شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أسباب انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول

15/11/2023 الاستثمار في تركيا 115 أسباب انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول

محتوى المقال

يشهد السوق العقاري في اسطنبول حالياً حديثاً عن انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول! ولكن هل فعلاً هنالك انخفاض واضح وملحوظ في السوق العقاري؟! هل هناك فعلاً أسباب انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول؟! أنتَ وغيرك من المستثمرين المراقبين لذلك هل شهدتم انخفاضاً كبيراً في أسعار الشقق في اسطنبول؟! 

أسئلة مهمّة جداً تدفعنا إلى تحديد مدى الانخفاض أولاً .. أو هل هناك انخفاض فعلي في الأسعار؟! حقيقةً لا يوجد انخفاض ملحوظ أو نسبة حقيقية في أسعار الشقق في اسطنبول، وإنّما دعونا نؤكّد أنّ هنالك ثباتاً في أسعار العقارات وركود بسيط في السوق العقاري التركي، فريق داماس ترك العقارية الميداني يوضّح لك في هذا المقال أجوبة أسئلتك من خلال المحاور الآتية: 

    • أولاً ثبات وليس انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول  
    • ثانياً أسباب ثبات أسعار الشقق في اسطنبول خلال أشهر قليلة في عام 2023 
  • ثالثاً هل ستنخفض أسعار الشقق في اسطنبول مع بداية 2024؟! 

أسباب انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول

أولاً ثبات وليس انخفاض أسعار الشقق في اسطنبول  

هل نقولُ انخفاضاً في الأسعار؟! طبعاً لا .. وإنّما هو ثبات في أسعار الشقق في اسطنبول، وهذا ما يحصل حقيقةً بناءً على الأرقام والتحليلات في السوق العقاري التركي، والذي شهدناه فقط خلال الأشهر الثلاثة الماضية منذ بدء فترة الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تركيا. 

وهذا الثبات طبيعي كما هو في أيّ دولة تشهد انتخابات محلّية بسبب تخوّف الناس من الاستقرار السياسي لـ الدولة التي تشهد ذلك، وبما أنّ الاستقرار السياسي بات واضحاً لمدّة تزيد عن 5 سنوات على الأقل فإنّ العجلة سوف تدور من جديد وتكون الأسعار مرتفعة بناءً على العرض والطلب مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى المؤثّرة على أسعار الشقق في اسطنبول. 

إذاً .. ليس انخفاضاً بل ثباتاً في الأسعار، وهذا ما توضّحه الأرقام الرسمية التي تقوم بتحليل السوق العقاري في اسطنبول، منصّات رسمية مثل هيئة الإحصاء التركية ومنصّات عقارية أخرى مثل EMLAK 360 و ENDEKSA والكثير من المنصّات التركية الأخرى. 

ثانياً أسباب ثبات أسعار الشقق في اسطنبول خلال أشهر قليلة في عام 2023 

أولاً منتصف عام 2023 كان مشهداً لـ الانتخابات التركية البرلمانية والرئاسية 

شهدنا جميعاً والعالم أجمع حقيقةً انتخابات مفصلية في تركيا خلال العام الحالي 2023، والذي انتهى به المطاف في فوز الحكومة السابقة المتمثلة بـ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الانتخابات التي كانت ينتظرها كثيرٌ من الناس وكانت النهاية كما توقّع الجميع بفوز الأحقّية التي تعتمد نهضة تركيا وترفعها إلى قمّة الدّول العالمية.

ثانياً زيادة في العروض العقارية وقلّة في الطّلب عليها 

في أيّ بلدٍ في العالم عندما تكثر العروض لأيّ منتجٍ كان تصبح أسعاره مرتبطة حسب كمّية أو حجم الإقبال على شرائه، والأمر ينطبق أيضاً على الأسواق العقارية، التي تعتبر الأكثر تأثّراً في هذا العامل الذي يعتبر من سبباً رئيساً في انخفاض أو ارتفاع أو ثبات أسعار العقارات، وهذا ما حصل في السوق العقاري في اسطنبول

ثالثاً ضعف في القدرة الشرائية محلّياً ودولياً بسبب التضخم 

منذ حدوث جائحة كورونا وحتّى الآن شهد العالم أجمع تضخّما عنيفاً في الأسعار سواء المنتجات اليومية أو السلع ذات الأسعار المرتفعة، هذا التضخم أدّى إلى فجوة كبيرة بين الدّخل الحالي لـ الناس وبين القوة الشرائية العادية لهم، وتسبّب في ركود ظلّ على الأقل سنتين إلى ثلاثة كحد أدنى! وهذا ما شهدته تركيا والسوق العقاري في اسطنبول أيضاً، لذلك رأينا الأسعار ثبتت نوعاً ما بسبب عدم قدرة الناس على الشراء

ثالثاً هل ستنخفض أسعار الشقق في اسطنبول مع بداية 2024؟! 

من الصّعب جداً أن تنخفض أسعار الشقق في اسطنبول حالياً وفي المستقبل القريب مع بداية 2024 أيضاً، والسّبب في أنّ موجة الرّكود أصبحت في نهايتها بعد أن تحسّنت وتعافي الاقتصاد التركي ولو بنسبٍ بسيطة أهمّها هو من خلال استقرار العملة المحلية مقابل العملات الصعبة. 

قد يكون بعد ذلك الارتفاع بالشّكل الطبيعي كما كان عليه الحال في السنوات السابقة، وهذا الواضح حالياً عبر قراءة المشهد العقاري في اسطنبول، أمّا أن يكون انخفاضاً فلا نعتقد أنّ الانخفاض سيكون فعلاً! وهذا يُعزى له أنّ التكاليف الإنشائية والعمالة باتت تؤثّر كثيراً على الأسعار، وهو ما لا يمكن أن تتغاضى عنه شركات الإنشاء، ولو طالت مدّة الانتظار إلى حين البيع … 

إنّنا هنا .. داماس ترك العقارية لديها مكاتب في أهم المدن التركية الموجودة لـ خدمتك أنت ومن يرغب بـ شراء عقار في تركيا والحصول على الجنسية التركية، لا تفكّر كثيراً بل وفّر عليك الجهد والوقت وتواصل معنا كي تحصل على أفضل عقار مع استثمار عقاري مربح في تركيا .. تواصل معنا الآن وفوراً!!

 

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.700

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon