شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

بلديات اسطنبول في القسم الآسيوي

08/02/2024 مناطق وبلديات تركية 503 بلديات اسطنبول في القسم الآسيوي

محتوى المقال

1 أين تقع اسطنبول الآسيوية؟

يتواجد القسم الآسيوي من اسطنبول شرقي البوسفور، يحده من الشمال البحر الاسود ومن الجنوب بحر مرمرة وبإطلاله على جزر الاميرات ومن الشرق تجاوره محافظة سكاريا وكوجالي.

2 ماهي بلديات منطقة اسطنبول الآسيوية؟

Adalar, Ataşahir, Beykoz, Çekmeköy, Kartal, Kadıköy, Maltepe, Pendik, Sancaktepe, Sultanbeyli, Şile, Tuzla.

اسطنبول، هي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتلك أرضاً على قارتين، لها أرض في كل من القارتين الأوربية والآسيوية، وهي عاصمة العديد من الحضارات مثل الرومانية اللاتينية والرومانية الشرقية والعثمانية، وهي واحدة من أقدم المدن في العالم.

يتواجد القسم الآسيوي من اسطنبول شرقي البوسفور ، يحده من الشمال البحر الاسود ومن الجنوب بحر مرمرة  وبإطلاله على جزر الاميرات ومن الشرق تجاوره محافظة سكاريا وكوجلي  . يمتاز القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول بالهدوء حيث يجتمع جمال الساحل مع الغابات الجميلة  بالإضافة الى الأسواق والمعالم والمباني التاريخية. يضم القسم الآسيوي من اسطنبول 14 بلدية من بلديات اسطنبول .

بلديات اسطنبول في القسم الآسيوي:

· بلدية الجزر Adalar:

وتتألف من تسعة جزر أربعة منها مأهولة، وهي أصغر منطقة في اسطنبول من حيث عدد السكان، وهي من أقدم مناطق اسطنبول ويتم الوصول إليها من خلال عبّارات منتظمة الرحلات. تبلغ مساحتها 16كم ويبلغ عدد سكانها 14,907  نسمة، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من بحر مرمرة، يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على السياحة.

· بلدية أتاشهير Ataşehir:

وهي تقع في الجزء الغربي من شبه جزيرة كوجلي، وتم اعتمادها كبلدية مستقلة عام 2008 م وتضم 17 حي، وتبلغ مساحتها 25,84كم٢، ويبلغ عدد سكانها 422,594 نسمة. ويعتمد اقتصادها على التجارة والصناعة ويوجد فيها العديد من مراكز التسوق، وتعتبر شبكة النقل في أتاشهير متطورة للغاية.

· بلدية بيكوز Beykoz:

وهي تقع على مضيق البوسفور في القسم الشمالي الغربي لمدينة اسطنبول الشرقية، وقد نمت بسرعة بسبب الهجرة إليها وخصوصاً من قرى البحر الأسود. تبلغ مساحتها 313كم٢، ويبلغ عدد سكانها 246,110 نسمة. وهي غنية بغطائها النباتي وغاباتها. ويعتمد اقتصادها على الصناعة والسياحة، وتضم العديد من المعالم التاريخية. وتعتبر منطقة بيكوز منطقة خصبة في الاستثمار العقاري في تركيا.

· بلدية تشكماكوي Çekmekköy:

وهي التي تم إنشاؤها في 2008م من خلال الجمع بين مدن أوميرلي وألمداغ وتشاديلن، وتضم خمسة قرى و17 حي، تبلغ مساحتها 202كم٢، وعدد السكان فيها يبلغ 273,658 نسمة.

· بلدية كارتال Kartal:

وتم تأسيسها عام1992م، وتقع على ساحل بحر مرمرة في الطرف الشرقي الجنوبي لمدينة اسطنبول. تبلغ مساحتها  48كم٢ ويبلغ عدد سكانها  474,514 نسمة، وهي منطقة غنية ثقافياً وتضم العديد من الجامعات والمراكز الثقافية.

· بلدية كاديكوي Kadıköy:

وهي واحدة من أقدم مناطق اسطنبول الآسيوية وأكثرها ازدحاماً فيها. وتضم العديد من المباني العثمانية بالإضافة إلى الأبنية العصرية الحديثة ولها ساحل طويل على بحر مرمرة، تبلغ مساحتها 25,2كم٢ ويبلغ عدد سكانها 481,983 نسمة. وتعتبر التجارة هي النشاط الاقتصادي المهيمن فيها وأشهر أسواقها نجد شارع بغداد وشارع بهارية وشارع ألتن وتضم العديد من مراكز التسوق وأشهر العلامات التجارية.

· بلدية مالتبا Maltepe:

وتم اعتمادها كبلدية عام 1992م، وتظهر فيها الأراضي في القسم الشمالي منها فارغة ما جعل منها فرصة للتطوير العقاري. مالتبا هي تاسع أكبر منطقة في اسطنبول ورابع منطقة في القسم الآسيوي. تبلغ مساحتها 278كم٢، ويبلغ عدد سكانها 515,521 نسمة. وتضم 18حي، ويوجد فيها العديد من النشاطات الصناعية والسياحية.

· بلدية بانديك Pendik:

وهي متاخمة لمدينة كوجلي في الشمال الشرقي، وتم اعتمادها كمنطقة مستقلة عام 1987م وتضم العديد من القرى في القسم الشمالي منها. تبلغ مساحتها 278كم٢، ويبلغ عدد سكانها 726,481  نسمة. كما ويقع مطار صبيحة كوكجن أحد مراكز النقل الجوي في اسطنبول في منطقة بانديك.

· بلدية سنجق تبه Sancaktepe:

وتم اعتبارها بلدية مستقلة عام2008 م. تبلغ مساحتها 62,41كم٢، ويبلغ عدد سكانها 456,861 نسمة. وهي منطقة داخلية تقع وسط مناطق اسطنبول الآسيوية.

· بلدية سلطان بيلي Sultanbeyli:

وتضم15 حياً من أهم أحيائها نجد حي عبد الرحمن منجازي، أحمد يسفي، أكشام سدين، فاتح وحي حسبان باشا. تبلغ مساحتها 42كم٢،ويبلغ عدد سكانها 343,318 نسمة.

· بلدية شيلة Şile:

تقع بلدية شيلة على البحر الأسود وهي أكبر مناطق اسطنبول الآسيوية مساحتاً ولكنها ثاني أقل منطقة مأهولة بالسكان على البحر الأسود بعد منطقة الجزر حيث يبلغ عدد سكانها 37904 نسمة. وتبلغ مساحتها 712كم٢. السياحة مصدر مهم للغاية من مصادر الاقتصاد في شيلة، بقيمها البحرية والسياحية فهي غنية جداً بمعالمها التاريخية والترفيهية.

· بلدية توزلا Tuzla:

وهي المنطقة الشرقية من محافظة اسطنبول وهي ذات كثافة سكانية منخفضة وتشتهر بأحواض بناء السفن. وتبلغ مساحتها 201كم٢، ويبلغ عدد سكانها 273,608 نسمة. وهي منطقة غنية بالجامعات والمراكز التعليمية.

· بلدية عمرانية Ümraniye:

وتم اعتمادها كمنطقة عام 2008م، وتعتبر رابع أكثر منطقة اكتظاظاً في السكان في اسطنبول، وتضم 32 حي، وتبلغ مساحتها 58كم٢. عمرانية، هي الأسرع في التطور المدني والعمراني وكذلك تنشط فيها عقارات للبيع في اسطنبول . ويعتبر النشاط الصناعي هو مصدر الإقتصاد فيها.

· بلدية اوسكودار Üsküdar:

وهي واحدة من أكثر مناطق اسطنبول جاذبية وتقع على طريق مضيق البوسفور وعلى مسار جسر الشهداء15 يوليو، تبلغ مساحتها 58كم٢، ويبلغ عدد سكانها 520,771 نسمة، وتضم33 حياً. النشاط الاقتصادي المهيمن في اوسكودار هو التجارة وهي موطناً العديد من الساحات والشوارع والمراكز التجارية والتسويقية، كما وتعتبر السياحة نشطة فيها بسبب كثرة المعالم السياحية والتاريخية فيها.

 

المصادر: İstanbul Valiliği + İstanbul hakında 

تحرير: damasturk

 
اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 316.500

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00