شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

ما هي الضريبة العقارية وفقاً للقانون التركي؟ ومتى يتم دفعها؟

29/06/2022 شؤون قانونية وضريبية 124 ما هي الضريبة العقارية وفقاً للقانون التركي؟ ومتى يتم دفعها؟

محتوى المقال

في الوقت الذي يستمر فيه ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، جانباً إلى جنب مع تحطيم عدد العقارات المباعة أرقاماً قياسية لهذا العام، ارتأينا أن نقدم مجموعة من المعلومات عن الضريبة العقارية أو ضريبة الأملاك التي قد تهم كل من يملك عقار أو يفكر في شراء عقار في تركيا.

في مقالنا هذا سوف نوضح ما هي الضريبة العقارية في تركيا، ومواعيد دفع الضريبة العقارية، أين يتم دفع الضريبة العقارية، ومن هم الذين يتم إعفاؤهم من الضريبة العقارية، وبعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل شراء العقار في تركيا؟  

الضريبة العقارية:

هي نوع من الضرائب التي حددها قانون الضرائب العقارية رقم 1319، ويتم تحصيلها سنوياً عن الممتلكات العقارية غير المنقولة مثل المباني، والشقق السكنية، والأرضي، والورش الصناعية وما شابهها، والتي تنقسم إلى قسمين: ضريبة البناء وضريبة الأراضي، ويتم احتساب قيمة الضريبة العقارية التي تختلف من عام إلى أخر حسب بعض المعاير التي تحددها البلديات وفقاً للقانون التركي.

 ويتم دفع الضريبة العقارية من قبل الشخص المالك للعقار الذي تم تسجيل سند الملكية العقارية باسمه، وفي بعض الحالات الاستثنائية التي لا يوجد فيها مالك للعقار، فإن أولئك الذين لديهم حق الانتفاع من العقار ملزمون بدفع الضريبة العقارية.

متى يتم دفع الضريبة العقارية في تركيا؟

يتم دفع الضريبة العقارية للبلديات حسب المحافظات والمدن والمناطق التركية على شكل دفعتين كل عام في شهر أيار/مايو وفي شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

أين يتم دفع الضريبة العقارية

 يمكن دفع الضريبة العقارية عن طريق الدفع المباشر أو الحوالة البنكية والبريدية أو تحويلها إلكترونياً إلى البلدية التي يقع في نطاقها العقار، حيث تتلقى بعض البلديات المبالغ المستحقة عن الضريبة العقارية من خلال مواقعها الإلكتروني.

من هم الذين يتم إعفاءهم من الضريبة العقارية

من أهم شروط الاعفاء من الضريبة العقارية هو عدم وجود دخل لمالك العقار، وكذلك يدخل ضمن المعفيين من الضريبة العقارية كل من المتقاعدين الحكوميين والأرامل والأيتام والمعوقين وأقارب الشهداء والمحاربين القدامى، بالإضافة إلى ذلك، لا يتم تحصيل الضريبة العقارية عن المؤسسات والأراضي والعقارات المملوكة للدولة مثل: مباني القنصلية للدول الأجنبية والمباني الدينية والسدود والمباني العسكرية.

 من أجل الإعفاء من الضريبة العقارية:

  1. يجب ألا يمتلك الشخص المعفى أي عقارات أخرى.
  2. يجب أن يتم استخدام العقار من قبل الشخص المعفى للإقامة الدائمة.
  3. يجب أن تكون مساحة العقار أقل من 200 متر مربع.

بعض أمور التي يجب مراعاتها قبل شراء العقار في تركيا

عند شراء عقار أو أرض يجب إرسال إخطار إلى البلدية المعنية بعملية الشراء قبل عملية دفع الضريبة العقارية المسماة بالسند الإقرار العقاري، عبر الموقع الالكتروني الحكومي أو عن طريق التقديم إلى البلدية ذات صلة بالعقار، وللتقديم يجب توفر المستندات التالية:

  • صورة عن بطاقة هوية المالك.
  • رخصة البناء.
  • تصريح شغل مهني.
  • نموذج الإخطار العقاري.

كذلك يجب تقديم اخطار بعملية الشراء في غضون 3 أشهر من تاريخ شراء أو بيع العقار، وفي الحالات التي لا يتم فيها الإخطار بعملية الشراء، يتم تطبيق المخالفات الازمة وفرض عقوبات على أولئك الذين لا يقدمون إشعاراً خلال الفترة الزمنية التي يحددها القانون.

بعد تقديم الإخطار يجب تسجل العقار باسم المشتري أو المالك الجديد لدى فروع البلدية المتواجد بها العقار خلال السنة الأولى من عملية الشراء.

في حالة وفاة صاحب العقار يجب على الورثة تقديم إخطار خلال 3 أشهر من تاريخ الوفاة، ودفع قيمة الضريبة العقارية.

المصدر: Endeksa

تحرير: damasturk

 

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 153.900
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon