شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب
عناوين المقالة

عقارات للبيع في بورصة على البحر 2021

22/11/2021 الاستثمار في تركيا 24 عقارات للبيع في بورصة على البحر 2021
1 أين تقع مدينة بورصة؟

تقع مدينة بورصة التركية في إقليم بحر مرمرة شمال غرب تركيا، مجاورة لكل من كوتاهيا وبالك كسير وسكاريا ويالوفا.

2 ماذا يُقصد بمدة تدوير رأس المال؟

يُقصد بمدة تدوير رأس المال الفترة التي يقوم فيها الأشخاص بشراء عقاراً كأداة استثمار بهدف الربح باسترداد مبلغ الاستثمار من خلال الإيجار أو زيادة قيمة العقار. على سبيل المثال: اشترى عمار عقار بهدف تدوير رأس ماله بمبلغ 300 ألف ليرة، فقام بتأجيره بمبلغ 2500 ليرة شهرياً، فإن المدة التي سيستعيد بها عمار قيمة العقار هي قسمة 300 ألف على أجار العقار 2500 شهرياً، فيصبح الناتج لدينا 120 شهراً ويساوي 10 سنوات هي مدة تدوير رأسماله فيكون قد استعاد وربح عمار قيمة العقار كاملاً خلال 10سنوات.

3 ماهي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في بورصة في السنوات الأخيرة؟

حيث يرى الخبراء أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هي كثرة الطلب على استثمار العقارات وتسابق المستثمرين الأجانب للاستثمار في بورصة، وانخفاض عدد المساكن الشاغرة وانخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان وزيادة تكاليف الإنتاج في الفترة السابقة.

4 ماهي أهم المناطق الأكثر رغبة من قبل المستثمرين في بورصة؟

إن أكثر المناطق رغبة من قبل المستثمرين في بورصة هي المناطق المطلة على البحر والبحيرات، وتتمثل في مناطق:
• منطقة نيلوفر: حيث احتلت منطقة نيلوفر مرتبة متقدمة على مستوى بورصة من حيث بيع العقارات والاستثمار وتأجير المساكن من خلال كثرة الاستثمار العقاري فيها، ففي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في نيلوفر بنسبة 28.56% عن العام الماضي.
• منطقة مودانيا: تتمتع هذه المنطقة بغلاء أسعار عقاراتها في الأحياء المطلة على بحر مرمرة، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع فيها عن العام الماضي بنسبة 32.91% في نهاية تشرين الأول من عام 2021.
• منطقة چامليك: إن الأحياء المطلة على خليج چامليك تكتسب قيمة عقارية، حيث في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع بنسبة 29.24% عن العام الماضي.
• منطقة إزنيك: في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في إزنيك بنسبة 37.82% عن العام الماضي فيي المناطق المطلة على بحيرة إزنيك.
• منطقة كاراجابي: تستمر ارتفاع أسعار العقارات في هذه المنطقة، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في منطقة كاراجابي بنسبة 33.26% في نهاية تشرين الأول من عام 2021.

موقع مدينة بورصة وتاريخها وأهميتها الاستراتيجية:

مدينة بورصة، هي إحدى المدن التركية ورابع أكثر المدن التركية اكتظاظاً بالسكان، فقد بلغ عدد سكان مدينة بورصة 3 ملايين و101 ألف و833 نسمة بحسب إحصائية 2020.  واحتلت المرتبة 28 عالمياً في عام 2016 والأولى على مستوى تركيا كأكثر المدن الصالحة للعيش.

تقع مدينة بورصة في الجزء الجنوبي من منطقة مرمرة بمساحة تُقدر 10 آلاف و886 كم²، يُطل عليها بحر مرمرة ومدينة يالوفا من الشمال، ومدينة كوجالي وسقاريا في الشمال الشرقي، ومدينة بيلاجيك في الشرق، وكوتاهيا في الجنوب، ومدينة بالِك أسير في الغرب.

مع الخلافة العثمانية، شهدت مدينة بورصة تطورات كبيرة مقارنة بالمدن الأخرى، خاصة في فترة الـ 200 عام الأولى، توسعت المدينة غربًا وشرقًا، وأصبحت عاصمة الأناضول حتى غزو أدرنة عام 1365 م. فانتقلت العاصمة الى أدرنة وإسطنبول.

كانت مدينة بورصة تابعة ل منطقة هُدى فانديچار Hüdavendigar في أوائل القرن العشرين. وتأسست بلدية مدينة بورصة عام 1877 م. ففي الفترة التي بدأت فيها الدولة العثمانية بالانهيار بعد الحرب العالمية الأولى احتلت دول الحلفاء، واحتلت اليونان مدينة بورصة في 8 تموز عام 1920، فتم تحريرها في11 أيلول عام 1922.

يبلغ متوسط ​​ارتفاع بورصة عن البحر155م، وتتميز بورصة بمناخ ساحلي جميل نموذجي لبحر مرمرة ومعتدل نظراً لوقوعها على شاطئ بحر مرمرة من جهة، ووجود بحيرة أولوبات وإزنيك في وسطها من جهة أخرى.

ففي أشهر فصل الصيف، في الفترة الممتدة من 7 حزيران (يونيو) إلى 15 أيلول (سبتمبر) يكون متوسط معدل الحرارة 26 درجة مئوية، وتسجل في شهر تموز (يوليو) أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة وتبلغ 30 درجة مئوية، بينما تسجل في هذه الأشهر أخفض درجات الحرارة وتبلغ 18 درجة مئوية.

وفي أشهر فصل الشتاء، في الفترة الممتدة من 27 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 17 آذار (مارس) يكون متوسط معدل الحرارة أقل من 13 درجة مئوية، وتسجل في هذه الفترة أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة وتبلغ 9 درجة مئوية، بينما تسجل في شهر كانون الثاني (يناير) أقل انخفاض لدرجات الحرارة 1 درجة مئوية وهو الشهر الأبرد في السنة، ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 40 ملم.

تُعد مدينة بورصة من أكثر وأجمل المدن الحيوية في تركيا، وتتميز بموقعها الاستراتيجي على بحر مرمرة، ويمرُ من شمال مدينة بورصة طريق أوروبا الدولي السريع (5-0) الذي يؤدي إلى إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) والطريق (D-100) E-5، ومن وسطها الطريق السريع (E881) الذي يتصل بالطريق D200 وبدوره يؤدي إلى كافة المحافظات التركية. وفيها العديد من الأماكن السياحية والمعالم التاريخية التي تجذب أنظار السُيّاح وتجلب المستثمرين العرب والأجانب إلى مدينة بورصة.

مدينة بورصة مدينة متطورة جداً من جميع نواحي الحياة، تضاهي المدن الأوروبية بِرُقيّها وهدوئها، وتعمل البلدية على زيادة مشاريعها باستمرار، مثل مشاريع المترو الكبرى ومشاريع الحدائق والمدارس الجامعات، والكثير من المشاريع التي تخدم المواطنين وتقدم لهم رفاهية على مستوى عالٍ كالمولات الكبرى والحدائق والمنتزهات والمشافي وغيرها. وفيها شبكة مواصلات حديثة تغطي كافة مناطقها والعديد من الطرق الدولية السريعة، وبتطورها ووجود هذه الخدمات جعلها أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا من خلال غلاء أسعار عقاراتها وزيادة الطلب على العقارات وتأجير المساكن.

أسعار العقارات في بورصة على البحر 2021:

تختلف الأسعار والقيمة العقارية للشقق في مناطق بورصة وفق عوامل متعددة أهمها:

1- أهمية الموقع والمنطقة:

يلعب الموقع عنصراً هاماً في نجاح الاستثمار ويتمثل بعدة عناصر مهمة أهمها:

  • موقع العقار المركزي: اللاعب الأساسي في سعر العقار، كأن يكون مُطل مباشر على البحر وقريب من مركز المدينة وقريب من الأماكن الأثرية والترفيهية كالأسواق والمراكز التجارية والشوارع الحيوية، لأنَّ قُرب المشروع العقاري من هذه المناطق، بالإضافة إلى قُربها من الاسواق يحقق للمستثمر الوفر الكبير في المصاريف والنقل وتقليل الزمن المستغرق في إنجاز أهم الأعمال وجلب الاحتياجات.
  • عنصر المواصلات: فإنَّ خطوط المواصلات تلعب دور مهم، حيث يفضل أن يكون العقار سواء سكني أم تجاري قريب من الطرق الرئيسية وخطوط المواصلات العامة والشواطئ والأماكن الترفيهية والساحات العامة.

2- توفر المرافق الخدمية والترفيهية:

وتتمثل هذه المرافق بالمؤسسات الطبية والتعليمية ومراكز التسوق والبنوك والاتصالات وكذلك أماكن الترفيه كالحدائق العامة والشواطئ، فهي تؤثر بشكل كبير على أسعار العقارات، فكلما زادت الخدمات الاجتماعية في المجمعات التي تقع فيها الشقق ترتفع قيمة وأسعار الشقق مقارنةً مع الشقق المماثلة التي لا يوجد فيها هذه الخدمات.

3- إطلالة العقار:

 حيث تُفضّل الإطلالات البحرية أو الخضراء أو الأماكن الهادئة بالنسبة للعقارات السكنية، في حين يُفضّل في العقارات التجارية إطلالات على الشوارع الحيوية المزدحمة والمكتظة بالمارة.

4- ميزات العقار:

حيث إنّ عمر الشقة والمواد المستخدمة في البناء العامل الأهم في تحديد سعرها، وكلما ازدادت مساحة الشقق وعدد تقسيماتها تزداد مواد البناء المستخدمة فيرتفع سعرها مثل تميز العقار ببنية تحتية تناسب الأعمال المتنوعة، فمثلاً إِنْ كان العقار شقة سكنية كوجود مواد ومستلزمات إنشائية عالية الجودة مطابقة للمعايير العالمية وعاكسة للصوت والحرارة والماء ومقاوم للزلازل حسب الشروط التي وضعتها إدارة الزلازل في بورصة، ووجود وسائل الترفيه في المجمّع السكني (صالة رياضة، مسبح، ساونا، حدائق ألعاب للأطفال، كراج..، وغيرها من وسائل الترفيه الأخرى) حتماً سيزيد من سعرها.

مناطق مدينة بورصة المطلة على البحر:

تتألف مدينة بورصة من 17 منطقة، وفيها مناطق تُطل على بحر مرمرة، ومناطق داخلية تطل على بحيرات، ومناطق داخلية.

1- المناطق المطلة على بحر مرمرة:

وهي ثلاث مناطق، منطقة مودانيا Modanya، كاراجابي Karacabey، چامليك Gemlik.

2- المناطق المطلة على البحيرات:

وهي أربع مناطق، منطقة نيلوفر Nilüfer، ومصطفى كمال باشا Mustafakemalpaşa، اللتان تقعان على بحيرة أولوبات، ومنطقةأورهان غازي Orhangazi، ومنطقة إزنيك İznik، اللتان تقعان على بحيرة إزنيك.

3- المناطق الداخلية:

وهي 10 مناطق، منطقة عثمان غازي، ومنطقة يلدرم Yıldırım، چورسو Gürsu، كاستال Kestel، أورهانلي Orhaneli، بيوك أورهان Büyükorhan، هارمانجك Harmancık، كالاس Keles، إيناچول İnegöl، يانيشهير Yenişehir.

وسنتحدث في هذه المقالة عن أهم مناطق بورصة المطلة على بحر مرمرة وبحيرات أولوبات وإزنيك والتي تكثر فيها الأجانب وتكتسب قيمة عقارية واستثمارية باستمرار.

مناطق مدينة بورصة المُطلة على البحر والبحيرات الأكثر ارتفاعاً للقيمة العقارية:

تَتميز مدينة بورصة بجمال طبيعتها الساحرة وبجمال مساكنها وعقاراتها المنظمة، وتنتشر فيها الأبراج والمجمعات السكنية التي توسع إنشاؤها في الفترات السابقة والتي تتمتع بإطلالات مميزة، مما أكسبها غلاء في الأسعار من خلال كثرة الاستثمار والبحث عن شقق للبيع في بورصة وتسابق المستثمرين الأجانب للإقامة فيها. وإليكم ترتيب المناطق بحسب غلاء أسعارها:

1- عقارات للبيع في منطقة نيلوفر (Nilüfer):

منطقة نيلوفر، هي إحدى المناطق الثلاث لمركز مدينة بورصة وإحدى أجمل مدن بورصة السياحية، وتتميز بموقعها الجميل على بحيرة أولوبات، وتقع في منطقة مرمرة في شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 552 كم². يُطِلُ عليها منطقة مودانيا من الشمال، ومن الشرق منطقة عثمان، ومنطقة أورهانلي من الجنوب، ومنطقتي كاراجابي ومصطفى كمال باشا من الغرب. يبلغ عدد سكان منطقة نيلوفر 484 ألفاً و832 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020، وهي أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان في بورصة. وتتألف منطقة نيلوفر من 42 حي و22 قرية.

احتلت منطقة نيلوفر مرتبة متقدمة على مستوى بورصة من حيث بيع العقارات والاستثمار وتأجير المساكن من خلال كثرة الاستثمار العقاري فيها، حيث بلغ المتر المربع الواحد 9 آلاف و519 ليرة تركية في حي چوموشتبه Gümüştepe الذي يقع بجانب منطقة عثمان غازي، وحي أودونلوك Odunluk 7 آلاف و494 ليرة تركية للمتر المربع، وحي 19 مايس 7 آلاف و297 ليرة تركية. وفي عام 2021 ارتفعت أسعار المساكن المعروضة للبيع في نيلوفر بنسبة 28.56% عن العام الماضي. وكان متوسط ​​مساحة المساكن المعروضة للبيع 135 م².

ويبلغ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 22 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء 29 أكيم Ekim 29، 19 مايس، داغينيجا Dağyenice، دوغانكوي Doğanköy، يولتشاتي Yolçatı الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة نيلوفر.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة نيلوفر في بورصة حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء القريبة من منطقة عثمان غازي وبعض الأحياء الداخلية، كحي چوموشتبه Gümüştepe وحي أودونلوك Odunluk وحي 19 مايس وحي أحمد ياساڤي وحي بالات.

وتتميز منطقة نيلوفر بغناها بوجود العديد من الأماكن السياحية والترفيهية، وأهمها قرية بحيرة يازي Gölyazı الموجودة في بحيرة أولوبات Ulubat Gölü، على الرغم من أن القرية تبدو كجزيرة، إلاّ أنها شبه جزيرة بسبب الجسر الرفيع الذي يربطها بالبر الرئيسي، وتتميز بمناظرها الفريدة وجمالها الطبيعي وآثارها التاريخية، وفيها شجرة الدُلْب والتي يبلغ عمرها 745 سنة وأصبحت رمز للمنطقة، وكنيسة القديس بانتيليمون والمنازل اليونانية التاريخية القديمة ومعبد أبولو، ويوجد أيضاً قرية ميسي التاريخية التي هي واحدة من أقدم الأماكن في بورصة، وهي من بين القرى المفضلة للرحلات التاريخية والطبيعة، فإنها تتيح لزوارها فرصة زيارة كل من الطبيعة والتاريخ.

تهتم الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء البلدية لأهم المشاريع الخدمية مثل إنشاء الطرق والعديد من خطوط المترو والحدائق، والمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها، وتسابق شركات الإنشاءات بتصميم الأبنية والأبراج التي تجذب المستثمرين. وهذه الميزات والمشاريع والخدمات ستجعل منطقة نيلوفر ذات مستقبل واعد حيث ستكون من أهم مناطق الاستثمار العقاري في تركيا، وأكبر دليل على أنها منطقة تتطور باستمرار ولها مستقبل واعد هو الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 92.9% خلال مدة 13 عام.

وتعتبر صلة وصل لكافة المناطق الأخرى فهي إحدى مراكز مدينة بورصة الثلاث، وفيها شبكة مواصلات تغطي كافة أرجاء المنطقة، ويمرُ من شمال منطقة نيلوفر طريق أوروبا الدولي السريع (5-0) الذي يؤدي إلى إسطنبول ويتصل بطريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80) والطريق (D-100) E-5، ومن وسطها الطريق السريع (E881) الذي يؤدي إلى كافة المحافظات التركية، مما جعل هذا الطريق للمنطقة أهمية كبرى، وموقعاً استراتيجياً ساهم في تنشيط وغلاء أسعار الشقق في بورصة

حيث جعلت هذه الميّزات من منطقة نيلوفر منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية تبيع العقارات في تركيا وتستقبل المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن والباحثين عن الجنسية التركية والتملُك والمعيشة في تركيا.

2- عقارات للبيع في منطقة مودانيا (Modanya):

منطقة مودانيا، عروس بحر مرمرة بالنسبة لمدينة بورصة وإحدى أهم المناطق السياحية والمنتجعات الصيفية، وتقع في مدينة بورصة في الجنوب الشرقي لبحر مرمرة بمساحة تُقدّر 396 كم²، ويُطِلُ عليها من الشرق منطقة چامليك، ومن الجنوب منطقتي عثمان غازي ونيلوفر، ومنطقة كاراجابي من الغرب، وبحر مرمرة وخليج چامليك من الشمال. يبلغ عدد سكان منطقة نيلوفر 102 ألف و523 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف منطقة نيلوفر من 47 حي.

تتمتع هذه المنطقة بغلاء أسعار عقاراتها في الأحياء المطلة على بحر مرمرة، وخلال الخمس سنوات الماضية بلغت الزيادة على أسعار العقارات بنسبة 106%، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع فيها عن العام الماضي بنسبة 32.91% في نهاية تشرين الأول من عام 2021، حيث بلغ المتر المربع الواحد 8 آلاف و94 ليرة تركية في الأحياء المطلة على بحر مرمرة في حي كوميَقا Kumyaka وحي تيريليا Tirilye، وفي الأحياء القريبة من منطقة نيلوفر كحي مورسال Mürsel 7 آلاف و51 ليرة تركية وحي بعدملي وحي تشاغريشان.

وعند الاطلاع على المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة مودانيا حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على بحر مرمرة بشكل عام وبعض الأحياء الداخلية.

إِنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 23 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء مورسال، يوروكالي Yörükali، أسانجه Esence، وحي مسعوديا الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة مودانيا.

وتتميز المنطقة بوجود العديد من الشواطئ على ساحل بحر مرمرة، وتُعد من أجمل المناطق السياحية في بورصة، وتتمتع بمناظر خضراء خلابة، وفيها العديد من المعالم التاريخية والأثرية كـكنيسة درا كوي Dereköy Kilisesi والتي أُنشأت عام 1857 م وكنيسة باشملك Baş Melekler Kilisesi. ويوجد فيها العديد من الأسواق التجارية الحديثة والتاريخية. ويقام فيها حالياً جامعة مودانيا الخاصة وتحتوي على المدارس والمشافي والحدائق والمنتزهات والعديد من الخدمات ووسائل ترفيه المواطن.

وتتميز المنطقة بوجود طرق مواصلات سريعة، ويمر من جنوبها الطريق السريع 5-0 والذي يؤدي إلى مدينة إسطنبول وأنقرة.

وبدوره ساعدت هذه العوامل على توفير أعلى مستويات الرفاهية في منطقة مودانيا وجعلتها أهم مناطق الاستثمار في بورصة وإحدى المناطق التي تبيع العقارات في تركيا.

3- عقارات للبيع في منطقة چامليك (Gemlik):

تقع منطقة چامليك على بعد 32 كم شمال مدينة بورصة، بمساحة تُقدّر 413 كم²، وتُطِلُ عليها مدينة يالوفا من الشمال، ومنطقة أورهان غازي من الشرق، ومنطقة يانيشهير في الجنوب الشرقي، ومناطق چورسو، وكاستال، وعثمان غازي في الجنوب، ومن الغرب منطقة مودانيا.

ومنطقة چامليك محاطة بسلاسل جبلية من ثلاث جهات، ومفتوحة من جهة بحر مرمرة، ويقسم نهر كارساك القادم من بحيرة إزنيك المنطقة إلى قسمين. ويبلغ عدد سكان منطقة چامليك 115 ألف و404 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف منطقة چامليك من 35 حي.

تتميز هذه المنطقة بغلاء أسعارها في أغلب أحيائها وخاصة الاحياء المطلة على خليج چامليك، ففي نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في چامليك بنسبة 29.24% عن العام الماضي، وبنسبة 92.69% خلال الأربع سنوات الماضية، حيث بلغ المتر المربع الواحد 4393 ليرة تركية في أحياء كورشنلو Kurşunlu المتطور وفي حي أتا Ata المطلان على خليج چامليك، وفي حي نارلي Narli.

وبالنظر إلى المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة چامليك في مدينة بورصة حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على ساحل خليج چامليك بشكل عام.

إنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 24عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء هايداريه Haydariye، وحي كاراجاعلي Karacaali، ونارلي، وحي جمهوريات الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة چامليك.

يوجد في هذه المنطقة العديد من ينابيع المياه الساخنة التي تستخدم أثناء الاستحمام كعلاج لبعض المرضى، وفيها أجمل الأماكن السياحية والترفيهية ذات المناظر الساحرة بإطلالاتها البحرية كقرية نارلي وقرية كاراجا علي المطلتان على الساحل مباشرة، ومتحف چامليك أتشكهوا Gemlik Açık Hava Müzesi، ومتحف جلال بايار، ويوجد فيها مراكز تجارية ومولات ضخمة كمول سيوس چامليك Cius Gemlik، ومول چونچور. وفيها أيضاً المشافي الحكومية والخاصة التي تلبي حاجة السكان من الخدمات الصحية والمدارس.

وبوجود هذه المزايا جعلت لمنطقة چامليك أهمية كبرى في الاستثمار العقاري وعرض شقق للبيع في بورصة.

4- عقارات للبيع في منطقة إزنيك (İznik):

تقع منطقة إزنيك في الشمال الشرقي لمدينة بورصة، على الشاطئ الشرقي لبحيرة إزنيك، بمساحة تُقدّر 753 كم²، ويُطل عليها من الضمال مدينة كوجالي، ومنطقة يانيشهير من الجنوب، ومن الشرق منطقة أورهان غازي وبحيرة إزنيك، ومدينة سقاريا من الشرق. ويبلغ عدد سكان منطقة إزنيك 44 ألف و102 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف منطقة إزنيك من 46 حي.

في نهاية تشرين الأول من عام 2021 ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في إزنيك بنسبة 37.82% عن العام الماضي، وبنسية 122.46% خلال الأربع سنوات الماضية،حيث بلغ المتر المربع الواحد 4 آلاف ليرة تركية في الأحياء المطلة على بحيرة إزنيك كحي ديرازعلي Dırazali المطل على البحيرة، وفي حي سلجوق.

معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 23 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء سلجوق، ديرازعلي، ألبايلي Elbeyli، وحي يشيل جامي الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة إزنيك.

كما تحوي المنطقة على معالم أثرية وتاريخية جعلتها أهم المناطق السياحية والاستثمارية في بورصة.

5- عقارات للبيع في منطقة كاراجابي (Karacabey):

وهي منطقة تقع على بعد 70 كم غرب مدينة بورصة، وتُطِلُ عليها منطقتي مودانيا ونيلوفر من الشرق، وبحر مرمرة من الشمال، ومنطقة مصطفى كمال باشا من الجنوب، ومن الغرب مدينة بالِك أسير. ويبلغ عدد سكان منطقة كاراجابي 84 ألف و666 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020. وتتألف منطقة كاراجابي من 85 حي.

تستمر ارتفاع أسعار العقارات في هذه المنطقة، فقد ارتفعت أسعار العقارات المعروضة للبيع في منطقة كاراجابي بنسبة 33.26% في نهاية تشرين الأول من عام 2021، وبنسبة 72.73% خلال الأربع سنوات الماضية، حيث بلغ المتر المربع الواحد 3 آلاف و160 ليرة تركية في الأحياء المطلة على بحر مرمرة في كحي بايرامدره Bayramdere، وحي أسانتبه Esentepe.

وعند الاطلاع على المعدلات السنوية فإن الأحياء التي اكتسبت أعلى قيمة في منطقة كاراجابي في مدينة بورصة حتى نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021 هي الأحياء المطلة على بحر مرمرة بشكل عام.

إِنّ معدل متوسط مدة تدوير رأس المال في هذه المنطقة 29 عام، وبالنظر إلى فترات تدوير رأس المال ففي نهاية شهر تشرين الأول من عام 2021، احتلت أحياء بايرامدره، وحي سعادات، وحي سالمية الفترة الزمنية الأسرع في مدة تدوير رأس المال في منطقة كاراجابي.

يوجد في المنطقة مساحات خضراء وغابات جميلة، كغابة لونچوز، ومناطق أثرية مثل دير كورشونلو، وتحتوي على محمية لحيوانات يزورها السُيّاح، وفيها العديد من الخدمات كالمشافي والمدارس والحدائق التي تخدم وتحقق رفاهية المواطن.

وتطور هذه المنطقة من خلال اهتمام الدولة بها وكثرة السُياح فيها جعل للمنطقة أهمية عند المستثمرين الأجانب مما جعلها من أهم المناطق التي تساهم إنشاء مجمعات شقق للبيع في بورصة.

مساحات الشقق وعقارات للبيع في بورصة على البحر 2021:

المساحة تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الشقق في مدينة بورصة، لاسيما في بعض مناطقها المركزية، التي تتميز بقلة مخزونها من الأراضي القابلة للتطوير العقاري، وتتنوع مساحات الشقق ضمن خيارات الشقة الواحدة فمثلاً تبدأ مساحات شقق 1+1 من 35 متر مربع لتصل إلى أكثر من 100 متر مربع وكذلك الحال مع شقق 2+1 تبدأ مساحاتها من 70 متر مربع لتصل إلى أكثر من 180 متر مربع وخيارات شقق 3+1 تبدأ من 100 متر مربع لتصل إلى حوالي 280 متر مربع خيارات الشقق 4+1 و 5+1 تبدأ من 160 متر مربع لتصل إلى أكثر من 300 متر مربع في بعض الأحيان. وتتميز عقارات بورصة بقلة طوابقها حيث تجد مجمعات في بعض مناطق بورصة مجمعات لا تزيد عن أربع طوابق.

المزايا الخاصة للشقق السكنية والعقارات في بورصة على البحر:

1- التصميم:

تركز شركات التطوير العقاري في بورصة في مشاريع الشقق السكنية على استخدام تصاميم عصرية حديثة من حيث تواجد حمامات ودوش خاص بغرفة الوالدين وغرف مصممة خصيصاً للأطفال.

2- مواد ومستلزمات البناء:

 كاستخدام مواد ومستلزمات إنشائية عالية الجودة مطابقة للمعايير العالمية وعاكسة للصوت والحرارة والماء ومقاوم للزلازل حسب الشروط التي وضعتها إدارة الزلازل في بورصة.

3- مستلزمات الصرف الصحي:

 كاستخدام مستلزمات الصرف الصحي ذات الجودة العالية ومن الدرجة الأولى.

4- الأبواب والخزانات:

 كاستخدام أبواب وخزانات من أخشاب ذات جودة عالية وماركات تركية معروفة وبشكل يتلاءم مع التصميم المعماري الداخلي للشقق، ويكون الباب الخارجي للشقق أبواب فولاذية محكمة بشكل جيد.

5- النوافذ والإطلالات:

حيث يتم استخدم شبابيك واسعة تعطي فرصة للاستفادة من ضوء الشمس وتقدم إطلالات بانورامية على البحر، واستخدام شبابيك ونوافد عازلة للحرارة والبرودة وعاكسة لأشعة الشمس، كما تستخدم الستار الخارجي (البانجور) الكهربائي.

6- التدفئة والتسخين:

 يُستخدم نظام الغاز الطبيعي في التدفئة وتسخين المياه ويعتبر من أكثر نظم التدفئة أماناً واقتصاداً وفعالية.

7- الأجهزة الكهربائية:

حيث يتم تقديم مع الشقق الأجهزة المطبخية (الطباخ والفرن والمايكرويف وشافط الدخان)، وبعضها تزيد على ذلك بتقديم الأدوات المنزلية كالثلاجة والغسالة والجلاية وأحياناً أجهزة التبريد والتدفئة، وفي حال كانت التدفئة بالغاز الطبيعي يتم تسليم أجهزة تسخين الماء الغازي مع الشقق.

8- الأرضية والتشطيبات:

تتميز الشقق في بورصة باستخدام أرضيات ذات جودة عالية تتناسب مع التصميم الداخلي كالباركة في الغرف والسيراميك والمرمر في الأماكن المشتركة مثل الممرّات والحمامات والمطابخ.

9- نظام الشقق الذكية:

 وذلك لتسهيل إدارة الشقة عن بعد والتحكم بأجهزة والأدوات المنزلية كالأجهزة الكهربائية والستائر والصنابير والتدفئة والتبريد والطباخ وغيرها عبر تطبيق يثبته المالك على هاتفه، حيث يساهم نظام الشقة الذكية بتقليل من إسراف الطاقة.

10- ميزات تقنية أخرى:

معظم الشقق السكنية في بورصة تتميز بوجود نظام إنذار الحرائق ونظام البث التلفزيوني المركزي، والبنية التحتية للإنترنت وأجهزة الجرس المرئية والصوتية وجهاز التواصل الصوتي والمرئي مع أمن المجمع.

أنماط ومساحات الشقق للبيع في بورصة على البحر2021:

1- الشقق التقليدية:

إن الشقق التقليدية هي الأكثر انتشاراً من بين أنماط الشقق في مدينة بورصة وتبدأ خيارات هذه الشقق في أقل تقدير من غرفة نوم وصالة وحمام ومطبخ وتسمى بشقق 1+1، وتصل إلى 5+1، وتعتبر الشقق 1+1 الأكثر رغبة من قبل المستثمرين وتتراوح مساحاتها ما بين 35 متر مربع، وتصل إلى 300 متر مربع في الخيارات 4+1 و5+1، وتعتبر خيارات الشقق 1+1 و2+1 من أكثر الخيارات رغبة من قبل المستثمرين وأكثرها انتشاراً.

2- شقق الاستوديو:

ويتكون هذ النمط المعروف بـ 0+1 من غرفة واحدة يتضمن مكان الجلوس ومكان النوم ومطبخ مفتوح وحمام وهو أقل مساحة وأرخص سعراً، وتبدأ المساحات في هذا النمط من 30 متر مربع.

3- شقق الدوبلكس:

هذا النمط من الشقق يتكون من طابقين يرتبط بدرج، وينتشر هذا النمط بكثرة، منها الدوبلكس العلوي وتقع في الطابق العلوي للبناء وتتضمن معها احياناً تراساً واسعاً ودوبلكس أرضي أو حديقة، وتقع في الطابق الأرضي من البناء وتتضمر معها احياناً حديقة خاصة بها، وتبدأ من 2+1 لتصل في الكثير من الأحيان إلى 4+1 بمساحات مختلفة.

4- شقق بينت هاوس:

 هذا النمط من الشقق هي الأكثر فخامة ضمن المجمعات السكنية التي تقع فيها، حيث تقع في الطابق العلوي للبناية وتسمى أحيانا بـ "شقة الملك".

متوسط أسعار العقارات في بورصة على البحر 2021:

اعتباراً من نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) ارتفعت أسعار المساكن بمتوسط نسبة 23.95% عن العام الماضي، وأصبح متوسط ​​سعر بيع المنازل 339 ألفا و154 ليرة تركية. وتصل أسعار العقارات إلى أرقام خيالية في بعض المناطق تصل إلى 1.5 مليون ليرة تركية وتختلف حسب حداثة الشقة ومساحتها التي تلعب الدور الأساسي في سعر العقار.

وسجلت أسعار الشقق في بورصة وفق تقارير ومؤشرات رسمية وخاصة خلال السنوات الماضية ارتفاعاً كبيراً، مما جعلها متقدمة على العديد من المدن التركية. وبإمكان المستثمر تدوير رأسماله من خلال شراء شقة في بورصة خلال مدة 20 عام.

وعندما يتم النظر إلى قيمة الإيجار، بلغ متوسط ​​الإيجار في بورصة هو 1321 ليرة تركية، وأنّ قيمة الإيجار زادت بنسبة 13.76 % عن السنة الماضية 2020.

ويرى الخبراء أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هي كثرة الطلب على استثمار العقارات وتسابق المستثمرين الأجانب لـاستثمار في بورصة، وانخفاض عدد المساكن الشاغرة وانخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان وزيادة تكاليف الإنتاج في الفترة السابقة.

وتختلف الأسعار حسب مزايا البناء ونوعية المواد المستخدمة في البناء وموقع العقار بشكل أساسي، ويمكن إدراج سعر شقة مساحتها 100 م² وفق المؤشرات العقارية وحسب حسب مناطق بورصة المطلة على البحر والبحيرات في الجدول بالشكل التالي:

المنطقة

الحد الأعلى لسعر شقة 100 م²

مدة تدوير رأس المال

نيلوفر                        

1315000ليرة تركية

20 عام

مودانيا

760000 ليرة تركية

23 عام

چامليك

750000 ليرة تركية

22 عام

إزنيك

570000 ليرة تركية

25 عام

كاراجابي

550000 ليرة تركية

22 عام

عقارات للبيع في بورصة على البحر مناسبة للاستثمار والجنسية التركية 2021:

1- عقارات مدينة بورصة فرصة واعدة للاستثمار:

تأتي مدينة بورصة في مقدمة المدن التركية من حيث اكتساب القيمة العقارية وارتفاع العقارات بشكل مستمر واحتلت مرتبة على مستوى تركيا من حيث غلاء أسعار الشقق والعقارات وتأجير المساكن، لأنها منطقة استثمارية وسياحية واعد يتسابق المستثمرون للاستثمار فيها، حيث يوجد فيها الشواطئ والأماكن والمعالم السياحية التاريخية والطبيعة الخضراء الساحرة والمراكز التجارية والترفيهية والحدائق، واهتمام الدولة بتطويرها المستمر من خلال إنشاء أهم المشاريع، من خلال إنشاء البلدية لأهم المشاريع الخدمية مثل إنشاء الطرق والعديد من خطوط المترو الكبرى والحدائق، والمشافي والجامعات والمدارس والمؤسسات الخدمية وغيرها. وهذه الميزات والمشاريع والخدمات جعلتها من أهم مدن الاستثمار العقاري في تركيا.

2- عقارات للبيع في بورصة مناسبة لشروط الجنسية التركية:

تقدم مدينة بورصة خدمات وخيارات عقارية متنوعة من شقق وفلل ومحلات تجارية وغيرها للراغبين في الحصول على الجنسية التركية، حيث أَنّ الكثير من المستثمرين العرب والأجانب يستثمرون في القطاع العقاري في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية، حيث كان لتعديل قانون الحصول على الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء عقار في تركيا وتخفيض الحد الأدنى لقيمة العقار إلى 250 ألف دولار قد زاد من رغبة المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار بتملّك العقارات في تركيا تحقق شروط قانون الجنسية التركية.

 وبهذا الخصوص يقدم فريق شركة داماس تورك العقارية العاملة في القطاع العقاري في مدينة بورصة خدماتها المميزة للمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري في بورصة بهدف الحصول على الجنسية التركية. ومن خلال تجربتها الطويلة في القطاع العقاري في بورصة تتابع من خلال فريقها المتخصص في المجال العقاري بكل دقة وحساسية اختيار شقق لعملائها تحقق الشروط اللازمة للحصول على الجنسية التركية، ومعاملات التمليك والجنسية التركية.

 

المصادر: nufusu + endeksa + gemlik + bursadabugun

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 153.500
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 144.600
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 36.900

يبدأ من

$ 384.700
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 50.300
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon
عناوين المقالة