شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

أفضل المناطق للاستثمار العقاري في اسطنبول

01/09/2023 الاستثمار في تركيا 198 أفضل المناطق للاستثمار العقاري في اسطنبول

محتوى المقال

تعد مدينة إسطنبول احدى أجمل مدن العالم، وأهم مدن تركيا سواء كان ذلك على الصعيد التاريخي أو الثقافي أو الاجتماعي.. تقع هذه المدينة الساحرة شمال غربي تركيا على بحر مرمرة الذي يربط جانبي مضيق البوسفور والبحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط، وتتربع على قارتي آسيا وأوروبا في آن واحد، وقد رفع هذا الموقع الجغرافي الفريد من أهميتها الاقتصادية والسياسية وجعلها جاذبة للعديد من الأغراض.

تحتل إسطنبول المرتبة الأولى في قائمة أفضل المدن للاستثمار العقاري في تركيا، وترتفع فيها مبيعات العقارات بشكل كبير عن بقية المدن، وحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية فإن المستثمرين يفضلون مدينة للاستثمارالعقاري في اسطنبول لأسباب عديدة سنتطرق لها في مقال اليوم بجانب معلومات تفصيلية أخرى هامة.

لماذا يفضل المستثمرون اسطنبول للاستثمار العقاري؟

تجمع مدينة إسطنبول العديد من المزايا التي جعلتها مفضلة ليس من قبل المستثمرين فقط بل من قبل الملوك والسلاطين أيضاً منذ نشأتها، فقد احتلت مكانة هامة بين مدن العالم وتعاقبت عليها أهم الحضارات والممالك على مر العصور، وقال عنها نابليون بونابرت، "لو كان العالم دولة واحدة لكانت اسطنبول عاصمتها" فهي مدينة سياحية تسحر زائرها بمعالم الطبيعة وعبق التاريخ والتراث ومع ذلك فهي اقتصادية وتجارية بامتياز، يزورها الملايين سنوياً والذي بالتأكيد سيبحثون عن عقارات سكنية هذا الإقبال منحها هذه الأهمية العقارية وأدى الى تشكيل هذا الرواج في سوق العقارات التركي وجعلها المدينة المفضلة بين مدن تركيا للاستثمار والاستقرار والمعيشة.

هل الاستثمار العقاري في اسطنبول مربح؟

تبدو الإجابة بديهية على هذا السؤال إذا نظرنا لهذا الكم الهائل من الاستثمارات الأجنبية في إسطنبول تحديداً.. فإن لم يكن الاستثمار العقاري فيها مربحاً ومغرياً لهذه الدرجة ما خاطر أصحاب ورؤوس الأموال وما احتلت هذه المرتبة بين مدن تركيا.

شروط الاستثمار العقاري في اسطنبول

يشترط قانون الملكية في تركيا عدة شروط للاستثمار العقاري وتسري هذه الشروط على كل المدن في تركيا، وتتضمن تلك الشروط الآتي:

  1. -ألا يكون العقار في منطقة عسكرية أو أمنية.
  2. - ألا تزيد مساحة العقار الذي يمتلكه الأجنبي عن 30 هكتار.
  3. - ألا تزيد نسبة مساحة العقار عن 10% من حدود المنطقة الإدارية.
  4. -أن يكون المستثمر من الجنسيات المسموح لها بالتملك العقاري في تركيا.

أسباب ساهمت في نجاح الاستثمار العقاري في اسطنبول

يرى العديد من الخبراء في السوق العقاري أن المزايا المتعددة التي تتمتع بها تركيا هي زاتها الأسباب التي ساهمت في نجاح الاستثمارات العقارية في اسطنبول وهي:

  1. -البنية التحتية المتطورة التي تتمتع بها تركيا.
  2. -الموقع الاستراتيجي ودور حلقة الوصل بين آسيا وأوروبا الذي تلعبه.
  3. -الاقبال الكبير التي تشهده تركيا سواء كان بغرض السياحة أو التجارة والاستثمار.
  4. -دعم الحكومة التركية لقطاع العقارات.
  5. -تعدد الخيارات الاستثمارية وجودتها.
  6. -توازن العرض والطلب.
  7. -الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية.
  8. -الارتفاع المتواصل في أسعار العقارات.

مواصفات العقارات المناسبة للاستثمار العقاري في إسطنبول

ليحقق العقار أقصى الفوائد الربحية لابد من أن تتوفر فيه عدة مواصفات ألا وهي:

  1. -موقع العقار وقربه من المرافق الخدمية.
  2. -إطلالة العقار سواء كانت إطلالة بحرية أو على مساحات خضراء من الأفضل أن تكون رائعة وذلك لأنها ترفع بدرجة كبيرة من القيمة السوقية للعقار.
  3. -مواصفات العقار الداخلية بحيث يكون عصرياً ويوفر كل وسائل الراحة والرفاهية.

أنواع الاستثمار العقاري في إسطنبول

تتعدد أنواع الاستثمار العقاري في إسطنبول وتشمل:

  1. -الاستثمار في العقارات التجارية مثل المكاتب التجارية.
  2. -الاستثمار في العقارات السكنية مثل الشقق السكنية والفلل.
  3. -الاستثمار في العقارات الصناعية ويقصد بالعقارات الصناعية جميع العقارات التي تضم أنشطة صناعية سواء كانت انتاج أو تخزين أو تصنيع أو تجميع.. الخ.
  4. -الاستثمار في العقارات الزراعية وهي الأراضي الزراعية مثل الحقول والبساتين والمزارع.

أشكال الاستثمار العقاري في إسطنبول

-تأجير العقارات

تأجير العقارات من أهم أشكال الاستثمار العقاري في إسطنبول وذلك لأنها مدينة سياحية وتجارية في المقام الأول يزورها الملايين سنوياً وأصبحت قبلة لاستثمار العقاري والأكثر تفضيلاً لأسباب تتعلق بالاستقرار والخدمات لذلك تشهد العقارات المراد تاجيرها طلباً واسعاً مما سيمكنك أيها المستثمر من تحقيق أرباح مغرية.

-إعادة بيع العقارات

شراء عقار بسعر مناسب ومن ثم إعادة بيعه بسعر أعلى إحدى الطرق للربح عن طريق العقارات.

أفضل المناطق للاستثمار العقاري في إسطنبول

منطقة باشاك شهير

هي المنطقة الأكثر حداثة وتطوراً وجذبا للسكان والمستثمرين ويلقبها البعض بمنطقة الأثرياء العرب نسبة للأعداد الكبيرة من الجالية العربية التي تسكن بها، وتكثر فيها المشاريع العقارية المتميزة والمتنوعة ذات التصاميم الهندسية العالمية والحديثة.

تقع باشاك شهير في الجانب الأوروبي من اسطنبول تحدها من الجنوب منطقة افجلار وباغجلار وكوجوك جكمجة، ومن الجنوب الغربي منطقة اسنيورت، ومن الشرق منطقة اسنلر وسلطان غازي أما من الشمال فتحدها منطقة أرناؤوط كوي والشمال الشرقي.

تتميز منطقة باشاك شهر بطبيعتها الخلابة ومساحتها الخضراء وشوراعها النظيفة الواسعة كما يوجد بها العديد من المعالم المهمة مثل حديقة الشعب وملعب أتاترك الأولمبي وتعد قريبة من قناة إسطنبول المائية الجديدة ومطار إسطنبول الثالث.

منطقة كادي كوي

هي احدى أجمل وأعرق مناطق إسطنبول وتلقب منطقة كادي كوي بجوهرة القسم الآسيوي ويرجع ذلك لجمالها ورقيها والطابع الأوروبي الذي يغلب على شوارعها وكذلك لما تتميز به من مواصفات جعلتها ضمن أنسب مناطق اسطنبول للاستثمار والمعيشة والاستقرار.

تقع منطقة كادي كوي في الجزء الاناضولي من إسطنبول وتحيط بها من الشمال منطقة اسكودار وعمرانية ومن الجنوب بحر مرمرة ومن الشرق حي بوستانجي وتعد قريبة من منطقة بشكتاش المشهورة ومنطقة الفاتح ومنطقة شيشلي ومنطقة بي أوغلو.

تتميز كادي كوي بوفرة المؤسسات الخدمية عالية المستوى إضافة الى شبكة نقل متطورة تربطها بكل مناطق اسطنبول من أقصى الآسيوي الى الأوروبي والتي تخدم السكان والسياح بكفاءة عالية، كما يقع فيها شارع بغداد السياحي الشهير والذي حفز العديد من المستثمرين للاستثمار في محيطه.

منطقة اسنيورت

تعد منطقة اسنيورت ضمن أفضل المناطق للاستثمار العقاري في إسطنبول أيضاً فقد أولتها السلطات التركية اهتماماً خاصاً وأنشأت بها المرافق التعليمية والصحية والاجتماعية بجانب تطوير البنية التحتية وأصبحت في فترة وجيزة غنية بالمشاريع الفخمة ذات الشقق السكنية العصرية والاطلالات الزرقاء.

تقع منطقة اسنيورت في الجانب الأوروبي من إسطنبول تحدها من الشرق منطقة افجلار ومن الجنوب بيليك دوزو  ومن الغرب منطقة بيوك جكمجة ومن الشمال منطقتي باشاك شهير و أرناؤوط كوي.

يختلف النمط المعيشي في اسنيورت فيوجد بها النمط العصري حيث المجمعات السكنية الحديثة التي تتميز بالهدوء والفخامة والجمال، والنمط الشعبي حيث الأبنية المستقلة والأسواق الشعبية التي تضج بالحركة والنشاط، ساهم هذا الاختلاف في تنوع أسعار العقارات بها مقارنة ببقية المناطق في إسطنبول مما شكل عنصر جذب للمنطقة جعلها من أكثر الأماكن المطلوبة للإيجار والتملك من قبل الأجانب والأتراك.

وتشتهر المنطقة بالعديد من المعالم البارزة السياحية والترفيهية التي تجذب السياح والمواطنين على الدوام مثل ميدان اسنيورت ومتحف الشوكولاته.

منطقة بيليك دوزو

تحتل منطقة بيليك دوزو أيضاً مكانة متقدمة بين أفضل مناطق الاستثمار العقاري إسطنبول وتجمع بين الرقي والتطور الحضاري والإطلالات البحرية الرائعة ويلقبها البعض بعروس بحر مرمرة.

تقع منطقة بيليك دوزو في الجانب الأوروبي من إسطنبول تحدها منطقة أفجلار من الشرق، وإسنيورت من الشمال، وبيوك جكمجه من الغرب، ويقع بحر مرمرة في جنوبها.

تضم المنطقة كل ما يحتاجه الفرد من مؤسسات خدمية واحتياجات ضرورية كما أنها تتميز بمساحتها الخضراء وهوائها النقي ومجمعاتها السكنية الحديثة والراقية.

منطقة اسكودار

هي احدى أروع مناطق إسطنبول الآسيوية وتتمتع بطبيعة وجمال خلاب كما أنها غنية بالمساحات الخضراء والإطلالات الزاهية، تقع منطقة أسكودار على مضيق البوسفور وبحر مرمرة، يحدها من الشمال منطقة بيكوز، ومن الجنوب منطقة كادي كوي وأتا شهير، ومن الشرق منطقة عمرانية ومن الغرب مضيق البوسفور.

هذا الموقع الجغرافي الفريد منحها أهمية كبيرة في سوق العقارات التركي ورفع من قيمتها الاستثمارية وجعلها ضمن أفضل المناطق للاستثمار العقاري في إسطنبول، فهي في المقام الأول ذات أهمية تاريخية وثقافية بجانب تطورها العمراني وعقاراتها التي لا مثيل لها.

أما فيما يخص المؤسسات الخدمية فتضم في محيطها عدد كبير من المرافق الخدمية ومن أشهر معالمها برج الفتاة وقصر بيلار بي سراي وجامع السلطانة محرمة وتلة العرائس وتلة تشامليجا ويقع بها مول إعمار الشهير.

منطقة شيشلي

أصبحت منطقة شيشلي الواقعة في الجانب الأوروبي ذات أهمية كبيرة في الفترة الأخيرة فهي المنطقة الأشهر في إسطنبول بناطحات السحاب والفنادق الراقية ومراكز التسوق والمجمعات السكنية الفخمة مما جعلها منطقة محورية ومركزاً للتجارة والتسوق والأعمال التجارية الهامة.

منحتها هذه المزايا مكانة متقدمة ضمن خيارات الاستثمار العقاري في إسطنبول وجذبت المستثمرين للإقامة وممارسة الأعمال فيها، ووفرت لسكانها مستوى عالي من الرفاهية والفخامة، فما أن تتجول في شوارعها إلا وتسحرك المجمعات الشاهقة المبنية على الطراز الحديث.

من أشهر أحيائها حي مجديا كوي ويقع بها مول جواهر الضخم وجامع شيشلي ومرافق أخرى مهمة مثل متحف أتاترك ومتحف إسطنبول العسكري بجانب وفرة المؤسسات الخدمية في كل القطاعات.

منطقة بهجة شهير

تقع منطقة بهجة شهير في القسم الشمالي الغربي من إسطنبول الأوروبية وتتبع إدارياً لبلدية باشاك شهير، وتجاورها كل من منطقة كوتشوك جكمجة وأرناؤؤط كوي ومنطقة اسنيورت وافجلار.

تتمتع بهجة شهير بأهمية عقارية لا نظير لها نابعة من موقعها الجغرافي المميز القريب من مطار إسطنبول الثالث وقناة إسطنبول الجديدة وطريق E80 السريع الهام، بالإضافة الى طبيعتها الخلابة ومساحاتها الخضراء.

 جذبت المنطقة المستثمرين والطبقة الراقية بجمالها ونظافتها وطبيعتها وهدوئها وجودة الخدمات ومستواها المعيشي الراقي، ويفضلها أغلب الباحثين عن الشقق السكنية الحديثة والراقية.

منطقة مال تبه

تقع منطقة مالتبه في الطرف الآسيوي من إسطنبول، وتطل على بحر مرمرة وجزر الأميرات، تضم المنطقة العديد من المرافق الخدمية والتي بدورها ساهمت في نهضتها وعمرانها الأمر الذي جعلها صالحة للاستثمار العقاري الناجح.

منطقة ساريير مسلك

تقع منطقة مسلك في منطقة ساريير، وهي من أرقى أحياء اسطنبول تبعد فقط 5 دقائق عن مضيق البوسفور، ويطلق عليها بـ “مدينة الأثرياء" وذلك لأنها المنطقة المفضلة للأثرياء الأتراك والأجانب، وليس هذا بالأمر الحديث فقد جذبت كذلك الأمراء والسلاطين في العهد العثماني ظلت قصورهم شامخة الى يومنا هذا.

ف فللها الراقية وإطلالاتها القريبة جداً من مضيق البوسفور بالإضافة إلى محطيها الأخضر وقربها من منطقة تقسيم وليفنت المركزيتان منحها هذه الأهمية الاستثمارية العالية.

والمدهش في الأمر أنها المنطقة الأكثر مقاومة للزلازل في إسطنبول فقد قاومت قلاعها الأثرية العديد من الكوارث الطبيعية عبر مئات السنين.

منطقة بكر كوي

تقع منطقة بكركوي في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول في موقع استراتيجي قريب من مركز المدينة، بين شارع E5 الذي يعتبر شريان النقل الرئيسي في اسطنبول وطريق ساحل بحر مرمرة.

تتميز بساحل طويل وجميل على بحر مرمرة وتكثر فيها المجمعات السكنية الفاخرة، والأبراج المرتفعة وتضم عدد من الأحياء مثل فلوريا واتاكوي مارينا ويشل يورت وحي يشل كوي.

منطقة زيتون بورنو

تقع منطقة زيتون بورنو في الجانب الأوروبي من اسطنبول، على امتداد ساحل بحر مرمرة، يحدها من الشمال منطقة بايرام باشا ومن الجنوب بحر مرمرة ومن الغرب منطقة بكركوي ومن الشرق منطقة الفاتح و منطقة أيوب،ويتنوع بها المستوى المعيشي ما بين العادي الى الفخم خصوصاً في مجمعاتها السكنية المتطورة ذات التصاميم الرائعة.

وتنتشر فيها الحدائق والمنتزهات المطلة على البحر والتي تضفي هدوءاً وسكينةً على المنطقة وتعطيها حياةً وجمالاً، كذلك تضم زيتن بورنو العديد من مراكز التسوق، والمؤسسات الخدمية التي تلبي كل احتياجات سكان المنطقة.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك أفضل وأنسب المناطق للاستثمار العقاري في إسطنبول، وشركة داماس ترك العقاريّة لديها العديد من الفرص الاستثمارية في المناطق التي تم ذكرها في المقال والتي ستضمن لك بالتأكيد استثمار عقاري ناجح ومرضي، لذلك تواصل معنا ولا تتردد.

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 319.500
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon