شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

فرص وتحديات الاستثمار في العقار في تركيا

14/03/2024 الاستثمار في تركيا 97 فرص وتحديات الاستثمار في العقار في تركيا

محتوى المقال

 

  • أياً كان الاستثمار دائماً له فرص وتحدّيات على المدى القريب والبعيد، والاستثمار العقاري واحد من الاستثمارات العالميّة؛ إلّا أنّه مصحوب بتحدّيات عالية كونه صاحب أكبر رأس مال إذا صحّ التعبير، ولذلك يجب أن نوليه اهتماماً خاصّاً ونعتمد على الأرقام والتحليلات التي تضفي إلى النتائج المميّزة ألا وهي الأرباح والعوائد الاستثمارية المتنامية. 

 

  • الاستثمار في العقار في تركيا مع كل بداية أو حقبة جديدة تبدأ التحدّيات والفرص من جديد، وفي 2024 كما نشاهد بدأت ملامح جديدة تتحكّم في السوق العقاري التركي، طبعاً نعلم جيداً أنّ العقار لا يموت ولكنّه يمرض في بعض الأحيان، داماس ترك العقارية مع خبرتها الجبّارة منذ 11 سنة وإلى الآن تقدّم مقالاً مخصّصاً عن الفرص والتحديات المتعلّقة بالاستثمار في العقار في تركيا، وإليكم الأفكار الرئيسية لهذا المقال: 
  • فرص الاستثمار في العقار في تركيا
  • تحديات الاستثمار في العقار في تركيا 

فرص الاستثمار في العقار في تركيا

 

  • الفرص كما نعلم تتمثّل في الظّروف التي تقدّم إمكانية العقارات بالنمو والتطوّر بشكل مستمر، أو عبر تحقيق أهداف معيّنة مثل الحصول على عوائد استثمارية شهرية أو سنوية، أو على المدار البعيد عند إعادة بيعها، كما أنّ الفرص تُطلق على بعض العقارات التي تكون "لقطة" إن صحّ التعبير، ولا بدّ من معرفة فرص الاستثمار العقاري في تركيا لنوضّح إن كانت مواتية لك أم لا! وأوّل هذه الفرص هو: 

 

الموقع الاستراتيجي العظيم لتركيا 

 

  • تركيا .. تلك الدولة التي تمتد عبر قارتين أوروبا وآسيا، تحمل في جعبتها موقعاً جغرافياً فريدًا يعتبر حجر الزاوية في الاقتصاد العالمي! هذا الموقع ليس فقط يفتح الأبواب أمام التجارة بين الشرق والغرب ولكنه يجعل من تركيا مركزاً استراتيجيًا للأنشطة الاستثمارية والاقتصادية والتجارية.

 

  • الفرص الاستثمارية في تركيا متنوعة وواسعة النطاق، ويرجع ذلك جزئياً إلى هذا الموقع الاستراتيجي الذي يسهّل الوصول إليه من أوروبا، آسيا، والشرق الأوسط أيضاً، ولذلك نرى تنوعاً في الاستثمار العقاري من العقارات السكنية والتجارية والفلل والفنادق، علاوةً على ذلك .. بفضل التطورات الجديدة في البنية التحتية والمشاريع العقارية الكبرى تؤكد على القدرة الهائلة لتركيا على جذب الاستثمارات الضخمة، وهذا يساهم في دفع عجلة الاقتصاد وتعزيز مكانة تركيا.

 

البنية التحتية المتطوّرة في تركيا 

 

  • تشهد تركيا وعلى وجه الخصوص مدينة اسطنبول، تطوراً عمرانياً وسياحياً ملحوظاً يعزّز من قيمة الاستثمار العقاري في البلاد، مشاريع بنية تحتية ضخمة مثل قناة اسطنبول الجديدة، التي تهدف إلى تحسين الربط الملاحي وتخفيف الضغط على مضيق البوسفور، إلى جانب توسعات مطار اسطنبول الذي يعتبر الأكبر في العالم، وهذا ماعدا الجسور الرهيبة التي أنشأتها الحكومة التركية. 

 

  • هذا النمو العمراني لا يقتصر على تحسين البنية التحتية فحسب؛ بل يشمل أيضاً تطوير المشاريع السكنية والاستثمارية الفاخرة والمنشآت السياحية التي توفر خدمات ومرافق على مستوى عالمي، إن الاهتمام المتزايد بالسياحة مدفوعا بوجود المعالم التاريخية والجمال الطبيعي لتركيا يعمل على تعزيز الطلب على العقارات، سواء للإقامة الدائمة أو الاستثمار أيضاً.

 

الاقتصاد التركي المتين عالمياً 

 

  • تعكس الأحداث الاقتصادية الأخيرة في تركيا تأثيرها الملموس على سوق العقارات، حيث شهدت البلاد تغيرات اقتصادية أبرزها حملة التشجيع على إعادة الإعمار في تركيا، والتي باتت محور حديث الشارع التركي، عدا عن التطوّر الرّهيب في منح المشاريع الكبيرة الإنشائية من قبل الحكومة والقطاع الخاص أيضاً، لا شكّ أن تركيا ذات اقتصاد متين وتتزايد الأرقام الإيجابية لها عالمياً من حيث التجارة العالمية والصناعات الدفاعية، وغيرها الكثير.

 

  • بالرغم من التحديات يُظهر الاقتصاد التركي قدرة على الصمود والتطور، حيث استطاعت تركيا بفضل قوة اقتصادها الارتقاء إلى مراتب متقدمة عالمياً، وما زالت من بين الدول العشرين الأقوى اقتصاداً في العالم، مؤكدةً على أهمية الاقتصاد كأساس لقوة الدولة، هذا الثبات والتطور الاقتصادي يسهم في خلق فرص استثمارية جذابة خصوصاً في قطاع العقارات. 

 

التحفيزات من قبل الحكومة التركية

 

  • تقدّم الحكومة التركية مجموعة من التحفيزات الرائعة للمستثمرين، خاصةً في قطاع العقارات، لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتشجيعهم على الاستثمار في تركيا، من أبرز هذه التحفيزات هو برنامج الحصول على الجنسية التركية الذي يُمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة منه عند شراء عقارات بقيمة تصل إلى 400 ألف دولار أمريكي. 

 

  • بالإضافة إلى ذلك تشمل التحفيزات الحصول على الإقامة العقارية مقابل شراء عقار بقيمة 200 ألف دولار أمريكي، وتشمل أيضاً الإعفاءات الضريبية، وتسهيلات في إجراءات تسجيل العقارات والحصول على التراخيص اللازمة، في العموم تسعى الحكومة التركية من خلال هذه السياسات إلى خلق بيئة استثمارية مغرية تسهم في تنمية القطاع العقاري وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

تحديات الاستثمار في العقار في تركيا 

 

  • كما لـ الاستثمار في العقار في تركيا فرص له تحدّيات أيضاً، وهذا التحدّيات عادةً ما تكون مرتبطة بمدّة زمنية، وأكبر شاهد على ذلك هو أنّ جميع ما سوف نذكره لاحقاً لم يظهر إلّا بعد جائحة كورونا! أو بعد الزلزال الذي حصل في تركيا، ودعنا نعرّفك على أبرز التحدّيات الحالية في السوق العقاري التركي. 

 

التضخم الحاصل في العالم وتركيا أيضاً 

 

  • التضخم .. آفة عالمية تؤثر على الاقتصادات بشكل عام، ولكن لها تأثيرٌ خاص على السوق العقاري في تركيا حيث شهدت ارتفاعاً هائلاً في أسعار السلع، وقد وصلت الأرقام إلى مئة بالمئة وأكثر! مما أدى إلى تراجع القوة الشرائية للمواطنين وحصرها في الاحتياجات اليومية فقط، هذا التضخم العالمي جاء نتيجة التفاقم بسبب جائحة كورونا وأثره الكبير على الاقتصادات، ومع ذلك تسعى الحكومة إلى ضبطه وإعادته إلى خانة الآحاد مع نهاية 2024. 

 

ارتفاع سعر صرف العملات الصعبة أمام الليرة التركية 

 

  • ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية يعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر على السوق العقاري في تركيا حالياً! العقارات كما هو معتاد تتأثر بالعملات الصعبة وغالباً ما ترتفع قيمتها مع ارتفاع هذه العملات، ولكن مع ذلك يُلاحظ أن العقارات في تركيا عند احتسابها بالدولار، تبقى أسعارها نسبياً متقاربة، لكن عند النظر إلى القيمة بالليرة التركية نجد أرقاماً كبيرة لم نعهدها من قبل! ولكن بدأ التحسّن النسبي وثبات طفيف لليرة التركية أمام الدولار. 

 

التفاوت بين العرض والطلب في السوق العقاري التركي 

 

  • في السوق العقاري التركي يُعتبر التفاوت بين العرض والطلب من أبرز العوامل التي تؤثر في أسعار العقارات، هذا المبدأ الاقتصادي الأساسي يرتبط بتوازن العرض والطلب، ويُظهر السوق التركي حالياً زيادةً في العروض وهذا يعني أنّ العجلة تدور ببطئ إلى حين التوازن بين العرض والطلب، وهذا ما بدأنا نشهده قريباً. 

 

  • مع ختام المقال نذكّر دائماً بأنّ فريقنا الاحتراقي يقدّم لك خُلاصة خبرته في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع.

 

الأسئلة الشائعة

 

  • ما هي الفرص الأبرز للاستثمار العقاري في تركيا؟
  • الفرص الاستثمارية في تركيا تتميز بتنوعها بفضل الموقع الاستراتيجي الذي يربط بين قارتي أوروبا وآسيا، إضافة إلى البنية التحتية المتطورة والاقتصاد القوي، العقارات في المناطق السياحية والمدن الكبرى مثل اسطنبول تقدم فرصاً ممتازة للنمو والعوائد الاستثمارية.

 

  • ما هي أبرز التحديات التي تواجه الاستثمار العقاري في تركيا؟
  • التحديات تشمل التضخم العالي وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، مما يؤثّر على قيمة العقارات، كما يوجد تفاوت بين العرض والطلب مما يسبب تحديات في تحديد أسعار العقارات.

كلمات مفتاحية:

تركيا الشقق في تركيا

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 315.600

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon