شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

مطار إسطنبول الجديد.. تفاصيل ومعلومات هامة

04/09/2023 مناطق وبلديات تركية 483 مطار إسطنبول الجديد.. تفاصيل ومعلومات هامة

محتوى المقال

يعتبر مطار إسطنبول أحد أهم المطارات الجديدة في العالم وقد شكّل افتتاحه خلال العام 2018 نقلة نوعية انعكست بشكل إيجابي وفعال على الاقتصاد التركي، وانفرد عن غيره بمميزات عصرية وخدمات لوجستية جعلته يستحق لقب أفضل مطارات العالم وأكبرها بجدارة، ومن المتوقع أن يضيف مطار إسطنبول ما نسبته 4.9% إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2025.

المساحة

تبلغ مساحة مطار اسطنبول 76,5 مليون م2 بقدرة استيعابيّة وصلت في المرحلة الأولى إلى 90 مليون مسافر في السّنة الواحدة ومخطط له أن يستوعب 200 مليون مسافر سنوياً بمجرّد انتهاء جميع مراحله ليصبح أكبر مطار في العالم.

الموقع

يقع مطار إسطنبول الدولي الجديد في منطقة أرناؤوط كوي في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، ويطلّ على مسافة طويلة من شاطئ البحر الأسود في تركيا.
وزاد موقعه الجغرافي من أهميته حيث أصبح بمثابة بوابة للعالم ونقطة الملتقى بين الشرق والغرب، ومن المقرر أن يتحكم بحركة الطيران في القارات الثلاث (آسيا – إفريقيا – أوروبا) بحكم موقعه الاستراتيجي.
ويبعد مطار إسطنبول مسافة قليلة عن الطريق الرئيسي السريع D020 مما يسهّل على المسافرين التنقل من وإلى المطار، ويبعد مسافة 85 كم عن مطار صبيحة كوكجن وحوالي 35 كم عن مطار أتاترك.
أما عن أهم المناطق السياحية في إسطنبول فهو يبعد مسافة 40 كم عن ميدان تقسيم ومسافة 55 كيلومتر من منطقة كاديكوي و45 كيلومتر من منطقة السلطان أحمد، ويسهل الوصول من مطار إسطنبول الجديد إلى خط القطار السريع وكذلك إلى القناة المائية الجديدة في إسطنبول وإلى العديد من الموانئ وطرق المواصلات البرية والبحرية.

الطاقة التشغيلية

يوجد بمطار إسطنبول الدولي الجديد 4 صالات تتسع لحوالي 150 مليون راكب في الوقت الحالي، كما يضم 6 مدرجات هبوط وبرج مراقبة و165 جسر و3 مناطق تقنية وساحات لوقوف الطائرات بمساحة 6 ملايين ونصف متر مربع، إضافة إلى أنه مزود بمرآب مفتوح وآخر مغلق يتسع لنحو 70 ألف سيارة و16 ممر للطائرات وتصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 500 طائرة.
وسافر عبره خلال العام الأول من افتتاحه 2018 – 2019 أي قبل زمن جائحة كورونا 22.7 مليون مسافر.
كما يضم مطار إسطنبول العديد من المطاعم والمقاهي ومحلات الحلويات ومتاجر التسوق لبيع الإلكترونيات والأزياء والمجوهرات.. الخ، كما توجد به معارض فنية وأماكن ترفيه للأطفال وأماكن أخرى مخصصة للاستراحة والاستحمام وقاعات سينما ومكتبات وأجنحة خاصة، ومكتب بريد خاص بالمطار وماكينات صرف آلي.

الجوائز والمكافئات

أحرز مطار إسطنبول الجديد العديد من الجوائز منذ افتتاحه وأحتل مراتب متقدمة بين مطارات العالم من حيث كفاءة الأداء والخدمة، وكان قد حصل على جوائز دولية عديدة حتى قبل افتتاحه؛ إذ نال برج المراقبة فيه على جائزة " المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم" في عام 2015م.
وخلال العام 2016 نال مبنى المسافرين جائزة تصميم في فئة المشاريع المستقبلية والبُنى التحتية من مهرجان العمارة العالمي، أما عن سقف المبنى فطغت عليه آثار الفن المعماري والذي بُني على طراز تصاميم المعمار العثماني الشهير سنان آغا (1489/ 1588م).
كما حصل خلال العام 2019على لقب مطار العام من حيث الخدمات المقدمة وتوافد السياح الأجانب، وفي العام 2020 كان مطار إسطنبول قد حصل على جائزة "مطار 5 نجوم" للمرة الأولى، وفي العام 2021 فقد صنف مطار اسطنبول الجديد على أنه من أكثر المطارات كفاءة في القارة الأوروبية من جهة ومطار العام 2021 من جهة ثانية.
وفي ذات العام أجرت مؤسسة AIR TRANSPORT NEWS العالمية استطلاعاً للرأي لكثير من محبي السفر حول العالم والذين قاموا بارتياد العديد من المطارات في العالم، وأبدوا رأيهم في الاستطلاع بخصوص أحسن المطارات وأفضلها أداء وخدمات وكان مطار إسطنبول خيارهم الأول.
وفي خلال العام الجاري 2023 نال مطار إسطنبول جائزة ثاني أكثر مطارات العالم في وجهات السفر وفق بيانات نشرتها شركة "Cirium" المتخصصة بقطاع الطيران وذلك عبر اتصاله بـ 309 وجهات حول العالم.
وتأتي هذه الألقاب من الإمكانيات الفعلية التي يتمتع بها مطار إسطنبول الجديد فبنيته التحتية قوية ومتطورة إضافة الى الإمكانيات العالية والتكنولوجيا الحديثة التي تتوفر به والخدمات ذات الكفاءة العالية التي تقدم للمسافرين.

مطار اسطنبول الدولي والاستثمار العقاري

يقع مطار اسطنبول الجديد في منطقة أرناؤوط كوي والتي كانت قبل أعوام منطقة نائية ولا تمتلك الكثير من الإمكانيات ولكنها تحولت وبفضل مطار إسطنبول الجديد إلى واحدة من أهمّ المناطق العقارية في اسطنبول.
ومع بدء تشغيل مطار إسطنبول تضاعف نشاط شركات الإنشاء في المنطقة وفي فترة وجيزة ظهرت عشرات المشاريع العقارية الفخمة وأصبح الكثير من المستثمرين مهتمين بامتلاك شقق للبيع في إسطنبول بجوار المطار وبذلك تضاعفت قيمة العقارات في المنطقة وتحول محيط المطار إلى مستوى عمراني نافس كل مناطق إسطنبول العريقة والراقية.
وبحسب رأي خبراء السوق العقاري التركي فإن الاستثمار العقاري في المناطق القريبة من المطار يعد صفقة ذكية وناجحة وستشهد العقارات هناك ارتفاعاً كبيراً مع الحركة الدؤوبة التي يشهدها المطار ومع تسارع شركات الإنشاء ومشاريع البنى التحتية.

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 318.800
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00