شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

برج غلطة-تاريخ وعراقة

03/01/2023 مناطق وبلديات تركية 45 برج غلطة-تاريخ وعراقة

محتوى المقال

تضم مدينة اسطنبول العريقة العديد من المعالم الأثرية الهامة والتي تجذب سنوياً ملايين الأشخاص لزيارة تركيا والتمتع بمناظرها الخلابة، ويعد برج غلطة أحد هذه المعالم ويزوره آلاف الزوار المحليين والسياح كل يوم، وتم افتتاحه كمعلم سياحي خلال العام 1967 لقضاء أروع اللحظات ومشاهدة الإطلالات الرائعة.

ما هو برج غلطة؟

هو بناء يتراوح ارتفاعه ما بين 62 - 70 متراً تقريباً أسطواني الشكل ذا سقف مخروطي ويبلغ قطره الخارجي 16.45 متر، وقطره الداخلي نحو 9 متر، ويطل على العديد من المناطق المهمة في إسطنبول مثل الأمينونو وأسكودار وميدان تقسيم وخليج القرن الذهبي وأحياء منطقة الفاتح.
ويقع برج غلطة في منطقة تقسيم الشهيرة التابعة لبلدية بي أوغلو في الجانب الأوروبي من إسطنبول ويبعد حوالي 10 دقائق سيراً بالأقدام عن ميدان تقسيم.

التفاصيل الداخلية

يتألف برج غلطة من الداخل من 9 طوابق يُستخدم فيها السلم الكهربائي للصعود إلى الطابق السابع، ومن ثم يكمل الزائر الصعود للطابق الأخير صعوداً بالأقدام.
ويوجد في الطابق الثامن استوديو للتصوير يوفر بدوره الملابس العثمانية التراثية لتمنح الزائر تجربة مثيرة في التقاط الصور التذكارية، أما الطابق التاسع فيضم مطعم ومقهى يستمتع الزائر من شرفاتهما بمناظر رائعة مثل مضيق البوسفور ومسجد السلطان أحمد ومتحف آيا صوفيا.

عمر البرج

يتجاوز عمر برج غلطة الـ1500عام منذ تشييده إلى الآن، حيث مرَّ بالكثير من الأحداث التي دعت لترميمه بعد تعرضه للحريق مرتين وللزلزال مرة.

تاريخ البرج

تختلف الأساطير والحكايات حول السبب الرئيسي لبنائه، إذ تقول إحدى الروايات التاريخية أن تشييده كان خلال القرن السادس الميلادي، واستخدم لأغراض مختلفة من قبل حكام المدينة من الروم، والجنويين، وحكام البندقية، والعثمانيين، وأطلق عليه سابقاً اسم "قلعة عيسى".
ويُقال أيضاً أنه بُني في 528 ميلادية بأمر من السلطان البيزنطي جستنيان في العصور الوسطى وتم ترميمه بالعام 1509 ميلادية إثر زلزال ضرب إسطنبول في ذلك الوقت على يد أحد تلاميذ المعماري الشهير سنان.
وتقول الروايات أيضاً أن البرج استخدم كسجن لأسرى الحروب في عهد السلطان قاسم باشا ومن ثم أصبح مستودعاً للسفن ومن ثم برجاً للمراقبة، وشهد في عهد السلطان مراد باشا محاولة طيران ناجحة قام بها العالم التركي أحمد شلبي من أعلى برج غلطة وصولاً إلى منطقة أسكودار بواسطة أجنحة صنعها بنفسه، ويذكر أن البرج كان قديماً مصنوعاً من الخشب وأعيد بناءه وترميمه مع مرور الزمن ليكون بشكله الحالي.

ويعتبر برج غلطة من أهم المعالم السياحية في إسطنبول والتي تستقطب عدداً كبيراً من الزوار سواء كانوا من المقيمين أو السياح، يوجد أمام البرج مباشرة نقاط للحصول على تذاكر الدخول ويوجد طاقم خاص مكلف بالإشراف على البرج وتنظيم دخول السياح والزائرين الذين قد يصل عددهم إلى الآلاف كل يوم، كما أن المدة الزمنية للبقاء داخل البرج غير محددة.
وأخيراً يفتتح البرج أبوابه من الساعة 8 ونصف صباحاً حتى العاشرة مساءً، ويمكن الوصول إليه بسهولة من ميدان تقسيم.

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 277.000

يبدأ من

$ 406.100

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 116.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00