركات الإنشائية المرموقة دوماً تركّز على توفير جميع الاحتياجات لقاطني عقاراتها، لذلك دوماً تكون تلك المحال التجارية فعّالة وتنشط فيها الحركة بشكل كبير.

خامساً: الوثائق والأوراق القانونية المتناسبة مع المحال التجارية والمكاتب

بداية يجب أن تتأكّدوا من صحّة الأوراق القانونية المتعلّقة بالعقارات التجارية، وأهمّها الطابو، والذي يتضمّن خانة خاصّة يُسجّل فيها بشكل موضّح نوعية وماهية استخدام هذا المحل التجاري، هل هو مسكن أم دكان أم صناعي أم تجاري، وهكذا، لذلك احرص على فهم ما يتعلّق بالأوراق الخاصّة بالعقار التجاري من ألفهِ إلى يائه.

نقطة أخرى قد تواجهك عند شراء المحال التجارية والمكاتب ألا وهي التراخيص المُتاحة، هناك تراخيص متعلّقة بأعمال تجارية من الصعب الحصول عليها، سواءً لاستخدامها من أجل أو من أجل المستأجر، لأنّ كل منطقة معنيّة باستلام تراخيص تجارية معيّنة من قبل البلدية.

وهنا ماذا تحتاج إذاً؟ بالتأكيد شريكاً متخصصاً في تقديم الاستشارات الصحيحة في تركيا، والتي يجب وجوده بسبب العائق بينكم وبين المؤسسات التركية ألا وهو اللغة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى قلّة الخبرة في ظل جهلك بالقوانين والأعراف التركية بما يتعلّق في المحال التجارية والمكاتب، وهذا ينقلنا إلى المعيار الأخير والمهم ألا هو وجود المستشار العقاري.

سادساً: المستشار العقاري الخبير يصنع استثمار آمن مُربح ووفير

تركيا دولة كبيرة ومليئة بالقوانين والأعراف التي تجهلونها، ولذلك تحتاج أثناء رحلة شراء المكاتب والمحال التجارية إلى مستشار عقاري خبير، لماذا؟ لأنّ المستشار العقاري وظيفته تتركّز على تقديم ما سوف نذكره لك تالياً، وهو بالمناسبة ما نقدّمه نحن داماس تورك العقارية لكم من خدمات مصاحبة لعملية الشّراء، دعنا نعرّفك على ذلك:

  • الغطاء القانوني الذي يحميكم أثناء رحلة شراء المكاتب والمحال التجارية في تركيا
  • تقديم المشورة الصحيحة بناءً على الميزانية، مع اختيار المنطقة الأفضل
  • دراسة الأسعار والسّعي للحصول على أسعار مخفضة
  • دراسة حالة العقار والبحث في تاريخه وماضيه وحتّى مستقبله!
  • تسهيل عملية الشّراء في ظل الخبرات والتّجارب الكثيرة

داماس تورك العقارية لديها تاريخ طويل في الدّولة التركية بشكل عام، واسطنبول وانطاليا، وبورصة وازميت بشكل خاص لذلك كونوا على ثقة عند اختياركم لنا في رحلتكم عند الشراء سوف تلمسون، الخبرات، والاستحسان الكبير الذي شهدناه عبر سنوات من العملاء الأعزّاء، دعونا الآن نأتي على المفاجآت التي ذكرنا في بداية المقال أننا سنقدّمها لكم في النهاية

متوّسط العوائد الاستثمارية للمكاتب والمحال التجارية بناءً على المعايير التي ذكرناها

سوف نتحدّث عن متوّسط العوائد الاستثمارية لكلّ نوعٍ على حدى، أيّ المكاتب التجارية بأنواعها الشائعة في تركيا منفصلةً عن المحال التجارية التقليدية، وسوف نبدأ أولاً بأنواع المكاتب:

أولا:ً متوّسط العوائد الاستثمارية لـ شقق الهوم أوفيس 

النسب للعوائد الاستثمارية في شقق الهوم أوفيس مرتفعة ومُربحة، لا سيّما وأنّ من يريد أستئجارها هو شركات أو مؤسسات ومنظمات متنوعة، وطبعاً تختلف أرقام إيجاراتها عن ماهو سكني وفندقي مثلاً، ويصل العائد السنوي عموماً إلى 7% في المناطق التي ذكرناها سابقاً، وإعادة البيع قد تصل الأرباح إلى 30% على الأقل بعد انتظار لـ بضع سنوات

هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 350 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار مكتب متناسب مع ما ذكرناه من شروط، ويُفضّل أن تكون غير مُستعملة، من أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول.

ثانياً: متوّسط العوائد الاستثمارية لـ الشقق المكتبية، أو كما تسمى مكاتب في تركيا

متوّسط العوائد الاستثمارية لـ الشقق المكتبية مجزي جداً ومميز، وهو من أفضل الاستثمارات العقارية الناجحة في تركيا، بلغ المتوّسط عموماً وبناءً على تحقيق المعايير السابقة التي ذكرناها، هو 8% تقريباً ويستند على تجارب سابقة لـ عملاء أعزّاء خاصين بالشركة، أمّا إعادة البيع فيمكن تحصيل ما لا يقل عن 30% من قيمة العقار بالكامل

هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 400 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار مكتب متناسب مع ما ذكرناه من شروط، ويُفضّل أن تكون غير مُستعملة، من أجل سهولة البيع خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة تركيا

ثالثاً: متوّسط العوائد الاستثمارية لـ المحال التجارية في تركيا

متوّسط العوائد الاستثمارية لـ المحال التّجارية المتنوّعة في تركيا يختلف حسب النشاط التّجاري، ولكن عموماً هو من أفضل الاستثمارات العقارية الناجحة في تركيا أيضاً، بلغ المتوّسط عموماً وبناءً على تحقيق المعايير السابقة التي ذكرناها، هو 8% تقريباً، ولكن يجب الالتزام التّام بالمعايير التي سبق و ذكرناها، لذلك كن حريصاً على مرافقة المستشار الاحترافي في رحلتك.

أمّا عن متوّسط رأس المال الخاص بهذا الاستثمار فإنّه مرتفع جداً مقارنةً بالاستثمارات الاخرى، حيث يتعدّى رأس المال 700 ألف دولار تقريباً، ويجب أن يكون مواتياً للمعايير التي ذكرناها آنفاً، كما أنّ إيجاد المستأجرين لهذه المحال التجارية أصعب مما هو عليه في الأشكال الأخرى، ولكن المستأجر يكون دسماً ودائماً لهذه المحال التجارية.

نقاط أخيرة قبل الختام

عدا عن العوائد الاستثمارية الناتجة عن شراء المكاتب والمحلات التجارية هناك أمرٌ مهم جداً في تركيا، ألا وهو الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري، نعم شراء عقار أو عدة عقارات بـ قيمة 400 ألف دولار يخوّلكم للحصول على الجنسية التركية ، إذاً جنسية تركية واستثمار آمن ومُستدام.

قد يغفل البعض موضوعاً هاماً ذكرناه وركّزنا عليه بشكل كبير، ألا هو المستشار العقاري الخبير، مع الأسف نشاهد دوماً حالات ندم وهروب من تركيا بسبب سوء الاختيار أو عدم الاستشارة بتاتاً!! وهو ما تفاجأنا به كثيراً، والذي يعود إلى الاعتماد على النفس بشكل شخصي وخوض الرّحلة وتجاهل كل المحطّات الخطرة فيها!

ما خاب من استشار، لا سيما في دولةٍ غريبة عن دولتك، وقوانين غير قوانين العالم كلّه، و بيئة ومحيط و سوق عقاري مختلف كلياً عمّا هو موجود في العالم، ارفع السّماعة واستشر شركة داماس تورك العقارية لتسمع بإذنك الاحترافية الحقيقة في تقديم الخدمات، معلومات وأرقام وإحصائيات وعصارة خبرة لسنوات نضعها لك بين أيديك لتكون بوصلةً توجهّك نحو الأفضل والأمثل.

ختاماً

داماس تورك العقارية اليوم في مقالها قدّمت لكم محتوى شامل وكامل عن كل ما يتعلّق بـ معايير اختيار وشراء المكاتب والمحلات التجارية في تركيا، ألم تجد أنّ هذه المعايير هي حقاً الأهم والأفضل؟ هذا مجالٌ لا يختلف عليه اثنان لأنّ هذه المعايير أثبتت أحقيّتها في تحقيق استثمار ناجح ومُربح ومُجزي ووفير على مدى السنوات السابقة.

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

كلمات مفتاحية:

الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 185.000

يبدأ من

$ 390.400
4%OFF

يبدأ من

$ 98.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon