شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

بيليك دوزو درّة إسطنبول على بحر مرمرة 2021

28/10/2021 مناطق وبلديات تركية 22 بيليك دوزو درّة إسطنبول على بحر مرمرة 2021
1 أين تقع منطقة بيليك دوزو في اسطنبول؟

تقع منطقة بيليك دوزو جنوب غرب الجانب الأوروبي لمدينة اسطنبول، جنوب الطريق الدولي E5، على ساحل بحر مرمرة.

2 ما هي مزايا منطقة بيليك دوزو من حيث الموقع؟

تملك بيليك دوزو موقعاً فريداً في القسم الأوروبي من إسطنبول محاطة ببحر مرمرة من الجنوب وأفجيلار من الشرق وبيوك تشكمجة من الغرب وإسنيورت من الشمال. وتقع على ارتفاع 150 متراً عن سطح البحر، مما يكسبها مناخاً ساحلياً لطيفاً، كما أنها تتميز بانتشار المساحات الخضراء على امتداد مساحتها البالغة 360 كيلومتراً مربعاً مما يجعل جوها نظيفاً وهواؤها عليلاً بعكس المناطق المركزية في إسطنبول.

3 أهم الميزات التي جعلت من بيليك دوزو من أهم مراكز الاستثمار في إسطنبول؟

إنّ موقع بيليك دوزو وطبيعتها وتطورها العمراني الحديث والمنظم بعيداً عن العشوائيات وتوفر المواصلات التي تربطها بكافة مناطق إسطنبول وبشكل خاص خدمة المتروبوس جعلت العديد يقصدون المعيشة والاستقرار في بيليك دوزو بالإضافة إلى الخدمات الأخرى في مجال الصحة والتعليم وهذا ما أكسبها مكاناً مميزاً في مجال شراء العقارات في إسطنبول.

4 على ماذا يعتمد اقتصاد بيليك دوزو؟

يعتمد اقتصاد بيليك دوزو بشكل عام على الصناعة والتجارة وفي السنوات الخمس الأخيرة أصبح يعتمد على قطاع الإسكان والاستثمار العقاري بشكل كبير وخصوصاً الاستثمار في شقق للبيع في إسطنبول. وتضمّ بيليك دوزو ميناء أمبارلي " Ambarlı " الذي يعتبر أكبر ميناء للحاويات التجارية في تركيا. كما يعتبر ميناء أمبارلي من بين أكبر 50 ميناء للحاويات في العالم.

لمع نجم منطقة بيليك دوزو"Beylikdüzü" الواقعة في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول التركية مؤخراً لتصبح محط اهتمام المستثمرين بشكل لافت، فهي تمثّل الوجه العمراني الجديد والمنظّم لإسطنبول، وذلك لما شهدته وتشهده من تطور في بناء المجمّعات السكنية الفاخرة التي تضاهي مثيلاتها في أوروبا مصحوباً بجمال المساحات الخضراء المنتشرة على امتداد المنطقة لتصبح بجدارة أحد أهم مراكز الاستثمار في إسطنبول. حيث ارتفعت قيمة العقارات في بيليك دوزو بنسبة 50٪ خلال السنتين الماضيتين.

موقع بيليك دوزو و أهميتها التاريخية:

تقع بيليك دوزو في القسم الأوروبي من إسطنبول محاطة ببحر مرمرة من الجنوب وأفجيلار من الشرق وبيوك تشكمجة من الغرب وإسنيورت من الشمال. تبلغ مساحتها 360 كيلومتراً مربعاً.

تاريخياً، مرّت بيليك دوزو بعدة تسميات أولها "الحديقة أو البستان" ومن ثم أطلق عليها اسم كفاكلي"kavaklı" نظراً لانتشار أشجار الحور التي تتكيف بسهولة مع المناخ الطبيعي للمنطقة، وبقيت معروفة بهذا الاسم حتى عام 2003 حيث أصبحت تعرف ببلدية بيوك تشكمجة وفي 22 مارس 2008 أخذت اسمها الحالي "بيليك دوزو".

كانت بيليك دوزو عبارة عن منتجع صيفي وقرية زراعية، استخدمت كمكان لإيواء الجيوش خلال الفترة البيزنطية والعثمانية، لذلك لم يكن هناك استيطان كثيف في المنطقة. ولكن بعد زلزال مرمرة عام 1999، تلقّت هجرة كبيرة للسكان وبدأت في النمو. وبعد إنشاء خط المتروبوس، تلقّت الموجة الثانية من الهجرة وبذلك أصبحت بيليك دوزو مستوطنة حديثة الإنشاء ذات طابع ديناميكي يحتضن الجميع دون أي تمييز لتتصدر بذلك قائمة مناطق إسطنبول في جذب المستثمرين وفي أسعار الشقق في إسطنبول.

مزايا منطقة بيليك دوزو:

1- مزايا الموقع والمناخ والتركيبة السكانية لمنطقة بيليك دوزو:

تطلّ بيليك دوزو على بحر مرمرة من الجنوب وتقع على ارتفاع 150 متراً عن سطح البحر، مما يكسبها مناخاً ساحلياً لطيفاً. كما أنّ غناها بالمساحات الخضراء المنتشرة في أرجائها يجعل جوها نظيفاً وهواؤها عليلاً بعكس المناطق المركزية في إسطنبول.

تضمّ بيليك دوزو 10 أحياء: حي عدنان قهوجي Adnan Kahveci،حي باريش  Barış، حي بيوك شهيرBüyükşehir، حي الجمهورية Cumhuriyet،حي ديره آغزي Dereağzı، حي غل بينارGürpınar، حي كفاكلي Kavaklı، حي مرمرة Marmara، حي ساحل Sahil، حي ياكوبلوYakuplu.

يعيش في بيليك دوزو البالغة مساحتها 38 كم2 حوالي 365.572 نسمة بحسب إحصائية 2020 بزيادة سنوية تبلغ 36.7%، يشكل الذكور 49% بينما الإناث 51% بالمئة وتبلغ نسبة الشباب 36%. كما أنّ 40 % من السكان هم من خريجي الجامعات، حيث تضمّ 1065 من خريجي الدكتوراه و8748 من خريجي الماجستيرو69,099 من خريجي الجامعات.

2- مزايا النقل والمواصلات في بيليك دوزو:

تبعد منطقة بيليك دوزو، الواقعة غرب اسطنبول على ساحل بحر مرمرة، حوالي 40 كم عن مركز مدينة إسطنبول و36 كم عن منطقة الفاتح و54 كم عن مطار إسطنبول الجديد؛ وهي تحتل المرتبة 19 من حيث المساحة والمرتبة 22 من حيث عدد السكان.

من أهم ما يميز منطقة بيليك دوزو في مجال النقل والمواصلات هو وصول خدمة المتروبوس إليها، وتوفر هذه الخدمة كان سبباً في تحاشد الناس ورغبتهم في العيش في بيليك دوزو. فالمواصلات إلى بيليك دوزو مؤمنة على مدار 24 ساعة وطيلة فترة الأسبوع. كما تقع بيليك دوزو على الطريق السريع E-5 مما يجعل جميع وسائل النقل العام التي تغادر من يني بوسنة وباكير كوي متاحة أمام سكانها.

بالإضافة إلى ذلك، من المخطط أن تقوم وزارة النقل بوضع حجر الأساس لمترو بيليك دوزو - باكيركوي في المستقبل القريب، وسيتم توصيل هذا الخط أيضًا بخط مترو Yenikapı – İncirli وسيكون لهذا المشروع تأثيره الكبير على واقع الاستثمار في إسطنبول من حيث زيادة الطلب على شقق للبيع في اسطنبول. ويقع مطار أتاتورك على بعد 13 كم منها. هناك طريقان متصلان من بيليك دوزو إلى TEM (الطريق السريع الأوروبي العابر)، هما هادكوي وإسنيورت.

3- المزايا الاقتصادية لمنطقة بيليك دوزو:

يعتمد اقتصاد بيليك دوزو بشكل عام على الصناعة والتجارة ومؤخراً أصبح يعتمد على قطاع الإسكان والاستثمار العقاري بشكل كبير وخصوصاً الاستثمار في شقق للبيع في إسطنبول. وتضمّ بيليك دوزو ميناء أمبارلي " Ambarlı " الذي يعتبر أكبر ميناء للحاويات التجارية في تركيا. كما يعتبر ميناء أمبارلي من بين أكبر 50 ميناء للحاويات في العالم. وتلعب مرافق التعبئة وتوزيع الوقود ومحطة الطاقة الحرارية الواقعة شرق ميناء أمبارلي دوراً مهماً في اقتصاد منطقة بيليك دوزو. كما تمّ بناء مرسى مارينا إسطنبول بجانب ميناء أمبارلي. كما تعتبر المواقع الصناعية بيرليك، وباكيرجيلار وميرميريلر وبيسان الواقعة في المنطقة الصناعية المنظمة في بيليك دوزو الفرع الصناعي لاقتصاد المنطقة.

ويوجد مصنع Arçelik في منطقة بيليك دوزو في Beykent. وفي المجال الزراعي تعتبر تربية النحل النشاط الزراعي الأبرز في المنطقة، في حين أن الصيد هو مصدر مهم للدخل في منطقة Gürpınar. حيث يقع سوق المأكولات البحرية في اسطنبول في Gürpınar. وكما أسلفنا، في السنوات الخمس الماضية، تحول اقتصاد المنطقة في الغالب إلى قطاع الاستثمار في الشقق "KONUTLAMA". فوفقًا لبيانات عام 2014، تمّ تشكيل قطاع عملاق لتأجير الشقق يضمّ 5000 منزل في المنطقة. فمع توفّر خدمة خط المتروبوس Metrobus على مدار 24 ساعة في اليوم، أصبح هناك طلب كبير على هذه الشقق في بيليك دوزو وفي كل منطقة من مناطق إسطنبول.

4- مزايا التعليم في بيليك دوزو:

تضم بيليك دوزو جامعة بيكنت Beykent الخاصة التي تعتبر من أقوى الجامعات في تركيا والتي تضمّ بدورها 10 كليات و12 مركزاً للأبحاث العلمية تستوعب 30 ألف طالباً.

وتضمّ بيليك دوزو 167 مدرسة بعدد صفوف يصل إلى 1934 صفاً تخدّم 55.858 طالباً ويعمل فيها 1727 معلماً.

5- مزايا المولات ومراكز التسوق وأماكن الترفيه في بيليك دوزو:

تضمّ بيليك أضخم وأشهر المولات في تركيا لدرجة أنّ البعض يسميها "جنة التسوق". وأهم هذه المولات:

1- مول برلافيستا Perlavista: يمثّل مركز بيرلافيستا للتسوق المشروع الأهم الذي يلبّي احتياجات المنطقة ويحوي العديد من العلامات التجارية المحلية والعالمية الشهيرة. ويتضمّن 125 متجرًا. ويمكن أن يبلغ عدد زائريه 4500 في نفس اللحظة. يقع مركز Perlavista عند نقطة اتصال E5 وTEM مباشرةً، بالقرب من مطار إسطنبول، ويمكن الوصول بسهولة إلى موقعه حتى من المناطق السكنية البعيدة، وقربه من مركز Tüyap للمؤتمرات والمعارض، والحرم الجامعي لـ Beykent يعطيه ميزة فريدة.

2- مول Beycilicium: يقع المول ضمن بيليك دوزو على بعد 10 أمتار من الطريق السريع E-5 وتمرّ منه خطوط المترو بوس والميني بوس. كما أنّ وقوعه إلى جانب بلدية بيليك دوزو يعطيه ميزة إضافية.

3- مول White Corner:

ومن البازارت الشهيرة في المنطقة بازار بيليك دوزو الشهير الذي يقام يومي الأحد والثلاثاء والذي يستقطب العديد من السكان والسياح.

كما تضمّ بيليك دوزو العديد من أماكن التنزه التي يقصدها الناس والسياح بشغف وأهمها:

1-وادي الحياة Beylikdüzü Yaşam Vadisi وهو أكبر متنزه في إسطنبول بمساحة مليون متر مربع؛ يقع في حي جمهوريات Cumhuriyet في بيليك دوزو.

2-متحف الصياد كنان للأحياء البحرية الواقع في حي الجمهوريات أيضاً والذي يحتوي على ما يقرب من 41 طناً من المومياوات البحرية.

3-مركز توياب للمعارض والمؤتمرات Tüyap يقع هذا المركز على بعد 6 كيلومترات من مركز منطقة بيليك دوزو. وهو صرح كبير تقام فيه معارض الشركات المختلفة في فترات زمنية معينة.

6- مزايا الخدمات الصحية في بيليك دوزو:

تتوفر في بيليك دوزو العديد من المشافي والمراكز الصحية الخاصة والحكومية ولجميع الاختصاصات واهم مشافيها الخاصة مستشفى كولان الخاص ومستشفى ميديكانا الدولي الخاص ومستشفى ميدي لايف الخاص إضافة للعديد من المراكز كمركز آجي بادم الجراحي ومركز بيرنجي كوز لصحة العيون ومركز دنيا لصحة العيون المعروفة على مستوى إسطنبول.

جمال الطبيعة الخضراء التي تبث في النفس الهدوء والسكينة والموقع الفريد المطلّ على بحر مرمرة وتوفّر المواصلات التي تربطها بكافة مناطق إسطنبول وكذلك وجود المستشفيات والجامعات والمدارس والمولات الضخمة وأماكن التنزه والحداثة العمرانية التي تضاهي بتصاميمها مثيلاتها في أوروبا، جعل من بيليك دوزو أهم مركز من مراكز الاستثمار العقاري في تركيا عموماً والاستثمار في إسطنبول بشكل خاص.

 

المصادر: endeksa + beylikduzuinfo + gezilmesigerekenyerler

تحرير: damasturk

المشاريع المميزة

damasturk 10%OFF

يبدأ من

$ 164.400
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 145.000
damasturk 15%OFF

يبدأ من

$ 39.500

يبدأ من

$ 384.900
damasturk 5%OFF

يبدأ من

$ 53.800
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon

عناوين المقالة