شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا

16/02/2024 الاستثمار في تركيا 83 الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا

محتوى المقال

استخدمت العديد من الحكومات تقنيات مختلفة في السنوات الأخيرة لتحفيز موارد رأس المال والحفاظ على التنمية الاقتصادية. ومن أبرز هذه التقنيات "المواطنة الاقتصادية" كما يطلق عليها في كثير من الأحيان. هذا النوع من المواطنة، المتوفر في مجموعة متنوعة من الولايات، تم تنفيذه أيضًا في تركيا. وقد تم تصميم هذه التقنية لتحفيز الاستثمار الأجنبي في المقام الأول، كما أنها تتيح للمستثمرين الحصول على الجنسية التركية بمجرد شراء عقار في تركيا. الهدف الرئيسي لمثل هذه البرامج هو تحفيز الأعمال وزيادة الرخاء من خلال جذب رأس المال الخاص والموارد إلى البلاد.

الحصول على الملكية والمواطنة
وفقًا للتشريع التركي الجديد، فإن أي شخص يمتلك عقارًا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي في تركيا، مع تعليق عدم البيع لمدة ثلاث سنوات على سند الملكية من قبل مكتب السجل العقاري، يعتبر مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. ومع ذلك، عند شراء العقارات في تركيا، يجوز استخدام العملات الأجنبية أو الليرة التركية بدلاً من الدولار الأمريكي. الأساس لتحديد هذا الوضع النقدي هو سعر البيع الفعلي لـ CBRT و/أو سعر الصرف المتقاطع في تاريخ التحديد.

عندما تحصل على الجنسية التركية، سيتم منحها أيضًا لزوجتك وأطفالك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. وستستمر الجنسية التركية لبقية حياتك، وسيولد أطفالك الجدد كمواطنين أتراك أيضًا. يمكنك الحصول على جنسيات متعددة بالإضافة إلى جنسيتك التركية.

هل تحصل على تصريح إقامة لشراء العقارات في تركيا ؟
تبدأ عملية شراء العقارات في تركيا من خلال كاتب عدل يقوم بترجمة جواز سفر المشتري غير التركي إلى اللغة التركية، والحصول على رقم معرف ضريبي وطني مجاني من إدارة الضرائب الحكومية التابعة للحكومة، والتوقيع في مكاتب Tapu وLand Cadastro الحكومية في نفس اليوم. منذ عام 2005، استحوذ 287.000 مواطن أجنبي على 50 مليار دولار أمريكي من الأراضي والاستثمار العقاري في تركيا، وفقًا للحكومة التركية، مقارنة بمليوني منزل لقضاء العطلات تم بيعه في إسبانيا. ونتيجة لهذا فإن تركيا، المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي من الشرق والعضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تبدو وكأنها مشارك بارز في سباق العقارات على مستوى العالم، حيث من المتوقع أن تتضاعف قيم السوق والأرقام المتوقعة إلى ثلاثة أمثالها في الأعوام القليلة المقبلة بحلول عام 2025، إذا استمر الطلب والتركيز.

ستؤهلك المشتريات التي تزيد قيمتها عن 400000 دولار أمريكي للحصول على الجنسية
تأشيرة الاستثمار في تركيا (يشار إليها أيضًا باسم "التأشيرة الذهبية") هي في الأساس تأشيرة سياحية أو تجارية تسمح لك أيضًا بالقيام باستثمارات فعلية أثناء تواجدك في البلاد. بعد زيارة تركيا بتأشيرة سياحية، سيتم استيفاء متطلبات الجنسية التركية وجواز السفر عن طريق شراء عقار في تركيا مقابل 400 ألف دولار أمريكي (تم تخفيض المبلغ من 1 مليون دولار أمريكي) والتعهد بعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات على الأرض مكتب التسجيل، مما يضمن الحصول على الجنسية التركية دون أي امتحان لغة أو عوائق.

ومع ذلك، فإن قانون الجنسية التركية رقم 5901 يجعل من السهل على الأمريكيين والبريطانيين والدول الأوروبية، بالإضافة إلى أكثر من 180 جنسية أجنبية، الحصول على جنسية مزدوجة. علاوة على ذلك، يمكن تحويل التأشيرة السياحية إلى الجنسية التركية وجواز السفر، مما يتيح لك الاستفادة من المزايا الإضافية. ليست هناك حاجة للحصول على تأشيرات للسفر إلى 115 دولة حول العالم، بما في ذلك روسيا واليابان وسنغافورة وتايلاند وماليزيا والبرازيل.

في واقع الأمر، يتم تقديم طلبات الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر على الفور إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية (Göç Idaresi) في 250 مكتبًا محليًا في جميع أنحاء تركيا، ويتم قبولها في أقل من ثلاثة أشهر. وبالتالي، بعد تقديم طلبات الجنسية التركية وجواز السفر إلى مكتب الهجرة الحكومي (Göç Idaresi)، سيشير الاسم النهائي المنشور في الجريدة الرسمية التركية إلى أن إجراءات الجنسية التركية قد تم منحها وانتهائها.

أفضل المواقع للأجانب لشراء العقارات في تركيا
أصدر معهد الإحصاء والوكالة الحكومية التركية TUIK إحصائيات رسمية للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 للإشارة إلى استثمار الأجانب في عقارات للبيع في تركيا والاستفادة من الجنسية التركية من خلال الاستثمار [بقيمة شراء عقار 400.000 دولار أمريكي] ، بانخفاض من مليون دولار أمريكي] يستمر في جذب المستثمرين والمشترين الدوليين في جميع الفصول الأربعة والأسواق على مدار العام، سواء كانوا يريدون الإقامة في تركيا أو زيارتها لقضاء العطلات.

وبلغ العدد الإجمالي لمبيعات المنازل ذات الأسعار المعقولة في إسطنبول للعرب في منطقة مرمرة 19.140، لتحتل المرتبة الأولى في تركيا وتمثل 18.2 بالمائة من جميع المعاملات. ثانياً، تشير السجلات إلى أنه تم بيع 10619 منزلاً لقضاء العطلات في أنطاليا، منها 10.1% في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مع اختيار غالبيتها من قبل مواطنين أوروبيين أثرياء. ثالثاً، تم بيع 6.366 منزلاً في أنقرة، أي ما يعادل 6.

1% من إجمالي مبيعات العقارات في العاصمة. في المقابل، كانت هكاري بـ 5 وحدات سكنية، وأردهان بـ 7 منازل، وبايبورت بـ 27 شقة، أرخص المناطق لشراء عقارات للبيع في تركيا واستثمار الأراضي في أقصى المناطق الشرقية المتاخمة لجورجيا وإيران والعراق. وسوريا حيث كان عدد مبيعات المساكن محدودا.

أفضل أرقام مبيعات المساكن للأجانب في تاريخ تركيا
ارتفعت مبيعات المنازل الأجنبية في تركيا بنسبة 81.5 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019، ليصل إجماليها إلى 9717 وحدة. وفي الربع من يناير إلى مارس من العام الماضي، تم بيع إجمالي 5298 وحدة سكنية للأجانب.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، ارتفعت مبيعات المنازل للمشترين الأجانب بنسبة 71.3 في المائة، من 1827 إلى 3129 وحدة مباعة. ونتيجة لذلك، حققت تركيا أفضل النتائج في تاريخها لمبيعات المنازل الأجنبية في الربع الأول ومارس من عام 2019.

ووفقاً للبيانات الرسمية، تمكنت إسطنبول من صدارة المدن التي يختار الأجانب فيها تملك عقارات تجارية للبيع في تركيا. اشترى رجال اليخوت من إسطنبول منازل أكثر بنسبة 173.4 بالمائة في مارس 2021 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وكانت إسطنبول هي المقاطعة التي شهدت أكبر ارتفاع في مبيعات المنازل للأجانب. وتلتها إسطنبول، بنسبة زيادة 158.2 بالمئة، تليها أنطاليا في منطقة الريفييرا التركية، ثم جاءت صني بنسبة زيادة 55.2 بالمئة، تليها أنقرة.

وكانت طرابزون، في منطقة البحر الأسود، أول مدينة تقيم معظم مبيعات الوحدات السكنية للأجانب في مارس 2020، مع تراجع مبيعات الوحدات السكنية للأجانب بنسبة 63.4 بالمئة.

لكن طرابزون تبعتها إسطنبول بـ 20.857 وحدة مباعة، ثم جاءت بقية المدن على النحو التالي: أنطاليا بـ 10.619 وحدة مباعة، أنقرة بـ 2.539 وحدة مباعة، بورصة بـ 2.213 وحدة مباعة، يالوفا بـ 1.696 وحدة مباعة، سبانجا بـ 1.247 وحدة. تم بيعها، وموغلا مع 957 وحدة مباعة، وسامسون مع 885 وحدة مباعة، وإزمير مع 837 وحدة مباعة، وأخيراً مرسين مع 210 وحدة مباعة.

تغييرات في قواعد الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا
خضعت لوائح الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار لمراجعات كبيرة اعتبارًا من 23 مارس 2021. وتتعلق غالبية هذه التغييرات بالاستثمارات العقارية. ونتيجة لذلك، يجب على الأجانب الذين يرغبون في ممارسة العقارات في تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية توخي الحذر الشديد بعد التعديلات، حيث أنها تفرض بعض القيود المهمة على صلاحية الاستثمارات العقارية لطلبات الجنسية. وبعبارة أخرى، أصبحت إجراءات الجنسية صعبة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. ولهذا السبب، يجب على المستثمرين الدوليين، أكثر من أي وقت مضى، العمل بشكل وثيق مع المتخصصين القانونيين من أجل استكمال طلبات الاستثمار والجنسية الخاصة بهم بنجاح.

فيما يلي أحدث التغييرات
من غير القانوني شراء العقارات من زوج أو أطفال غير تركي أو أجنبي. وبحسب المعنى الفعلي لهذا القانون الجديد، لن يتمكن المواطن التركي المتزوج من أجنبي من بيع عقاراته إلى مستثمر أجنبي يسعى للحصول على الجنسية التركية. وبالتالي، سيُطلب الآن من المستثمر الأجنبي تحديد ما إذا كان مالك العقار التركي متزوجًا من أجنبية أم لا، وهو ما يبدو غير مريح لكلا الطرفين.
ولا يشكل الأمر مشكلة بالنسبة للمستثمر الأخير إذا قام أجنبي ببيع عقار إلى فرد تركي، والذي يقوم بعد ذلك ببيعه إلى مستثمر أجنبي جديد. ومع ذلك، هناك الآن قيد جديد ومهم على هذا الخيار: إذا كان مالك العقار الأجنبي السابق (الذي كان قبل مالك العقار التركي) يشترك في نفس جنسية مالك العقار الأجنبي النهائي (آخر مستثمر)، فسيكون المستثمر الأخير هو غير قادر على استخدام العقار لأغراض الجنسية، حتى لو قام بشراء العقار من شخص تركي. ومع ذلك، هناك شرط آخر لكي يدخل هذا القيد حيز التنفيذ: يجب أن يتم البيع بين مالك العقار الأجنبي السابق ومالك العقار التركي بعد 12 يناير 2017. لن تكون هناك مشاكل مع الاستثمار الأخير إذا كان نقل الملكية الأولي حدث قبل ذلك التاريخ.
إذا قام مستثمر أجنبي بشراء عقارات من شركة تركية، فيجب ألا يكون من بين شركاء الشركة أي شخص من بلد المستثمر. في السابق، كان هذا الحظر ينطبق حصريًا على المؤسسات التي كان المستثمر أو زوجته أو أطفاله شركاء فيها. وقد تم الآن توسيع نطاق التقييد.
لا يمكن استخدام العقارات التي تم استخدامها سابقًا كاستثمار مقبول لأغراض الجنسية في طلب جنسية آخر. ومع ذلك، إذا تم استخدام جزء فقط من هذا العقار لأغراض الجنسية، فلن يعد هذا الجزء مؤهلاً، ولكن الأجزاء الأخرى ستكون كذلك.
إذا تم نقل العقار المستخدم لطلب الجنسية إلى المالك السابق بعد انتهاء فترة الحظر البالغة ثلاث سنوات، فيمكن لمكتب الجنسية التركية إجراء تحقيق في عملية البيع لتحديد ما إذا كان الطرفان ملتزمان أم لا.

في صفقة احتيالية تم الترتيب لها مسبقًا. تتمتع السلطات التركية بسلطة سحب الجنسية بأثر رجعي إذا اعتقدت أن الصفقة كانت مخططة وغير شريفة.
إذا قام المستثمر ببيع / نقل عقد بيع العقارات الأولي الخاص به، والذي يعتبر استثمارًا مؤهلاً لطلب المواطن التركي، إلى مستثمر آخر، فيمكن لمكتب الجنسية التركية فتح تحقيق في الصفقة لتحديد ما إذا كانت الأطراف المنخرطة في عملية بيع عقار أم لا. نقل احتيالي تم الترتيب له مسبقًا. إذا قررت السلطات التركية أن نقل صفقة بيع العقارات الأولية تم إعداده واحتياله، فقد يتم إلغاء الجنسية بأثر رجعي.
أثناء بيع العقارات، يجب على المستثمر الأجنبي أن يقسم أنه لم يتم تقديم أي أوراق خاطئة أو خادعة، وفي حالة وجود أي منها، فإنه سيتحمل المسؤولية الكاملة. في الواقع، حتى بدون مثل هذا الإعلان، تتمتع السلطات التركية بالسلطة القانونية لإلغاء الجنسية التركية للأجنبي إذا قدم شهادة غير دقيقة أو مزورة.
وبالتالي، يجب على المستثمرين الأجانب، على وجه الخصوص، تجنب تقارير تقييم أسعار العقارات الخادعة في هذا الصدد.

ما هي مميزات الجنسية التركية ؟
للأزواج والأطفال الحق في المواطنة
وبموجب الخطة المعمول بها، سيتم منح زوجة مقدم الطلب، وكذلك أي أطفال تحت سن 18 عامًا، الجنسية التركية. علاوة على ذلك، فإن أي طفل يولد بعد منح جنسية والديه سيحصل على الجنسية بالولادة. ويجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا أن يصبحوا مواطنين أتراكًا بمفردهم.

مميزات الجنسية المزدوجة
يُسمح بازدواج الجنسية في تركيا، مما يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بجنسيتك الحالية دون الحاجة إلى التنازل عن أي شيء في حالة التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية أثناء شراء العقارات.

السفر بدون تأشيرة
يمكن لحاملي جواز السفر التركي العادي السفر إلى 104 دولة بدون تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول. وهذا يضع جواز السفر التركي ضمن أقوى 30 جواز سفر في العالم. جواز السفر التركي صالح لمدة عشر سنوات وقابل للتجديد.

الحق في العمل والاستثمار في تركيا
يتمتع حاملو الجنسية بحرية العمل في البلاد. كان تصريح العمل مطلوبًا سابقًا. تسهل المواطنة التوظيف في دولة تكون بمثابة جسر يربط بين أوروبا والشرق الأوسط.

استفد من نظام الرعاية الصحية المتطور في تركيا مجانًا
مع الجنسية، ستتمكن من الوصول إلى خيارات رعاية صحية وسياسات تأمين أرخص في تركيا.

لا مزيد من متطلبات تصريح الإقامة
بمجرد حصولك على الجنسية التركية، لا يُطلب منك الإقامة في تركيا. تعني المواطنة أن لديك حرية الدخول والخروج من تركيا كما تريد.

إمكانية الانتقال إلى المملكة المتحدة
كمواطن تركي، يمكنك العيش والعمل في المملكة المتحدة بسهولة نسبية حيث يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة رجل أعمال والحصول في النهاية على الجنسية البريطانية.

العمل في الولايات المتحدة
هناك خيار آخر للمواطنين الأتراك وهو الحصول على تأشيرة المستثمر E-2 للمساعدة في تسهيل الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية. إذا كان حلمك هو العيش في الولايات المتحدة، فإن تركيا تعد خيارًا رائعًا على هذا الطريق، وذلك باستخدام الطريق العقاري.

لا حاجة للخدمة العسكرية
لا يُطلب من أولئك الذين يستثمرون في تركيا وينتقلون إليها عبر برنامج الاستثمار الخدمة في الجيش. يتم أيضًا إنقاذ المعالين لديك.

المواطنة وحقوق الميراث ممتازة
وفي حالة وفاة المالك المحزنة، يحمي القانون التركي الورثة القانونيين بشكل كامل. وهذا يضمن أن الممتلكات الخاصة بك سوف تنتقل بسهولة إلى أطفالك دون الكثير للتعامل معها في المستقبل.

ستتمكن أيضًا من الاستفادة مجانًا من المؤسسات التعليمية عالية الجودة في تركيا.
ستتمكن من الاستفادة من جميع الحوافز الدولية الممنوحة للمواطنين الأتراك من خلال الاتفاقيات الثنائية أو المتعددة الأطراف، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اتفاقية أنقرة.
ستتمكن من التصويت في الانتخابات الوطنية، والحصول على معاش تقاعدي من الدولة، والتقدم بطلب للحصول على القروض التركية، من بين المزايا الأخرى للجنسية التركية.
الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار
الرعايا الأجانب وأزواجهم وأطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين تمكنوا حقًا من جلب المرافق الصناعية إلى تركيا أو الذين أجروا أو يُعتقد أنهم قدموا خدمات غير عادية في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والعلمية. يمكن للمجالات الفنية والذين تم تقديم عرض مبرر لهم من قبل الوزارات المعنية الحصول على الجنسية التركية بقرار رئاسي إذا لم تكن لديهم قضايا من شأنها أن تشكل تهديداً للأمن القومي.

وفقًا للقانون التركي، يحق للأجانب الذين يندرجون ضمن إحدى الفئات التالية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية:

الأشخاص الذين يستثمرون ما لا يقل عن 500000 دولار في أعمالهم
الأشخاص الذين يستثمرون ما لا يقل عن 400 ألف دولار في العقارات في تركيا
الأشخاص الذين يوظفون ما لا يقل عن 50 موظفًا
الأشخاص الذين يقومون بإيداع ما لا يقل عن 50000 دولار أمريكي في  البنك في تركيا. يجب الاحتفاظ بالوديعة لمدة ثلاث سنوات
الأشخاص الذين يشترون أدوات الدين العام بقيمة لا تقل عن 500.000 دولار أمريكي. يجب أن يتم تخزين الأدوات لمدة ثلاث سنوات على الأقل
الأشخاص الذين يشترون أسهم مشاركة في صناديق الاستثمار العقارية أو أسهم مشاركة في صناديق استثمار رأس المال الاستثماري بقيمة صافية لا تقل عن 500,000.00 دولار. وينبغي الحفاظ على هذه الأسهم لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات
وفي السنوات الثلاث الماضية، حصل 7312 شخصًا على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات، مما يجعلها الطريق الأكثر شعبية للحصول على الجنسية التركية.

إجراءات وإرشادات الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار في العقارات التركية
الحصول على رقم الهوية الضريبية
في تركيا، يمكنك الحصول على رقم التعريف الضريبي من أي مكتب ضرائب. مطلوب جواز السفر الأصلي وصورة.

فتح حساب بنكي في تركيا
من الضروري أن يكون لديك حساب بنكي لتوثيق عمليات شراء العقارات. لفتح واحدة، يجب أن يكون لديك جواز سفر أصلي ورقم تعريف ضريبي، بالإضافة إلى مستند رسمي يعمل كدليل على العنوان الحالي، مثل فواتير الخدمات.

اختيار العقار المناسب
يمكنك شراء عقار واحد أو أكثر بمبلغ إجمالي قدره 400.000 دولار أمريكي، أو ما يعادله بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية. يجب أن يكون العقار على وشك الانتهاء أو انتهى بالفعل، مع وجود رخصة سكن وسند ملكية أو عبودية البناء في متناول اليد. ومن أجل الحصول على الجنسية، يجب أن يكون العقار مناسبًا للتقييم الرسمي.

شراء العقار
كما ذكرنا سابقاً، يجب على المتقدم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري، أن يمتلك عقاراً في تركيا بمبلغ لا يقل عن 400.000 دولار أمريكي أو الدخول في عقد مبدئي للبيع مع كاتب العدل بشأن بيع العقار. ونتيجة لذلك، يمكن للأجانب شراء العقارات في المشاريع قيد الإنشاء، ولكن يجب أن تكون هذه العقارات إما وحدات سكنية أو أن تكون مرتبطة بها عبودية البناء.

وينبغي بعد ذلك إخطار مكتب تسجيل الأراضي بالتعهد بعدم البيع لمدة ثلاث سنوات. يجب أن ينص الشرح على أن "هناك وعدًا بعدم بيع الأصل المذكور خلال 3 سنوات من تاريخ الاستحواذ ضمن نطاق المادة 20 من لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية."

عند الشراء، يمكن استيفاء معيار التسعير إما بالعملة الأجنبية أو بالليرة التركية. يجب شراء العقار باستخدام التحويل المصرفي مع المستند والمعاملة عن طريق الإيصال. ومع ذلك، يتم تحديد هذا الوضع النقدي باستخدام سعر البيع الفعلي لـ CBRT و/أو سعر الصرف المتقاطع في تاريخ التحديد.

ولكن ليس من الضروري أن يكون العقار عقارًا فعليًا، مثل فيلا أو شقة أو منزل. وقد تكون أيضًا قطعة أرض فارغة أو ورشة عمل أو حقلاً أو حديقة. ومع ذلك، إذا كان العقار المطلوب عبارة عن حقل، فيجب على المشتري الحصول على التراخيص الأولية المطلوبة ويجب تقديم خطة عمل توضح كيفية استخدام الأرض مع الطلب. ويجب الانتهاء من المشروع في غضون عامين.

علاوة على ذلك، قد تكون قيمة الممتلكات غير المنقولة الواحدة مساوية أو أكبر من 400.000 دولار أمريكي، أو قد تكون القيمة المجمعة لعدة عقارات مساوية أو أكبر من 400.000 دولار أمريكي. لا توجد قيود في هذا الصدد.

العقارات التي تم الحصول عليها قبل 12 يناير 2017 غير مؤهلة لهذا الغرض. من ناحية أخرى، يجب أن تبلغ قيمة العقارات التي تم الحصول عليها في الفترة ما بين 12 يناير 2017 و18 سبتمبر 2018 مليون دولار أمريكي على الأقل، ويجب أن تبلغ قيمة العقارات التي تم شراؤها بعد 19 سبتمبر 2018 مائتي ألف دولار أمريكي على الأقل.

لا يمكن تسجيل العقار نيابة عن شخص حقيقي أجنبي (بما في ذلك زوجة وأطفال الشخص الحقيقي الأجنبي). علاوة على ذلك، اعتبارًا من 12 يناير 2017، يجب نقل العقار إلى الشخص الفعلي الأجنبي الذي سيشتري العقار فعليًا . وعلى نفس المنوال، لا يمكن تسجيل العقار باسم هيئة قانونية أو شركة يكون فيها الشخص الحقيقي الأجنبي شريكًا أو مديرًا.

مطلوب أيضًا إيصال مصرفي للتحقق من الدفع في معاملات المبيعات المكتملة في 15 أكتوبر 2018 أو بعده. اعتبارًا من هذا التاريخ فصاعدًا، يجب أيضًا أن يتم تحويل/استلام الدفع للمبيعات أو مبلغ عقد البيع الأولي من خلال مؤسسة مالية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المشتري (أو الأفراد المناسبين الذين سيتم تحديدهم في الطلب) أن يشهدوا على أن الأموال المخصصة لدفع الممتلكات العقارية قد تم إيداعها بإيصال مصرفي (التحويل المالي، التحويل الإلكتروني، وما إلى ذلك). بالنسبة للتحويلات المالية الدولية، يجب أيضًا تقديم إيصال الحساب الذي سيتم تحويل الرسوم إليه. في معاملات المبيعات، يجب أن يأتي تاريخ الاستلام أيضًا بعد تاريخ البيع. أما في البيع التمهيدي فيجب أن يكون تاريخ الاستلام قبل التعاقد مع كاتب العدل أو على الأقل في نفس يوم التعاقد. إيصال الدفع الذي تم الحصول عليه بعد تاريخ عقد البيع الأولي إن إصدار العقد لدى كاتب العدل سيكون غير صالح لأنه لا يعتبر دفعة "نقدية".

من الممكن شراء عقار عليه رهن عقاري أو امتياز عليه بالفعل. إذا تم شراء العقار من خلال عملية بيع ورهن عقاري، فيجب تحديد التقييم بعد طرح مبلغ القرض من سعر البيع. ويجب أن يكون الباقي مساوياً على الأقل للمبلغ المطلوب في القانون.

ويمكن الآن شراء العقار بالتقسيط، طالما تم شراء العقار بعد 19 سبتمبر 2018 ويتم دفع كل قسط بعد ذلك التاريخ. المدفوعات المدفوعة على أقساط قبل 19 سبتمبر 2018 ستكون غير صالحة. يتم حساب قيمة الأقساط بالدولار الأمريكي باستخدام سعر البيع الفعلي للبنك المركزي لجمهورية تركيا في يوم المعاملة.

كيف يمكن للأجانب تملك العقارات في تركيا ؟
يجب على الأجانب أولاً تقديم طلب مسبق من أجل تملك العقارات في تركيا. يجب على الشخص الحقيقي أو الاعتباري، مع مالك العقار، تقديم طلب إلى المديرية العامة للسجل العقاري والمساحة. كما يمكنهم تحديد موعد دون الحاجة للحضور إلى مكاتب المديرية من خلال الاتصال بمركز الاتصال "ألو 181" المفتوح 24 ساعة يوميا، أو من خلال زيارة "randevu.tkgm.gov.tr".

من ناحية أخرى، يجب على الشركات التركية التي لديها أموال أجنبية، أن تتقدم أولاً بطلب إلى مديرية التخطيط والتنسيق في المحافظة التي يقع فيها العقار، ثم تتقدم بطلب إلى مديرية السجل العقاري بعد تلقي رد إيجابي. يمكن لمثل هذه الشركات التقدم شخصيًا أو عن طريق البريد أو عبر البريد الإلكتروني. بعد التقديم المسبق، يجب اختيار تاريخ نقل العقار.

ما هي المستندات المطلوبة لمثل هذا الإجراء؟
سند ملكية العقار
جواز السفر ونسخة من جوازات سفر المشترين الأجانب (مع نسخ تركية مترجمة معتمدة)
"شهادة القيمة السوقية للعقار" صادرة عن البلدية التي يقع فيها العقار (باللغة التركية).
التأمين ضد الزلازل مطلوب للمساكن وأماكن العمل
صورة شخصية للبائع (خلفية بيضاء، بيومترية)
صورتين شمسيتين للمشتري الأجنبي (خلفية بيضاء، بيومترية)
في حال كان المشتري الأجنبي لا يتحدث اللغة التركية، يجب حضور مترجم معتمد عند توقيع العقد.
النسخة الأصلية أو المصدقة من التوكيل حيث تتم المعاملات من قبل محامٍ (ترجمة تركية معتمدة إذا تم الحصول على التوكيل في الخارج)
ما هي الحدود القانونية لشراء الأجانب للعقارات في تركيا؟
يمكن للشخص الحقيقي الأجنبي الحصول على ما يصل إلى 30 هكتارًا من الممتلكات والحصول على حقوق عقارية مقيدة.
يُسمح للمواطنين الأجانب بشراء العقارات والحقوق العقارية المقيدة، والتي يصل مجموعها إلى 10٪ من مساحة المنطقة الخاضعة للملكية الخاصة.
العقارات التي تم الحصول عليها خلافا للإجراءات القانونية، والتي تقرر الوزارة والإدارات المعنية استخدامها بما يتعارض مع غرض الاستملاك، والتي لا تنطبق عليها الوزارة المختصة في عمليات الاستحواذ بشرط المشروع، أو التي لا تكون مشاريعها تنفيذها خلال المدة المطلوبة، وتخضع لقوانين التصفية.
وفيما يلي أهم الجوانب التي يجب مراعاتها عند شراء العقارات في تركيا:
عند شراء عقار في تركيا، يجب على المشترين الأجانب دفع نوعين من الرسوم: رسوم سند الملكية (التي تحددها قيمة المنزل) ورسوم الخدمة التي يتم دفعها إلى مديرية السجل العقاري.
شراء العقارات لا يتطلب تصريح إقامة.
الأجانب الذين يشترون العقارات في تركيا مؤهلون للتقدم بطلب تجديد تصاريح الإقامة قصيرة الأجل بموجب "قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458".
بالنسبة لإجراءات نقل الملكية، يجب تقديم طلب مسبق إلى مكتب تسجيل الأراضي.
يمكن نقل ملكية العقارات بموجب سند قانوني وتسجيل صادر عن مديرية السجل العقاري.
وينبغي النظر في القيود العقارية، مثل الرهون العقارية. يمكن الاستفسار عن هذه المشكلات عبر الإنترنت على "parselsorgu.tkgm.gov.tr".
الحصول على شهادة المطابقة
للحصول على شهادة المطابقة يجب أولاً الحصول على دراسة القيمة الرسمية، ثم تقديم إيصال التحويل البنكي، وأخيراً تقديم طلب إلى وزارة البيئة والتخطيط العمراني.

الحصول على تقرير التقييم العقاري
ينبغي الحصول على "تقرير التقييم العقاري" الذي يشير إلى القيمة السوقية للعقار من مثمن لديه ترخيص ساري المفعول معتمد من مجلس أسواق رأس المال (CMB). وقد يتم استلام ذلك من إحدى شركات التقييم التابعة لـ CMB من أجل حساب مبلغ 400.000 دولار أمريكي المحدد في طلبات الحصول على الجنسية من خلال بيع العقارات. يحدد خبير CMB القيمة اعتمادًا على سعر البيع الفعلي للبنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) و/أو سعر الصرف المتبادل في يوم المعاملة.

التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة قصيرة الأجل
وبعد الانتهاء من الصفقة، يقيم على المدى القصير 

يمكن الحصول على تصريح ce باستخدام عنوان العقار الذي تم شراؤه، والذي يستغرق إصداره من 2 إلى 4 أسابيع.

المستندات التالية مطلوبة للحصول على تصريح الإقامة بعد شراء العقارات
طلب الحصول على تصريح إقامة (يجب على الأجنبي و/أو وكيله القانوني التوقيع عليه).
من الضروري تقديم نسخة أصلية ونسخ من جواز السفر صالح لمدة 60 يومًا على الأقل أو أكثر من مدة تصريح الإقامة المقترحة.
أربع صور بيومترية (تم التقاطها خلال الأشهر الستة الماضية، على خلفية بيضاء)
مطلوب كشوفات بنكية توضح الموارد المالية الكافية طوال مدة الإقامة.
تأمين صحي ساري المفعول (يجب أن يغطي التأمين مدة الإقامة المحددة في طلب تصريح الإقامة).
استلام رسوم بطاقة تصريح الإقامة.
وثيقة رسمية موقعة/موقعة ومختومة/مختومة تثبت ملكية سند الملكية.
يجب على الأجنبي دخول البلاد لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة، والذي يمكن القيام به بتأشيرة أو بدونها. وينبغي الاتصال بالمديرية العامة لسلطات الهجرة. بمجرد الحصول على تصريح الإقامة، سيكون الأجنبي مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.
التقديم على الجنسية التركية
للحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار، يجب تقديم طلب إلى السلطات مع جميع المستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية هي كما يلي
نسخة من شهادة الميلاد: يجب على جميع أفراد الأسرة المتقدمين تقديم شهادة ميلاد مختومة ومصدقة من وزارة الخارجية في بلدك الأصلي وكذلك السفارة التركية في بلدك الأصلي. وبدلاً من ذلك، يمكن أن تكون الشهادات أبوستيل وفقًا لاتفاقية الأبوستيل (اتفاقية معاهدة لاهاي رقم 12).
الحالة الاجتماعية: وتشمل شهادة الزواج أو شهادة الطلاق أو شهادة وفاة الزوج إذا كان أرمل. يجب أن تكون كل شهادة مختومة ومصادق عليها من قبل وزارة الخارجية في بلدك الأصلي والسفارة التركية، أو التصديق وفقًا لاتفاقية الأبوستيل (اتفاقية معاهدة لاهاي رقم 12).
الصور البيومترية: يجب على جميع أفراد الأسرة المتقدمين تقديم 4 صور بيومترية بخلفية بيضاء وبحجم 5 × 6، بالإضافة إلى 8 صور بيومترية إضافية بالحجم القياسي وعلى خلفية بيضاء لمقدم الطلب الأساسي فقط.
نسخة من جواز السفر الأصلي
تفويض
إيصال التحويل البنكي
إثبات العنوان أو شهادة الإقامة: يجب تقديم إثبات العنوان للعقارات من قبل المؤسسات الحكومية. البيانات المصرفية وفواتير الخدمات غير مقبولة. يجب أن تكون كل شهادة مختومة ومصدقة من وزارة الخارجية في بلدك الأصلي والسفارة التركية، أو مصدقة وفقًا لاتفاقية أبوستيل (اتفاقية معاهدة لاهاي رقم 12).
يجب ملء جميع نماذج الطلب بالكامل.
تنطبق الرسوم التالية على طلبات الجنسية
رسوم الخدمة التي يتم تحصيلها من قبل الدولة.
تكاليف الإبلاغ عن تقييم CMB.
مصاريف الترجمة.
رسوم كاتب العدل.
تكلفة استلام المستندات من أجهزة الدولة ذات الصلة.
تكلفة تقرير الرعاية الصحية.
يتم استدعاء مقدم الطلب إلى أقرب مديرية أمن في المحافظة لأخذ بصماته وإجراء مقابلة أثناء عملية الموافقة على الطلب.

ومن الأهمية بمكان أن يتم إعداد الطلب من قبل متخصص وأن يتم اتباع الإجراء بدقة. قد تؤدي أي أخطاء يتم ارتكابها أثناء عملية التقديم، بالإضافة إلى الأوراق المفقودة، إلى رفض الطلب أو تمديد الإجراء.

داماس ترك... استشر متخصصا في دليل الجنسية التركية عن طريق الاستثمار
مع أكثر من عشر سنوات من الخبرة، تعد داماستورك شركة رائدة في مجال العقارات في مجال العقارات ذات الصلة في تركيا. لقد قام موظفونا المحترفون باختيار مجموعة متنوعة من العقارات التي تمت الموافقة عليها مسبقًا للحصول على الجنسية التركية عن طريق برنامج الاستثمار بعناية، ونحن نقدم المجموعة الأكثر تنوعًا من العقارات في المناطق والمدن في جميع أنحاء البلاد. سنساعدك بكل سرور في التقدم للحصول على الجنسية والحصول عليها من الألف إلى الياء، والاستفادة من قوتنا التفاوضية والمحامين الداخليين لتأمين أفضل سعر ممكن لك. لمزيد من المعلومات، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال بنا.

الأسئلة الشائعة حول الحصول على جواز السفر التركي عن طريق الاستثمار

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء منزل؟
وفقًا للتشريعات التركية، فإن الأشخاص الذين يمتلكون عقارات في تركيا مقابل ما لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي مع "ملاحظة عدم بيع لمدة ثلاث سنوات" والتي يجب كتابتها على سند الملكية من قبل مكتب السجل العقاري، يحق لهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. يجوز عند شراء العقارات استخدام العملات الأجنبية أو الدولار الأمريكي بدلاً من الليرة التركية. الأساس لتحديد هذا الوضع النقدي هو سعر البيع الفعلي لـ CBRT و/أو سعر الصرف المتقاطع في تاريخ التحديد.

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار ؟
وبحسب اللوائح التركية المنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 

18 سبتمبر 2018، يمكن للأجانب الذين ينتمون إلى أي من الفئات التالية الحصول على الجنسية التركية:

الأجانب الذين يشترون أي نوع من العقارات بأكثر من 400 ألف دولار أمريكي.
الأجانب الذين يقومون باستثمار في رأس المال الثابت لا يقل عن 500000 دولار أمريكي.
الأجانب الذين ينفقون أكثر من 500.000 دولار أمريكي على أدوات وزارة الخارجية.
الأجانب الذين يقومون بإيداع ما لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي في البنوك التركية مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.
الأجانب الذين يستثمرون في صندوق استثمار رأس المال الاستثماري بقيمة 500000 دولار أمريكي.
الأجانب الذين يوفرون فرص عمل في تركيا لـ 50 شخصًا على الأقل.
ومن الجدير بالذكر أن جميع الخيارات المذكورة أعلاه تكلف أكثر من ضعف تكلفة الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار العقاري.

ما هي تكلفة الاستثمار في تركيا للحصول على الجنسية؟
يجب على أولئك الذين يسعون للحصول على الجنسية التركية إنفاق 400000 دولار أمريكي (تم تخفيض المبلغ من مليون دولار أمريكي) على عقار واحد أو أكثر تم شراؤه بشكل مباشر، أو 500000 دولار أمريكي على استثمار رأس المال الثابت، أو أدوات وزارة الخارجية، أو صندوق استثمار رأس المال الاستثماري. في حين أن التكلفة الشهرية لتوفير العمل لـ 50 شخصًا في تركيا تبلغ 18000 دولار أمريكي (صافي الأجر)، ولا يشمل ذلك تكلفة إنشاء الشركة أو العمل الذي سيتم توظيفهم فيه.

كم من الوقت يستغرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار ؟
في تركيا، تستغرق عملية الحصول على الجنسية عادة من 2 إلى 4 أشهر، وهي أسرع بكثير من الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم.

يرجى الاتصال بنا اليوم للتحدث مع أحد موظفينا أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني للحصول على مزيد من المعلومات.

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 313.300
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon