شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

مستقبل أسعار الشقق في اسطنبول مع بداية 2024

21/11/2023 الاستثمار في تركيا 81 مستقبل أسعار الشقق في اسطنبول مع بداية 2024

محتوى المقال

ماهو مستقبل أسعار الشقق في اسطنبول مع بداية 2024؟! لست أنتَ فقط من يسأل هذا السؤال؛ وإنما أهل الخبرة وأصحاب التجربة في السوق العقاري التركي أيضاً! نعم .. حيث تغيّرت المعايير والعوامل المؤثّرة على الأسعار خلال السنوات الثلاث الماضية، وحتّى المؤشرات المستقبلية غير معروفة إلى الآن … 

لابدّ لنا من قراءة المشهد الحالي للسوق العقاري التركي ومعرفة ماهي الأسباب التي سوف تؤثّر على أسعار الشقق في اسطنبول؟! خصوصاً وأنّها أصبحت في المرتبة الثانية من حيث بيع العقارات للاجانب! هذه الأسباب نجدها في المقال مع رؤية قريبة لـ أسعار العقارات مع بداية العام الجديد 2024 .. فريق داماس ترك العقارية يقدّم لك في هذا المقال المحاور الآتية

    • أولاً اسطنبول في المرتبة الثانية لبيع العقارات للأجانب بعد أنطاليا 
    • ثانياً ثبات أسعار العقارات خلال الأشهر الماضية وانخفاضها في بعض المناطق 
  • ثالثاً عوامل جديدة تتحكّم في أسعار الشقق في اسطنبول 
  • رابعاً نظرة مستقبلية على أسعار الشقق مع بداية 2024

مستقبل أسعار الشقق في اسطنبول مع بداية 2024

أولاً اسطنبول في المرتبة الثانية لبيع العقارات للأجانب بعد أنطاليا 

نعم .. تفاجأ الجميع منذ بداية العام الحالي وإلى الآن في تراجع مدينة اسطنبول إلى المرتبة الثانية بعد مدينة أنطاليا من حيث بيع العقارات للأجانب في عموم تركيا، وهذا التّراجع سببه يعود إلى الارتفاع الرهيب في أسعار الشقق في اسطنبول في بداية 2023 وثانيها هو قدوم الجالية الروسية والأوكرانية بسبب الحرب الدائرة بين الدولتين إلى أنطاليا التي تعتبر هي الأكثر تفضيلاً لهم سابقاً وحالياً. 

بالتأكيد هذا التراجع يُعزى إلى عدّة أسباب خصوصاً مع مشهد الانتخابات التركية الذي حصل خلال هذا العام، والذي أدّى إلى تفضيل مدن أخرى عن اسطنبول بعد ظهور مشاريع مُلفتة وتوافد شركات إنشاء كبرى إلى أنطاليا بالتزامن مع الطلب الكبير فيها، ومن ناحية ثانية هو البيئة الراقية في أنطاليا والمتقبّلة للوجود الغربي منذ الأزل وما زالت كذلك. 

ثانياً ثبات أسعار العقارات في اسطنبول خلال الأشهر الماضية وانخفاضها في بعض المناطق 

مما لاشكّ فيه أنّ متابعي ومحللي السوق العقاري التركي قد شهدوا حدوث ثبات في أسعار الشقق في اسطنبول خلال العام الحالي، وهذا لم نشهده سابقاً مع الارتفاع الشهري الذي يتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية من جهة وارتفاع التضخم من جهة أخرى، هذا ما عدا ارتفاع تكاليف الإنشاء أيضاً ومع اجتماع كل ذلك كانت القفزات في الأسعار واضحة وملحوظة إلى حدٍ كبير.

أمّا مع انتهاء العام الحالي فقد كانت أسعار الشقق في اسطنبول ثابتة وبعضها الآخر قد انخفض بنسبٍ تتراوح من 5% إلى 10% .. نعم هذا التراجع بناءً على العملات الصعبة وأهمّها الدولار، أمّا في مجال الليرة التركية بالعكس ما زالت الأسعار في ازدياد ولو بشكلٍ طفيف. 

هذا الثبات من شأنه أن يدفع لاحقاً إلى الطّلب من جديد وينهض بـ السوق العقاري التركي، وبالنهاية هذه عملية تصحيح كان لا بدّ منها بعد الارتفاع الواضح في أسعار الشقق في اسطنبول بشكلٍ رهيب، ولذلك المستثمر الذكي هو من يستغل هذه الفرصة الآن ويشترِ شقق له في اسطنبول ويستثمرها في مجال الاستثمار العقاري في اسطنبول. 

ثالثاً عوامل جديدة تتحكّم في أسعار الشقق في اسطنبول 

هنالك عدّة عوامل جديدة باتت تتحكّم في أسعار الشقق في اسطنبول! وهذا ما لم يشهده السوق العقاري التركي منذ 10 سنوات ويزيد عن ذلك، حيث اختلف السوق العقاري نهائياً عمّا كان عليه قبل جائحة كورونا، وقد تكون هذه العوامل عالمية وليست مقتصرةً على تركيا، وأبرز هذه العوامل هي ما يلي: 

  • تبعات جائحة كورونا وأثرها على الاقتصاد التركي والعالمي
  • التضخم الملحوظ في تركيا مع أنّ الحكومة سيطرت عليه خلال هذه الفترة نوعاً ما 
  • ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية بشكلٍ مستمر 
  • رفع قيمة الفائدة للبنك المركزي ووصولها إلى 35%
  • ارتفاع تكاليف مواد الإنشاء في حين كونها مرتبطة بالعملات الصعبة 
  • قلّة الطلب مقابل العروض في السوق العقاري في تركيا 

رابعاً نظرة مستقبلية على أسعار الشقق مع بداية 2024

النظرة المستقبلية دائماً تعتمد على الرّؤية الميدانية في السوق العقاري التركي، مع التحليل القريب لـ السوق بناءً على ارتفاع وانخفاض الأسعار في مناطق اسطنبول، ولكن نجزمُ دائماً على أنّ ارتباط الأسعار مع الدولار هو الأقرب إلى معرفة الأسعار في حين كون التكاليف الإنشائية مرتبطة به على الدوام. 

أعددنا جدولاً لك يتضمّن الأسعار في الدولار والليرة التركية، لكي يسهل عليكم تحويلها إلى عملتكم المحلّية ومعرفة القيمة مقابل ذلك، ولكن هذه الأرقام مبنيّة على سعر التصريف لـ الليرة التركية مقابل الدولار بتاريخ اليوم، أي كل واحد دولار يقابله 28.80 ليرة تركية، ولكن من المهم أن نعرف أنّ هذا هو المتوّسط وقد تتغيّر بناءً على معايير خاصّة بالعقار أو الموقع أو المنطقة أو حتى التفاصيل الداخلية أيضاً. 

 

نمط الشقة 

متوّسط المساحة 

السعر بالليرة التركية 

السعر بالدولار 

1+1

65 متر مربع 

2.800.000 ليرة تركية 

102.092 دولار أمريكي

2+1

115 متر مربع 

5.083.330 ليرة تركية 

185.347 دولار أمريكي

3+1

155 متر مربع 

7.903.632 ليرة تركية 

288.180 دولار أمريكي

4+1

210 متر مربع 

11.500.000 ليرة تركية 

397,923 دولار أمريكي

 

إنّنا هنا .. داماس ترك العقارية لديها مكاتب في أهم المدن التركية الموجودة لـ خدمتك أنت ومن يرغب بـ شراء عقار في تركيا والحصول على الجنسية التركية، لا تفكّر كثيراً بل وفّر عليك الجهد والوقت وتواصل معنا كي تحصل على أفضل عقار مع استثمار عقاري مربح في تركيا .. تواصل معنا الآن وفوراً!!

 

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.100
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon