شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

7 نقاط أساسية للاستثمار العقاري الناجح في تركيا

30/03/2023 الاستثمار في تركيا 116 7 نقاط أساسية للاستثمار العقاري الناجح في تركيا

محتوى المقال

إن عملية الاستثمار بشكل عام هي عملية دقيقة جداً تحتاج من القائم بالاستثمار لمراقبة ودراسة عدة نقاط أساسية حتى يحقق أقصى فائدة من استثماره ويضمن لمخططاته النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة.

ولأن الاستثمار العقاري هو أحد أهم وأقوى أنواع الاستثمار لابد من أن يكون المستثمر ملماً بأساسياته، فالعقار كما يقال هو الإبن البار في حال توفرت المعرفة والمنهجية لدى المستثمر، وتعد تركيا من منظور عدد كبير خبراء الاستثمار أرضية معتمدة للاستثمارات العقارية الناجحة، حيث تتمتع بمزايا ومواصفات ميزتها عن العديد من دول العالم، إضافة الى أن قطاع العقارات التركي يحظى بدعم خاص من الحكومة التركية، الأمر الذي ينعكس ايجاباً على المجال ويقود لتطوير القطاعات الأخرى، وفي مقال اليوم سنقدم لك عزيزي القارئ 7 أساسيات تضمن لك استثمار عقاري ناجح في تركيا ولكن قبل البدء بها تعرف على مميزات الاستثمار العقاري في تركيا.. قراءة ممتعة وفائدة قصوى نتمناها لك.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

1-تتميز تركيا ببنية تحتية متطورة تعتبر بيئة للاستثمار العقاري الناجح كما أنها حلقة وصل بين أوروبا وآسيا ومعبر استراتيجي.

2-سوق العقارات التركي ملئ بالفرص والخيارات العقارية فسواء كنت تريد شراء شقق أو فلل فستجد العديد من الخيارات.

3-تقدم الحكومة التركية تسهيلات وامتيازات عدة للمستثمرين الأجانب كما وضعت قوانين تحمي المستثمر وتحفظ حقوقه.

4-لا يفرق القانون التركي بين المستثمر الأجنبي والمواطن التركي في الضرائب والرسوم المفروضة على عملية تملك العقارات.

5-لا يشترط القانون التركي مدة زمنية معينة لملكية العقار أي يصبح العقار ملكاً أبدياً للمشتري يحق له توريثه لأبنائه ولا تواجهه مخاطر كالتأميم والمصادرة.

6-يمنح الاستثمار العقاري في تركيا المستثمر الحق في التقدم والحصول على الجنسية التركية والتمتع بمميزات الجواز التركي وذلك إذا تجاوزت قيمة الاستثمارات العقارية 400 ألف دولار، وتضمن الجنسية التركية له الاستفادة الكاملة من حقوق المواطنة وتكافؤ الفرص الاجتماعية والحق في التصويت والترشح وممارسة الشعائر الدينية.

7-الاستفادة من ترتيب جواز السفر التركي في التنقل والاستثمار والمعيشة بالنسبة للأجانب الذين تعيش بلدانهم أزمات اقتصادية وسياسية وعدم استقرار.

8-تمنع الحكومة التركية بيع العقار الذي تم من خلاله الحصول على الجنسية التركية لمدة ثلاثة سنوات ولكن يمكن للمستثمر خلال السنوات التي يمنع فيها بيع العقار الحصول على عوائد مجزية من خلال تأجير العقار.

9-يجب ألا ننسى أن سوق العقارات التركي يمكن المستثمر من تحقيق عوائد وأرباح مالية ضخمة فهي بلد سياحي بامتياز وتستقبل سنوياً ملايين السياح والاستثمار في الشقق السياحية أو الفندقية ذات الإطلالات الرائعة مكسب حقيقي.

 

أساسيات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا

أولاً: تحديد الهدف من الاستثمار

بالطبع قبل البدء في أي خطوة من خطوات الاستثمار العقاري في تركيا لابد للمستثمر أن يحدد أهدافه ويضعها بما يتوافق مع أولوياته وميزانيته، فتحديد هدفك من الاستثمار العقاري يضعك في الطريق الصحيح سواء كنت تسعى للحصول على الإقامة العقارية أو الجنسية التركية أو أنك تهدف فقط للربح والاستثمار.

ثانياً: اختيار نوع الاستثمار

تتعدد أنواع الاستثمار العقاري في تركيا ولكل نوع طرقه الخاصة لتحقيق أقصى الفوائد ويتنوع الاستثمار العقاري في تركيا الى:

-الاستثمار في الأراضي: ويرجح بعض المستثمرين شراء الأراضي التي تقع في مناطق استراتيجية واعدة للاستثمار بها سواء كانت لبناء مشاريع سكنية عليها لاحقاً أو غير ذلك، ومن ثم تحقيق أرباح مضاعفة، وذلك لأن الاستثمار في الأراضي يتميز بسهولة استرجاع القيمة وامكانية تحقيق عوائد استثمارية مرتفعة اضافة الى عدم الحاجة لإدارة العقارات والتعامل مع مشاكل العرض والطلب.

-الاستثمار في الشقق السكنية: تعتبر الشقق السكنية هي الأكثر جذباً للمستثمرين الراغبين لانها توفر للمستثمر فرصة الاستقرار إن أراد أو تحقيق عوائد من الاستثمار الى جانب حصوله على الجنسية التركية ويدخل ضمنها الاستثمار في الشقق التجارية أو السكنية الجديدة والقديمة.

كذلك يلجأ بعض المستثمرين الى شراء الشقق على المخطط أو قيد الإنشاء لتحقيق الأرباح والمكاسب بعد اكتمال المشروع نظرا للإقبال الكبير الذي تشهده العقارات الحديثة، كما أن شراء مشروع في مراحله الأولية يوفر على المستثمر أموالاً طائلة ويحقق أرباحاً كبيرة بعد اكتماله وارتفاع قيمته السوقية.

ثالثاً: دراسة حركة السوق

جمع المعلومات الكافية ومراقبة حركة السوق هي إحدى الأساسيات الضرورية التي يجب على المستثمر العقاري أن يقوم بها وذلك لأن سوق العقارات عرضة لتقلبات الأسعار مثله مثل بقية الأسواق، والمراقبة الجيدة تمكن المستثمر الذكي من اصطياد الفرص والاستفادة من الأزمات وتقلبات الأسعار.

رابعاً: اختيار المنطقة

يلعب اختيار منطقة الاستثمار دوراً مهماً وكبيراً في نجاح عملية الاستثمار فمدن مثل إسطنبول وأنطاليا وأنقرة بلاشك تمكن المستثمر من تحقيق أقصى الفوائد بالنظر الى ارتفاع الطلب وحجم الاقبال على العقارات في هذه المناطق، وبالتالي يجب على المستثمر أن يراعي أهمية هذه النقطة.

كذلك ترفع البيئة المحيطة بالمنطقة السكنية المراد الاستثمار فيها قيمة العقار لحد كبير، فكل شخص يبحث بلا شك عن توفر الخدمات الضرورية في إطار منطقته، لذلك كن حريصاً قبل عملية الشراء أن تتأكد من أن منطقة الاستثمار تتوفر فيها وسائل النقل والمؤسسات الخدمية سواء كانت في الصحة أو التعليم أو الترفيه مع مراعاة الأهداف الكامنة وراء الاستثمار.

خامساً: اختيار العقار

كما أسلفنا فإن الاستثمار العقاري في تركيا له عدة أوجه وطرق فيمكنك الاستثمار في الأراضي أو العقارات السكنية، أو العقارات المخصصة للأغراض التجارية، ويكمن مربط الفرس ونجاح الاستثمار في اختار العقار ذا الموقع الاستراتيجي والتصميم والمساحة إضافة الى نقاط أخرى هامة مثل أهمية المنطقة والمؤسسات الخدمية وعمر العقار وإطلالته ومستقبله وسلامته من المشكلات القانونية.

سادساً: انتهاز الفرص والإستفادة من الأزمات

تعلم اصطياد الفرص والاستفادة من الأزمات فكل قطاع قد يمر بمشكلات تأثر عليه أو تتأثر به، فمثلاً يمر سوق العقارات التركي في بعض المناطق بركود تام خصوصاً بعد الزلزال الكبير الذي راح ضحيته الآلاف، ولكن على النقيض أصبحت العقارات تحت الإنشاء والفلل فرص ذهبية للاستثمار خلال الوقت الحالي بعد ارتفاع الطلب عليها.

سابعاً: الإستعانة بالجهات الموثوقة

نقص المعلومة أو الجهل بها أو عدم توفر المعلومات الكافية إحدى أسباب فشل الاستثمار ليس في القطاع العقاري فقط إنما في جميع أنواع الاستثمار، لذلك احرص أيها المستثمر أن تستعين بالجهات الموثوقة وذات الخبرة والمعرفة في المجال حتى تحقق ناجحاً باهراً في الاستثمار.

ومع الأسف ظهرت كذلك في الوسط العديد من الشكاوى من المستثمرين الذين تعرضوا للاحتيال من قِبل الذين جرت تسميتهم بمافيا العقار وهم الذين يقدمون معلومات غير دقيقة وغير صحيحة أو قد تصل بهم الجرأة لتزوير الأوراق حتى يتمكنوا من خداع المستثمرين والحصول على أموالهم لذلك تأكد من سلامة جميع أوراقك وقانونيتها وقانونية الجهة التي تتعامل معها.

ونحن في داماس ترك العقارية نوفر لك القانونيين والمستشارين العقاريين الذين بإمكانهم مساعدتك وتقديم الدعم اللازم لتحقق أقصى استفادة ممكنة من استثمارك في تركيا، وإلى هنا نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لك 7 أساسيات هامة تضمن لك تحقيق استثمار عقاري ناجح في تركيا.

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.100
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon