شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

منطقة شيشلي موقعها وأهميتها الاستراتيجية 2021

28/10/2021 مناطق وبلديات تركية 34 منطقة شيشلي موقعها وأهميتها الاستراتيجية 2021
1 أين تقع منطقة شيشلي وماهي أهم أحياءها؟

تقع منطقة شيشلي في الجانب الأوربي من مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول على الامتداد الشمالي لهضبة بيوغلو، وتحتل موقعاً جغرافياً هاماً حيث أنها تربط البحر الأسود ببحر مرمرة وتفصل القارة الآسيوية عن القارة الأوروبية، وتبعد 8 كم عن مركز المدينة و2 كم عن ساحة تقسيم, ومعظم سكانها من الأتراك الأصليون كما يسكنها العرب أيضاً من مختلف الجنسيات والطوائف، وتضم شيشلي عدة أحياء مشهورة منها: حي مجيديه كوي- نيشانتشي- عثمان بيه – الحربية- تشويقية- أوكي ميدان – بنغالتي – إسن تابه – كورتولوش- غولبهار- بوزكورت

2 أهم المعالم السياحية المشهورة في منطقة شيشلي؟

تعتبر منطقة شيشلي من المناطق العريقة في مدينة اسطنبول وتحتوي على عدد كبير من المعالم التاريخية والسياحية مثل جامع شيشلي القديم ومتحف أتاتورك وقصر أهلامور العثماني ومسرح الحربية المفتوح وفندق هيلتون العريق، كما يوجد بها ثاني أكبر مول في العالم وهو مول جواهر اسطنبول ومول ترامب وطبعاً لا ننسى شارع نيشانتشي المشهور.

3 ما لذي يجعل من شيشلي منطقة مهمة للاستثمار العقاري؟

تمتلك شيشلي الكثير من الميزات الهامة التي تجعلها مقصداً للاستثمار العقاري فقربها من المراكز الحيوية في المدينة مثل تقسيم والفاتح ومسلك ومجيديه كوي، ومن شبكة المواصلات العامة، وموقعها الاستراتيجي المميز الذي يطل على مضيق البوسفور، واحتوائها على أهم المراكز التجارية والماركات العالمية والبنوك والسفارات وعدد من القنصليات، والتطور العمراني الكبير الذي تشهده المنطقة وازدياد المشاريع العقارية فيها، بالإضافة الى وجود الكثير من المعالم السياحية والأثرية. كل ذلك كان له الفضل الكبير بجعل شيشلي واحدة من أهم مناطق الاستثمار العقاري في إسطنبول.

تقع منطقة شيشلي في الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول، وتعتبر شيشلي من أهم الممرات المائية في العالم، حيث تربط البحر الأسود ببحر مرمرة وتفصل القارة الآسيوية عن القارة الأوروبية، وتقع على الامتداد الشمالي لهضبة بيوغلو. يحد شيشلي ساريير من الشمال وبيوغلو من الجنوب وبشكتاش من الشرق وكاتهانه من الغرب. ومنطقة شيشلي بشكل عام منطقة سكنية وصناعية وتبلغ مساحتها الاجمالية قرابة 30 كيلو متراً كما يبلغ عدد سكانها قرابة 315000 نسمة.

ولو نظرنا إلى تاريخها لوجدنا أن شيشلي كانت سابقاً منطقة ريفية مفتوحة تستخدم لأنشطة مثل الصيد والرماية خلال الفترة العثمانية. أما اليوم فهي تعتبر من النقاط المركزية في اسطنبول الحديثة بشوارعها النابضة بالحياة. 

 تبعد شيشلي عن مركز المدينة قرابة 8 كم، وعن ساحة تقسيم 2 كم وتعتبر شيشلي من أشهر وأرقى مناطق اسطنبول وستشعر بذلك بمجرد التجول بشوارعها العريقة التي تتميز بوجود أفخر مراكز الموضة والماركات العالمية إلى جانب كونها منطقة سكنية مزدحمة جداً تضم العديد من الديانات والثقافات المتنوعة، وهي تتطور يومًا بعد يوم بفنادقها ومطاعمها الفخمة التي تقدم أشهى الأطباق الأوروبية والعالمية كما تتجمع فيها محلات مشروبات الكوكتيل حول شارع هالاسكار غازي.

أهم المعالم المشهورة في منطقة شيشلي:

تعتبر شيشلي منطقة سياحية بامتياز فهي الوجهة الأولى لكل السياح القادمين الى مدينة اسطنبول ولاسيما شارع نيشانتشي حيث يضم العديد من الحدائق والمنتزهات من بينها حديقة ماتشكا التي تضم تلفريك يمكن الاستمتاع بركوبه واستكشاف معالم المنطقة من خلاله.

وتتميز كذلك بمتاجرها الفاخرة ووجود العديد من مراكز التسوق المشهورة مثل مركز تسوّق اسطنبول سيفاهير ومول جواهر اسطنبول الذي يقصده الزوّار من كل مكان لاقتناء أحدث المنتجات عالية الجودة، بالإضافة الى مول ترامب الذي يمتد على مساحة   9000 متراً مربعاً والذي يضم 141 صالة للألعاب الرياضية، ولا ننسى مسرح الحربية المفتوح، وفندق هيلتون وهو أهم مبنى تم تشييده في شيشلي منذ خمسينيات القرن الماضي، أضف الى ذلك وجود العديد من السفارات والقنصليات المهمة في معظم أحياء شيشلي

كما تحتضن شيشلي مجموعة كبيرة من المعالم التاريخية المميزة مثل جامع شيشلي العتيق ومتحف أتاتورك الذي يعرض وثائق وتذكارات في مكان ولادة أول رئيس جمهورية تركي، كما يوجد بها أيضاً قصر أهلامور العثماني الإمبراطوري الذي يشتهر بحدائقه الهادئة.

أهمية الاستثمار العقاري في منطقة شيشلي:

كانت شيشلي سابقاً تعتبر إحدى أهم المناطق الصناعية وذلك حتى 15 عاماً، ثم مع تحوّل المباني والمصانع القديمة في حي بومونتي التابع لمنطقة شيشلي والمعروفة بتاريخها الممتد لمئة عام بدأت المنطقة في الازدهار والتطور ما جعلها الخيار الأول لمن يرغب في الاستثمار العقاري في تركيا كما تسبب الصعود السريع لهذه المنطقة الى لفت الأنظار للاستثمار التجاري فيها فأدى ذلك الى ارتفاع كبير لأسعار العقارات فيها مقارنة مع باقي أسعار الشقق في اسطنبول.

وفيما يلي أهم الأسباب التي جعلت من شيشلي المقصد الاول للاستثمار العقاري في إسطنبول:

  • تعتبر شيشلي قلب اسطنبول التجاري لما تحويه من مراكز تجارية ضحمة ومتاجر، كما أنها منطقة سكنية وتجارية في آن واحد، فيمكنك نقل منزلك ومشروعك التجاري إليها فتتخلص بذلك من عناء استخدام وسائل النقل وإضاعة الساعات الطويلة ذهاباً وإياباً بين العمل والمنزل.
  • قريبة من وسائل النقل، فمنطقة شيشلي معروفة بأنها قريبة من شبكات النقل المتنوعة كالمتروبوس والمترو والترام والحافلات.
  • موقع شيشلي المركزي بالنسبة للمناطق الحيوية في اسطنبول مثل تقسيم ومجيديه كوي والفاتح يزيد من رغبة السكن والاستثمار العقاري فيها.
  • الإطلالة الساحرة على مضيق البوسفور حيث يمكنك الاستمتاع بالمنظر الأخّاذ للمضيق من شرفة منزلك أو مكتبك.
  • تتصدر شيشلي قائمة أرقى مناطق اسطنبول بلا منازع، حيث أغلب سكانها من الطبقة المخملية والمسؤولين والمشاهير وهي مقر لأهم السفارات والبنوك والمراكز التجارية الضخمة.
  • تتميز شيشلي بارتفاع أسعار العقارات المتزايد فيها، فإن كنت تفكر باستثمار عقار في منطقة شيشلي فتأكد أنها الخيار المناسب تماماً لنجاح مشروعك الاستثماري وذلك لاستمرار التطور العمراني فيها ولتميزها بالبنية التحتية القوية.
  • منطقة ترفيهية بامتياز، تعتبر شيشلي مركز النشاطات الثقافية والفنية في مدينة اسطنبول، ولا غنى عنها لكل من يرغب بعيش حياة الرفاهية الفاخرة.

أهم الأحياء السكنية في منطقة شيشلي:

تضم منطقة شيشلي 25 حياً سكنياً وفيما يلي أهم هذه الأحياء:

حي بنغالتي Pangaltı، حي اوكيميدان Okmeydanı، حي كوشتبه Kuştep، حي إسن تأبه sentepe، حي كورتولوش Kurtuluş، حي تشويقية Teşvikiye، حي نيشانتشي Nisantasi، حي مجيدية كوي Mecidiyekoy.

الأهمية الاقتصادية لمنطقة شيشلي:

شهدت الستينيات بداية حقبة جديدة في صناعة اسطنبول، وأظهرت شيشلي وهي إحدى المناطق التي حصلت على أكبر حصة من الاستثمارات والحوافز تطوراً سريعاً في صناعة الأغذية والسيراميك والنسيج، فضلاً عن الكيمياء والسلع المعدنية والآلات والصناعات التحويلية

كما كانت فترة السبعينات هي السنوات التي تحققت فيها استثمارات صناعية جديدة في شيشلي. وفي الثمانينات اكتسبت شيشلي أهمية كبيرة في تجارة الجملة وذلك لموقعها المركزي المميز واستمرت في الازدهار وازدياد المؤسسات الصناعية للملابس والأغذية والزراعة وحتى تربية الحيوانات، بالإضافة الى مصانع الأدوية والصابون وغيرها.

وأصبحت شيشلي تنتج 16% من النفقات الاقتصادية لتركيا، وبلغ عدد متاجر الملابس وتجّار الجملة 11052 متجراً. كما وصلت نسبة الفنادق من فئة 5 نجوم من35-60%.  وبلغ عدد البنوك الخاصة قرابة 32 بنكاً في تركيا 12 منها في منطقة شيشلي، وبالمقابل وصلت نسبة البنوك الأجنبية في تركيا الى 40% - 6 منها في شيشلي.

 وبذلك تتجه منطقة شيشلي بسرعة في القرن الحادي والعشرون لتصبح المركز التجاري والمالي لمدينة إسطنبول.

 

المصادر: bigpara-hurriyet + sisli.gov

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع