شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

شراء عقار في تركيا مناسب للجنسية التركية

08/02/2024 الاستثمار في تركيا 68 شراء عقار في تركيا مناسب للجنسية التركية

محتوى المقال

نعم .. هنالك شروط لـ شراء عقار في تركيا مناسب للجنسية التركية 2024! وهذا يجب أن تعلمه قبل الإقبال إلى تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية، وانتبه أن تقعَ في أخطاء قد وقعَ غيرك فيها بسبب الثقة الزائدة بنفسه دون اللجوء إلى شركة عقارية تكون بمثابة غطاء قانوني له وتحميه من أيّة عقبات قد يواجهها.

داماس ترك العقارية كانت ولا زالت شريكة لـ عملاء أعزّاء استطاعت أن تكون جسراً لهم في رحلة الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار، وإذا كنت ترغب أن نكون لك شريكاً وتحقّق ما تسعى للوصول إليه عليك أولاً بقراءة المقال لتستفيد من المعلومات والتواصل معنا لبدء الرحلة، وإليك أهم الأفكار عن المقال الآتي:

    • أولاً الشراء من كيان تركي شخصي أو شركة 
    • ثانياً قيمة العقارات يجب أن تكون أكثر من 400 ألف دولار   
    • ثالثاً تصريف قيمة العقارات من العملة الأجنبية للتركية في البنك المركزي التركي
    • رابعاً الحجز على العقارات لمدّة ثلاث سنوات والحصول على شهادة المطابقة

 

  • خامساً يجب أن تكون قيمة التحويل مطابقاً تماماً لما هو مسجّل على سند الطابو 

 

شروط شراء عقار في تركيا مناسب للجنسية التركية 2024

أولاً الشراء من كيان تركي شخصي أو شركة 

إحدى أهم الشروط التي قد تتأثّر بها بشكل مباشر في حال عدم توافقها تماماً وهي الشراء من كيان تركي، ماذا يعني ذلك؟ قد تكون هنالك اتفاقات بين أشخاص أجانب بـ شراء عقار ما على سبيل المثال لـ الحصول على الجنسية التركية، وصدّاً لذلك أقرّت الحكومة التركية بالشراء من أتراك حصراً.

قد تتفّق مع أحد الأصدقاء أو الأقرباء الذين لديهم عقار في تركيا لشرائه وهذا من أكثر الأخطاء التي وقع فيها عديدٌ من العملاء الذين صادفناهم، ولذلك حرصاً على أن تكون الشروط متطابقة مع ما تطلبه الحكومة التركية عليكَ أن تنتبه لهذه النقطة جيداً والتأكّد من مالك العقار أن يكون تركياً. 

 

ثانياً قيمة العقارات يجب أن تكون أكثر من 400 ألف دولار   

بتاريخ 13.05.2022 أقرّت الحكومة التركية تحديثات جديدة على قانون الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا، وتم صدوره في الجريدة الرسمية، ما هي أبرز التعديلات الجذريّة التي طرأت على القانون إذاً؟! رفع قيمة الحد الأدنى لـ شراء العقارات مقابل الحصول على الجنسية التركية إلى 400.000$ 

هذا التحديث كان إحدى التعديلات الجذرية لـ قانون شراء العقارات مقابل الجنسية التركية، سواءً كان عقار أو أو عدّة عقارات يجب أن تكون القيمة الكاملة تتعدّى الـ 400 ألف دولار، وهذا القانون قديم وفي بدايته كانت القيمة المطلوبة هي مليون ليرة تركية، ومن ثمّ في عام 2018 تمّ التّعديل لـ تصبح 250 ألف دولار، وأخيراً في منتصف العام الماضي تمّ رفعها إلى 400 ألف دولار أمريكي.

 

ثالثاً تصريف قيمة العقارات من العملة الأجنبية للتركية في البنك المركزي التركي

هذا الشرط أو القانون أصبح سارياً منذ منتصف العام الماضي 2022، وقد تمّ إلزاميته فقط لـ من يرغب بـ شراء عقار مقابل الحصول على الجنسية التركية، ولكن بعد فترة وجيزة مباشرةً بعد طرح القرار تم إلزاميته على أيّ عملية بيع أو شراء عقار في تركيا للاجانب، ولكن كيف تكون هذه العملية؟ 

هذه العملية تتم عبر تصريف أموال قيمة العقار المُراد شراؤه من العملات الصعبة إلى العملة التركية عبر البنك المركزي حصراً! نعم .. وذلك بهدف إعطاء القيمة الحقيقية لـ الأموال الصعبة مقابل الليرة التركية، والذي يتبنّى هذه العملية هو البنك المركزي، وأحياناً يكون سعر الصرف فيها أفضل مما هو في سوق تصريف العملات.

تتمّ هذه العملية عبر عدّة طرق، مثلاً الذهاب إلى البنك المركزي مباشرةً وتصريف العملات وهذا صعبٌ نوعٌ ما، ولكن الطريقة الأكثر فاعلية، هي إيداع أموالك "العملة الصعبة" في البنك الخاص بـ حسابك، ومن ثمّ الطّلب من البنك الخاص بـ حسابك بـ تصريف الأموال اونلاين عبر البنك المركزي، ويحصل على شهادة تصريف العملات مباشرةً في تلك اللحظة. 

 

رابعاً الحجز على العقارات لمدّة ثلاث سنوات والحصول على شهادة المطابقة

شرط آخر مهم وهو الحجز على العقارات من خلال مديرية الطابو المعنيّة، والتي تقدّم لك وثيقة تسمّى شهادة المطابقة، والتي تؤكّد أنّ العقار متوافق مع القيمة بالإضافة إلى تأكيد الحجز الممنوح على العقارات لـ مدّة ثلاث سنوات متتالية، وبدون هذا الشرط لا تتحقّق الجنسية التركية.

شهادة المطابقة هي شهادة تثبت أنّك حصلت على العقارات بشكلٍ قانونيٍّ تماماً، وأنّ الذي اشتريت منه متوافق مع الشروط المطلوبة، وحتّى القيمة التي تم تحويلها هي مطابقة لقيمة العقارات، لذلك هذه الشهادة هي المفتاح لـ التقديم على الجنسية التركية والحصول عليها لاحقاً.

 

خامساً يجب أن تكون قيمة التحويل مطابقاً تماماً لما هو مسجّل على سند الطابو 

قد تختلف قيمة شراء العقار عن الرّقم المسجل في الطابو! هل هذا ممكن؟! في تركيا نعم ممكن، وبغضّ النظر عن كيفية الاختلاف والذي يلزمه حديث طويل، إلّا أنّك ملزم بأن تكون القيمة مطابقة تماماً لما هو مسجّل على سند الطابو، هذه النقطة حسّاسة جداً سواءً في إدارة الطابو أو بما يخص ملف التجنيس. 

ما ذكرناه هي الشروط الرئيسية عن كيفية شراء عقار في تركيا مناسب للجنسية التركية 2024 أمّا عن الأوراق المطلوبة وغيرها من الإجراءات الروتينية فهي موجودة في مقالات أخرى ذكرناها لكم سابقاً، ولـ المزيد من التفاصيل لا تتردّوا في التواصل مع فريقنا الاحترافي.

داماس ترك العقارية شركة تقدّم لكم خدماتها المميزة من خلال اختيار الطرق الأفضل لكم لـ الحصول على جواز السفر التركي والجنسية التركية، كما وأنّ فريقنا من المحامين يساعدكم في استصدار جميع الأوراق المطلوبة وغيرها، دعوا المهمّة لأهلها في فريق شركتكم الأفضل والاحترافية "داماس ترك العقارية" بادورا بـ التواصل معنا فوراً عبر وسائل التواصل المتاحة. 

 

 

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 319.600
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon