شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

تحديثات أسعار العقارات في تركيا

19/11/2023 الاستثمار في تركيا 33 تحديثات أسعار العقارات في تركيا

محتوى المقال

أسعار العقارات في تركيا يؤثّر بشكل كبير على إقبال الأجانب من أجل شراء عقار في تركيا، أو البحث عن شقق للبيع في تركيا مثلاً، ولذلك لا بدّ من معرفة المؤشرات التي تسيطر بـ نسبة كبيرة على أسعارها، وتغيّر قيمتها مع مرور الوقت، وهذه المؤشرات هي المفتاح الذي يأخذ بيدنا ويوجّهنا من أجل انتقاء عقارات للبيع في تركيا بأفضل الأوقات والأسعار. 

إذاً .. ماهي تحديثات أسعار العقارات في تركيا؟! هل من جديد ونحن على أبواب العام القادم 2024! حقيقةً شهدت هذه السنة تغيّراً ملحوظاً في أسعار العقارات منذ بداية السنة الحالية .. إلى أن استقرّت في الآونة الأخيرة ونحن على وشك حدوث عدّة تغييرات محتملة في الأشهر القادمة، ماهي محاور مقالنا اليوم مع فريق داماس ترك العقارية: 

  • أولاً مؤشرات وأسباب تباين الأسعار خلال السنة الحالية 2023  
  • ثانياً آخر تحديثات أسعار العقارات في تركيا مع نهاية 2023

أولاً مؤشرات وأسباب تباين الأسعار خلال السنة الحالية 2023

أولاً التضخّم العالمي الرّهيب وأثره على السوق العقاري التركي 

تركيا كان لها نصيبٌ كبير من التضخم الحاصل في العالم، وازدادت أسعار السلع حتى وصلت أرقاماً لم يكن أحدٌ يتوقّعها، حيث وصلت إلى مئة بالمئة ويزيد عن ذلك أيضاً، وهذا له أثرٌ كبير في المساهمة بـ انكماش القوّة الشرائية لـ المواطنين، وتحديدها أيضاً إلى ماهو لا يزيد عن الاحتياجات اليومية! 

القطاع العقاري شهد هذا التضخم طبعاً في تركيا، وكان سبباً في ارتفاع الأسعار بشكلٍ رهيب، وقد توقّع البعض وما زالوا يتوقّعون أن الأسعار سوف تنخفض ولكن هل من الممكن لـ شيءٍ قد ارتفعت قيمته أن يفقدها مجدداً؟َ نادرً ما يكون ذلك، خصوصاً العقار الذي يُقال عنه أنّه يمرض ولكن بالتأكيد لا يموت، أي سوف تبقى قيمته في حدود مستواها وفي أسوء الأوقات والأحوال. 

ثانياً ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية

من زار اسطنبول بـ عام 2020 ويزورها في 2023 يُلاحظ فرق تصريف عملته الصعبة أمام الليرة التركية بالتأكيد، الدولار واليورو وغيرهما من العملات الصعبة بات ضعفاً عمّا كان عليه سابقاً، 100% كانت الارتفاعات على الأقل، من ثمانِ ليرات تركية أمام الدولار إلى ثماني وعشرين ليرةٍ تركية أمام الدولار! 

الأسباب التي أدّت إلى ذلك كثيرة ولن نخوض فيها، أبرزها جائحة كورونا والتضخم وغيرها … ولكن إلى ماذا يؤدّي هذا الارتفاع؟ بالتأكيد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في معظم القطاعات والمجالات التي تتخّذ من هذه العملات كـ قيمة تشتري بها مواداً مستوردة، أو أموراً متعلّقة بتلك العملات الصعبة. 

وعلى الصعيد العقاري كان لهذا الارتفاع الرهيب أثرٌ كبيرٌ جداً، إيجابياً لـ الكثير ممن قد اشترى عقاراً له في السنوات السابقة، وقد يكون سلبياً لـ البعض ممن يرغب بـ شراء عقار في تركيا، في تركيا قيمة العقار أمام العملات الصعبة تظل قائمة مهما زاد سعر التصريف، وهذا أمرٌ طبيعي، بل وحتّى يزيد في بعض الأحيان بسبب زيادة في قيمة التكاليف الإنشائية التي معظمها يتم شراؤها في العملات الصعبة. 

ثالثاً ركود واضح في القوّة الشّرائية قبيل دخولنا عام 2024    

والأسباب كثيرة أهمّها أن العام الحالي 2023 كان مشهداً للانتخابات التركية البرلمانية والرئاسية، حيث شهدنا جميعاً والعالم أجمع حقيقةً انتخابات مفصلية في تركيا خلال العام الحالي 2023، والذي انتهى به المطاف في فوز الحكومة السابقة المتمثلة بـ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وثانيها هو كثرة العروض العقارية حيث شهدت تركيا ذلك وما زالت تشهده الآن، العروض العقارية أصبح كثيرة وواضحة والناس ترغبُ في البيع ولا تجد أحياناً مشتريين عقاريين، والأمر يعودُ لأسباب كثيرة أهمّها ارتفاع اسعار العقارات في تركيا، والانتخابات التي شهدتها أيضاً، بالإضافة إلى 

ثانياً آخر تحديثات أسعار العقارات في تركيا مع نهاية 2023

أوردنا لك في هذا المقال جدولاً يتضمّن آخر تحديثات أسعار العقارات في تركيا، ولكن من المهم أن تعلم أنّ الأسعار تتغيّر وبشكلٍ ملحوظ خلال هذه الفترة، وما سوف نذكره هنا هو المتوّسط في تركيا والغالبية على شقق اسطنبول لأنّها الأكثر طلباً بين معظم مدن تركيا 

الجدول الذي أعددناه لكم يتضمّن الأسعار في الدولار والليرة التركية، لكي يسهل عليكم تحويلها إلى عملتكم المحلّية ومعرفة القيمة مقابل ذلك، ولكن هذه الأرقام مبنيّة على سعر التصريف لـ الليرة التركية مقابل الدولار بتاريخ اليوم، أي كل واحد دولار يقابله 28.80 ليرة تركية. 

نمط الشقة 

متوّسط المساحة 

السعر بالليرة التركية 

السعر بالدولار 

1+1

65 متر مربع 

1.770.587 ليرة تركية 

95.082 دولار أمريكي

2+1

115 متر مربع 

3.103.573 ليرة تركية 

166.666 دولار أمريكي

3+1

155 متر مربع 

4.799.993 ليرة تركية 

257.766 دولار أمريكي

4+1

210 متر مربع 

8.474.062 ليرة تركية 

455.068 دولار أمريكي

 
إنّنا هنا .. داماس ترك العقارية لديها مكاتب في أهم المدن التركية الموجودة لـ خدمتك أنت ومن يرغب بـ شراء عقار في تركيا والحصول على الجنسية التركية، لا تفكّر كثيراً بل وفّر عليك الجهد والوقت وتواصل معنا كي تحصل على أفضل عقار مع استثمار عقاري مربح في تركيا .. تواصل معنا الآن وفوراً!!

 

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.100
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon