شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا

18/07/2022 شؤون اقتصادية تركية 98  شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا

محتوى المقال

شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا هما مصطلحان مختلفان تماماً عمّا هو موجود في الأوساط العالمية، أو قد تكون المسميّات مختلفة، ماهو الفرق بين شركة الإنشاء وشركة التسويق العقاري في تركيا؟ ماهي وظيفة كلّ من شركة الإنشاء وشركات التسويق العقاري أيضاً؟

هناك لغطٌ كبير حاصل بين أوساط الجاليات العربية بين شركة الإنشاء وشركة التسويق العقاري، الكثير من العملاء يظنّون أنّ شركات التسويق العقاري هي نفسها شركة الإنشاء! أو العكس تماماً، وهذا طبيعي لأنّ المصطلحان لم يتم تداولها بشكل كبير في الأوساط العربية، وإنّما يتم استخدام مصطلحات أخرى مثل المطوّر العقاري أو المسوّق العقاري. 

داماس تورك العقارية في مقالها اليوم سوف تعرّفكم عن الفرق بين شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا ، سوف نعرّف كل مصطلح منهما كما عرّفه السوق العقاري التركي، أيضاً سوف نتطّرق إلى وظائف كل منهما مع الفروقات والواجبات التي يتحمّلها كل مصطلح، هيا نتعرّف على كل ذلك. 

شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا

  • شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا هما ثنائي لا يتمّ العمل مع طرف دون الآخر، وإذا تمّ ذلك فهناك خطورة وتوتّر قد ينتج عنه مشاكل وعوائق كبيرة في حال لم يكون هناك خبرة طويلة في هذا المجال، لذلك لا يمكن الاستغناء من "وجهة نظرنا" عن شركات التسويق العقاري في أيّ حال كان عند الإقبال على شراء عقار في تركيا . 
  • حتّى أنّ البعض من شركات الإنشاء لا تقبل أي عميل دون غطاء "شركة تسويق عقاري" تحميه من أي خلل في العقود وماشابه ذلك، لأنّ ردّة الفعل ستكون سيئة تجاه شركة الإنشاء في ظل جهل وعدم وعي العميل بالقوانين والأحكام في تركيا، إذاً نقولها لكم مجدداً شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا هما ثنائي لا يمكن التفكيك بينهما بحجّة المعرفة أو الخبرة في هذا المجال، أمّا عن شرح هذه المصطلحات دعونا نبدأ  أولاً ماهي الشركة الإنشائية؟ 

ماهو الفرق بين شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري؟

أولاً: شركات الإنشاء في تركيا

  • شركة الإنشاء هي الجهة التي تُعنى بـ إنشاء المشاريع والمجمعات السكنية، أي مطوّر عقاري كما هو دارج في الأوساط العربية، هذه الشركة التي تقوم باختيار المواقع التي سيتم البناء عليها، ومن ثمّ اختيار المهندسين والمشرفين على ذلك، بعد ذلك تقوم بتجهيز الآليات والمواد المخصصة للبناء، على أثرها يتمّ البدء بالإنشاء عن طريق اليد العاملة، وأخيراً إنهاء المشروع وإكمال التشطيبات وغيرها.
  • شركات الإنشاء غير مسؤولة عن التسويق العقاري للوحدات التي تقوم بإنشائها في مشاريعها، وإنّما تضعها عند شركات التسويق العقاري، التي تقوم بترويج الإعلانات لها مع العروض وغير ذلك، "سنأتي عليها لاحقاً" إذاً الشركة الإنشائية هي الشركة المُنشأة للمجمعات والمشاريع بكافّة أنواعها.

ثانياً: شركات التسويق العقاري 

  • شركة التسويق العقاري هي الوسيط بين الشركة الإنشائية والعميل أو أي شخص يرغب بـ شراء العقار في تلك المشاريع والمجمعات التي أنشأتها الشركات الإنشائية، وظيفتها ترويج تلك العقارات التابعة للشركة الإنشائية، تقييم الأسعار وطرحها في السوق العقاري، تسيير الأوراق والأمور القانونية، تقديم العروض والشرح الوافي عن تلك المشاريع.
  • شركات التسويق العقاري غير مُلزمة بأي تفصيل بما يخص الإنشاء بتاتاً، حتّى التشطيبات وغيرها غير معنية بذلك، وإنّما تكون حاضرة عند تسليم العملاء للشقق مع ممثلي الشركات الإنشائية، من أجل ضمان وخلو جميع تفاصيل الشقة من أي ضرر أو نقص أو مشاكل في الإنشاء، إذا شركات التسويق العقارية هي البوابة التي يتم من خلالها شراء العقارات من الشركات الإنشائية.

ماهي وظيفة كل من شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا

أولاً: وظيفة شركات الإنشاء في تركيا

شركات الإنشاء لديها الكثير من الوظائف فيما يتعلّق بإنشاء المشاريع والمجمعات السكنية وغيرها، وهي كالآتي: 

أولاً: اختيار المواقع المناسبة من أجل أهدافٍ معيّنة مبنية على توجّه شركة الإنشاء، مثلاً اختيار أرض في قرب طريق استثماري يعني مشروع يتضمّن وحدات استثمارية. 

ثانياً: شراء الأرض في تلك المواقع والبدء في استخراج الرخص والأوراق اللازمة من أجل البدء في إنشاء ذلك المشروع، وذلك بناءً على شروط ومقاييس تطلبها البلديات المعنية في تلك المناطق. 

ثالثاً: تحديد الميزانية التي يتطلبها المشروع، أيضاً تحديد عدد المشرفين والمهندسين الذين يهتمون بالرسم الهندسي وغيره من أمور أخرى لهذا المشروع. 

رابعاً: البدء في تجهيز المعدّات والآلات المطلوبة من أجل إتمام هذا المشروع، كما أنّ العمالة هي من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في تلك المرحلة.

خامساً: الشروع في الإنشاء مع تحديد موعد محدد لتسليم الشقق أو الوحدات، وذلك من أجل بدء شركات التسويق العقاري بالترويج للمشروع بغاية البيع وعرضه على العملاء المهتمين

سادساً: تجهيز العقود والأوراق التي يجب وجودها من أجل بيع تلك الوحدات وأهمّها الطابو "سند الملكية" والذي يؤخرّه البعض إلى تسليم الشقق بسبب الروتين والأوراق في الدوائر الحكومية. 

سابعاً: إنشاء شقة نموذجية من أجل عرضها على العملاء المهتمين بـ شراء العقارات في هذا المجمع، وذلك ليكون النموذج الذي سيتم التسليم على نفس المقاييس والمستوى تماماً. 

ثامناً: تسليم الشقق عند انتهاء الإنشاء في المشروع مع تقديم الأوراق المطلوبة للعملاء، مثل تحويل الطابو من كات ارتفاق إلى سند الملكية التامة، وغيرها من الأوراق الأخرى مثل رخصة الإسكان وغيرها. 

تاسعاً: الحرص على تقديم الخدمات التي تتبع للمشروع بالتزامن مع تسليم الشقق هذا من جهة، أيضاً الاهتمام الدوّري بالمشروع مع انتهاء أو بداية كل سنة جديدة من جهة أخرى، هيا نتعرّف على أهمّ الشركات الإنشائية في تركيا: 

شركة أملاك كونوت الشهيرة EMLAK KONUT
  • شركة أملاك كونوت تأسست في عام 1953 لتلبية احتياجات الإسكان وبمساعدة الحكومة التركية الحديثة هي شركة مساهمة عامة، وتعتبر من أكبر صناديق الاستثمار العقاري في تركيا حيث تمتلك هيكل أسهم بنسبة 50.6 في المائة في مدينة اسطنبول! وهو رقم كبير وجيّد لمواطني الدولة التركية والرّاغبين بـ شراء العقارات.  
  • الشركة لا يُستهان بقدراتها أبداً فقد ساهمت بإنشاء أكثر 130 ألف عقار مستقل إلى يومنا هذا، وهو رقم كبير لم تستطع شركات إنشاء عالمية القيام بذلك، وقد أحدثت هذه الشركة مناطق حديثة في مدينة اسطنبول وهما منطقة باشاك شهير في كايا شهير، وأيضاً منطقة اسبارطة كولة في بهجة شهير "مدينة الحدائق" 
شركة التوكي للإسكان TOKİ
  • وتعني باللغة العربية الإدارة العامة للإسكان وهي اختصار Toplu Konut İdaresi، وقد تأسس منذ عام 1984 بناءً على تعليمات الرئيس تورغوت أوزال، وتعتبر ميزانية هذه الشركة منفصلة تماماً عن خزينة الدولة، ولكنها رسمياً عائدة للحكومة التركية بالتأكيد.
  • مبدأ وفكرة هذه الشركة هو تحقيق مشاريع ومباني سكنية للمواطنين ذوي الدخل المحدود، ولكنها امتدّت بشكل كبير وأصبحت تقدّم مشاريعاً كُبرى في مدينة اسطنبول أيضاً، الميّزة الأكثر قيمة لهذه الشركة هي الأقساط طويلة الأمد والتي تمتد لأكثر من عشر سنوات. 
شركة الإخلاص İHLAS YAPI
  • أحد أكبر الشركات التي تقدّم المحتوى العائلي للعملاء، معظم الشقق التي تمّ إنشاؤها في مشاريع هذه الشركة هي ذات مفهوم عائلي بالكامل مع الخدمات الاحترافية، وكانت المساحات فيها كبيرة جداً وصل بعضها إلى أضعاف ما تقدّمه الشركات الإنشائية الأخرى، وقد توسّعت مشاريعها في منطقة بهجة شهير و منطقة بيليك دوزو. 
شركة باباجان BABACAN HOLDİNG
  • تعتبر باباجان أحد أفضل شركات الإنشاء في تركيا، والتي تأسست عام 2002م، تعتمد على إنشاء المشاريع السكنية والتجارية، ولديها أيضاً اهتمامات بالطاقة واللوجستيك، لمع اسمها في الفترة الأخيرة عند إنشاء سلسلة مشاريع باباجان المتنوعة في أنحاء مدينة اسطنبول، وتعتمد بشكل أكبر على الشقق الفندقية والمكاتب التجارية بجانب الطرق الرئيسية في مراكز المدن. 
شركة ارتاش انشاءات ARTAŞ
  • شركة فخمة ولديها تاريخ كبير يمتد لأكثر من ثلاثين عاماً في سوق الإنشاءات التركي، ولديها الكثير من المشاريع في اسطنبول بطرفيها الاوروبي والاسيوي، محتواها ذو مدلول عائلي بامتياز ومليء بالمساحات الخضراء الواسعة، الشقق فيها كبيرة وذات مساحات واسعة أيضاً، وتحتوي أنماط شقق كبيرة ذات الثلاث غرف وصالون والأربع غرف وصالون.

ثانياً: وظيفة شركات التسويق العقاري

شركات التسويق العقاري مثل داماس تورك العقارية مهمّتها هي حفظ حقوق العميل من الألف إلى الياء، هذه هي الغاية دوماً وليس الرّبح وتحقيق العمولات وغيرها، سنين طويلة نفتخر بها عبر تقديم الكثير من الخدمات ولمعظم مواطني الجنسيات العربية، كل ذلك حققناه بالمصداقية والشفافية التامة مع العملاء.

أمّا عن وظائف شركات التسويق العقاري فهي مختلفة من شركة إلى أخرى، ولذلك سوف نذكر لكم وظيفتنا تجاه العملاء وما نقدّمه لهم، دائماً ما تكون شركات التسويق العقاري في تنافس كبير من أجل تحقيق أفضل الخدمات والمميزات لعملائها، وهنا سوف نذكر لكم ما نتميّز به عن تلك الشركات، وهي كالآتي:

أولاً: إن عملية شراء عقار في تركيا هي تجربة مثيرة لأي أجنبي، إبتداءً من اختيار العقار المناسب، وحتى استلام سند الملكية "الطابو"، لكن الأمر الجوهري في هذه العملية برمّتها هو شركة التسويق العقاري المتخصصة والمصرّح له رسمياً من الحكومة التركية بتقديم الاستشارات، إذ إنّ العثور على الوكالة العقارية الموثوقة والاحترافية في تركيا قد يكون تحدياً أكبر مما تتوقع! داماس تورك العقارية هي مُعتمدة رسمياً ومصّرح لها بذلك، وهذه أولى الشروط التي يجب توافرها في شركات التسويق العقاري.

ثانياً: داماس تورك العقارية دوماً هي في صف العميل وتسعى إلى رضاه، ليس المهم البيع وإنّما ما يمكن تحقيقه للعميل بناءً على رغباته ومتطلباته التي يريدها في العقار، نعمل مع جميع الشركات الإنشائية ولذلك لا نسعى إلى البيع في أي مشروع معين وهذا ما يجعل العميل في أريحية تامّة من حيث تقديم الاستشارة الصحيحة له.

ثالثاً: الاستشارة العقارية وقراءة المشروع والموقع والأرقام والمستقبل حتى! نعم الاستشارة العقارية دوماً تنبع من خبرات ممتدة في السوق العقاري التركي، ولذلك نسعى دوماً إلى إعطاء الاستشارة بناءً على شهادات عملاء سابقين لدينا وقد حققنا لهم الأرباح والشقق الأفضل في تركيا .

رابعاً: جميع الجولات العقارية إلى المشاريع وإيصال العملاء إلى أماكن إقامتهم واستقبالهم من المطار وتوديعهم، كل هذا ضمن الخدمة التي نقدّمها لهم في تسيير وتسهيل عملية شراء العقار في تركيا ، لذلك نسعى دوماً إلى أن يكون العميل بأريحية تامّة من جميع الجوانب.

خامساً: الاستشارة العقارية مقرونة مع استشارات قانونية مبنية على قراءة كاملة للقوانين والأحكام الخاصة بالسوق العقاري التركي، والأهم هو أنّها تُقدّم من قبل فريق من المحامين المنخرطين بالسوق العقاري لسنوات وسنوات، وموثوق بأعمالهم على المدى الطويل.

سادساً: داماس تورك العقارية تتمة لما أدرجناه سابقاً هي الغطاء القانوني لك عند الذهاب إلى الشركات الإنشائية، لأنّ بعضها يرغب بالحصول على فريسة سهلة، بما معناه ذهاب العميل لوحده هو بالفعل هكذا، حتّى أنّ الأسعار ستكون مُزايد عليها عمّا تقدّمه داماس تورك العقارية

سابعاً الحصول على العروض والفرص دوماً هو بيد شركات التسويق العقاري، وذلك في ظل انخراطها الكبير في السوق العقاري التركي، علاوةً على الحسومات التي تقدمها شركات الإنشاء إلى شركات التسويق العقاري، وذلك في ظل المبيع المتكرر في تلك المشاريع، كما أنّها ورقة ضغط عليهم من أجل الحصول على أسعار مميزة. 

ثامناً: خدمات ما بعد البيع هي مجانية بالكامل نقدّمها للعملاء الذي تمّ شراء العقارات لهم عبر داماس تورك العقارية وهي كالآتي: 

- تسجيل العقارات في البلدية المعنية بعد الحصول على سند الملكية 

- فتح اشتراكات الماء والغاز والكهرباء على اسم مالك العقار

- استلام الشقق في حال كانت ما تزال قيد الإنشاء 

- تأجير الشقق في حال كانت غاية العميل ذلك والمتابعة الدورية مع تحصيل المستحقّات

- تأثيث الشقق في حال كان العميل غير متفرّغ لذلك.

- مساعدة العميل في معظم المجالات الخاصة بالأجانب في تركيا 

- الحصول على الجنسية التركية في حال كان شراء العقارات مبني على ذلك. 

تاسعاً: وضع الصورة الكاملة للعملاء عن جميع المستحقّات المفروضة أثناء عملية الشراء من الألف إلى الياء، وهي باختصار كالتالي: 

- مستحقّات يتم تحصيلها من أجل استصدار التقييم العقاري بقيمة 200$ تقريباً 

- مستحقّات يتم تحصيلها من أجل تجهيز الأوراق من ترجمة جواز سفر وتصديق وما إلى ذلك 50 $ تقريباً 

- مستحقّات يتم تحصيلها من قبل مديرية الطابو بنسبة 4% من قيمة العقار الإجمالية

- مستحقّات يتم تحصيلها بشكل سنوي كـ ضريبة عن العقار بنسبة لا تتعدّى 0.01 من قيمة العقار 

- مستحقّات يتم تحصيلها من أجل اشتراكات الماء والغاز والكهرباء والتي لا تتعدّى الـ 100$ 

قبل الختام هناك ما يسمى في المكاتب العقارية أو أملكجي، هذه المكاتب أيضاً معتمدة من قبل الحكومة التركية ولكنّها تُعنى في مناطق معيّنة، لذلك معظمها يقوم بترويج العقارات التي تكون ضمن منطقته فقط، ويسعى إلى تجميلها وتعزيز الإيجابيات فيها من أجل بيعها إلى العملاء. 

ختاماً

نصيحة أخيرة نقدّمها لكم أنّ وجود شركة تسويق عقاري معكم أثناء رحلتكم لـ شراء عقار في تركيا هي مكسب لكم وليس للشركة فقط، لأنّ الرحلة ستكون آمنة وصحيحة في جميع محطّاتها، ولذلك يجب الحرص على انتقاء شركة التسويق العقاري قدر الإمكان، ويفضّل أن تكون عن طريق توصية أو معرفة، وهذا الأضمن والأمثل.

داماس تورك العقارية في مقالها اليوم قدّمت لكم مقالاً مختزلاً عن شركات الإنشاء وشركات التسويق العقاري في تركيا، بدأناه معكم بالتّعرف على الفروقات بينهما، ثم اكتشفنا معاً وظائف كل واحدة منهما، وأيضاً ذكرنا لكم أهمّ الشركات الإنشائية اللامع اسمها في السوق العقاري التركي، أيضاً تحدّثنا باستفاضة عن شركات التسويق العقاري مع الخدمات التي نقدّمها لعملائنا الأعزاء.

شركة داماس تورك العقاريّة تقدّم لكم خُلاصة خبرتها في السوق العقاري التركي لأكثر من عشر سنوات، نمتلك خطط ناجحة عن الاستثمار في تركيا ، كما أننا نقدّم لكم خدمة الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار، عبر مستشارين ومحامين أتراك ذوو دراية ومعرفة بالشأن القانوني في تركيا بشكل واسع.

كلمات مفتاحية:

عقارات تركيا

المشاريع المميزة

20%OFF

يبدأ من

$ 187.000
خصم 10% في كمبوند شقق على طريق الباسن اكسبرس وقرب المترو وبتشطيبات فاخرة
  • اسطنبول
    كوتشوك شكمجة

  • قيد الإنشاء


    2023/12

  • نقدي

يبدأ من

$ 153.900
4%OFF

يبدأ من

$ 89.000
10%OFF

يبدأ من

$ 52.000

يبدأ من

$ 95.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon