شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

هل تريد شراء منزل لأول مرة في تركيا؟

30/07/2022 المعيشة في تركيا 127 هل تريد شراء منزل لأول مرة في تركيا؟

محتوى المقال

هل تريد شراء منزل لأول مرة في تركيا؟ بالتأكيد سوف تواجه الصعوبات والعوائق لأنّ السوق العقاري في تركيا مختلف تماماً عمّا هو عليه في الدول العربية، أيضاً سوف تواجه مشاكل أكبر إذا لم تكن برفقة مستشار عقاري خبير في هذه الرحلة، لذلك لا بدّ من الحذر والحفاظ على جميع الخطوات وفهمها جيداً قبل الإقبال على ذلك.

شراء منزل لأول مرة في تركيا حتّى الأتراك يوظّفون مستشاراً يساعدهم بذلك، سواءً كان ذلك عن طريق المكاتب العقارية المحلية، أو من خلال محامي مختص في هذا الشأن يكون معهم في كل خطوة، فإذا كنت غريباً عن البلد ما هو الذي تحتاجه؟ بالتأكيد الاثنان معاً، بمعنى الشركة العقارية التي تساعدك في اختيار العقار من جهة، وأيضاً أن تكون غطائك القانوني أمام الجهات المعنية عبر محاميها المختصين.

داماس تورك العقارية تضمن لكم الحصول على منزل لأول مرة في تركيا بالطرق الآمنة والصحيحة، وتضع خبراتها بين أيديكم مستندةً بذلك على تجارب عملاء سابقين، وخبرة في السوق ممتدة لأكثر من ثمانٍ سنوات وأكثر، ومن أجل طمأنتكم أكثر أعدّت لكم مقالاً يذكّركم بما هو يجب الانتباه له عند شراء منزل لأول مرة في تركيا؟ 

 

هل تريد شراء منزل لأول مرة في تركيا؟ وماهو الذي يجب الانتباه إليه في هذه الرحلة؟ 

رحلة شاقّة وصعبة ومحفوفة بالمخاطر قد تنتهي بخسارة فادحة، أما إذا كنت متيقظاً في جميع محطّات هذه الرحلة، ومعك الصاحب الصحيح بالتأكيد سوف تكون رحلة ممتعة وغنية بالمعرفة والتعلّم في هذا السوق الكبير، دعونا الآن ننتقل إلى ماذا يجب الانتباه إليه أثناء هذه الرحلة. 

أولاً: انتقاء المستشار العقاري في تركيا

مع الأسف أكثر من انتهت رحلاتهم في شراء منزل في تركيا لأول مرة بالسوء أو المشاكل كان عدم وجود مُرشد أو مستشار عقاري أثناء رحلة الشراء، حتى الذين خسروا قيمة كبيرة من عقاراتهم أيضاً كان المستشار العقاري الخطأ هو السبب، هذه النقطة من الخطوط الحمراء التي تتسبب بكارثة وليس فقط خطأ من الممكن تلافيه بأمورٍ معيّنة، لذلك لا بدّ من وجود مستشار عقاري أو كيان شركة تهتم بجميع التّفاصيل والنقاط.

ما دمنا نتحدّث عن المستشار العقاري دعونا نتعرّف على مهمّته في هذه الرحلة، ولماذا يجب أن يكون مُصاحباً لي أثناء رحلة الشراء؟ 

  • أولاً: وجود ابن السوق معكم دائماً في أي مجال من مجالات الحياة يعني الوصول إلى النتيجة الآمنة 
  • ثانياً: المستشار العقاري هو غطاء قانوني يحميكم من الوقوع في علميات الاحتيالات وغيرها، أيضاً يضمن الحصول على الطابو بشكل قانوني
  • ثالثاً: المستشار العقاري هو الذي يقوم بتوجيهكم عبر تجارب سابقة كانت له مع عملاء ونجحت في الحصول على استثمارات مُجزية 
  • رابعاً: المستشار العقاري يضع لكم الصورة كاملة عند اختيار العقار وتحقيق الهدف المُراد من الشراء 
  • خامساً: المستشار العقاري يستطيع التّعريف بشكل كامل عن تركيا والمواقع التي تتناسب مع الاستثمار المطلوب
  • سادساً: المستشار العقاري وظيفته هو بتقديم الاستشارة وتحمل المسؤولية في جميع التوجيهات التي يقدّمها لكم أيضاً
  • سابعاً: المستشار العقاري هو الممثل عنكم عند الحصول على أفضل العروض والأسعار الخاصّة بالعقارات التي ترغبون بشرائها
  • ثامناً: هناك الكثير من الأمور الأخرى التي يحققها لكم المستشار أثناء رحلة الشراء بغاية الاستثمار، كما أنّه سيكون معكم في كل خطوة وكل تفصيلة في هذه العملية. 

هناك تصوّر خاطئ مع الأسف يفكّر به الرّاغبين بـ شراء منزل لأول مرة في تركيا، هو أنّ المستشار غايته الوحيدة الحصول على العمولات والذهاب بها، ولا يهتم لأي اعتبار خاص بهذه الرّحلة، وهذا تصوّر خاطئ بالتأكيد، لا سيمّا إذا كانت المستشار العقاري هي شركة كبيرة لها اسمها وسمعتها في السوق التركي. 

نقطة أخرى خاطئة يظنّها الكثير من المهتمين بـ شراء العقارات في تركيا، وهي أنّه بالذهاب مُباشرةً إلى المشروع يستطيع الحصول على تخفيض وأسعار أقلّ مما يعرضه المستشار أو الشركة العقارية، بل على العكس تماماً عند ذهاب العميل بدون غطاء شركة أو مستشار عقاري يكون فريسة سهلة يصطادها المشروع، حتّى أنّ المستشار يستطيع تحقيق أرقام وأسعار أقلّ مما يذكرها المشروع مباشرةً!

ثانياً: تحديد الهدف من شراء العقار

  • تحديد الهدف من شراء العقار هو نقطة أساسية يجب الاعتماد عليها قبل بدء الرحلة، ومنها يستطيع المستشار العقاري البدء في تحقيق ذلك، عبر إعطاء جميع جوانب هذا الهدف ومعرفة نوع المنزل المطلوب للشراء، هناك الكثير من الآراء والرؤى عن كل هدف معني بشراء العقار في تركيا.
  • مثلاً عندما تضع الصورة كاملةً لنا نحن داماس تورك العقارية بأنّك ترغب بشراء المنزل من أجل السكن والمعيشة فوراً يستطيع ترجيح لكم المناطق الأفضل بالنسبة للسكن، وبشرح لكم سهولة الوصول إليها عبر وسائل المواصلات السريعة، وثمّ يضع لكم جميع الخدمات والمرافق المجاورة لذلك، ولا بدّ من التّعرف على الجامعات والمدارس من أجل الأولاد أيضاً. 
  • وعندما ترغب بـ شراء المنزل في تركيا من أجل الاستثمار، تقوم داماس تورك العقارية فوراً بتجهيز الخطط والجداوى الاقتصادية لعقارات لمست أنّها مناسبة من أجل الحصول على عوائد استثمارية مرتفعة، تختار لكم المناطق الأبرز والأفضل في ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار المفاوضات على الأسعار والحصول على أرقام منطقية وأقل مما هو في السوق التركي. 

ثالثأً: معرفة المنطقة التي يوجد فيها المنزل مع لمحة عامة عنها 

  • قبل الذهاب إلى أي مكان من أجل معاينة العقارات فيها، أثر فضولك واسأل عن المنطقة التي يتواجد فيها العقار، المناطق في مدن تركيا عبارة عن تجمعات ديموغرافية معينة، أو قد تكون ذات طابع خاص، أو قد تكون الأسعار فيها مرتفعة، أو …، لذلك ابحث على الانترنت عن هذه المناطق أو دع المستشار العقاري يشرح لك عنها. 
  • داماس تورك العقارية أثناء جولاتها العقارية معكم لا تأخذكم إلى العقار المُراد معاينته فقط، وإنّما أولاً نأخذكم في جولة في المنطقة الموجود فيها هذا العقار، ونأتي على ذكر أهم المدارس فيها والجامعات، أيضاً الأماكن السياحية المختلفة فيها، نتحدث عن بعدها وقربها من الأماكن الحيوية مثل المولات والمطار وغيرها. 
  • لذلك كن حريصاً على معرفة كل جوانب المنطقة التي سوف تشاهد فيها العقار أو معاينته على أرض الواقع، و قارنه مع الهدف المعني بشرائك له أيضاً، واليوم المنصّات الرقمية مليئة بالفيديوهات التي تتحدث عن اسطنبول شبراً شبراً، مرة أخرة نكررها لكم خذ الوقت الكافي وتعرّف على هذه المناطق. 

رابعاً: التّعرف على تفاصيل الشقة كاملةً من الداخل والخارج

  • أنماط الشقق في تركيا قريبة نوعاً ما مما هو موجود في الدول العربية وغيرها، ولكنّ المساحة تختلف تماماً عن ما هو متعارف عليه عندنا، لا سيّما أن مساحات الشقق في تركيا صغيرة جداً، والأكثر غرابة هو عدم تسجيل المساحة على وثيقة الطابو! لذلك لا يتم معرفة المساحة إلّا عن طريق التقييم العقاري. 
  • أيضاً هناك تفاصيل التشطيبات وغيرها لا بدّ من معرفة الماركات المستخدمة في الإنشاء والأرضيات والكهربائيات المُسلّمة مع المنزل مثلاً، أيضاً معرفة في حال كان هناك مستأجر في الشقة متى موعد الخروج والتأكيد على ذلك عبر الأوراق الرسمية، كل هذه الجوانب يعرّفكم عليها المستشار العقاري
  • أمّا التفاصيل الخارجية للشقة مثل وجودها في المجمعات مثلاً، لا بدّ من معرفة جميع الخدمات التي يقدّمها هذ المشروع، والاطلاع عليها أيضاً، ومعرفة قيمة العائدات الشهرية، أمّا في حال كانت ضمن أبنية سكنية عادية، فيجب الانتباه إلى وضع الجيران وغيرهم أيضاً. 

خامساً: الأوراق المتعلّقة بالمنزل وطريق التحويل

أمور هامّة جداً يجب التّعرف عليها عند إعجابكم بالشقة ومن ثمّ الانتقال إلى مرحلة تحقيق عملية البيع، هذه المرحلة أو المحطة الأخيرة في الرحلة يجب الدقّة في جميع التفاصيل المتعلقة بالشقة سواء كان الشراء من المشروع مباشرةً، أو من صاحبها بشكل مباشر. 

أهم النقاط التي يجب الانتباه عليها قانونياً في المنزل هي كالآتي: 

1. نوع الطابو "سند الملكية"

  • في البداية هناك نوعان من سند الملكية الطابو للمنازل تحديداً أحدهما يُسمى الارتفاق الطابقي KAT İRTFAKİ والآخر المُلكية الطابقيّة KAT MÜLKİYET ما معنى كل ذلك وما هو الفرق بينهما؟
  • الارتفاق الطابقي هو حالة الشقة قبل اكتمالها أو بمعنى آخر حالة قيد الإنشاء أما المُلكيّة الطابقية فهي حالة الشقة عند انتهائها وتكون بعد الحصول على رخصة الإسكان، ولكن أيّهما أفضل؟ من البديهي أنّ النوع الثاني المُلكيّة الطابقية هو الأفضل لأنها الحالة المكتملة للشقة بحيث تكون حاصلة على رخصة الإسكان سنأتي على ذكرها لاحقاً، ويستطيع صاحبها الحصول على قيد السكن واستخراج كافة الاشتراكات من ماء وغاز و…

2. تاريخ المنزل وخلوّه من الديون أو الرّهن العقاري

  • إن من أهم النقاط التي يجب الانتباه لها هي سجلّ وتاريخ المنزل ما معنى ذلك؟ يجب البحث بدقّة في تاريخ الشقّة وذلك من خلال الذهاب إلى مديرية الطابو المتواجدة فيها المنزل، أو عن طريق العلاقات الخاصة بالمستشار العقاري لماذا؟ وماذا قد يكون هناك مشاكل متعلّقة لهذا المنزل؟
  • هناك بعض المشاكل مثل الرهن العقاري أو الحجز أو وجود دفعات ورسوم مُستحقّة تابعة لهذا العقار هل يتم البيع إذا كانت أحد هذه المشاكل موجودة؟ نعم يُمكن البيع، فعلى سبيل المثال يُمكن بيع العقار كَونُه مرهوناً ويتم توضيح ذلك من خلال وثيقة التقييم العقاري وبمجرد توقيع المشتري فيكون قد قَبِلَ شرائه بتلك الحالة!!

3. أشكال وطرق تحويل الأموال

  • في حال كان الشراء من المشروع مُباشرةًَ يكون هناك عقود ملزمة للطرفين تعرّفهم كيفية التحويل والحسابات البنكية وماذا يجب أن يكتب في التوضيح أيضاً، ويكون التحويل قبل الحصول على سند الملكية لأنّ المشاريع عموماً هي من تستخرج الطابو وتعطيه للعملاء بعد عمليات التحويل، ويكون ذلك عبر وكالة في الشراء فقط، هنا يجب الانتباه وترجمة العقود والبحث في جميع البنود والنقاط فيها.
  • في حال كان الشراء من صاحب العقار مباشرةً، هنا لا بدّ من وجود محامي خبير في ذلك، أو مستشار عقاري يضمن تحويل الأموال عن استلام الطابو حصراً، هناك طرق متعددة لتحقيق ذلك ماعليكم سوى التواصل معنا لنكون معكم في هذه الرحلة أثناء شراء منزل لأول مرة في تركيا. 

ختاماً

داماس تورك العقارية يهمّها فعلاً في أن تكون جميع التجارب للأشخاص المقبلين على شراء منزل في تركيا هي تجارب ناجحة، سواء كان عبر الشركة أو عبر شركات أخرى متخصصة في التسويق العقاري، كان هذا مقالنا اليوم استطعنا جميع أهم الجوانب المتعلقة بشراء المنزل لأول مرة في تركيا، ومن ثم طرحها لكم بأسلوب سهل ويسير. 

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع

 

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 152.400
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00