شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022

08/07/2022 الاستثمار في تركيا 310 احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022

محتوى المقال

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022 مازالت تحطم أرقاماً قياسية غير مسبوقة ونسب غير متوقّعة أبداً، باب كبير فتحته تركيا للأجانب من أجل شراء العقارات فيها، وقدّمت الكثير من التحفيزات من أجل ذلك، وكان أهمّها الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء العقارات بقيمة 400 ألف دولار. 

المنافسة شديدة بين الجنسيات الأجنبية من أجل الصدارة مع كل شهر، عموماً الإيرانيون والعراقيون والرّوس هم الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا، وسوف نأتي على الأرقام والتحليلات في سطور تالية من مقالنا، عوامل ومقوّمات استثنائية جاذبة إلى تركيا لمسها جميع المهتمين بـ شراء العقارات في تركيا

ماهي هذه الإحصائيات وتحديداً في العام الحالي 2022؟ وماهي أهم العوامل الجاذبة لشراء العقارات في تركيا عموماً؟ واجبنا اليوم نحن داماس تورك العقارية هي مشاركة جواب هذه الأسئلة جميعها وما ينبثق عنها أيضاً، وموضوعنا باختصار يتحدث عن احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022، كل ما يتعلّق بهذا الموضوع سوف نضعه بين أيديكم .. هيا نتعرف على كل ذلك. 

ماهو أهمّ العوامل الجاذبة للأجانب من أجل شراء العقارات في تركيا؟

أولاً: موقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي والاستثنائي

  • تركيا من المعروف عنها أنّها تقع في مركز يصل بين قارتيّ أوروبا وآسيا تحديداً في مدينة اسطنبول ، موقع جغرافي استراتيجي تتمركز به هذه الدولة العظيمة حتى أنّها تعتبر محطة ترانزيت لمعظم الرحلات الجوية المتجهة إلى آسيا والقادمة من أوروبا والعكس صحيح
  • مضيق البوسفور أيضاً ومضيق الدردنيل عززّا من مكانة وموقع  تركيا، كما أنّها بوابة الشرق الأوسط، أما بالنسبة للمناخ فيها .. فهو من أجمل الأجواء المحبوبة عالمياً صيفاً وشتاءً، تزينه الثلوج مع البرد الدافئ في فصل الشتاء، كما تنعشه الأجواء الرطبة في فصل الصيف، شراء عقار في منطقة ذات مناخ معتدل يعني أنّ الاستثمار هو في مكانه الصحيح 

ثانياً: قوّة واستقرار تركيا الاقتصاديّة 

  • تركيا خلال العشر سنوات الماضية أثبتت للعالم أجمع أنها من أقوى الاقتصادات عالمياً على الرغم من تراجعها مرتبتين بعد جائحة كورونا، في عام 2018 احتلّت الدولة التركية المرتبة السادسة عشر كأقوى بين دول العشرين الأقوى اقتصاداً في العالم
  • أما اليوم وبعد التداعيات التي هزّت معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، تراجعت تركيا إلى المرتبة التاسعة عشر عالمياً في مجموعة العشرين الأقوى اقتصاداً، لكن ذلك لم يمنعها من التماسك والإصرار على تخطي هذه الأزمة، إذاً … شراء عقار في تركيا ذات القوية الاقتصادية العالية يعني أن العقار يُساوَى في قيمته من قيمة الدولة الموجود فيها

ثالثاً: الحوافز المتعددة التي قدّمتها الحكومة التركية تشجيعاً لشراء العقارات والاستثمار فيها

الحكومة التركيّة تشجّع دوماً على الاستثمار و شراء العقارات في تركيا ، وذلك من خلال إطلاق حزمات عديدة تسهّل طرق الاستثمار، أبرزها كان قرار التجنيس في عام 2018 والذي استقطب عدداً هائلاً من مواطني دول الصراع في العالم العربي لـ الحصول على الجنسية التركية عبر طرق الاستثمار المتنوعة وهي كالآتي:

  • شراء عقار أو عدة عقارات بقيمة 400 ألف دولار والحجز عليها لمدة ثلاث سنوات 
  • الوديعة البنكية بقيمة 500 ألف دولار والحجز عليها لمدة ثلاث سنوات
  • تأسيس شركة وتشغيل 50 عامل تركي مع الدفع المستمر للتأمينات الاجتماعية

رابعاً: نُخبة شركات الإنشاء التركيّة والمشاريع الهائلة

شركات الإنشاء في تركيا وصل صداها دول عديدة في العالم، حتى أنّ بعضها أنشأ العديد من المشاريع الضخمة خارج حدود تركيا مثل شركة نيف العالمية، والتي تمتلك عدة مشاريع في أمريكا وبريطانيا وكازاخستان، تعتمد أغلب شركات الإنشاء على تصاميم عصرية أنيقة ملائمة للعصر الحالي مع إضافة اللمسات التاريخية أيضاً، وأهمّ الشركات الإنشائية كانت: 

  • املاك كونوت وتوكي الحكومية 
  • كبتاش 
  • سور يابي 
  • إخلاص يابي
  • ارتاش إنشاءات 
  • داب يابي 
  • سينباش الشهيرة

خامساً: أسعار العقارات المنخفضة وتنوعها في تركيا

  • تعتبر أسعار العقارات في تركيا رخيصة نوعاً مقارنة بالأسواق الأوروبية، وبنسبة لا تقل عن 25%، عدا عن أنّ المعطيات قد تختلف أيضاً، المقومات الموجودة في اسطنبول مثلاً قد يستحيل وجودها في دول أوروبية، وإذا وجدت تكون الأسعار مرتفعة بنسبة كبيرة في تلك الدول 
  • إذاً .. شراء العقار في تركيا مع أجمل التفضيلات مثل الإطلالات البحرية والخدمات الراقية في المجمعات، والقرب من مراكز المدن هو استثمار عقاري ناجح بالتأكيد، وسترتفع القيمة بشكل دائم ومستمر، وهذا ما شهدناه خلال تجاربنا مع عملاء قد استطعنا أن نكون جسراً لهم أثناء عملية شراء العقار والحصول على أسعار استثنائية ورخيصة. 

 

قد يهمك: شقق للبيع في اسطنبول

 

ماهي احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022؟

  • دعونا نعود بالتاريخ قليلاً إلى نهاية عام 2021 ونطّلع على إحصائية تملّك الأجانب للعقارات في تركيا، حيث تمّ بيع 58 ألفًا و 576 عقاراً للأجانب في عام 2021 في جميع أنحاء تركيا، وتصدّر الإيرانيون شراء العقارات في تلك الفترة، فقد اشترى مواطني الدولة الإيرانية 10 آلاف و 56 عقاراً في تركيا، وتلاهم مواطنو دولة العراق بـ 8 آلاف 661 عقاراً، وثمّ مواطني روسيا الاتحادية بـ 5 آلاف و 379 عقاراً.

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022 في شهر كانون الثاني

  • ارتفعت مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 56.5٪ في كانون الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2021 وبلغت 4 آلاف و 186 عقاراً، وقد احتلت اسطنبول المركز الأول بمبيعات بلغت 1771 عقاراً، تليها أنطاليا بعدد 914 من العقارات المباعة، ومن ثمّ  أنقرة بـعدد  269 من العقارات المباعة.
  • وفقًا للجنسية الأجنبية الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا هم مواطني الدولة الإيرانية فقد اشترى مواطنو إيرانيون 761 عقاراً من تركيا، وجاء بعد مواطني إيران المواطنون العراقيون الذين بلغ عدد العقارات 513 عقاراً، وتلاهم المواطنون الروس والذين بلغ عدد العقارات التي تملكونها 479 عقاراً.

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022 في شهر شباط

  • ارتفعت مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 54.9٪ في كانون الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2021 وبلغت 4 آلاف و 591 عقاراً، وقد احتلت اسطنبول المركز الأول بمبيعات بلغت 1958 عقاراً، تليها أنطاليا بعدد 1958 من العقارات المباعة، ومن ثمّ أنقرة بـعدد 288 من العقارات المباعة.
  • وفقًا للجنسية الأجنبية الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا هم مواطني الدولة الإيرانية فقد اشترى مواطنو إيرانيون 711 عقاراً من تركيا، وجاء بعد مواطني إيران المواطنون العراقيون الذين بلغ عدد العقارات 633 عقاراً، وتلاهم المواطنون الروس والذين بلغ عدد العقارات التي تملكونها 509 عقاراً.

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022 في شهر آذار

  • ارتفعت مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 31.0٪ في كانون الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2021 وبلغت 5 آلاف و 567 عقاراً، وقد احتلت اسطنبول المركز الأول بمبيعات بلغت 2245 عقاراً، تليها أنطاليا بعدد 1434 من العقارات المباعة، ومن ثمّ  أنقرة بـعدد  347 من العقارات المباعة.
  • وفقًا للجنسية الأجنبية الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا هم مواطني الدولة الإيرانية فقد اشترى مواطنو إيرانيون 784 عقاراً من تركيا، وجاء بعد مواطني إيران المواطنون العراقيون الذين بلغ عدد العقارات 741 عقاراً، وتلاهم المواطنون الروس والذين بلغ عدد العقارات التي تملكونها 547 عقاراً.

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022 في شهر نيسان

  • ارتفعت مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 58.1٪ في كانون الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2021 وبلغت 6 آلاف و 447 عقاراً، وقد احتلت اسطنبول المركز الأول بمبيعات بلغت 2564 عقاراً، تليها أنطاليا بعدد 1970 من العقارات المباعة، ومن ثمّ  أنقرة بـعدد  333 من العقارات المباعة. 
  • وفقًا للجنسية الأجنبية الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا هم مواطني الدولة الروسية، فقد اشترى مواطني روسيا الاتحادية 1152 عقاراً من تركيا، وجاء بعد مواطني روسيا المواطنون الإيرانيون الذين بلغ عدد العقارات 905 عقاراً، وتلاهم المواطنون العراقيون والذين بلغ عدد العقارات التي تملكونها 714 عقاراً.
  • وهنا نشهد التغيير الكبير في الترتيب والذي شهد قفزة كبيرة بالنسبة لمواطني الدولة الروسية بشراء العقارات في تركيا وتحديداً انطاليا، فقد كان الأثر الكبير للحرب الحاصلة بين روسيا وأوكرانيا تبعات على السوق العقاري التركي، وتصدّرت روسيا القائمة وارتفعت نسبة الأوكرانيين أيضاً إلى المرتبة الخامسة حتى. 

احصائيات تملك الأجانب في تركيا 2022 في شهر أيار

  • ارتفعت مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 235.7٪ في كانون الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2021 وبلغت 5 آلاف و 962 عقاراً، وقد احتلت اسطنبول المركز الأول بمبيعات بلغت 2451 عقاراً، تليها أنطاليا بعدد 1885 من العقارات المباعة، ومن ثمّ  أنقرة بـعدد  264 من العقارات المباعة.
  • وفقًا للجنسية الأجنبية الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا هم مواطني الدولة الروسية، فقد اشترى مواطني روسيا الاتحادية 1275 عقاراً من تركيا، وجاء بعد مواطني روسيا المواطنون الإيرانيون الذين بلغ عدد العقارات 736 عقاراً، وتلاهم المواطنون العراقيون والذين بلغ عدد العقارات التي تملكونها 617 عقاراً.
  • وفي هذا الشهر أيضاً تفوّق مواطنو روسيا الاتحادية بفارق كبير على مواطني الدولة الإيرانية بعدد العقارات التي تملكونها في تركيا، وهذا كما ذكرنا سابقاً يعود للحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، أما مواطنو دولة العراق فهم في المرتبة الثالثة، بعد أن كانوا في عام 2020 هم المرتبة الأولى من حيث تملّك العقارات في تركيا. 
  • الإحصائيات التي ذكرناها هي صادرة عن جهات رسمية معنية بالإحصاء والأرقام والتحليلات، وهي هيئة الإحصاء التركي TÜİK، وهي منصّة رسمية تبحث في جميع الأرقام والإحصاءات في جميع القطاعات التركية، وليس فقط الشأن العقاري، وسوف نترك لكم المصدر مع انتهاء مقالنا للتعرّف عليها

قد يهمك: شقق للبيع في تركيا

ختاماً

مقالنا اليوم استطعنا فيه تفصيل جميع الإحصائيات في عام 2022 خلال الخمسة أشهر الأولى، وأردفنا لكم يضاً أهمّ العوامل التي كانت جاذبة لتملّك العقارات من قبل الأجانب في تركيا، وهناك أسباب متعددة أيضاً مثل الصراعات الحاصلة في دول المنطقة واللجوء إلى تركيا على بحكم أنها البلد المستقر والآمن في جميع النواحي. 

تركيا مدينة العقارات الفخمة والجميلة، والتي يأتيها الناس من كافة أصقاع العالم، هل ما زلت تفكر بالشراء؟ دعنا نساعدك في اختيار القرار المناسب، الأصدقاء والأقرباء جميعهم أتوا إلى تركيا وتملّكوا العقارات من أجل الاستقرار و المعيشة في تركيا ، بادر أنت بذلك واترك ما تبقى من مهام وواجبات على فريقنا في داماس تورك العقارية..

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا ، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا ، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

المصدر: هيئة الإحصاء التركية

كلمات مفتاحية:

الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 150.600
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon