شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا

09/11/2023 الاستثمار في تركيا 55 العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا

محتوى المقال

دائماً ما نتحدّث عن العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا، والتي تهمّنا كثيراً لأنّها البوصلة التي من خلالها يُمكن لنا معرفة أسعار وقيمة العقار الذي نرغبُ بشرائه في المشاريع الراقية في اسطنبول وتركيا عموماً .. إذاً هل العوامل ما زالت نفسها؟! أم قد تتغيّر كل سنة وفي كلّ فترة! 

بالتأكيد هنالك عوامل ثابتة ولا تتغيّر كما هو الحال في معظم دول العالم، ومنها ماقد أثّر بشكلٍ مباشر على السوق العقاري التركي، وذلك بسبب حدوث أزمات عالميّة أو مشاكل اقتصادية محلّية، وهذه العوامل كان لها النصيب الأكبر خلال الثلاث سنوات الماضية .. إذاً عن ماذا سوف يحدّثك فريق داماس ترك العقارية اليوم؟! 

  • أولاً العوامل الرئيسية المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا  
  • ثانياً عوامل مؤقتة أثّرت على أسعار العقارات في تركيا خلال الثلاث سنوات الماضية 

العوامل الرئيسية المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا  

أولاً موقع العقارات في تركيا 

هذا العامل يأتي بالمرتبة الأولى من حيث العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على اختيار المدينة الأنسب أولاً للهدف المُراد منه الشراء عموماً، ننتقل بعدها بشكل مصغّر أكثر ونختار المنطقة المناسبة، وعلى أساس الهدف يتم اختيار الخيار الصحيح والمناسب. 

أمّا بالنسبة للاسعار المبنية على المواقع المُستهدفة نذكر لكم تدريجياً من الأعلى قيمة إلى أقلّها وهي: 

  • الشقق الموجودة في مراكز وعصب المدن.
  • الشقق الموجودة بجانب المظاهر المائية "البحر والبحيرات".
  • الشقق الموجودة بجانب الطرق الرئيسية في المدن.
  • الشقق الموجودة بجانب المشاريع والمرافق الحيوية.
  • الشقق الموجودة بجانب المواصلات السريعة.
  • وأخيراً الشقق الموجودة في الأزقّة والشوارع الفرعية.

ثانياً مساحة العقارات في تركيا 

هذا العامل يأتي بالمرتبة الثانية بعد الموقع من حيث العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على عدد الغرف أولاً ومن ثم المساحة الصافية والإجمالية، ومن الطبيعي أنّ كل ما ازدادت مساحة الشقق ازداد السعر وارتفعت القيمة. 

أمّا بالنسبة للاسعار المبنية على المساحات نذكر لكم تدريجياً من الأقل قيمة إلى أعلاها وهي: 

  • شقق الغرفة وصالون.
  • شقق غرفتين وصالون.
  • شقق ثلاث غرف وصالون.
  • شقق اربع غرف وصالون.
  • الشقق الأكبر من ذلك والفلل أيضاً. 

ثالثاً عمر البناء والدور الذي يقع فيه العقار

هذا العامل يأتي بالمرتبة الثالثة بعد المساحة من حيث العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على نوعيّة البناء أو المجمّعات في تركيا، ومن ثم الدّور الموجودة فيه الشقة، ومن الطبيعي أيضاً كل ما كان ارتفاع الشقة أكثر كانت القيمة أعلى والسعر مرتفع، الأبنية والجمّعات الجديدة هي الأعلى قيمة أيضاً دون مثيلاتها. 

رابعاً إطلالة العقارات في تركيا

هذا العامل يأتي بالمرتبة الرابعة بعد عامل البناء والطابق من حيث العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا، ويعتمد ذلك على إطلالة الشقّة وجبهاتها ومن المعروف أنّ الجبهات الجنوبية الشرقية هي الأفضل عموماً في تركيا والأعلى سعراً، أمّا الإطلالات المميزة دائماً تأتي الإطلالات البحرية هي الأعلى في تركيا أيضاً.

خامساً الأوراق القانونية وتاريخ العقار 

الأوراق القانونية المتعلّقة بالعقار من أهم العوامل التي تؤثر في سعر العقار وقيمته أيضاً، لذلك يجب الحرص على ضمان وجود جميع الأوراق المتعلّقة به وخلوّها من أي عائق يحول دون صعوبة بيعه مستقبلاً أو الانخداع بأساليب الحيلة التي تؤدي إلى الاحتيال العقاري، دعونا نعدد لكم أهم التفاصيل التي يجب الانتباه إليها في تاريخ العقار:

  • عمر العقار منذ تاريخ الحصول على رخصة البناء.
  • خلوّ العقار من أي رهن أو قروض بنكية وديون وما شابه ذلك. 
  • التأكيد من عدم وجود جهة تحجز على العقار وتحول دون بيعه، ويكون الأوان قد فات وتم تحويل المبلغ. 
  • نوع سند الملكية " الطابو" ماهي التوضيحات المذكورة للعقار؟ وهذا مهم جداً ويؤثّر بـ قيمة بيعه لاحقاً. 
  • مقارنة معلومات العقار أثناء نقل الملكية مع ما يذكره موظف الطابو عند القبول والتوقيع.

عوامل مؤقتة أثّرت على أسعار العقارات في تركيا خلال الثلاث سنوات الماضية 

أولاً ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية 

من زار تركيا بـ عام 2020 ويزورها في 2023 يُلاحظ فرق تصريف عملته الصعبة أمام الليرة التركية بالتأكيد، الدولار واليورو وغيرهما من العملات الصعبة بات ضعفاً عمّا كان عليه سابقاً، 100% كانت الارتفاعات على الأقل، من ثمانِ ليرات تركية أمام الدولار إلى ثماني وعشرين ليرةٍ تركية أمام الدولار! 

وعلى الصعيد العقاري كان لهذا الارتفاع الرهيب أثرٌ كبيرٌ جداً، إيجابياً لـ الكثير ممن قد اشترى عقاراً له في السنوات السابقة، وقد يكون سلبياً لـ البعض ممن يرغب بـ شراء عقار في تركيا، في تركيا قيمة العقار أمام العملات الصعبة تظل قائمة مهما زاد سعر التصريف، وهذا أمرٌ طبيعي، بل وحتّى يزيد في بعض الأحيان بسبب زيادة في قيمة التكاليف الإنشائية التي معظمها يتم شراؤها في العملات الصعبة. 

ثالثاً التضخّم العالمي الرّهيب وأثره على السوق العقاري التركي 

تركيا كان لها نصيبٌ كبير من التضخم الحاصل في العالم، وازدادت أسعار السلع حتى وصلت أرقاماً لم يكن أحدٌ يتوقّعها، حيث وصلت إلى مئة بالمئة ويزيد عن ذلك أيضاً، وهذا له أثرٌ كبير في المساهمة بـ انكماش القوّة الشرائية لـ المواطنين، وتحديدها أيضاً إلى ماهو لا يزيد عن الاحتياجات اليومية! 

القطاع العقاري شهد هذا التضخم طبعاً في تركيا، وكان سبباً في ارتفاع الأسعار بشكلٍ رهيب، وقد توقّع البعض وما زالوا يتوقّعون أن الأسعار سوف تنخفض ولكن هل من الممكن لـ شيءٍ قد ارتفعت قيمته أن يفقدها مجدداً؟َ نادرً ما يكون ذلك، خصوصاً العقار الذي يُقال عنه أنّه يمرض ولكن بالتأكيد لا يموت، أي سوف تبقى قيمته في حدود مستواها وفي أسوء الأوقات والأحوال. 

إذاً التضخم هو عامل ومؤشّر رفع من قيمة العقار إلى نسبة تعدّت الخمسين بالمئة أيضاً، هذه النسب التي ذكرنا في كل فقرة لأول مرة شهدها السوق العقاري التركي، لم يسبق لأيّ باحث عن عقارات للبيع في تركيا أن واجه قفزات في أسعار العقارات كـ التي في تركيا! وهذا كما ذكرنا له زاوية إيجابية كبيرة. 

إنّنا هنا .. داماس ترك العقارية لديها مكاتب في أهم المدن التركية الموجودة لـ خدمتك أنت ومن يرغب بـ شراء عقار في تركيا والحصول على الجنسية التركية، لا تفكّر كثيراً بل وفّر عليك الجهد والوقت وتواصل معنا كي تحصل على أفضل عقار مع استثمار عقاري مربح في تركيا .. تواصل معنا الآن وفوراً!!

 

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 320.600

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon