شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الشقق السكنية القديمة والجديدة في اسطنبول - أيهما أفضل إستثمارياً؟

05/07/2022 الاستثمار في تركيا 282  الشقق السكنية القديمة والجديدة في اسطنبول - أيهما أفضل إستثمارياً؟

محتوى المقال

الشقق السكنية القديمة والجديدة في اسطنبول - أيهما أفضل إستثمارياً؟ سؤال مفصلي ومهم لكل من أراد الاستثمار العقاري في تركيا ، البعض ينصح بالشقق السكنية القديمة والبعض الآخر بالجديدة، ولكن ماهو الأفضل والأنسب وماهي العوائد الاستثمارية لكل منهما؟ 

المستثمر العقاري ماذا يريد بالضبط من الشقق السكنية القديمة والجديدة ضمن اسطنبول؟ المستثمر يريد وضع أمواله في شقق من أجل تنمية رأس المال وشراء شقق أخرى على هذا النمط وزيادة الأرباح باستمرار، هذا هو هدف أي مستثمر عقاري حتماً، ولكن الحصول على العوائد الاستثمارية بسرعة وفي أمدٍ قصير يحتاج إلى خبير مخضرم يأخذ بيدكم إلى الأماكن الصحيحة من أجل اقتطاف ثمرة هذا الاستثمار بالشكل الصحيح والآمن. 

مقالنا اليوم بعنوان سؤال يخصّ أي مقبل على شراء شقة في اسطنبول وهو الشقق السكنية القديمة والجديدة في اسطنبول - أيهما أفضل إستثمارياً؟ سوف نطلعكم في هذا المقال بالتّفصيل عن الشقق السكنية القديمة والجديدة وكيف تكون الاستثمارات فيها، مع جدوى اقتصادية لكل منهما من أجل الوصول إلى الجواب الشافي والكافي لهذا السؤال، هيا نعرّفكم على ذلك وأكثر. 

 الشقق السكنية القديمة والجديدة في اسطنبول - أيهما أفضل إستثمارياً؟

  • من البداية نقولها لكم أنّ الاستثمار في الشقق السكنية القديمة والجديدة هو استثمار رابح ومجزي، ولكن الدرجات تتفاوت بينهما من حيث العوائد الاستثمارية وسهولة إعادة بيع هذه الشقق، أمّا العقار لا يمرض ولا يموت وهذا ما هو معروف عالمياً وليس فقط في اسطنبول، سوف نبدأ مقالنا خطوة بخطوة وأوّلها التّعريف بأنواع هذه الشقق السكنية الجديدة والقديمة. 

أولاً: ماذا نعني بالشقق السكنية الجديدة والقديمة في اسطنبول؟ 

الشقق السكنية القديمة

  • الشقق السكنية القديمة هي التي مضى على إنشائها سنوات عديدة، تبدأ من الخمس سنوات وحتّى الأربعين وخمسين سنة! نعم هناك شقق يتجاوز عمرها هذا الرقم في مناطق تاريخية وأثرية مثل منطقة الفاتح والسلطان أيوب مثلاً، الشقق السكنية موجودة في المجمعات والأبنية السكنية أيضاً، وليست فقط في الأبنية كما يُشاع لها.
  • الشقق السكنية القديمة إذاً تُعد مُستهكلة وقد مضى عليها سنوات عديدة، ولكنّها قد تكون في مناطق استراتيجية ومركزية في اسطنبول، وقد تكون لها إطلالات بحرية، وقد تكون أيضاً شققاً في مشاريع فخمة وذات خدمات راقية، إذاً لا يعني الشقق السكنية القديمة هي ما قد أكل عليها الزمان وشرب، كما هو يُحكى عنها في الأوساط التركية. 

الشقق السكنية الجديدة 

  • الشقق السكنية الجديدة هي الشقق التي تكون من عمر قيد التسليم أو في آخر المراحل الإنشائية لها إلى عمر 5 سنوات على الأكثر، وهنا يُطلق عليها الشقق السكنية الجديدة، هذه الشقق تتواجد في المشاريع الإنشائية الحديثة وفي مناطق متخصصة بتقديم المجمّعات عموماً، أيضاً تتواجد في الأبنية السكنية العادية التي يتم إنشاؤها في الفترة الحالية. 
  • جميع ما ذكرناه يتضمّن شققاً جديدة، والشقة الجديدة لها معنى آخر وهي الشقة التي لم يسكنها أحد ومازالت صفراً، أي بمعنى جديدة كلياً، شقة صغر هو مصطلح يُذكر كثيراً في الأوساط العقارية التركية، ولكن ليس شرطاً نقولها لكم، من الممكن شراء شقة جديدة وعم استعمالها لسنوات ومن ثمّ بيعها وهنا فقدت صفة شقة سكنية جديدة.

تعرف على: مناطق اسطنبول

مناطق اسطنبول

ثانياً: كيف يكون استثمار الشقق السكنية القديمة والجديدة من أجل الحصول على عوائد استثمارية؟

الاستثمار في الشقق السكنية القديمة  

الشقق السكنية القديمة يكون استثمارها عبر الشكل التالي:

  • شراء شقة سكنية قديمة وتأجيرها بشكل سنوي 
  • شراء شقة سكنية قديمة والانتظار فترة معيّنة من أجل إعادة بيعها خلال سنوات قليلة 
  • شراء شقة سكنية قديمة ومن ثمّ تجديدها من ديكور وتصاميم وإعادة بيعها 
  • شراء شقة سكنية قديمة ومن ثم تصميمها وتأثيثها، على أن يتم بيعها ضمن فترة وجيزة 
  • شراء شقة سكنية قديمة ومن ثم تصميمها وتأثيثها، على أن يتم تأجيرها بشكل سياحي في مناطق سياحية حصراً
  • شراء شقة سكنية قديمة جداً في مناطق إعادة إعمار والانتظار حتى يتم هدم الأبنية وإعادة إعمارها من جديد

جميع هذه الطرق هي الأكثر شيوعاً في طرق الاستثمار ضمن شقق سكنية قديمة في مدينة اسطنبول، عملاء مميزين لدينا استطعنا مساعدتهم في تحقيق هذه الخطط لهم من حيث استثمار هذه الشقق بالشكل الصحيح والآمن، ولكن بالتأكيد ليست كل شقة تستطيع استثمارها بالأشكال السابقة، وهنا يأتي دورنا في ترجيح الاستثمار الأفضل لكم في الشقق السكنية القديمة. 

الاستثمار في الشقق السكنية الجديدة 

الشقق السكنية الجديدة صراحةً هي الأكثر طلباً من المستثمرين بناءً على الاستثمارات المشجّعة وهي بالأشكال التالية: 

  • شراء شقة سكنية قيد الإنشاء بسعر مخفض والانتظار حتى التسليم من أجل بيعها بسعر مرتفع حسب السوق
  • شراء شقة سكنية جديدة والانتظار لفترة لا تزيد عن 3 سنوات ومن ثمّ بيعها بسعر السوق أيضاً
  • شراء شقة سكنية جديدة وتأثيثها سوبر ديلوكس ومن ثم تأجيرها بشكل سنوي
  • شراء شقة سكنية جديدة وتأجيرها بشكل سنوي للحصول على عوائد جيدة 
  • شراء شقة سكنية جديدة في أماكن سياحية وتأجيرها بشكل سياحي في مناطق سياحية أيضاً 

جميع هذه الطرق هي الأكثر شيوعاً في طرق الاستثمار ضمن شقق سكنية جديدة في مدينة اسطنبول، عملاء مميزين لدينا استطعنا مساعدتهم في تحقيق هذه الخطط لهم من حيث استثمار هذه الشقق بالشكل الصحيح والآمن، ولكن بالتأكيد ليست كل شقة تستطيع استثمارها بالأشكال السابقة، وهنا يأتي دورنا في ترجيح الاستثمار الأفضل لكم في الشقق السكنية الجديدة، والآن ننتقل إلى النقطة الأهم وهي المعايير التي يجب توافرها للحصول على استثمار ناجح. 

أنظر أيضاً: عقارات للبيع في اسطنبول

ثالثاً: ماهي المعايير التي يجب تحقيقها للحصول على استثمار ناجح لكل من الشقق السكنية الجديدة والقديمة؟

معايير الاستثمار الناجح في الشقق السكنية القديمة  

  • اختيار أماكن حيوية وسهل إعادة البيع فيها في الفترات القادمة
  • انتقاء أماكن سياحية في حال كان الهدف الحصول على عائد عبر التأجير السياحي
  • اختيار المشاريع ذات التاريخ العريق لأنّها تسهّل عملية التأجير وإعادة البيع بسهولة 
  • التفضيلات والأدوار والإطلالات جميعها تعزز من الاستثمار الناجح لهذه الشقق القديمة
  • في حال كان الهدف استثمار بـ إعادة إعمار يفضل اختيار الأبنية ممن دخلت تجهيز الرخص للحصول على استثمار سريع ومُجزي
  • عند تأثيث الشقق السكنية القديمة لا بدّ من جس نبض السوق العقاري في تلك المنطقة والطلب على ذلك
  • تأثيث الشقق القديمة للتأجير السياحي يجب أن يكون مصحوب بـ خدمات فندقية أيضاً لتعزيز الحصول على عوائد استثمارية عالية

معايير الاستثمار الناجح في الشقق السكنية الجديدة

  • اختيار شركات إنشاء ذات مصداقية تحديداً في الشقق قيد الإنشاء من أجل استثمار مُربح بالتأكيد
  • الشقق الجديدة في المشاريع الحديثة يجب انتقائها من أجل إعادة بيع الشقق بسرعة وعدم الانتظار الكبير
  • التأجير السنوي يُفضّل أن يكون مؤثثاً وفي مناطق ذات حيوية عالية مثل جامعة أو معالم سياحية
  • التأجير السياحي يجب اختيار أفضل الأماكن للحصول على استثمارات مُربحة أيضاً
  • التفضيلات والأدوار والإطلالات جميعها تعزز من الاستثمار الناجح لهذه الشقق الجديدة 
  • تأثيث الشقق الجديدة للتأجير السياحي يجب أن يكون مصحوب بـ خدمات فندقية أيضاً لتعزيز الحصول على عوائد استثمارية عالية

أنظر أيضاً: شقق للبيع في اسطنبول

شقق للبيع في اسطنبول

رابعاً: ماهي العوائد المتوقّعة من الشقق السكنية القديمة والجديدة وماهي الميزانية المطلوبة؟ 

العوائد الاستثمارية في الشقق السكنية القديمة مع الميزانية المطلوبة 

  • إنّ العوائد الاستثمارية لـ الشقق السكنية القديمة تكون متوّسطة عموماً في اسطنبول، وذلك لأنّها من الممكن أن تؤجر بـ شكل يومي أو أسبوعي في حال كانت مؤثثة وبشكل سياحي، والشكل السياحي يكون في فترات الصيف فقط في ظل الإقبال السياحي الكبير إلى تركيا، والنسب هنا تكون كحد أدنى 6% سنوياً، وعند إعادة البيع تكون 25%.
  • أمّا الطرق الأخرى مثل إعادة الإعمار فهي ذات عوائد عالية في حال كانت فرص حقيقية فعلاً، والرّخص جاهز للهدم تماماً، وذلك لأن إعادة بيع هذه الشقق في منطقة ذات إعمار قديم عموماً سيكون من السهل إعادة بيعها بنسب قد تصل 100%، وهذا موجود في مناطق تاريخية مثل الفاتح والسلطان أيوب وبي أوغلو وبيشكتاش. 
  • الاستثمار في الشقق السكنية القديمة في اسطنبول يحتاج  إلى رأس مال جيد يتعدّى الـ 200 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقق سكنية قديمة ذات مواصفات جيدة، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات في السوق حالياً ضمن مدينة اسطنبول، كما أنّ إعادة بيعها مرتبط بجودة ما ذكرناه سابقاً من معايير لا بدّ من توافرها في تلك الشقق. 

العوائد الاستثمارية في الشقق السكنية الجديدة مع الميزانية المطلوبة 

  • إنّ العوائد الاستثمارية لـ الشقق السكنية الجديدة تكون مرتفعة وسريعة في استرداد رأس المال الاستثماري، وذلك لأنّها من الممكن أن تؤجر بـ شكل يومي أو أسبوعي في حال كانت مؤثثة وبشكل سياحي، وإذا كانت سنوياً تكون ضمن عقود مرتفعة المردود، أمّا متوّسط هذه الاستثمارات فهو يتعدّى الـ 8% سنوياً، وعند إعادة البيع تكون القيمة أعلى وتصل إلى 35 % وأكثر من ذلك. 
  • الاستثمار في الشقق السكنية الجديدة في اسطنبول يحتاج  إلى رأس مال جيد يتعدّى الـ 350 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقق جديدة ذات مواصفات قياسية، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول، كما أنّ إعادة بيعها مرتبط بجودة ما ذكرناه سابقاً من معايير لا بدّ من توافرها في تلك الشقق الجديدة. 
  • قبل الختام جميع ما ذكرناه هو أرقام لمسناها مع استثمارات قدّمناها لـ عملاء حقيقيين نمتلكهم في جعبتنا، وقد كانت الفرص الاستثمارية ذات عوائد مالية عالية، والفضل يعود للتوجيهات التي تمّ العمل بناءً على فريق شركة داماس تورك العقارية ، إذاً نقولها لكم بصريح العبارة استثمار ناجح يصحبه مستشار عقاري ناجح وذو نظرة ثاقبة تنمّ عن خبرة ممتدة لسنوات عديدة. 

ختاماً

مقالنا الشقق السكنية القديمة والجديدة في اسطنبول - أيهما أفضل إستثمارياً؟ استطعنا فيه جمع معظم المعلومات المتعلّقة بالشقق السكنية الجديدة والقديمة في اسطنبول من جهة، أيضاً تحدّثنا عن تفاصيل التفاصيل المتعلّقة بها من جهة أخرى، وأخيراً قدّمنا لكم جدوى استثمارية لتكون البوصلة لكم عند اتخاذ قرار الاستثمار في الشقق السكنية الجديدة كانت أم القديمة. 

اسطنبول مدينة الشقق بكافة أنواعها جديدة وقديمة وفندقية وغيرها، هذه الأنماط يأتيها الناس من كافة أصقاع العالم للشراء والاستثمار فيها، هل ما زلت تفكر بالشراء؟ دعنا نساعدك في اختيار القرار المناسب، الأصدقاء والأقرباء جميعهم أتوا إلى تركيا وتملّكوا العقارات من أجل الاستثمار في تركيا، بادر أنت بذلك واترك ما تبقى من مهام وواجبات على فريقنا في داماس تورك العقارية ..

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا ، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا ، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 153.900
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon